فصل: الأسود بن عمران البكري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.أسلم بن عميرة الحارثي:

أسلم بن عميرة بن أمية بن عامر بن جشم بن حارثة الأنصاري الحارثي شهد أحدًا.

.أسلم بن بجرة الأنصاري:

أسلم بن بجرة الأنصاري حديثه في بني قريظة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب عنق من أنبت الشعر منهم ومن ينبت جعله في غنائم المسلمين إسناد حديثه ضعيف لأنه يدور على إسحاق بن أبي فروة ولا يصح عندي نسب أسلم بن بجرة هذا وفي صحبته نظر والله أعلم.

.باب أسماء:

.أسماء بن حارثة الأسلمي:

أسماء بن حارثة السلمي يكنى أبا محمد ينسبونه أسماء بن حارثة بن هند بن عبد الله بن غياث بن سعد بن عرمة بن عامر بن ثعلبة بن مالك ابن أفصى الأسلمي وهو أخو هند بن حارثة وكانوا إخوة عددًا قد ذكرتهم في باب هند وكان أسماء وهند من أهل الصفة قال أبو هريرة ما كنت أرى أسماء وهندًا ابني حارثة إلا خادمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم من طول ملازمتهما بابه وخدمتهما إياه.
قال أبو عمر رضي الله عنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في صوم يوم عاشوراء.
توفي في سنة ست وستين بالبصرة وهو ابن ثمانين سنة هذا قول الواقدي وقال محمد بن سعد سمعت غير الواقدي يقول توفي بالبصرة في خلافة معاوية في ولاية زياد.

.أسماء بن ربان الجرمي:

أسماء بن ريان الجرمي من بني جرم بن ربان وهو الذي خاصم بني عقيل في العقيق وقضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم للجرمي وهو ماء في أرض بن عامر بن صعصعة وهو القائل:
وإني أخو جرم كما قد علمتم ** إذا اجتمعت عند النبي المجامع

فغن أنتم لم تقنعوا بقضائه ** فإني بما قال النبي لقانع

.باب أسود:

.الأسود بن عوف الزهري:

أسود بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن حارث بن زهرة بن كلاب القرشي الزهري أخو عبد الرحمن بن عوف له صحبة هاجر قبل الفتح وهو والد جابر بن الأسود الذي ولي المدينة لابن الزبير وهو الذي جلد سعيد بن المسيب في بيعة ابن الزبير وقد جرى ذكر جابر هذا في الموطأ في طلاق المكره.

.الأسود بن نوفل بن خويلد:

الأسود بن نوفل بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي كان مهاجرة الحبشة وأمه الفريعة بنت علي بن نوفل بن عبد ناف بن قصي وهو جد أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن الأسود بن نوفل بن خويلد بن أسد بن قصي يتيم عروة بن الزبير شيخ مالك بن أنس رحمه الله.

.الأسود بن أبي البختري:

الأسود بن أبي البختري القرشي الأسدي واسم أبي البختري العاص ابن هشام بن الحارث بن أسد بن عبد العزى بن قصي أسلم الأسود بن أبي البختري يوم الفتح وصحب النبي صلى الله عليه وسلم وكان من رجال قريش وقتل أبوه أبو البختري يوم بدر كافرًا قتله المجذر بن زياد البلوي وفي ابنه سعيد بن الأسود قالت امرأة:
ألا ليتني أشري وشاحي ودملجي ** بنظرة عين من سعيد بن أسود

وذكر الزبير قال حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار قال بعث معاوية بسر بن أرطاة إلى المدينة وأمره أن يستشير رجلًا من بني أسد واسمه الأسود بن فلان فلما دخل المسجد سد الأبواب وأراد قتلهم حتى نهاه ذلك الرجل وكان معاوية قد أمره أن ينتهي إلى أمره.
قال الزبير وهو الأسود بن أبي البختري بن هشام بن الحارث ابن أسد وكان الناس قد اصطلحوا عليه أيام علي ومعاوية رضي الله عنهما.

.الأسود بن خلف الزهري:

الأسود بن خلف بن عبد يغوث القرشي الزهري ويقال الجمحي وهو الأصح كان من مسلمة الفتح روى عن النبي صلى الله عليه وسلم: «الولد مبخلة مجهلة مجبنة». وروى أيضًا في البيعة روى عنه ابنه محمد بن الأسود.

.الأسود بن سريع التميمي:

الأسود بن سريع بن حمير بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد السعدي التميمي من بني سعد بن زيد مناة بن تميم غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم يكنى أبا عبد الله نزل البصرة وكان قاصًا شاعرًا محسنًا وهو أول من قص في مسجد البصرة.
وروى عنه الحسن البصري وعبد الرحمن بن أبي بكرة روى ابن عيينة عن يونس بن عبيد عن الحسن عن الأسود بن سريع وكان رجلًا شاعرًا أنه قال يا رسول الله ألا أنشدك محامد حمدت بها ربي؟ قال: «إن ربك يحب الحمد وما استزادني».
روى السري بن يحيى عن الحسن عن الأسود قال كان رجلًا شاعرًا وكان أول من قص في هذا المسجد قال غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم أربع غزوات فأفضى بهم القتل أن قتلوا الذرية فقال بعضهم يا رسول الله إنهم أولاد المشركين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أو ليس خياركم أولاد المشركين ما من مولود يولد إلا على فطرة الإسلام حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه».

.الأسود بن وهب:

الأسود بن وهب روى عن النبي صلى الله عليه وسلم: «في الربا سبعون حوبًا». حديثه عند أبي معيد حفص بن غيلان عن وهب بن الأسود ابن وهب عن أبيه.

.الأسود بن زيد الأنصاري:

الأسود بن زيد بن قطبة ويقال له الأسود بن رزم بن زيد بن قطبة بن غنم الأنصاري من بني عبيد بن عدي ذكره موسى بن عقبة فيمن شهد بدرًا.

.الأسود بن ثعلبة اليربوعي:

الأسود بن ثعلبة اليربوعي قال الواقدي شهد النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول: «لا يجني جان إلا على نفسه».

.الأسود بن سفيان بن عبد الأسد:

الأسود بن سفيان بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم أخو هبار بن سفيان في صحبته نظر.

.الأسود بن أصرم المحاربي:

الأسود بن أصرم المحاربي له صحبة روى عنه سليمان بن حبيب قاضي عمر بن عبد العزيز لم يرو عنه فيما علمت يعد في الشاميين.

.الأسود بن عبد الله السدوسي:

الأسود بن عبد الله السدوسي له صحبة روينا عن الأصمعي قال حدثنا الصعق بن حزن عن قتادة قال هاجر من بكر بن وائل أربعة رجال من بني السدوسي أسود بن عبد الله من أهل اليمامة وبشير بن الخصاصية وعمرو بن تغلب من النمر بن قاسط وفرات بن حيان من بني عجل.

.الأسود والد عامر بن الأسود:

الأسود والد عامر بن الأسود فيما روى هشيم وأبو عوانة عن يعلي ابن عطاء عن عامر بن الأسود عن أبيه أنه شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع قال وصليت معه الفجر في مسجد الخيف فلما قضى صلاته إذا هو برجلين في أخريات الناس لم يصليا فأتى بهما ترعد فرائصهما فقال: «ما منعكما أن تصليا معنا». الحديث.
وخالفهما شعبة فقال عن يعلي عن عطاء عن جابر بن يزيد بن الأسود عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله سواء.

.الأسود بن عمران البكري:

الأسود بن عمران البكري من بني بكر بن وائل ويقال عمران ابن الأسود هكذا روي على الشك حديثه في إسلامه قومه بكر بن وائل وأنه وافدهم بذلك في إسناد حديثه مقال لا تقوم به حجة.

.الأسود بن يزيد بن قيس النخعي:

الأسود بن يزيد بن قيس النخعي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم مسلمًا ولم يره روى شعبة عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود قال قضى فينا معاذ بن جبل باليمن ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي في رجل ترك ابنته وأخته فأعطى الابنة النصف وأعطى الأخت النصف.
وروى شعبة أيضًا عن أشعث بن أبي الشعثاء عن الأسود بن يزيد مثله ولم يقل ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي والأسود بن يزيد هذا هو صاحب ابن مسعود أدرك الجاهلية وهو معدود في كبار التابعين من الكوفيين روى عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وكان فاضلًا عابدًا ورعًا سكن الكوفة.

.باب أسيد:

.أسيد بن خضر الأشهلي:

أسيد بن حضير بن سماك بن عتيك بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأشهلي اختلف في كنيته فقيل فيها خمسة أقوال قيل يكنى أبا عيسى روى معاذ بن هشام عن أبيه عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أسيد بن حضير قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا عيسى وقيل يكنى أبا يحيى وقيل يكنى أبا عتيك وقيل أبا الحضير وقيل أبا الحصين بالصاد والنون وأخشى أن يكون تصحيفًا والأشهر أبو يحيى وهو يقول ابن إسحاق وغيره أسلم قبل سعد بن معاذ على يدي مصعب بن عمير وكان ممن شهد العقبة الثانية وهو من النقباء ليلة العقبة وكان بين العقبة الأولى والثانية سنة ولم يشهد بدرًا كذلك ابن إسحاق وغيره يقول إنه شهد بدرًا وشهد أحد وما بعدهما من المشاهد وجرح يوم أحد سبع جراحات وثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انكشف الناس ذكر له أبو أحمد الحاكم في كتابه في الكنى ثلاث كني أبو الحصين وأبو الحضير وأبو عيسى وذكر له في موضع آخر خمس كنى وذكر له أبو الحسن علي ابن عمر الدارقطني كنية سادسة أبو عتيق فقال أسيد بن حضير يكنى أبا يحيى وأبا عتيك وأبا عتيق.
وكان أسيد ين حضير أحد العقلاء الكملة من أهل الرأي وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين زيد بن حارثة وكان أسيد بن حضير من أحسن الناس صوتًا بالقرآن وحديثه في استماع الملائكة قراءته حين نفرت فرسه حديث صحيح عن طريق صحاح من نقل أهل الحجاز والعراق.
وذكر إسمعيل بن إسحاق قال حدثنا نصر بن علي قال حدثنا الأصمعي قال حدثنا أبو عطارد ومات قبل ابن عون قال جاء عامر بن الطفيل وزيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألاه أن يجعل لهما نصيبًا من تمر المدينة فأخذ أسيد بن حضير الرمح فجعل يقرع رءوسهما ويقول: أخرجا أيها الهجرسان فقال عامر من أنت فقال أنا أسيد ابن حضير قال حضير الكتائب قال نعم قال كان أبوك خيرًا منك قال بل أنا خير منك ومن أبي مات أبي وهو كافر فقلت للأصمعي ما الهجرس؟ قال الثعلب.
وذكر البخاري عن عبد العزيز الأويسي عن إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن يحيى بن عباد عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت ثلاثة من الأنصار لم يكن أحد يعتد عليهم فضلًا كلهم من بني عبد الأشهل سعد ابن معاذ وأسيد بن حضير وعباد بن بشر.
توفي أسيد بن حضير في شعبان سنة عشرين وقيل سنة إحدى وعشرين وحمله عمر بن الخطاب بين العامودين من عبد الأشهل حتى وضعه بالبقيع وصلى عليه وأوصى إلى عمر بن الخطاب فنظر عمر في وصيته فوجد عليه أربعة آلاف دينار فباع نخله أربع سنين بأربعة آلاف وقضى دينه وقيل إنه حمل نعشه بنفسه بين الأربعة الأعمدة وصلى عليه.