فصل: النعمان بن قيس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.النعمان بن أبي خزمة:

أو خزمة بن النعمان- بن أمية بن البرك وهو امرؤ القيس بن ثعلبة الأنصاري الأوسي، من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف ذكره موسى بن عقبة فيمن شهد بدرًا وذكره ابن إسحاق وغيره فيمن شهد بدرًا وأحدًا.

.النعمان بن الزارع:

عريف الأزد، لا أعرفه بأكثر من هذا. روي عنه أنه قال: يا رسول الله كنا نعتاف في الجاهلية الحديث.

.النعمان بن سنان:

مولى لبني سلمة ثم لبني عبيد بن عدي بن غنم من الأنصار، شهد بدرًا وأحدًا.

.النعمان بن عبد عمرو:

بن مسعود بن الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجار، شهد بدرًا مع أخيه الضحاك بن عبد عمرو وقتل النعمان بن عبد عمرو يوم أحد شهيدًا.

.النعمان بن العجلان:

الزرقي الأنصاري. هو الذي خلف على خولة بنت قيس الأنصارية بعد قتل حمزة بن عبد المطلب عنها، وكان النعمان بن العجلان لسان الأنصار وشاعرهم. ويقال: إنه كان رجلًا أحمر قصيرًا تزدريه العين. وكان سيدًا وهو القائل:
فقل لقريش نحن أصحاب مكة ** ويوم حنين والفوارس في بدر

وأصحاب أحد والنضير وخيبر ** ونحن رجعنا من قريظة بالذكر

ويوم بأرض الشام إذ قيل جعفر ** وزيد وعبد الله في علق يجري

وفي كل يوم ينكر الكلب أهله ** نطاعن فيه بالمثقفة السمر

ونضرب في يوم العجاجة أرؤسًا ** ببيض كأمثال البروق على الكفر

نصرنا وآوينا النبي ولم نخف ** صروف الليالي والعظيم من الأمر

وقلنا لقوم هاجروا مرحبًا بكم ** وأهلًا وسهلًا قد أمنتم من الفقر

نقاسمكم أموالنا وديارنا ** كقسمة أيسار الجزور على الشطر

ونكفيكم الأمر الذي تكرهونه ** وكنا أناسًا نذهب العسر باليسر

وكان خطاء ما أتينا وأنتم ** صوابًا كأنا لا نريش ولا نبري

وقلتم حرام نصب سعد ونصبكم ** عتيق ابن عثمان حلال أبا بكر

وأهل أبو بكر لها خير قائم ** وإن عليًّا كان أخلق للأمر

وكانا هوانا في علي وإنه ** لأهل لها من حيث ندري ولا ندري

وهذا بحمد الله يشفي من العمى ** ويفتح آذانًا ثقلن من الوقر

نجيء رسول الله في الغار وحده ** وصاحبه الصديق في سالف الدهر

فلولا اتقاء الله لم تذهبوا بها ** ولكن هذا الخير أجمع للصبر

ولم نرض إلا بالرضا لربما ** ضربنا بأيدينا إلى أسفل القدر

.النعمان بن عدي:

بن نضلة- ويقال ابن نضيلة- بن عبد العزى بن حرثان ابن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب القرشي العدوي كان من مهاجرة الحبشة هاجر إليها هو وأبوه عدي بن نضيلة أو نضلة، فمات عدي هناك بأرض الحبشة فورثه ابنه النعمان هناك، فكان النعمان أول وارث في الإسلام، وكان عدي أبوه أول مورث في الإسلام، ثم ولي عمر النعمان هذا ميسان ولم يول عمر بن الخطاب رجلًا من قومه عدويًا غيره، وأراد امرأته على الخروج معه الى ميسان فأبت عليه فأنشد النعمان أبياتًا كثيرة وكتب بها إليها وهي:
فمن مبلغ الحسناء أن حليلها ** بميسان يسقى في زجاج وحنتم

إذا شئت غنتني دهاقين قرية ** وصناجة تحدو على كل ميسم

إذا كنت ندماني فبالأكبر اسقني ** ولا تسقني بالأصغر المتثلم

لعل أمير المؤمنين يسوءه ** تنادمنا في الجوسق المتهدم

فبلغ ذلك عمر فكتب إليه.
بسم الله الرحمن الرحيم: {حم تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول}. [غافر 1]. الآية.
أما بعد فقد بلغني قولك:
لعل أمير المؤمنين يسوءه ** تنادمنا في الجوسق المتهدم

وايم الله لقد ساءني ذلك وعزله، فلما قدم عليه سأله فقال: والله ما كان من هذا شيء وما كان إلا فضل شعر وجدته وما شربتها قط. فقال: أظن ذلك ولكن لا تعمل لي على عمل أبدًا.
فنزل البصرة: فلم يزل يغزو مع المسلمين حتى مات وهو فصيح يستشهد أهل اللغة بقوله: ندمان. في معنى نديم.

.النعمان بن عصر:

بن الربيع بن الحارث بن أديم البلوي. وقيل: هو النعمان ابن عصر بن عبيد بن وائلة بن حارثة البلوي حليف للأنصار لبني معاوية ابن مالك بن عمرو بن عوف، شهد بدرًا والمشاهد كلها وقتل يوم اليمامة شهيدًا، قال موسى بن عقبة وابن إسحاق وأبو معشر والواقدي نعمان بن عصر بكسر العين وسكون الصاد. وقال هشام: بن محمد الكلبي نعمان بن عصر بالفتح. وقال عبد الله بن محمد بن عمار: هو لقيط بن عصر شهد بدرًا وأحدًا والخندق والمشاهد كلها وقتل يوم اليمامة ذكر ذلك كله الطبري.

.النعمان بن عمرو:

بن رفاعة بن سواد. ويقال رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار. شهد بدرًا يقال له نعيمان شهد العقبة الآخرة وهو من السبعين فيها في قول ابن إسحاق، وشهد بدرًا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال الواقدي: بقي نعيمان حتى توفي في خلافة معاوية. قال أبو عمر: أظنه صاحب أبي بكر وسويبط رضي الله عنهم وأظن أنه الذي جلد في الخمر أكثر من خمس مرار.

.النعمان بن قوقل:

ويقال النعمان بن ثعلبة وثعلبة يدعى قوقلًا من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم: أرأيت إن صليت الخمس وأحللت الحلال وحرمت الحرام لأدخل الجنة؟ قال: «نعم». رواه عنه جابر ورواه عنه أبو صالح ولم يسمعه منه وقال موسى بن عقبة: النعمان بن ثعلبة- وهو قوقل- وهو صاحب القول يوم أحد ذكره في البدريين وذكر ابن أبي حاتم عن أبيه النعمان بن قوقل. كوفي له صحبة روى عنه بلال بن يحيى. قال أبو عمر: في هذا وفي الذي بعده نظر أحسبهما واحدًا.

.النعمان بن قيس:

الحضرمي. له صحبة. روى عنه إياد بل لقيط السكوني.

.النعمان بن مالك:

بن ثعلبة بن دعد بن فهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف بن الخزرج، وثعلبة بن دعد هو الذي يسمى قوقلًا وكان له عز فكان يقال للخائف إذا جاء قوقل حيث شئت فأنت آمن، فقيل لبني غنم وبني سالم قواقلة ولذلك يدعون في الديوان بنو قوقل.
شهد النعمان بدرًا وأحدًا، وقتل يوم أحد شهيدًا قتله صفوان بن أمية في قول محمد بن عمر وأما عبد الله بن محمد بن عمارة فإنه قال الذي شهد بدرًا وقتل يوم أحد النعمان الأعرج ابن مالك بن ثعلبة بن أصرم بن فهر بن ثعلبة ابن غنم والذي يدعى قوقلًا هو النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد بن فهر بن ثعلبة بن غنم لم يشهد بدرًا.
قال أبو عمر: ذكر السدي أن النعمان بن مالك الأنصاري قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في حين خروجه إلى أحد ومشاورته عبد الله بن أبي بن سلول ولم يشاوره قبلها فقال النعمان بن مالك: والله يا رسول الله لأدخلن الجنة. فقال له: «بم». فقال: بأني أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وأني لا أفر من الزحف قال: «صدقت». فقتل يومئذ.

.النعمان بن مقرن:

بن عائذ المزني. ويقال النعمان بن عمرو بن مقرن. يكنى أبا عمرو وقيل: يكنى أبا حكيم وينسبونه النعمان بن مقرن بن عائذ بن ميجا بن هجير بن نصر بن حبيشة بن كعب بن عبد بن ثور بن هدمة بن لاطم بن عثمان وهو مزينة بن عمرو بن أد بن طابخة المزني كان صاحب لواء مزينة يوم الفتح. قال مصعب: هاجر النعمان بن مقرن ومعه سبعة إخوة له أخبرناه سعيد بن نصر حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا ابن وضاح حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الله بن إدريس عن حصين عن هلال بن يساف قال: عجل شيخ فلطم خادمًا له، فقال له سويد بن مقرن: أعجز عليك إلا حر وجهها لقد رأيتني سابع سبعة من بني مقرن ما لنا خادم إلا واحدة فلطمها أصغرنا فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعتقها.
حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا محمد بن عبد السلام حدثنا محمد بشار حدثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن حصين عن هلال بن يساف عن سويد بن مقرن مثله وقال فيه: لقد رأيتني سابع سبعة من إخوتي مع النبي صلى الله عليه وسلم.
وروي عن النعمان بن مقرن أنه قال: قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أربعمائة من مزينة. ثم سكن البصرة وتحول عنها إلى الكوفة فوجهه سعد إلى تستر فصالح أهل زندورد. وقدم المدينة بفتح القادسية وورد حينئذ على عمر اجتماع أهل أصبهان وهمذان والري وأذربيجان ونهاوند، فأقلقه ذلك وشاور أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال له علي بن أبي طالب: ابعث إلى أهل الكوفة فيسير ثلثاهم ويبقى ثلثهم على ذراريهم وابعث إلى أهل البصرة. قال: فمن استعمل عليهم أشر علي فقال: أنت أفضلنا رأيًا وأعلمنا فقال: لأستعملن عليهم رجلًا يكون لها فخرج إلى المسجد فوجد النعمان بن مقرن يصلي فيه فسرحه وأمره وكتب إلى أهل الكوفة بذلك.
وقد روي أنه كتب إلى النعمان بن مقرن يستعمله ليسير بثلثي أهل الكوفة وأهل البصرة وقال: إن قتل النعمان فحذيفة وإن قتل حذيفة فجرير فخرج النعمان ومعه حذيفة والزبير والمغيرة بن شعبة والأشعث بن قيس وعبد الله بن عمر كلهم تحت رايته وهو أمير الجيش ففتح الله عليه أصبهان فلما أتى نهاوند قال النعمان: يا معشر المسلمين شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لم يقاتل أول النهار أخر القتال حتى تزول الشمس وتهب الرياح وينزل النصر، اللهم ارزق النعمان شهادة بنصر المسلمين وافتح عليهم فأمن المسلمون وقال لهم: إني أهز اللواء ثلاث مرات فإذا هززت الثالثة فاحملوا ولا يلوي أحد على أحد، وإن قتل النعمان فلا يلوي عليه أحد فلما هز اللواء الثالثة حمل وحمل معه الناس فكان أول صريع وأخذ الراية حذيفة ففتح الله عليهم. وكانت وقعة نهاوند سنة إحدى وعشرين وكان قتل النعمان بن مقرن يوم جمعة ولما جاء نعيه عمر بن الخطاب خرج فنعاه إلى الناس على المنبر ووضع يده على رأسه يبكي.
حدثنا خلف بن قاسم، حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا أحمد بن علي بن سعيد، حدثنا يحيى بن معين حدثنا غندر عن شعبة عن حصين قال، قال: عبد الله بن مسعود: إن للإيمان بيوتًا وللنفاق بيوتًا وإن بيت بني مقرن من بيوت الايمان.
قال أبو عمر: روى عن النعمان بن مقرن من الصحابة معقل بن يسار وطائفة من التابعين، منهم محمد بن سيرين وأبو خالد الوالبي.

.باب نعيم:

.نعيم بن أوس:

الداري أخو تميم بن أوس يقال: إنه قدم مع أخيه تميم وابن عمهما أبي هند على النبي صلى الله عليه وسلم فأقطعهم ما سألوه وقد أبي ذلك قوم فقالوا: لم يقدم نعيم مع أخيه تميم على النبي صلى الله عليه وسلم ولا يذكر في الصحابة.