فصل: سابور ذو الأكتاف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإعجاز والإيجاز ***


اسكندر

لما توجه تلقاء دارا قال له جواسيسه إن دارا في ثمانين ألفاً فقال القصاب لا تهوله كثرة الغنم‏.‏ وقيل له لو استكثرت من النساء كثر ولدك ودامت بهم ذكراك فقال‏.‏ دوام الذكر بحسن السير والستر ولا يحسن بمن غلب الرجال أن تغلبه النساء‏.‏ ونظر إلى شيخ خضيب فقال له إن كنت صبغت الشيب فكيف تصبغ آثار الكبر‏.‏ ونظر إلة امرأة مصلوبة على شجرة فقال‏.‏ ليت كل الشجر أثمر مثل هذه‏.‏ ونظر إلى رجل حسن الوجه قبيح الفعل فقال‏.‏ أما البيت فحسن‏.‏ واما الساكن فرديء‏.‏ وكان يقول‏.‏ لا تستخفن الرأي الجليل يأتيك به الرجل الحقير‏.‏ فإن الدرة الفائقة لا تهان لهوان غائصها‏.‏ ومن كلامه يا أسراء الموت حلوا أسركم بالحكمة‏.‏ ومن كلامه في تدبير الحرب‏.‏ احتل الشمس والريح فإن لم يكونا لك فعليك‏.‏ احدذر انتقاض التبعية وكيد المستأمنة‏.‏ حبب إلى عدوك الفرار بأن لا تتبعهم إذا انهزموا‏.‏ لا تغفل الخندق إن كنت مقيماً ولا الحسك إذا كنت ظاعناً‏.‏

فور الهندي

المسيء لا يظن بالناس إلا سوء لأنه يراهم بعين طبعه‏.‏ وكان يقول‏.‏ خير من الذهب معطيه‏.‏ وشر من الشر من يأتيه‏.‏ ومن كلامه‏.‏ من لم تنفعك صداقته ما ضرتك عداوته‏.‏ - كيدر الهندي - قال للاسكندر أحق من أحببته من نفعه لك وضره لغيرك‏.‏ - بلهز ملك الهند - من وادك لأمر أبغضك عند انقضائه‏.‏ وكان يقول‏.‏ عجبت لمن يتكلم بما إن حكى عنه ضره وإن لم يحك عنه لن ينفعه‏.‏

بطليموس ملك الروم

من رد ما يعلم فهو أعذر ممن قبل ما يجهل‏.‏ وكان يقول‏.‏ لا ينبغي للحكيم أن يخاطب الجاهل كما لا ينبغي للصاحي أن يخاطب السكران‏.‏ ومن كلامه‏.‏ موقع الحكمة من مسامع الجهال كموقع الذهب والفضة من ظهر الجماد‏.‏

بطليموس الثاني

أشد من الموت ما يتمنى له الموت‏.‏ وكان يقول‏.‏ خذوا الدر من البحر والذهب من الحجر والمسك من الفأرة والحكمة ممن قالها‏.‏

بطليموس الأخير

كل عمل يأذن فيه العقل صواب‏.‏ وكان يقول‏.‏ لا تشرب السم اتكالاً على ما عندك من الدرياق وأحسن ما يحكى عنه قوله ينبغي للعاقل إذا أصبح أن ينظر في المرآة فإن رأى وجهه حسناً لم يشبه بقبيح من فعله‏.‏ وإن رآه قبيحاً لم يجمع بين قبيحين‏.‏

قسطنطين الرومي

سرعة العقوبة لوم من ألطفه‏.‏ وكان يقول‏.‏ أوهن الأعداء أكثرهم إظهاراً لعداوته‏.‏ ومن كلامه‏.‏ ما حفظ غيبك من ذكر عيبك‏.‏

دفليطاس الرومي

من دلائل العجز كثرة الإحالة على المقادير‏.‏ وكان يقول‏.‏ استصلاح العدو أحزم من استهلاكه لأن استهلاكه ربما هيج أعظم من العداوة التي تستريح منها‏.‏

أرجاسف التركي

من كان نفعه في مضرتك لم يخل في حال عن عداوتك‏.‏ ومن كلامه‏.‏ العادل من يصدق بالقضاء ويأخذ بالحزم‏.‏

خاقان بن الخزر

إذا شاورت العاقل صار عقله كله لك‏.‏ وكان يقول‏.‏ من طباع الملوك إنكارهم القبيح من غيرهم واحتمالهم إياه من أنفسهم‏.‏

- تفقوره ملك الصين - الاحتمال حتى تتمكن القدرة‏.‏ وكان يقول‏.‏ إضمار الغضب على من فوقك مضر‏.‏

أفقورشاه الأشكاني أول ملوك الطوايف

أقل الناس عذراً في ارتكاب القبيح‏.‏ من عرف قبحه‏.‏ وقال‏.‏ حقن ألف دم محلل أيسر تبعة من دم محرم‏.‏ ومن كلامه‏.‏ لا تأمن من كذب لك أن يكذب عليك‏.‏ ولا من اغتاب عندك أن يغتابك عند غيرك‏.‏

سابور بن أفقور شاه

من لم يرب معروفه فكأن لم يصنعه‏.‏ وكان يأذن عليه في كل شهر مرة ويقول‏.‏ أجرأ الناس على الأسد أكثرهم له رؤية‏.‏ وكان يقول‏.‏ من لم ينصحك في الصداقة لا تعذره‏.‏ ومن غشك في العداوة فاعذره‏.‏ ومن كلامه‏.‏ وعد الملك ضمان‏.‏

جوذر بن سابور

الدنيا فانية والمال عارية‏.‏ وكان يقول‏:‏ لا تثق بمودة الملوك فإنهم يوحشونك من أنفسهم آنس ما كنت منهم‏.‏ وكان يقول‏.‏ السعايات أقتل من الأسياف ومن السم الزعاف‏.‏

نرسي بن إيران

الدنيا غدارة غرارة‏.‏ إن بقيت لها لم تبق لك‏.‏ وكان يقول‏:‏ أنعم على من شكرك واشكر لمن أنعم عليك‏.‏

- خسرو بن فزويز - ظلم اليتامى والأيامى مفتاح الفقر‏.‏ والحلم حجاب الآفات‏.‏ وقلوب الرعية خزائن ملكها ما ودعه إياها وجده فيها‏.‏

أردوان الأكبر

إذا وقعت المجادلة‏.‏ فالسكوت أفضل من الكلام‏.‏ وإذا وقعت المحاربة‏.‏ فالتدبير أفضل من التقدير‏.‏ وكان يقول‏.‏ كثر القبيح حتى قل الحياء منه‏.‏

أردوان الأصغر

كفر النعمة‏.‏ من لؤم الطبيعة ورداءة الديانة‏.‏ وكان يقول‏.‏ السلامة مع الاستقامة‏.‏ ومن رد النصيحة رأى الفضيحة‏.‏

أزدشير بن بابك أول الأكاسرة

كان الصاحب بن عباد يقول‏.‏ يجب على الملك أن يكتب قول أزدشير في سويدا قلبه‏.‏ وسواد عينه‏:‏ لا سلطان إلا برجال‏.‏ ولا رجال إلا بمال‏.‏ ولا مال‏.‏ إلا بعمارة‏.‏ ولا عمارة إلا بعدل وحسن سياسة‏.‏ وكان يقول سلطان عادل خير من مطر وابل‏.‏ وأسد حطوم خير من ملك غشوم‏.‏ وملك غشوم خير من فتنة تدوم‏.‏ ومن كلامه‏.‏ عدل السلطان خير من خصب الزمان‏.‏ شر السلطان من خافه البريء‏.‏ ولا تركنوا إلى هذه الدنيا‏.‏ فإنها لا تبقي على أحد‏.‏ ولا تتركوها فإن الآخرة لا تنال إلا بها‏.‏

سابور بن أزدشير

انحطاط ألف من العلية‏.‏ أحمد عاقبة من ارتفاع واحد من السفلة‏.‏ وكان يقول‏.‏ وقت اللهو إذا لم يبق من شغل‏.‏ ومن كلامه‏.‏ كلام العاقل كله أمثال‏.‏ وكلام الجاهل كله آمال‏.‏

هرمز بن سابور

من قال في الناس بما يعلم قالوا فيه بما لا يعلم‏.‏ وكان يقول‏.‏ من الكلام ما هو أمرع من الغيث‏.‏ ومنه ما هو أخشن من السيف‏.‏ ومن كلامه‏.‏ سلطان الملوك على جسوم الرعايا لا على قلوبها‏.‏

بهرام بن هرمز

المروءة اسم جامع للمحاسن كلها‏.‏ وكان يقول‏.‏ كلما كان الملك أجل خطراً وجب إليه أن يكون أدق نظراً‏.‏

نرسي بن بهرام

رفع إليه أهل اصطخر يشكون احتباس القطر فوقع إذا انجلت السماء بقطرها‏.‏ جادت يد الملك بدرها‏.‏

هرمز بن نرسي

أبلغ الأشياء في تشييد المملكة تدبيرها بالعدل وحفظها بالقوة‏.‏ وكان يقول‏.‏ ينبغي على الملك أن يعتني بملك رعيته كعنايته بملكه‏.‏

سابور ذو الأكتاف

الصنيعة إذا لم ترب أخلقت كالثوب البالي والبنيان المتداعي‏.‏ ولما وقع في أسر قيصر قال‏:‏ من صبر على النوائب كان كمن لم تنزل به‏.‏ ومن جزع فيها أعطبته‏.‏ ولما تخلص قال‏:‏ بالمكارمة تظهر حيل العقول‏.‏ وقال لقيصر المكافأة واجبة في الطبيعة‏.‏

هرمز بن سابور

لو دام الملك لم يصل إلينا‏.‏ وكان يقول‏.‏ نحن كالنار من قاربها عظم عليه ضررها‏.‏ ومن باعدها لم ينتفع بها‏.‏

أزدشير بن هرمز

السر كامن في طي طبيعة كل أحد‏.‏ فإن غلبه صاحبه بطن وإن غلبه ظهر‏.‏ وكان يقول‏:‏ العاقل من ملك عنان شهوته‏.‏

سابور بن سابور

الحصيف من لا يشتد سروره بما نال من الدنيا ولا حزنه ما فاته منها‏.‏ وكان يقول في أيام عمه أزداشير إن ملكاً أشد الناس غماً من يرى غيره في الموضع الذي هو أحق به منه‏.‏

يزدجرد الأثيم

الملك الحازم من يؤمن العقوبة في سلطان الغضب ويجعل مكافأة المحسن‏.‏ وكان يقول اليد الفارغة تسارع إلى الشر والقلب الفارغ يسارع إلى الإثم‏.‏

بهرام كورهوم

الدنيا داء دواؤه الراح‏.‏ وكان يقول الراح والسماع أخوان لا ينبغي أن يفرق بينهما‏.‏ ومن كلامه إن لم تصد قلوب الأحرار بالبشر والبر فبأي شيء تصيدها?

يزدجرد بن بهرام

البخل يهدم مباني الكرم‏.‏ وكان يقول‏.‏ عليك السعي وليس عليك النجح وعليك الجد وإن لم يساعد الجد‏.‏

فيروز بن يزدجرد

من عمل ما يحب لقي ما يكره وكان آخر ما تكلم به لما أشرف على الهلاك في حرب خشنوان ملك الهياطلة‏.‏ من سل سيف البغي قتل به ومن أوقد نار الفتنة كان وقوداً لها‏.‏

خشنوان ملك الهياطلة

قال لفيروز بن يزدجرد ما أقبح الخضوع عند الحاجة‏.‏ والتيه عند الاستغناء‏.‏ وقال له لا تكن كالإبرة تكسو الناس وهي عريانة وكالذبالة تضيء للناس وهي تحترق وكالبخور ينفع غيره بمضرة نفسه‏.‏

بالاش بن فيروز

الأمن يجمع الأماني كلها‏.‏ وكان يقول‏.‏ صحة الجسم أوفر القسم ومن كلامه الملك جلو والطبع من التكاليف‏.‏

قباذ بن فيروز

الدين هو العقدة والعهدة والعدة‏.‏ وكان يقول السفر سفينة الأذى والمرض حريق الجسد والحرب منبت المنايا فهذه ثلاث متقاربة‏.‏

أنوشروان العادل

إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون‏.‏ وكان يقول إن لم يساعدنا القضا ساعدناه‏.‏ ومن كلامه‏.‏ الإنعام لقاح والشر نتاج‏.‏ ومنه قوله من سعى رعى ومن نام لزم الأحلام‏.‏ وقوله ما أكلته راح وما أطعمته فاح‏.‏ وقوله كل الناس أحقاء بالسجود لله تعالى وأحقهم بذلك من رفعه الله عن السجود لأحد من خلقه‏.‏ وقوله مثل الذي يعمر خزائنه بأموال رعيته كمثل من يطين سطح بيته بالتراب الذي يقتلعه من أساسه‏.‏ ولما أنفذ وهريز الديلمي في ألفي رجل لمعاونة سيف بن ذي يزن على الحبشة قال له سيف‏:‏ أين يقع هؤلاء من خمسين ألفاً‏.‏ فقال له يا عربي كثير الحطب يكفيه قليل النار‏.‏ ورفع إليه أن وكيل نفقاته تزيد مؤونته على المقدر له فقال متى رأيتم نهراً يسقي بستاناً قبل أن يشرب‏.‏ ولما حضره الموت أمر أن يكتب على ناووسه ما قدمناه من خير فعند من يحسن الثواب وما كسبناه من شر فعند من لا يعجز عن العقاب‏.‏

هرمز بن أنوشروان

إن أبي قد سبق من قبله وأتعب من بعده‏.‏ وقال لبهرام جور إياك أن تجمح بك مطية اللجاج فتؤديك إلى التلف قال له أيضاً‏:‏ كافر النعمة بين سخط الخالق وذم المخلوق‏.‏

أبرويز بن هرمز

أطع من فوقك يطعك من دونك‏.‏ وكان يقول إذا أردت أن تفتضح فمر من لا يمتثل أمرك‏.‏ ومن كلامه ليس لثلاث حيلة فقر يمازجه كسل وعداوة معها حسد وعلة يقاربها هرم‏.‏ وكان يقول الهرب في وقته ظفر‏.‏ ولما خلعه شبرويه ابنه بمطابقة المرازبة قال له عما قليل تجني ثمرة ما جنيت والسلام عليك تسليم سنة لا تسليم رضا‏.‏

شبرويه بن أبرويز

لما خلعت افرس أبرويز وملكت سبرويه قالوا له إنا خلعنا أباك وملكناك لنستبدل إساآته بإحسانك فإن فعلت وفيناك حق الطاعة وإلا صارت عليك يد الجماعة‏.‏ فقال لهم‏.‏ احفظوا لي ثمرة الملك أحفظ لكم سنة العدل وأفي بالقول والفعل‏.‏ ففكروا فيما قال فإذا هو قد جمع لهم في كلمتين جميع ما يحتاجون إليه‏.‏

يزدجرد بن شهريار آخر ملوك الفرس

كان يقول القضاء غالب والأجل طالب والمقدر كائن والهم فضل وعلى كل ملك رقيب من الآفات فإذا أدبر الدهر عن قوم كفى عدوهم‏.‏

جذيمة الأبرش أول ملوك العرب

للملوك بدوات من ملك استأثر ومن سابق الدهر عثر‏.‏ القبيح كاسمه‏.‏

المنذر بن ماء السماء

العز تحت ظل السيف‏.‏ وكان يقول حصون العرب الخيل والسلاح‏.‏ ومن كلامه الحرب سجال وعثراتها لاتقال‏.‏

النعمان بن المنذر

الملك حلو الطعم مر التكاليف وكان يقول من خان جان ولما وقع في حبس أبرويز وأشرف على التلف قال‏:‏ من له يدان بغوائل الزمان ومن كلامه الملك عقيم - أي لا أرحام بين الملوك وبين أحد - ‏.‏

حجر بن عمرو الكندي

قال لابنه امرؤ القيس يا بني أحسن الشعر أكذبه‏.‏ ولا يحسن الكذب بالملوك‏.‏ ولما أحاط به بنو أسد ليقتلوه جعل يقول يا بؤس السباع من أيدي الضباع‏.‏

عمرو بن هند

السلاح ثم الكفاح والمحاجزة‏.‏ وكان يقول الملوك يشتمون بالأفعال لا بالأقوال ويتسفهون بالأيدي لا بالألسن‏.‏

الحارث بن أبي شمر الغساني ملك عرب الشام

إذا التقى السيفان بطل الخيار‏.‏ وكان يقول من اغتر بكلام عدوه فهو أعدى عدو لنفسه‏.‏ ومن كلامه‏.‏ الفرصة سريعة الفوت بطيئة العود‏.‏

حسان بن تبع الحميري أحد ملوك اليمن

لا تثقنّ بالملك فإنه ملول ولا بالمرءة فإنها خؤون‏.‏ ولا بالدابة فإنها شرود‏.‏ ومن كلامه‏.‏ المعروف حصن النعمة من صروف الزمن‏.‏ وضروب المحن‏.‏

النجاشي أحد ملوك الحبشة

الملك يبقى على الكفر ولا يبقى على الظلم‏.‏ ومن كلامه‏.‏ لا جود مع تبذير‏.‏ ولا بخل مع اقتصاد‏.‏ وكان يقول الملك من غلب جده هزله وقهر رأيه هواه وعبر عن ضمير فعله‏.‏

الباب الخامس في رائع كلام ملوك الإسلام وأمرائه

معاوية بن أبي سفيان

أول ملوك الإسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال الخلافة بعدي ثلاثون ثم تعود ملكاً‏.‏ كان معاوية يقول نحن الزمان من رفعناه ارتفع ومن وضعناه اتضع‏.‏ وكان يقول ما غضبي على من أملك وما غضبي على من لا أملك أي لا ينبغي لي أن أغضب على من هو في ملكي فإن يدي تصل إليه وفي قدرتي التشفي منه‏.‏ فما معنى إتعاب نفسي بالغضب على من هذه حاله ولا ينبغي لي أن أغضب على من هو فوقي أو مثلي ولست أقدر إلا على الاحتلام منه فإن ذلك يضرني ويضنيني‏.‏ ولا يضر من لا تصل إليه يدي‏.‏ وكان يقول في النساء‏:‏ يغلبن الكرام‏.‏ ويغلبهن اللئام‏.‏ ويقول التسلط على المماليك من لوم القدرة‏.‏ وقال للحسن بن علي رضي الله عنهما‏:‏ ليت طول حلمنا عنك‏.‏ لا يدعو جهل غيرنا إليك‏.‏ وقال مرة لجلسائه وددت لو أن الدنيا في يدي بيضة فاحسوها كما هي‏.‏

عمرو بن العاص

من كثر أصدقاؤه‏.‏ كثر غرماؤه أي وجب عليه قضاء حقوقهم‏.‏ والحقوق ديون‏.‏ وكان يقول الكلام كالدواء‏.‏ إن أقللت منه نفع‏.‏ وإن أكثرت منه قتل‏.‏ ومن كلامه عزة الغضب‏.‏ تؤدي إلى ذل الاعتذار‏.‏ وكان يقول العاقل يعرف خير الشرين‏.‏

المغيرة بن شعبة

تارك الإخوان متروك‏.‏ وكان يقول العيش في إلقاء الحشمة‏:‏ وكان يقول الزيادة في كل شيء سرف إلا في المعروف‏.‏

زياد بن أبيه

من سعادة المرء أن يطول عمره‏.‏ ويرى في عدوه ما يسره‏.‏ وكان يقول القدرة تذهب الحفيظة ومن كلامه يجب على المرء أن يتحفظ من حسد أصدقائه‏.‏ ومكر أعدائه‏.‏

الأحنف بن قيس

من لم يصبر على كلمة يسمع كلمات‏.‏ وكان يقول الكامل من عدت هفواته‏.‏ وكان يقول‏.‏ أبعد ما يكون الساعي من الله إذا صدق‏.‏ ولما قال معاوية أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة وأنقص الناس عقلاً من ظلم من دونه‏.‏ قال الأحنف‏:‏ وأحق الناس بالإحسان من جار حكمه‏.‏ فقال معاوية‏.‏ هذه والله أحسن من الأولتين‏.‏

عبد الله بن الزبير

اذكر غائباً تره‏.‏ وكان يقول‏.‏ الوحدة خير من جليس السوء‏.‏ ومن كلامه‏.‏ أكلتم تمري وعصيتم أمري‏.‏

مصعب بن الزبير

المناكح الكريمة من مدارج الشرف‏.‏ وكان يقول‏.‏ إني لأعشق الشرف كما أعشق الجمال في النساء ولما اشتد الحرب بينه وبين عبد الملك بن مروان أرسل إليه عبد الملك اخاه محمد بن مروان بالأمان فقال مصعب مثلي لا ينصرف عن مثل هذا المكان إلا غالباً أو مغلوباً‏.‏

عبد الملك بن مروان

أفضل الناس من عفا عن قدرة وتواضع عن رفعة‏.‏ وأنصف عن قوة ومات له ولد فقال الحمد لله الذي يقتل أولادنا ونحبه‏.‏ وكتب إلى الحجاج في أمر أهل السواد أترك لهم لحوماً يعقدون بها شحوماً‏.‏

الحجاج بن يوسف

العفو عن المقر لا عن المصر‏.‏ وكان يقول ‏.‏ سلطان تخافه الرعية خير لهم من سلطان يخافهم‏.‏ ومن كلامه‏.‏ جور السلطان خير من ضعفه‏.‏ لأن ذلك يختص وهذا يعم‏.‏ وكان يقول‏.‏ رب حق أخرج من باطل‏.‏ وكان يقول‏.‏ مثل الكوفة كامرأة حسناء فقيرة تخطب لجمالها ومثل البصرة كعجوز شوهأ غنية تخطب لمالها‏.‏

قتيبة بن مسلم

كتب إليه الحجاج يأمره بغزو خوارزم فكتب إليه أنها شديدة الطلب قليلة السلب‏.‏ ولما أشرف على سمرقند قال كأنها السماء في الخضرة أو كأن سورها النجوم الزاهرة‏.‏ وكأن أنهارها المجرة ولما قدم من خراسان قال من كان في يده شيء من مال بن حازم فلينبذه فإن كان في فيه فليلفظه وإن كان في صدره فلينفثه فعجب الناس من حسن تفصيله وتقسيمه‏.‏

المهلب بن أبي صفره

عجبت لمن يشتري العبيد بما له ولا يشتري الأحرار بفعاله‏.‏ وقال لبنيه أحسن ثيابكم ما كان على غيركم‏.‏ وخير دوابكم ما كان تحت سواكم‏.‏ ومن كلامه‏.‏ الإقدام على الهلكة تغرير‏.‏ والإحجام عن الفرصة جبن شديد‏.‏

يزيد بن المهلب

قال لإخوته استكثروا من المحامد فإن المذام قل من ينجو منها‏.‏ وكان يقول‏.‏ وددت لو أن كاساً بألف دينار وأن كل منكح في جهة أسد فلا يشرب إلا جواد‏.‏ ولا ينكح إلا شجاع‏.‏

الوليد بن عبد الملك

لما مات أبوه وقام مقامه قال رزئت أعظم رزية وأعطيت أجل عطية موت أمير المؤمنين وخلافة رب العالمين‏.‏

سليمان بن عبد الملك

تكلم عنده قوم من الوفود فأساؤا ثم تكلم رجل منهم فأحسن فقال سليمان‏.‏ كان كلامه بعد كلامهم مطره لبدت عجاجه‏.‏ وهرب مرة من طاعون الشام فقيل له إن الله تعالى يقول‏.‏ ‏"‏لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل وإذاً لا تمتعون إلا قليلا‏"‏‏.‏ فقال ذلك القليل يزيد‏.‏

عمر بن عبد العزيز

لولا أن ذكر الله فرض عليّ لما ذكرته إجلالاً له ولم أسمع أحسن وأوجز من قوله ويروي لغيره أن الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما وكتب إليه عامل حمص يقول‏:‏ أنها تحتاج إلى حصن فقال حصنها بالعدل والسلام‏.‏

يزيد بن عبد الملك

ما الطمع فيما لا يرجى‏.‏ وما الخوف مما لا بد منه‏.‏ وكان يقول‏.‏ لو دام الملك لم يصل إلينا‏.‏

هشام بن عبد الملك

قيل له أتطمع في الخلافة وأنت جبان بخيل فقال‏.‏ كيف لا أطمع وأنا عفيف حليم‏.‏ وكتب إلى مسلمة بن عبد الملك‏:‏ طهر عسكرك من أهل الفساد فإن الله لا يصلح عمل المفسدين‏.‏

مسلمة بن عبد الملك

ما لمت نفسي على خطأ افتتحته بحزم ولا حمدتها على صواب افتتحته بعجز‏.‏ وكان يقول‏.‏ عونك اللهم على أعباء السودد‏.‏

الوليد بن يزيد

كان يقول يعجبني نشاط على غب‏.‏ ومن كلامه‏.‏ ولا تؤخر لذة اليوم إلى غد فإنه غير مأمون‏.‏

يزيد بن الوليد

كان يقول‏:‏ أنا أعرق الملوك في الملك لأن أباه الوليد بن عبد الملك بن مروان وأمه سهفرتك بنت فيروز بن يرذجرد بن شهريار وأم أمه بنت شبرويه بن أبرويز وام شبرويه مريم بنت قيصر وأم فيروز بنت خاقان ملك الترك وهو القائل‏:‏ أنا ابن كسرى وأبي مروان وقيصر جدي وجدي خاقان‏.‏ وكان يقول‏:‏ أخاف على نفسي عين الكمال وعودة الشرف وآفة السودد‏.‏ فكانت مدة ملكه خمسة أشهر‏.‏

مروان بن محمد بن مروان آخر ملوك بني مروان

أيام القدرة وإن طالت قصيرة والمتعة بها وإن كثرت قليلة‏.‏ وكتب إلى الخارجي الشيباني أنا وإياك كالحجر والزجاجة إن وقع عليها رضها، وإن وقعت عليه فضها‏.‏ وعرض بظاهر الحيرة سبعين ألف فارس عربي ثم قال إذا انقضت المدة لم تنفع العدة‏.‏ وكان يقول‏:‏ كنزنا الكنوز فما وجدنا كنزاً أنفع من كنز معروف في قلب حر‏.‏

نصر بن سيار

كل شيء يبدو صغيراً ثم يكبر إلا المصيبة فإنها تبدو كبيرة ثم تصغر‏.‏ وكل شيء يرخص إذا رخص ما خلا الأدب فإنه إذا كثر غلا‏.‏

إبراهيم بن محمد الإمام

قال لأبي مسلم كفى بظاهر فعلك دليلاً على نيتك‏.‏ ومن قوله‏:‏ شمر عن ساق الجد والبس مرة جلد الضأن‏.‏ومرة جلد النمر‏.‏

أبو مسلم صاحب الدولة

ما تاه إلا وضيع‏.‏ ولا فاخر إلا لقيط‏.‏ ولا تعصب إلا دخيل‏.‏ وكان يقول‏:‏ أشد أهل القتال متغضب من ذلة ومحام على ديانة أو غيور على حرمة ومن كلامه‏:‏ إياك والشاعر فإنه يطلب على الكذب مثوبة‏.‏ وكان يقول‏:‏ الجماع جنون ويكفي الرجل أن يجنن نفسه في السنة مرة‏.‏

أبو العباس السفاح أول خلفاء بني العباس

ما أقبح بنا أن تكون الدنيا لنا وأولياؤنا خالون من حسن آثارنا‏.‏ وكان يقول‏:‏ إذا كان الحلم مفسدة كان العفو معجزة‏.‏ ومن كلامه‏:‏ إذا عظمت القدرة قلت الشهوة‏.‏

أبو جعفر المنصور

أعظم الناس مؤونة أكثرهم مروءة‏.‏ ورفع إليه رجل قصة في شكاية بعض عماله فوقع على ظهرها‏.‏ اكفني أمره وإلا كفيته أمرك‏.‏ ووقع إلى آخر‏.‏ قد كثر شاكوك وقل حامدوك‏.‏ فإما عدلت وإما عزلت‏.‏

عبد الله بن علي

لما يئس مروان بن محمد من نفسه كتب إليه يوصيه بحرمه فوقع إليه‏:‏ الحق لنا في دمك وعلينا في حرمك‏.‏