فصل: الحديث التَّاسِع:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير



.الحَدِيث الثَّالِث:

«أَنه عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَامُ اغْتسل لدُخُول مَكَّة».
هَذَا الحَدِيث صَحِيح أخرجه الشَّيْخَانِ فِي صَحِيحَيْهِمَا من رِوَايَة نَافِع قَالَ: «كَانَ ابْن عمر إِذا دخل أدنَى الْحرم أمسك عَن التَّلْبِيَة ثمَّ يبيت بِذِي طوى، ثمَّ يُصَلِّي بِهِ الصُّبْح ويغتسل وَيحدث أَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يفعل ذَلِك». هَذَا لفظ البُخَارِيّ وَلَفظ مُسلم عَن نَافِع: «أَن ابْن عمر كَانَ لَا يقدم مَكَّة إِلَّا بَات بِذِي طوى حَتَّى يصبح ويغتسل ثمَّ يدْخل مَكَّة نَهَارا، وَيذكر عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه فعله» وَفِي جَامع التِّرْمِذِيّ من حَدِيث ابْن عمر: «أَنه عَلَيْهِ السَّلَام اغْتسل لدُخُول مَكَّة بفخ» ثمَّ قَالَ: هَذَا حَدِيث غَرِيب غير مَحْفُوظ، وَالصَّحِيح مَا رُوِيَ عَن ابْن عمر: «أَنه كَانَ يغْتَسل لدُخُول مَكَّة» وَبِه قَالَ الشَّافِعِي وَالْأول لَا نعرفه إِلَّا من حَدِيث عبد الرَّحْمَن بن زيد بن أسلم وَهُوَ ضَعِيف فِي الحَدِيث، وَلَا نَعْرِف هَذَا مَرْفُوعا إِلَّا من حَدِيثه.
فَائِدَة: قَالَ الشَّافِعِي فِي الْأُم فِي بَاب: الْغسْل لدُخُول مَكَّة: «وَإِذا اغْتسل رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم عَام الْفَتْح لدُخُول مَكَّة وَهُوَ حَلَال يُصِيب الطّيب فَلَمَّا أرَاهُ- إِن شَاءَ الله- ترك الِاغْتِسَال ليدخلها حَرَامًا لَا يُصِيب الطّيب» أَنا مَالك، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر: «أَنه كَانَ يغْتَسل لدُخُول مَكَّة» انْتَهَى، وَهِي مَسْأَلَة نفيسة، قل من تعرض لَهَا أَنه يسْتَحبّ الْغسْل لدخولها وَإِن كَانَ غير محُرم.

.الحديث الرَّابِع:

عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت: «كنت أطيب النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم لإحرامه قبل أَن يحرم ولحله قبل أَن يطوف بِالْبَيْتِ».
هَذَا الحَدِيث صَحِيح أخرجه الشَّيْخَانِ فِي صَحِيحَيْهِمَا بِأَلْفَاظ مِنْهَا هَذَا. وَمِنْهَا: «طيبته لحرمه» بدل «إِحْرَامه» وَمِنْهَا: «أَنا طيبته عِنْد إِحْرَامه ثمَّ طَاف فِي نِسَائِهِ ثمَّ أصبح محرما» وَفِي لفظ: «ينضح طيبا»، وَاعْترض ابْن حزم عَلَى هَذِه الرِّوَايَة فَقَالَ: قَول عَائِشَة «ثمَّ أصبح محرما» لفظ مُنكر وَلَا خلاف أَنه عَلَيْهِ السَّلَام إِنَّمَا أحرم بعد صَلَاة الظّهْر بِذِي الحليفة، كَمَا قَالَ جَابر فِي حَدِيثه الطَّوِيل السالف قَالَ: وَلَعَلَّ قَول عَائِشَة هَذَا إِنَّمَا كَانَ من النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي عمْرَة الْقَضَاء أَو الْحُدَيْبِيَة أَو الْجِعِرَّانَة.
فَائِدَة: قَالَ الْخطابِيّ فِي تصاحيف الروَاة: قَوْلهَا: «لحرمه»
هُوَ مضموم الْحَاء «والحُرم» والْإِحْرَام، فَأَما «الحِرم» بِكَسْر الْحَاء فَهُوَ بِمَعْنى الْحَرَام، يُقَال: حِرم وَحرَام، كَمَا يُقَال حِلٌّ وحلال، وخالَفَهُ غَيره وَأنكر ثَابت الضَّم عَلَى الْمُحدثين، وَقَالَ: الصوابُ الْكسر.
فَائِدَة ثَانِيَة: جَاءَ فِي الصَّحِيح: أَن الطّيب كَانَ ذريرة، وَسَيَأْتِي الْمسك وَالطّيب، وَفِي رِوَايَة غَرِيبَة: «بالغالية» أخرجهَا الدَّارَقُطْنِيّ فِي سنَنه من حَدِيث عَائِشَة أَيْضا. قَالَ ابْن أبي حَاتِم فِي علله: سَأَلت أبي عَن حَدِيث عَائِشَة قَالَت: «طيبت رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم بالغالية الجيدة عِنْد إِحْرَامه» فَقَالَ: حَدِيث مُنكر. وَقَالَ أَبُو نعيم فِي معرفَة الصَّحَابَة: تفرد بِهِ يَعْقُوب بن عبد الرَّحْمَن الزُّهْرِيّ عَن مُوسَى بن عقبَة.

.الحديث الخَامِس:

عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت: «كَأَنِّي أنظر إِلَى وبيص الْمسك فِي مفرق رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ محرم».
هَذَا الحَدِيث صَحِيح أخرجه الشَّيْخَانِ فِي صَحِيحَيْهِمَا عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها والسياق لمُسلم، وَلَفظ البُخَارِيّ: «الطّيب» بدل «الْمسك» و«مفارق» بدل «مفرق» وَأخرجه مُسلم كَذَلِك، زَاد: «ويهل». وَفِي لفظ «وَهُوَ يُلَبِّي» وَفِي رِوَايَة لَهُ: «وبيص الدّهن فِي رَأسه ولحيته بعد ذَلِك» وللنسائي وَابْن حبَان فِي صَحِيحه: «وبيص الْمسك بعد ثَلَاث وَهُوَ محرم».
فَائِدَة: الوبيص- بالصَّاد الْمُهْملَة-: البريق واللمعان يُقَال: وبص الْبَرْق، أَي: لمع والمفرِق بِكَسْر الرَّاء جمعه مفارق، وَهُوَ وسط الرَّأْس حَيْثُ يتفرق الشّعْر يَمِينا وَشمَالًا.

.الحديث السَّادِس:

رُوِيَ «من السّنة أَن تمسح الْمَرْأَة يَديهَا للْإِحْرَام بِالْحِنَّاءِ».
هَذَا الحَدِيث رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ فِي سنَنه من رِوَايَة مُوسَى بن عُبَيْدَة الرَّبَذِيّ وَهُوَ واهٍ عَن عبد الله بن دِينَار، عَن ابْن عمر أَنه كَانَ يَقُول: «من السّنة أَن تدلك الْمَرْأَة بِشَيْء من الْحِنَّاء عَشِيَّة الْإِحْرَام وتغلف رَأسهَا بغسلة لَيْسَ فِيهَا طيب وَلَا تحرم عطلاً» وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق الشَّافِعِي عَن سعيد بن سَالم، عَن مُوسَى بن عُبَيْدَة- وَهُوَ واهٍ كَمَا سلف- عَن أَخِيه عبد الله بن عُبَيْدَة- وَهُوَ كأخيه- وَعبد الله بن دِينَار قَالَا: «من السّنة أَن تمسح الْمَرْأَة يَديهَا عِنْد الْإِحْرَام بِشَيْء من الْحِنَّاء، وَلَا تحرم وَهِي غفل» قَالَ الشَّافِعِي: وَكَذَلِكَ أحب لَهَا. قَالَه الْبَيْهَقِيّ وَقد رُوِيَ عَن مُوسَى بن عُبَيْدَة... فَذكر مثل رِوَايَة الدَّارَقُطْنِيّ السالفة، ثمَّ قَالَ: وَلَيْسَ بِمَحْفُوظ.

.الحديث السَّابِع:

رُوِيَ «أَن امْرَأَة بَايَعت النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فأخرجت يَدهَا، فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَام: أَيْن الْحِنَّاء».
هَذَا الحَدِيث رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي سنَنه من حَدِيث مُسلم بن إِبْرَاهِيم، حَدَّثتنِي غبطةُ بنت عمر المجاشعية، قَالَت: حَدَّثتنِي عَمَّتي أم الْحسن، عَن جدَّتهَا، عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَن هِنْد بنت عتبَة قَالَت: «يَا نَبِي الله، بايعني. قَالَ: لَا أُبَايِعك حَتَّى تغيري كفيك كَأَنَّهُمَا كفّا سَبُع» وغبطة وعمتها وَجدّة أم الْحسن لَا يعرف حالهن بعد الفحص عَنهُ، قَالَ ابْن الْقطَّان فِي كِتَابه أَحْكَام النّظر: هَذَا حَدِيث فِي غَايَة الضعْف، فِيهِ ثَلَاث نسْوَة لَا يعرفن كُلهنَّ عدم. وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد أَيْضا من حَدِيث مُطِيع بن مَيْمُون، ثَنَا صَفِيَّة بنت عصمَة، عَن عَائِشَة أَيْضا قَالَت: «أَوْمَأت امْرَأَة مِن وراءِ سِتْرٍ بِيَدِهَا كتاب إِلَى رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقبض النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم يَده فَقَالَ: مَا أَدْرِي أيد رجل أم يَد امْرَأَة؟! قَالَت: بل امْرَأَة. قَالَ: لَو كنت امْرَأَة لغيرت أظفارك- يَعْنِي بِالْحِنَّاءِ» وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ فِي سنَنه أَيْضا وقبلهما الإِمَام أَحْمد وَصفِيَّة هَذِه مَجْهُولَة، قَالَ ابْن الْقطَّان فِي الْكتاب الْمَذْكُور: هَذَا حَدِيث فِي غَايَة الضعْف صَفيّة هَذِه عدم.
قلت: لَا تعرف، رَوَى عَنْهَا مُطِيع بن مَيْمُون، قَالَ ابْن عدي: لَهُ حديثان غير محفوظين. ومطيع قد علمت حَاله، وَلم يذكرهُ ابْن الْجَوْزِيّ فِي ضُعَفَائِهِ وَلَا الذَّهَبِيّ فِي الْمُغنِي، وَقَالَ فِي الكاشف: إِنَّه ضَعِيف. وَاقْتصر فِي الْمِيزَان عَلَى قَول ابْن عدي فِيهِ، وَقَالَ أَحْمد- فِيمَا نَقله ابْن الْجَوْزِيّ فِي علله-: إِنَّه حَدِيث مُنكر. وَفِي مُسْند الْبَزَّار من حَدِيث عبد الله بن عبد الْملك الفِهري، عَن لَيْث، عَن مُجَاهِد، عَن ابْن عَبَّاس «أَن أمراة أَتَت رَسُول الله تبايعه وَلم تكن مختضبة فَلم يبايعها حَتَّى اختضبت» ثمَّ قَالَ: لَا نعلمهُ عَن ابْن عَبَّاس إِلَّا من هَذَا الْوَجْه. والفهري لَيْسَ بِهِ بَأْس وَلَيْسَ بِالْحَافِظِ. وَقَالَ ابْن الْقطَّان فِي كِتَابه أَحْكَام النّظر: لَيْث ضَعِيف، وَفِيه نَكَارَة. وَفِي مُسْند الْبَزَّار أَيْضا والمعجم الْكَبِير للطبراني من حَدِيث عباد بن كثير- وَهُوَ ضَعِيف- عَن شميسة بنت نَبهَان- وَلَا تعرف- عَن مَوْلَاهَا مُسلم بن عبد الرَّحْمَن، قَالَ: «رَأَيْت رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم يُبَايع النِّسَاء عَلَى الصَّفَا، فَجَاءَت امْرَأَة يَدهَا كيد الرجل فَلم يبايعها حَتَّى ذهبت فغيرت يَدهَا بصفرة أَو بحمرة، وجاءه رجل عَلَيْهِ خَاتم حَدِيد، فَقَالَ: مَا طهر الله يدا فِيهَا خَاتم حَدِيد» قَالَ ابْن الْقطَّان فِي كِتَابه أَحْكَام النّظر الْمَذْكُور: هَذَا حَدِيث فِي غَايَة الضعْف. وَفِي معرفَة الصَّحَابَة لأبي نعيم عَن سَوْدَاء بنت عَاصِم قَالَت: «أتيت رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم أُبَايِعهُ، فَقَالَ: اختضبي. فاختضبت، ثمَّ جِئْت فَبَايَعته» وَفِي سَنَده من لَا أعرفهُ، وَأخرجه الطَّبَرَانِيّ فِي أكبر معاجمه بِنَحْوِهِ لَكِن من رِوَايَة أم عَاصِم عَن السَّوْدَاء، وَلم يذكر أَنه بَايَعَهَا بَعْدُ.

.الحديث الثَّامِن:

قَالَ الرَّافِعِيّ: وَحَيْثُ يسْتَحبّ الخضب بِالْحِنَّاءِ إِنَّمَا يسْتَحبّ تَعْمِيم الْيَد بالخضاب دون النقش والتسويد والتطريف، فقد رُوِيَ «أَنه عَلَيْهِ السَّلَام نهَى عَن التطريف وَعَن أَن تخضب أَطْرَاف الْأَصَابِع».
هَذَا الحَدِيث لَا يحضرني من خرجه كَذَلِك وَفِي المعجم الْكَبِير للطبراني من حَدِيث مُحَمَّد بن عمرَان بن أبي لَيْلَى- قَالَ أَبُو حَاتِم: كُوفِي صَدُوق. وَأخرج عَنهُ البُخَارِيّ فِي كتاب الْأَدَب وَذكره ابْن حبَان فِي ثقاته قَالَ: حَدَّثتنِي عمَّتي حمادة بنت مُحَمَّد، عَن عَمَّتهَا آمِنَة بنت عبد الرَّحْمَن- وَلَا أعرف حَالهمَا- عَن جدَّتهَا أم لَيْلَى قَالَت: «بَايعنَا النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فَكَانَ فِيمَا أَخذ علينا أَن نختضب الغمس ونمتشط بِالْغسْلِ وَلَا نقحل أَيْدِينَا من خضاب». وَحَدِيث عصمَة، عَن عَائِشَة- السالف-: «لغيرت أظفارك» قد يُخَالف هَذَا.

.الحديث التَّاسِع:

أَنه عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ: «ليُحْرِم أحدكُم فِي إِزَار ورداء ونَعْلَيْنِ».
هَذَا الحَدِيث ذكره صَاحب الْمُهَذّب أَيْضا من حَدِيث ابْن عمر، وبَيَّضَ لَهُ الْمُنْذِرِيّ فِي كَلَامه عَلَى أَحَادِيث الْمُهَذّب وَذكره الشَّيْخ تَقِيّ الدَّين فِي الإِمام وَلم يَعْزه، وَعَزاهُ بعض المصريين إِلَى الْبَيْهَقِيّ فَوَهم، وَقَالَ النَّوَوِيّ فِي شَرحه: إِنَّه غَرِيب ويُغْني عَنهُ مَا ثَبت عَن ابْن عَبَّاس، قَالَ: «انْطلق النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم من الْمَدِينَة بعد مَا ترجَّلَ وادَّهَن وَلبس إزَاره ورداءه هُوَ وَأَصْحَابه، وَلم يَنْه عَن شَيْء من الأُزُرِ والأردية تُلْبَس إِلَّا المزعفرة الَّتِي تردع عَلَى الْجلد، حَتَّى إِذا أصبح بِذِي الحليفة فَركب رَاحِلَته حَتَّى اسْتَوَى عَلَى الْبَيْدَاء أهل هُوَ وَأَصْحَابه...» ثمَّ ذكر تَمام الحَدِيث، رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي صَحِيحه وَثَبت فِي الصَّحِيحَيْنِ عَن ابْن عمر «أَنه عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ فِيمَن لم يجد نَعْلَيْنِ: فليلبس خُفَّيْنِ، وليقطعهما أَسْفَل من الْكَعْبَيْنِ» وَثَبت فِي الصَّحِيحَيْنِ من حَدِيث ابْن عَبَّاس أَنه عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ: «وَمن لم يجد الْإِزَار فليلبس السَّرَاوِيل، وَمن لم يجد النَّعْلَيْنِ فليلبس الْخُفَّيْنِ» وَمثله فِي صَحِيح مُسلم عَن جَابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه. وَذكره ابْن الْمُنْذر بِلَفْظ الرَّافِعِيّ والْمُهَذّب بِغَيْر إِسْنَاد، وَهَذَا لَفظه ثَبت أَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ:
«وليحرم أحدكُم فِي إِزَار ورداء ونعلين» قَالَ: وَكَانَ سُفْيَان الثَّوْريّ وَمَالك وَالشَّافِعِيّ وَأحمد وَإِسْحَاق وَأَبُو ثَوْر وَأَصْحَاب الرَّأْي وَمن تَبِعَهُمْ يَقُولُونَ: يلبس الَّذِي يُرِيد الْإِحْرَام إزارًا ورداء.
قلت: وَعَزاهُ الْمُحب فِي أَحْكَامه إِلَى رِوَايَة الإِمَام أَحْمد من حَدِيث ابْن عمر كَمَا ذكره صَاحب الْمُهَذّب بِلَفْظ: «ليحرم أحدكُم فِي إِزَار ورداء ونعلين، فَإِن لم يجد نَعْلَيْنِ فليلبس خُفَّيْنِ وليقطعهما أَسْفَل من الْكَعْبَيْنِ» وراجعت الْمسند فَلم أره، ثمَّ بعد سِنِين كَثِيرَة فَوق الْعشْر ظَفرت بِهِ فِي صَحِيح أبي عوَانَة، فَرَوَاهُ عَن أَحْمد بن يُوسُف السّلمِيّ، ثَنَا عبد الرَّزَّاق، أبنا معمر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سَالم، عَن ابْن عمر: «أَن رجلا نَادَى النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ: مَا يجْتَنب الْمحرم من الثِّيَاب؟ فَقَالَ: لَا يلبس السَّرَاوِيل وَلَا الْقَمِيص وَلَا البرانس وَلَا الْعِمَامَة، وَلَا ثوب مسّه زعفران وَلَا ورس، وليحرم أحدكُم فِي إِزَار ورداء ونعلين، فَإِن لم يجد نَعْلَيْنِ فليلبس خُفَّيْنِ وليقطعهما حَتَّى يَكُونَا إِلَى الْكَعْبَيْنِ» فاستفده.

.الحديث العَاشِر:

«أنَّه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم صلي بِذِي الحليفة رَكْعَتَيْنِ ثمَّ أحرم».
هَذَا الحَدِيث صَحِيح أخرجه مُسلم من حَدِيث جَابر الطَّوِيل كَمَا سلف لَكِن لَفظه «فَصَلى» وَلم يذكر عددا، وَفِي بَعْضهَا «فَصَلى رَكْعَتَيْنِ ثمَّ ركب» وَأخرجه البُخَارِيّ من حَدِيث ابْن عمر «أَنه كَانَ يَأْتِي مَسْجِد ذِي الحليفة فَيصَلي رَكْعَتَيْنِ ثمَّ يركب؛ فَإِذا اسْتَوَت بِهِ رَاحِلَته قَائِمَة أحرم ثمَّ قَالَ: هَكَذَا رَأَيْت رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم». وأخرجه مُسلم من هَذَا الْوَجْه، وَلَفظه عَن ابْن عمر أَنه كَانَ يَقُول: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم يرْكَع بِذِي الحليفة رَكْعَتَيْنِ، ثمَّ إِذا اسْتَوَت بِهِ النَّاقة قَائِمَة عِنْد مَسْجِد ذِي الحليفة أهل» وَأخرجه أَحْمد، وَأَبُو دَاوُد من حَدِيث ابْن عَبَّاس وَصَححهُ الْحَاكِم عَلَى شَرط مُسلم.

.الحديث الحَادِي عشر:

«أنَّه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم لم يهل حَتَّى انبعثت بِهِ رَاحِلَته».
هَذَا الحَدِيث صَحِيح وَله طرق:
إِحْدَاهَا: عَن جَابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «أَن إهلال رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم من ذِي الحليفة حِين اسْتَوَت بِهِ رَاحِلَته» رَوَاهُ البُخَارِيّ، وَقَالَ: رَوَاهُ أنس وَابْن عَبَّاس.
ثَانِيهَا: عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما «أَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم لم يهل حَتَّى تنبعث بِهِ رَاحِلَته» رَوَاهُ البُخَارِيّ وَمُسلم فِي صَحِيحَيْهِمَا، ورويا أَيْضا عَنهُ: «أَنه عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ إِذا أَدْخَلَ رجله فِي الغرز واستوتْ بِهِ نَاقَته أَهَلَّ من مَسْجِد ذِي الحليفة».
الغرز: ركاب كور الْبَعِير سَوَاء كَانَ من خشب أَو حَدِيد، وَقيل: إِن كَانَ من حَدِيد فَهُوَ إكاف. ورويا أَيْضا عَنهُ «أَنه عَلَيْهِ السَّلَام أهل حِين اسْتَوَت بِهِ رَاحِلَته قَائِمَة»
ثَالِثهَا: عَن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه «أَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم بَات بِذِي الحليفة، فَلَمَّا أصبح واستوت بِهِ رَاحِلَته أهل» رَوَاهُ البُخَارِيّ رَابِعهَا: عَن ابْن عَبَّاس، قَالَ: «اغْتسل رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ لبس ثِيَابه، فَلَمَّا أَتَى ذَا الحليفة صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثمَّ قعد عَلَى بعيره، فَلَمَّا اسْتَوَى بِهِ عَلَى الْبَيْدَاء أحرم بِالْحَجِّ» رَوَاهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه، ثمَّ قَالَ: هَذَا حَدِيث صَحِيح الْإِسْنَاد، وَله شَاهد صَحِيح عَلَى شَرطهمَا.
خَامِسهَا: عَن عَائِشَة بنت سعد بن أبي وَقاص، قَالَت: قَالَ سعد بن أبي وَقاص: «كَانَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا أَخذ طَرِيق الْفَرْع أهل إِذا اسْتَوَت بِهِ رَاحِلَته» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد، وَالْبَزَّار وَقَالَ: لَا نعلمهُ يرْوَى عَن سعد إلاّ من هَذَا الْوَجْه، وَلَا نعلم رَوَى أَبُو الزِّنَاد عَن عَائِشَة عَن أَبِيهَا إِلَّا هَذَا الحَدِيث، وَلَا نعلم رَوَى هَذَا اللَّفْظ عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَّا سعد بن أبي وَقاص. وَأخرجه الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه. وَقَالَ: إِنَّه صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم.

.الحديث الثَّانِي عشر:

عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما «أَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم أهل فِي دبر الصَّلَاة».
هَذَا الحَدِيث رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ كَذَلِك مُخْتَصرا، وَأَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ فِي سُنَنهمَا وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه، وَفِي إِسْنَاده خصيف بن عبد الرَّحْمَن الْجَزرِي وَهُوَ مُخْتَلف فِيهِ، ضعفه يَحْيَى الْقطَّان، وَقَالَ: كُنَّا نتجنبه. وَضَعفه أَحْمد أَيْضا، وَقَالَ النَّسَائِيّ: لَيْسَ بِالْقَوِيّ. وَفِي رِوَايَة عَنهُ: صَالح. وَقَالَ أَبُو حَاتِم: هُوَ صَالح. وَوَثَّقَهُ يَحْيَى بن معِين وَمُحَمّد بن سعد وَأَبُو زرْعَة، وَقد أسلفنا ذَلِك فِي كتاب الْحيض فِي الحَدِيث الْحَادِي عشر مِنْهُ، وبحسب اخْتِلَاف أَقْوَال هَؤُلَاءِ، اخْتلف الْحفاظ فِي تَصْحِيح هَذَا الحَدِيث وتضعيفه، قَالَ التِّرْمِذِيّ: هَذَا حَدِيث حسن غَرِيب، لَا نَعْرِف أحدا رَوَاهُ غير عبد السَّلَام بن حَرْب.
قلت: هُوَ ثِقَة من فرسَان الصَّحِيحَيْنِ وَقَالَ الْحَاكِم: هَذَا حَدِيث صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم. أَي: فِي ابْن إِسْحَاق، وَهُوَ فِي رِوَايَة أبي دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ أَيْضا؛ فَإِنَّهُ أخرج لَهُ لَكِن مُتَابعَة لَا اسْتِقْلَالا، وَصرح بِالتَّحْدِيثِ فِي هَذَا الحَدِيث عَن خصيف فَانْتَفَى تدليسه، وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ: هَذَا حَدِيث ضَعِيف الْإِسْنَاد؛ لِأَن خصيفًا غير قوي. وَتَبعهُ الْمُنْذِرِيّ فِي كَلَامه عَلَى أَحَادِيث الْمُهَذّب وكَنَّاه أَبَا عبد الرَّحْمَن، وَصَوَابه: ابْن عبد الرَّحْمَن، وكنيته: أَبُو عون، وَقَالَ عبد الْحق: خصيف، قَالَ فِيهِ أَبُو حَاتِم وَيَحْيَى بن معِين: صَالح. وَوَثَّقَهُ أَبُو زرْعَة، وَضَعفه غير هَؤُلَاءِ. وَذكره ابْن الْجَوْزِيّ فِي تَحْقِيقه من طَرِيق الإِمَام أَحْمد وَلم يُضعفهُ لكنه ذكر خصيفًا فِي ضُعَفَائِهِ، وَاعْترض النَّوَوِيّ فِي شَرحه للمهذب عَلَى الْبَيْهَقِيّ، فَقَالَ: قَول الْبَيْهَقِيّ إِن خصيفًا ضَعِيف، قد قَالَه غَيره لَكِن قد خَالفه فِيهِ كَثِيرُونَ من الْحفاظ وَالْأَئِمَّة الْمُتَقَدِّمين فِي هَذَا الشَّأْن، فوثقه يَحْيَى بن معِين وَابْن سعد. وَقَالَ النَّسَائِيّ: صَالح. قَالَ: وَلَعَلَّه اعتضد عِنْد التِّرْمِذِيّ بطرِيق آخر فَصَارَ حسنا. قَالَ الْبَيْهَقِيّ عقب إِخْرَاجه لَهُ من حَدِيث ابْن عَبَّاس مطولا وتليين خصيف: وَقد رَوَاهُ الْوَاقِدِيّ بِإِسْنَاد لَهُ عَن ابْن عَبَّاس إِلَّا أَنه لَا تَنْفَع مُتَابعَة الْوَاقِدِيّ. قَالَ: وَالْأَحَادِيث الَّتِي وَردت فِي ذَلِك عَن ابْن عمر وَغَيره أسانيدها قَوِيَّة ثَابِتَة- يَعْنِي: فِي إهلاله حِين انبعثت بِهِ رَاحِلَته، وَاعْلَم أَن رِوَايَة ابْن عَبَّاس المطولة فِيهَا جمع بَين اخْتِلَاف الروَاة فِي ابْتِدَاء إِحْرَامه، جمع بَينهمَا ابْن عَبَّاس وقَالَ: أَنا أعلم النَّاس بذلك «وَأَنه أهل بِهِ حِين فرغ من ركعتيه ثمَّ ركب، فَلَمَّا اسْتَقَلت بِهِ نَاقَته أهل، فَلَمَّا علا عَلَى شرف البَيْداء أَهَلَّ» فَكل رَوَى مَا قَد سَمِع، لَا جرم قَالَ الطَّحَاوِيّ: إِنَّه حَدِيث جَامع لجَمِيع الْأَحَادِيث يقْضِي عَلَى جَمِيعهَا.
وَقَول الرَّافِعِيّ إِن طَائِفَة من الْأَصْحَاب حملُوا اخْتِلَاف الرِّوَايَة عَلَى أَنه عَلَيْهِ السَّلَام أعَاد التَّلْبِيَة عِنْد انبعاث الدَّابَّة، فَظن من سمع أَنه حِينَئِذٍ لَبَّى، يساعده مَا ذكره ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه.

.الحديث الثَّالِث عشر:

«أنَّه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لعَائِشَة- وَقد حَاضَت-: افعلي مَا يفعل الْحَاج غير أَن لَا تطوفي بِالْبَيْتِ».
هَذَا الحَدِيث صَحِيح أخرجه الشَّيْخَانِ فِي صَحِيحَيْهِمَا وَقد سلف فِي الْحيض أَيْضا، وَفِي رِوَايَة لمَالِك بعد ذَلِك «وَلَا بَين الصَّفَا والمروة حَتَّى تَطْهُرِين» وَهَذِه الزِّيَادَة ثَابِتَة من طَرِيق يَحْيَى بن يَحْيَى.

.الحديث الرَّابِع عشر:

عَن جَابر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه «أَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يُلَبِّي فِي حَجِّه إِذا لَقِي ركبًا أَو عَلا أَكَمَةً أَو هَبَطَ وَاديا، وَفِي أَدْبار الْمَكْتُوبَة وَآخر اللَّيْل».
هَذَا الحَدِيث ذكره كَذَلِك صَاحب الْمُهَذّب وَلم أره فِي شَيْء من كتب السّنَن وَلَا المسانيد ولم يعزه النَّوَوِيّ فِي شَرحه لَهُ، وبَيَّضَ لَهُ الْمُنْذِرِيّ فِي كَلَامه عَلَى أَحَادِيثه وَذكره كَذَلِك الشَّيْخ تَقِيّ الدَّين فِي الإِمام وَلم يَعْزه لأحد، وَرَوَاهُ عبد الله بن نَاجِية فِي فَوَائده بِإِسْنَاد غَرِيب لَا يثبت مثله عَن صباح بن مَرْوَان أبي سهل، عَن عبد الله بن سِنَان الزُّهْرِيّ عَن أَبِيه سِنَان عَن ابْن أبي سِنَان عَن مُحَمَّد بن عَلّي بن حُسَيْن، عَن جَابر، قَالَ: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم يُلَبِّي إِذا لَقِي ركبًا أَو صعد أكمة أَو هَبَط وَاديا، وَفِي أدبار المكتوبات ومن آخر اللَّيْل» وَلما أخرجه ابْن عَسَاكِر من هَذَا الْوَجْه قَالَ: غَرِيب جدًّا، وَلم أكتبه إِلَّا من هَذَا الْوَجْه، وَلَيْسَ إِسْنَاده بِالْقَوِيّ. وَرَوَى الشَّافِعِي عَن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر «أَنه عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يكثر من التَّلْبِيَة» وَفِي الْكِفَايَة للفقيه نجم الدَّين ابْن الرّفْعَة أَن الشَّافِعِي رَوَى بِسَنَدِهِ «أَنه عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يُلَبِّي قَائِما وراكبًا وماشيًا ومضطجعًا» وَفِي الْبَيْهَقِيّ من طَرِيق الشَّافِعِي، أَنا سعيد بن سَالم، عَن عبد الله بن عمر عَن نَافِع، عَن ابْن عمر: «أَنه كَانَ يُلَبِّي رَاكِبًا ونازلاً ومضطجعًا».

.الحديث الخَامِس عشر:

أنَّه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: «أَتَانِي جِبْرِيل فَأمرنِي أَن آمُر أَصْحَابِي فيرفعوا أَصْوَاتهم بِالتَّلْبِيَةِ».
هَذَا الحَدِيث صَحِيح، رَوَاهُ الْأَئِمَّة: مَالك فِي الْمُوَطَّأ، وَالشَّافِعِيّ وَأحمد فِي مسنديهما وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه فِي سُنَنهمْ وَابْن حبَان فِي صَحِيحه وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه وَالْبَيْهَقِيّ فِي سنَنه من رِوَايَة خَلاد بن السَّائِب، عَن أَبِيه عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَلَفْظهمْ خلا أَحْمد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه وَابْن حبَان وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ أَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: «إِن جِبْرِيل أَتَانِي فَأمرنِي أَن آمُر أَصْحَابِي- أَو من معي- أَن يرفعوا أَصْوَاتهم بِالتَّلْبِيَةِ أَو بالإهلال، يُرِيد أَحدهمَا» وَلَفظ أَحْمد: «بِالتَّلْبِيَةِ والإهلال»
وَفِي رِوَايَة لَهُ: «بالإهلال» وَفِي رِوَايَة لَهُ: «أَن جِبْرِيل أَتَى النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ: كن عجاجًا ثجاجًا» والعجّ: التَّلْبِيَة، والثّجّ: نحر الْبدن. وَلَفظ النَّسَائِيّ: «جَاءَنِي جِبْرِيل فَقَالَ: يَا مُحَمَّد، مُر أَصْحَابك أَن يرفعوا أَصْوَاتهم بِالتَّلْبِيَةِ» وَلَفظ ابْن مَاجَه وَابْن حبَان: «أَتَانِي جِبْرِيل فَأمرنِي أَن آمُر أَصْحَابِي أَن يرفعوا أَصْوَاتهم بالإهلال» وَفِي رِوَايَة لَهما: «أَتَانِي جِبْرِيل فَقَالَ: يَا مُحَمَّد، مُر أَصْحَابك فَلْيَرْفَعُوا أَصْوَاتهم بِالتَّلْبِيَةِ؛ فَإِنَّهُ من شعار الْحَج» وَلَفظ الْحَاكِم: «أَتَانِي جِبْرِيل فَقَالَ: مر أَصْحَابك أَن يرفعوا أَصْوَاتهم بالإهلال» وَفِي رِوَايَة لَهُ: «مر أَصْحَابك فَلْيَرْفَعُوا صِيَاحهمْ بِالتَّلْبِيَةِ فَإِنَّهَا من شعار الْحَج» وَلَفظ الْبَيْهَقِيّ: «أَتَانِي جِبْرِيل فَأمرنِي أَن آمُر أَصْحَابِي أَن يرفعوا أَصْوَاتهم بالإهلال أَو بِالتَّلْبِيَةِ أَو أَحدهمَا» وَفِي رِوَايَة لَهُ: «وَأَمرَنِي أَن آمُر أَصْحَابِي أَو من معي أَن يرفعوا أَصْوَاتهم بِالتَّلْبِيَةِ أَو بالإهلال، يُرِيد أَحدهمَا» وَفِي رِوَايَة لَهُ كَرِوَايَة ابْن حبَان الأولَى. وَفِي رِوَايَة لَهُ:
«جَاءَنِي جِبْرِيل فَقَالَ: مُر أَصْحَابك أَن يرفعوا أَصْوَاتهم بِالتَّلْبِيَةِ؛ فَإِنَّهَا شعار الْحَج» وَرَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه من رِوَايَة خَلاد بن السَّائِب أَيْضا عَن زيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ، عَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم. وَرَوَاهُ ابْن مَاجَه من هَذَا الْوَجْه أَيْضا قَالَ التِّرْمِذِيّ عقيب حَدِيث خَلاد، عَن أَبِيه: هَذَا حَدِيث حسن صَحِيح. قَالَ: وَرَوَى بَعضهم هَذَا الحَدِيث عَن خَلاد بن السَّائِب، عَن زيد بن خَالِد، عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَلَا يَصح. قَالَ: وَالصَّحِيح هُوَ عَن خَلاد بن السَّائِب، عَن أَبِيه. وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ: الصَّحِيح رِوَايَة مَالك وَابْن عُيَيْنَة عَن خَلاد، عَن أَبِيه، كَذَلِك قَالَه البُخَارِيّ وَغَيره. وَقَالَ صَاحب الإِمام: قيل: جوّده مَالك وَابْن جريج وَمعمر، وَلم يروه عَن السَّائِب غير ابْنه خَلاد. وَخَالف ابْن حبَان فَقَالَ فِي صَحِيحه: سمع هَذَا الْخَبَر خَلاد بن السَّائِب من أَبِيه وَمن زيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ ولفظاهما مُخْتَلِفَانِ، وهما طَرِيقَانِ محفوظان. وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه من طَرِيق زيد بن خَالِد أَيْضا، وَمن طَرِيق ثَالِث عَن الْمطلب بن عبد الله بن حنْطَب، عَن أبي هُرَيْرَة أَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: «أَمرنِي جِبْرِيل بِرَفْع الصَّوْت بالإهلال؛ فَإِنَّهُ من شَعَائِر الْحَج» ثمَّ قَالَ: هَذِه الْأَسَانِيد كلهَا صَحِيحَة، وَلَيْسَ يُعلل وَاحِد مِنْهُمَا الآخر؛ فَإِن السّلف كَانَ يجْتَمع عِنْدهم الْأَسَانِيد لمتن وَاحِد كَمَا يجْتَمع عندنَا الْآن.
قلت: وَله طَرِيق رَابِع رَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده من حَدِيث عبد الرَّحْمَن بن دِينَار، ثَنَا أَبُو حَازِم، عَن جَعْفَر بن عَبَّاس، عَن ابْن عَبَّاس ان رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: «إِن جِبْرِيل أَتَانِي فَأمرنِي أَن أعلن بِالتَّلْبِيَةِ».

.الحديث السَّادِس عشر:

أنَّه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: «أفضل الْحَج: العج والثج».
هَذَا الحَدِيث رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من حَدِيث مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل بن أبي فديك عَن الضَّحَّاك بن عُثْمَان، عَن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر، عَن عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع، عَن أبي بكر الصّديق رَضِيَ اللَّهُ عَنْه مَرْفُوعا بِاللَّفْظِ الْمَذْكُور، وَرَوَاهُ الْبَزَّار بِلَفْظ: «سُئِلَ مَا برّ الْحَج؟ قَالَ: العجّ والثج». قَالَ الْحَاكِم: هَذَا حَدِيث صَحِيح الْإِسْنَاد وَلم يخرجَاهُ. وَقَالَ التِّرْمِذِيّ: مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر لم يسمع من عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع، وَهَذَا حَدِيث غَرِيب لَا نعرفه إِلَّا من حَدِيث ابْن أبي فديك عَن الضَّحَّاك عَنهُ. قَالَ: وَقد رَوَى مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر، عَن سعيد بن عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع، عَن أَبِيه غير هَذَا الحَدِيث. قَالَ: وَرَوَى أَبُو نعيم الطَّحَّان ضرار بن صرد هَذَا الحَدِيث عَن ابْن أبي فديك، عَن الضَّحَّاك بن عُثْمَان، عَن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر، عَن سعيد بن عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع، عَن أَبِيه، عَن أبي بكر، عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَخْطَأ فِيهِ ضرار. قَالَ: وَسمعت أَحْمد بن الْحُسَيْن يَقُول: قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل: من قَالَ فِي هَذَا الحَدِيث عَن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر عَن ابْن عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع، عَن أَبِيه فقد أَخطَأ. قَالَ: وَسمعت مُحَمَّدًا- يَعْنِي: البُخَارِيّ- يَقُول وَذكرت لَهُ حَدِيث ضرار بن صرد عَن ابْن أبي فديك فَقَالَ: هُوَ خطأ. فَقلت: قد رَوَاهُ غَيره عَن ابْن أبي فديك أَيْضا مثل رِوَايَته. فَقَالَ: لَا شَيْء؛ إِنَّمَا رَوَوْهُ عَن ابْن أبي فديك وَلم يذكرُوا فِيهِ عَن سعيد بن عبد الرَّحْمَن ورأيتُه يُضَعِّف ضرار بن صرد. قَالَ الْبَيْهَقِيّ: وَكَذَا قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل فِيمَا بلغنَا عَنهُ. وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ فِي علله: الْأَشْبَه بِالصَّوَابِ رِوَايَة من رَوَاهُ عَن الضَّحَّاك بن عُثْمَان، عَن ابْن الْمُنْكَدر، عَن عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع، عَن أبي بكر قَالَ: وَقَالَ أهل النّسَب إنَّ مَن قَالَ: سعيد بن عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع. فقد وهم؛ وَإِنَّمَا هُوَ عبد الرَّحْمَن بن سعيد بن يَرْبُوع. قَالَ: وَيروَى هَذَا الحَدِيث أَيْضا من حَدِيث ابْن مَسْعُود مَرْفُوعا وموقوفًا وَرَفعه هُوَ الصَّوَاب. وَقَالَ الذَّهَبِيّ فِي مِيزَانه: عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع مَا رَوَى عَنهُ سُوَى مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر حَدِيثا فِي العج والثج. وَقد قَالَ التِّرْمِذِيّ: لم يسمعهُ مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر مِنْهُ. وَقيل: رَوَاهُ عَن سعيد بن عبد الرَّحْمَن، عَن أَبِيه. وَكَأن هَذَا أصح.
قلت: هَذَا الَّذِي قَالَ: «كَأَنَّهُ أصح» خطأه أَحْمد وَالْبُخَارِيّ وَالتِّرْمِذِيّ كَمَا سلف، فَخَالف النَّاس. وَقَوله: مَا رَوَى عَنهُ سُوَى مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر لَيْسَ كَذَلِك، قَالَ الْبَزَّار فِي مُسْنده عقب هَذَا الحَدِيث: عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع قديم، حدث عَنهُ عَطاء بن يسَار وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر وَغَيرهمَا. وَذكر الحَدِيث فِي مَوضِع آخر، ثمَّ قَالَ: وَعبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع مَعْرُوف رَوَى عَنهُ عَطاء بن يسَار وَغَيره. وَأخرجه الْبَزَّار من حَدِيث مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر، عَن سعيد بن عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع، أَو عَن عبد الرَّحْمَن بن يَرْبُوع، هَكَذَا عَلَى الشَّك.
قلت: وَرُوِيَ هَذَا الحَدِيث من طرق أُخْرَى:
إِحْدَاهَا: من حَدِيث ابْن عمر: «أَن رجلا سَأَلَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم: مَا الْحَج؟ قَالَ: العجّ والثجّ» رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه، وَهَذَا لَفظه، وَلَفظ التِّرْمِذِيّ: «أَي الْحَج أفضل؟» ثمَّ قَالَ: هَذَا حَدِيث غَرِيب لَا نعرفه إِلَّا من حَدِيث إِبْرَاهِيم بن يزِيد الخُوزِيّ الْمَكِّيّ، وَقد تكلم بعض أهل الْعلم فِيهِ من قِبَلِ حفظه.
ثَانِيهَا: من حَدِيث جَابر أَن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: «مَا بر الْحَج؟ قَالَ: العج والثج» ذكره التِّرْمِذِيّ حَيْثُ قَالَ: وَفِي الْبَاب عَن جَابر.
وَرَوَاهُ أَبُو الْقَاسِم الْأَصْبَهَانِيّ فِي ترغيبه وترهيبه من حَدِيث إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش، عَن إِسْحَاق بن عبد الله بن أبي فَرْوَة، عَن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر، عَن جَابر بِهِ وَإِسْحَاق هَذَا ضَعَّفُوهُ، وَإِسْمَاعِيل إِذا رَوَى عَن الْحِجَازِيِّينَ لَا يحْتَج بِهِ، وإِسْحَاق مدنِي.
ثَالِثهَا: من حَدِيث عبد الله بن شُعَيْب، عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: «أفضل الْأَعْمَال العج والثج؛ فَأَما العج فالعجيج بِالتَّلْبِيَةِ، وَأما الثج فَنحر الْبدن» رَوَاهُ ابْن أبي الْعَوام فِي فَضَائِل الإِمَام أبي حنيفَة كَمَا أَفَادَهُ صَاحب الإِمام من حَدِيث أبي أُسَامَة عَن أبي حنيفَة، عَن قيس بن مُسلم، عَن طَارق بن شهَاب، عَن عبد الله بن شُعَيْب بِهِ.
فَائِدَة: الثج: سيلان دِمَاء الْهَدْي، والعج: رفع الصَّوْت بِالتَّلْبِيَةِ. قَالَه الْهَرَوِيّ، وَكَذَا قَالَ أَبُو عبيد إِن الثج إِرَاقَة الدِّمَاء، وَكَذَا التِّرْمِذِيّ، وَلَفظه «الثج: نحر الْبدن» وَقد أوردناه كَذَلِك مفَسرًا فِي الطَّرِيق الْأَخِيرَة من طرق الحَدِيث.