فصل: حرف الفاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


 باب‏:‏ حرف الفاء

5826- فاتحة الكتاب شفاء من السم

- ‏(‏ص هب‏)‏ عن أبي سعيد، و أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب عن أبي هريرة و أبي سعيد معا

5827- فاتحة الكتاب شفاء من كل داء

- ‏(‏هب‏)‏ عن عبد الملك بن عمير مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

5828- فاتحة الكتاب تعدل بثلثي القرآن

- عبد بن حميد عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

5829- فاتحة الكتاب أنزلت من كنز تحت العرش

- ابن راهويه عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

5830- فاتحة الكتاب و آية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فيصيبهم ذلك اليوم عين أنس أو جن

- ‏(‏فر‏)‏ عن عمران بن حصين

- ‏(‏ض‏)‏

5831- فاتحة الكتاب تجزئ ما لا يجزئ شيء من القرآن، ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان وجعل القرآن في الكفة الأخرى لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات

- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي الدرداء

5832- فارس نطحة أو نطحتان، ثم لا فارس بعد هذا أبدا، والروم ذات القرون كلما هلك قرن خلفه قرن، أهل صبر، وأهله لآخر الدهر هم أصحابكم ما دام في العيش خير

- الحرث عن ابن محيريز

- ‏(‏ض‏)‏

5833- فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها أغضبني

- ‏(‏خ‏)‏ عن المسور

- ‏(‏صح‏)‏

5834- فاطمة بضعة مني، يقبضني ما يقبضها، ويبسطني ما يبسطها، وإن الأنساب تنقطع يوم القيامة غير نسبي وسببي وصهري

- ‏(‏حم ك‏)‏ عنه ‏[‏أي <عن راوي الحديث السابق> المسور‏]‏ـ

- ‏(‏ح‏)‏

5835- فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، إلا مريم بنت عمران

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

5836- فاطمة أحب إلي منك، وأنت أعز إلي منها، قاله لعلي

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5837- فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه، وعقد بيده تسعين

- ‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5838- فتح الله بابا للتوبة من المغرب عرضه مسيرة سبعين عاما، لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه

- ‏(‏تخ‏)‏ عن صفوان بن عسال

5839- فتنة الرجل في أهله وماله ونفسه وولده وجاره‏:‏ يكفرها الصيام والصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

- ‏(‏ق ت ه‏)‏ عن حذيفة

- ‏(‏صح‏)‏

5840- فتنة القبر في، فإذا سئلتم عني فلا تشكوا

- ‏(‏ك‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ح‏)‏

5841- فجرت أربعة أنهار من الجنة‏:‏ الفرات، والنيل، وسيحان، وجيحان

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5842- فجور المرأة الفاجرة كفجور ألف فاجر، وبر المرأة كعمل سبعين صديقا

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

5843- فخذ المرء المسلم من عورته

- ‏(‏طب‏)‏ عن جرهد

- ‏(‏صح‏)‏

5844- فراش للرجل، وفراش لامرأته، والثالث للضيف، والرابع للشيطان

- ‏(‏حم م ن‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

5845- فرج سقف بيتي وأنا بمكة فنزل جبريل ففرج صدري، ثم غسله بماء زمزم، ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا فأفرغها في صدري، ثم أطبقه ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء الدنيا‏.‏ فلما جئنا السماء الدنيا قال جبريل لخازن السماء الدنيا‏:‏ افتح‏.‏ قال‏:‏ من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا جبريل‏.‏ قال‏:‏ هل معك أحد‏؟‏ قال‏:‏ نعم معي محمد‏.‏ قال‏:‏ فأرسل إليه‏؟‏ قال‏:‏ نعم، فافتح‏.‏ فلما علونا السماء الدنيا فإذا رجل عن يمينه أسودة وعن يساره أسودة، فإذا نظر قبل يمينه ضحك وإذا نظر قبل شماله بكى، فقال‏:‏ مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح‏.‏ قلت يا جبريل من هذا‏؟‏ قال هذا آدم وهذه الأسودة عن يمينه وعن شماله نسم بنيه، فأهل اليمين أهل الجنة، والأسودة التي عن شماله أهل النار، فإذا نظر قبل يمينه ضحك، وإذا نظر قبل شماله بكى‏.‏ ثم عرج بي جبريل حتى أتى السماء الثانية فقال لخازنها‏:‏ افتح‏.‏ فقال له خازنها مثل ما قال خازن السماء الدنيا، ففتح‏.‏ فلما مررت بإدريس قال‏:‏ مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح‏.‏ قلت‏:‏ من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا إدريس‏.‏ ثم مررت بموسى فقال‏:‏ مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح‏.‏ فقلت من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا موسى‏.‏ ثم مررت بعيسى فقال‏:‏ مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح‏.‏ قلت من هذا‏؟‏ قال‏:‏ عيسى ابن مريم‏.‏ ثم مررت بإبراهيم فقال‏:‏ مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح‏.‏ قلت‏:‏ من هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا إبراهيم‏.‏ ثم عرج بي حتى ظهرت بمستوى أسمع فيه صريف الأقلام، ففرض الله عز وجل على أمتي خمسين صلاة، فرجعت بذلك حتى مررت على موسى، فقال موسى‏:‏ ماذا فرض ربك على أمتك‏؟‏ قلت‏:‏ فرض عليهم خمسين صلاة‏.‏ قال لي موسى‏:‏ فراجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك‏.‏ فراجعت ربي، فوضع شطرها، فرجعت إلى موسى فأخبرته فقال‏:‏ راجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك‏.‏ فراجعت ربي فقال‏:‏ هن خمس وهي خمسون، لا يبدل القول لدي‏.‏ فرجعت إلى موسى فقال‏:‏ راجع ربك‏.‏ فقلت‏:‏ قد استحييت من ربي‏.‏ ثم انطلق بي حتى انتهى بي إلى سدرة المنتهى، فغشيها ألوان لا أدري ما هي، ثم دخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ وإذا ترابها المسك

- ‏(‏ق‏)‏ عن أبي ذر، إلا قوله ‏"‏ثم عرج بي حتى ظهرت بمستوى أسمع فيه صريف الأقلام‏"‏ فإنه عن ابن عباس و أبي حبة البدري

- ‏(‏صح‏)‏

5846- فرخ الزنا لا يدخل الجنة‏.‏

- ‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

- ضعفه السيوطي، وقال ابن الجوزي موضوع، وكذلك اعترض عليه الكثير لمخالفته الأصول، وأهمها ‏"‏ولا تزر وازرة وزر أخرى‏"‏‏.‏ من شرح المناوي باختصار، دار الحديث‏.‏

5847- فرغ الله عز وجل إلى كل عبد من خمس‏:‏ من أجله، ورزقه، وأثره، ومضجعه، وشقي أم سعيد

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن أبي الدرداء

5848- فرغ إلى ابن آدم من أربع‏:‏ الخلق، والخلق، والرزق والأجل

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

5849- فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس

- ‏(‏د ت‏)‏ عن ركانة

- ‏(‏ض‏)‏

5850- فسطاط المسلمين يوم الملحمة الكبرى بأرض يقال لها‏:‏ الغوطة، فيها مدينة يقال لها‏:‏ دمشق، خير منازل المسلمين يومئذ

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي الدرداء

5851- فصل ما بين الحلال والحرام‏:‏ ضرب الدف، والصوت في النكاح

- ‏(‏حم ت ن ه ك‏)‏ عن محمد بن حاطب

- ‏(‏صح‏)‏

5852- فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر

- ‏(‏حم م 4‏)‏ عن عمرو بن العاص

- ‏(‏صح‏)‏

5853- فصل ما بين لذة المرأة ولذة الرجل كأثر المخيط في الطين، إلا أن الله يسترهن بالحياء

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ح‏)‏

5854- فضل الجمعة في رمضان كفضل رمضان على الشهور

- ‏(‏فر‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

5855- فضل الدار القريبة من المسجد على الدار الشاسعة كفضل الغازي على القاعد

- ‏(‏حم‏)‏ عن حذيفة

- ‏(‏صح‏)‏

5856- فضل الشاب العابد الذي تعبد في صباه على الشيخ الذي تعبد بعد ما كبرت سنه كفضل المرسلين على سائر الناس

- أبو محمد التكريتي في معرفة النفس ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

5857- فضل الصلاة بالسواك على الصلاة بغير سواك سبعين ضعفا

- ‏(‏حم ك‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

5858- فضل العالم على العابد كفضلي على أمتي

- الحرث عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

5859- فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم، إن الله عز وجل وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏صح‏)‏

5860- فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر سائر الكواكب

- ‏(‏حل‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏ض‏)‏

5861- فضل العالم على العابد سبعين درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض

- ‏(‏ع‏)‏ عن ابن الرحمن بن عوف

- ‏(‏ض‏)‏

5862- فضل المؤمن العالم على المؤمن العابد سبعون درجة

- ابن عبد البر عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

5863- فضل العالم على غيره كفضل النبي على أمته

- ‏(‏خط‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

5864- فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة، وخير دينكم الورع

- البزار ‏(‏طس ك‏)‏ عن حذيفة ‏(‏ك‏)‏ عن سعد

- ‏(‏صح‏)‏

5865- فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الرحمن على سائر خلقه

- ‏(‏ع‏)‏ في معجمه ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5866- فضل الماشي خلف الجنازة على الماشي أمامها كفضل المكتوبة على التطوع

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

5867- فضل الوقت الأول على الآخر كفضل الآخرة على الدنيا

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

5868- فضل الصلاة في المسجد الحرام على غيره مائة ألف صلاة، وفي مسجدي ألف صلاة، وفي مسجد بيت المقدس خمسمائة صلاة

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ض‏)‏

5869- فضل صلاة الجماعة على صلاة الرجل وحده خمس وعشرون درجة، وفضل صلاة التطوع في البيت على فعلها في المسجد كفضل صلاة الجماعة على المنفرد

- ابن السكن عن ضمرة بن حبيب عن أبيه

- ‏(‏ض‏)‏

5870- فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر

- ‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5871- فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل المكتوبة على النافلة

- ‏(‏طب‏)‏ عن صهيب بن النعمان

- ‏(‏ح‏)‏

5872- فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية

- ابن المبارك ‏(‏حل طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

5873- فضل غازي البحر على غازي البر كفضل غازي البر على القاعد في أهله وماله

‏[‏‏(‏اللفظ الصحيح ‏"‏غازي‏"‏ في كلها، كما في الفتح الكبير للنبهاني‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ح‏)‏

5874- فضل غازي البحر على غازي البر كعشر غزوات في البر

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ح‏)‏

5875- فضل حملة القرآن على الذي لم يحمله كفضل الخالق على المخلوق

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

5876- فضل الثريد على الطعام كفضل عائشة على النساء

- ‏(‏ه‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

5877- فضل قراءة القرآن نظرا على من يقرؤه ظاهرا كفضل الفريضة على النافلة

- أبو عبيدة في فضائله عن بعض الصحابة

- ‏(‏ض‏)‏

5878- فضل الله قريشا بسبع خصال لم يعطها أحد قبلهم ولا يعطاها أحد بعدهم‏:‏ فضل الله قريشا أني منهم، وأن النبوة فيهم، وأن الحجابة فيهم، وأن السقاية فيهم، ونصرهم على الفيل، وعبدوا الله عشر سنين لا يعبده غيرهم، وأنزل فيهم سورة من القرآن لم يذكر فيها أحد غيرهم ‏"‏لإيلاف قريش‏"‏

- ‏(‏تخ طب ك‏)‏ والبيهقي في الخلافيات عن أم هانئ

- ‏(‏صح‏)‏

5879- فضل الله قريشا بسبع خصال‏:‏ فضلهم بأنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبد الله إلا قريش، وفضلهم بأنه نصرهم يوم الفيل وهم مشركون، وفضلهم بأنه نزلت فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيها أحد من العالمين وهي ‏"‏لإيلاف قريش‏"‏، وفضلهم بأن فيهم النبوة، والخلافة، والحجابة، والسقاية

- ‏(‏طس‏)‏ عن الزبير بن العوام

- ‏(‏صح‏)‏

5880- فضلت على الأنبياء بست‏:‏ أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون

- ‏(‏م ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5881- فضلت على الأنبياء بخمس‏:‏ بعثت إلى الناس كافة، وذخرت شفاعتي لأمتي، ونصرت بالرعب شهرا أمامي وشهرا خلفي، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي

- ‏(‏طب‏)‏ عن السائب بن يزيد

- ‏(‏صح‏)‏

5882- فضلت بأربع‏:‏ جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل من أمتي أتى الصلاة فلم يجد ما يصلي عليه وجد الأرض مسجدا وطهورا، وأرسلت إلى الناس كافة، ونصرت بالرعب من مسيرة شهرين يسير بين يدي، وأحلت لي الغنائم

- ‏(‏هق‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏صح‏)‏

5883- فضلت بأربع‏:‏ جعلت أنا وأمتي في الصلاة كما تصف الملائكة، وجعل الصعيد لي وضوءا وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأحلت لي الغنائم

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء

5884- فضلت على الناس بأربع‏:‏ بالسخاء، والشجاعة، وكثرة الجماع، وشدة البطش

- ‏(‏طب‏)‏ والإسماعيلي في معجمه عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

5885- فضلت على آدم بخصلتين‏:‏ كان شيطاني كافرا فأعانني الله عليه حتى أسلم، وكن أزواجي عونا لي، وكان شيطان آدم كافرا، وكانت زوجته عونا على خطيئته

- البيهقي في الدلائل عن ابن عمر

5886- فضلت سورة الحج على القرآن بسجدتين

- ‏(‏د‏)‏ في مراسليه ‏(‏هق‏)‏ عن خالد بن سعدان مرسلا

5887- فضلت سورة الحج بأن فيها سجدتين، ومن لم يسجدهما فلا يقرأهما

- ‏(‏حم ت ك طب‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

5888- فضلت المرأة على الرجل بتسعة وتسعين جزءا من اللذة، ولكن الله ألقى عليهن الحياء

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

5889- فضلنا على الناس بثلاث‏:‏ جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة، وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا، وجعلت تربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء، وأعطيت الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي

- ‏(‏حم ن م‏)‏ عن حذيفة

- ‏(‏صح‏)‏

5890- فضوح الدنيا أهون من فضوح الآخرة

- ‏(‏طب‏)‏ عن الفضل

- ‏(‏ض‏)‏

5891- فطركم يوم تفطرون، وأضحاكم يوم تضحون، وعرفة يوم تعرفون

- الشافعي ‏(‏هق‏)‏ عن عطاء مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

5892- فطركم يوم تفطرون، وأضحاكم يوم تضحون، وكل عرفة موقف، وكل منى منحر، وكل فجاج مكة منحر، وكل جمع موقف

- ‏(‏د هق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5893- فعل المعروف يقي مصارع السوء

- ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

5894- فقدت أمة من بني إسرائيل لا يدرى ما فعلت، وإني لأراها إلا الفأر‏:‏ ألا ترونها إذا وضع لها ألبان الإبل لم تشرب، وإذا وضع لها ألبان الشاء شربت

‏[‏‏"‏لأراها‏"‏‏:‏ بضم الهمزة‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5895- فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بخمسمائة عام

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏ح‏)‏

5896- فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد

- ‏(‏ن ه‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

5897- فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة

- أبو الشيخ <ابن حبان> في العظمة عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

5898- فكوا العاني، وأجيبوا الداعي، وأطعموا الجائع، وعودوا المريض

- ‏(‏حم خ‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏صح‏)‏

5899- فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء

- ‏(‏ع‏)‏ وابن مردويه عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

5900- فمن أعدى الأول

- ‏(‏ق د‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5901- فناء أمتي بالطعن، والطاعون وخز أعدائكم من الجن، وفي كل شهادة

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن أبي موسى ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

5902- فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك، وتضاحكها وتضاحكك

‏[‏‏(‏وفي الحديث 5903‏:‏ تعضها وتعضك‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق د ن ه‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

5903- فهلا بكرا تعضها وتعضك

- ‏(‏طب‏)‏ عن كعب بن عجرة

- ‏(‏صح‏)‏

5904- فوا لهم، ونستعين الله عليهم

‏[‏‏"‏فوا‏"‏‏:‏ بضم الفاء ‏(‏وبألف التثنية‏)‏‏:‏ أمر لحذيفة وابنه بالوفاء للمشركين بما عاهدوهما‏؟‏‏؟‏ عليه حين أخذوهما وأخذوا عليهم أن لا يقاتلوهم‏؟‏‏؟‏ يوم بدر‏.‏ فاعتذرا للنبي صلى الله عليه وسلم، فقبل عذرهما وأمرهما بالوفاء ‏.‏‏.‏‏.‏ وقد أعانه الله تعالى وكانت واقعة أعز الله بها الإسلام وأهله‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ عن حذيفة

- ‏(‏صح‏)‏

5905- في الإبل صدقتها، وفي الغنم صدقتها، وفي البقر صدقتها، وفي البر صدقته، ومن رفع دنانير أو دراهم أو تبرا أو فضة لا يعدها لغريم ولا ينفقها في سبيل الله فهو كنز يكوى به يوم القيامة

- ‏(‏ش حم ك هق‏)‏ عن أبي ذر

- ‏(‏صح‏)‏

5906- في الإبل فرع، وفي الغنم فرع، ويعق عن الغلام، ولا يمس رأسه بدم

- ‏(‏طب‏)‏ عن يزيد بن عبد الله المزني عن أبيه

- ‏(‏صح‏)‏

5907- في الأسنان خمس خمس من الإبل

- ‏(‏د ن‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

5908- في الأصابع عشر عشر

- ‏(‏حم د ن‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

5909- في الأنف الدية إذا استوعى جدعة مائة من الإبل، وفي اليد خمسون، وفي الرجل خمسون، وفي العين خمسون، وفي الآمة ثلث النفس، وفي الجائفة ثلث النفس، وفي المنقلة خمس عشرة، وفي الموضحة خمس، وفي السن خمس، وفي كل أصبع مما هنالك عشر

‏[‏أنظر الحديث 553 لهجاء ‏"‏أصبع‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏هق‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

5910- في الإنسان ستون وثلاثمائة مفصل، فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منها صدقة‏:‏ النخاعة في المسجد تدفنها، والشيء تنحيه عن الطريق‏.‏ فإن لم تقدر فركعتا الضحى تجزئ عنك

- ‏(‏حم د حب‏)‏ عن بريدة

- ‏(‏ض‏)‏

5911- في الإنسان ثلاثة‏:‏ الطيرة، والظن، والحسد‏.‏ فمخرجه من الطيرة أن لا يرجع، ومخرجه من الظن أن لا يحقق، ومخرجه من الحسد أن لا يبغي

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

5912- في البطيخ عشر خصال‏:‏ هو طعام، وشراب، وريحان، وفاكهة، وأشنان، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ويزيد في الجماع، ويقطع الأبردة، وينقي البشرة

‏[‏‏"‏البطيخ‏"‏‏:‏ ويقال ‏"‏البطيخ‏"‏ ‏(‏وفيه تكرار، فلعله ‏"‏ويقال الطبيخ‏"‏، بقلب الطاء والباء، كما في الحديث 7093 وفي شرح الحديث 6934‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- الرافعي ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس، أبو عمرو النوقاني في كتاب البطيخ عنه ‏[‏<أي عن ابن عباس>‏]‏ـ موقوفا

- ‏(‏ض‏)‏

5913- في التلبينة شفاء من كل داء

- الحرث ‏[‏‏"‏الحارث‏"‏ في شرح المناوي‏]‏ـ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

5914- في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد يستغفر الله إلا غفر له

- ابن السني عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5915- في الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين مائة عام

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

5916- في الجنة ثمانية أبواب، فيها باب يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون

- ‏(‏خ‏)‏ عن سهل بن سعد

5917- في الجنة باب يدعى الريان، يدعى له الصائمون، فمن كان من الصائمين دخله، ومن دخله فلا يظمأ أبدا

- ‏(‏ت ه‏)‏ عنه ‏[‏أي <عن راوي الحديث السابق> سهل بن سعد‏]‏ـ

5918- في الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا، في كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين، يطوف عليهم المؤمن

- ‏(‏حم م ت‏)‏ عن أبي موسى

5919- في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها درجة، ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة، ومن فوقها يكون العرش؛ فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس

- ‏(‏ش حم ت ك‏)‏ عن عبادة بن الصامت

5920- في الجنة ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر

- البزار ‏(‏طس‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

5921- في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام

‏[‏هي الشونيز كما في صحيح مسلم‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

5922- في الحجم شفاء

- سمويه ‏(‏حل‏)‏ والضياء عن عبد الله بن سرجس

- ‏(‏صح‏)‏

5923- في الخيل السائبة في كل فرس دينار

- ‏(‏قط هق‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

5924- في الخيل و أبوالها وأرواثها كف من مسك الجنة

- ابن أبي عاصم في الجهاد عن عريب المليكي

- ‏(‏ض‏)‏

5925- في الذباب أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء؛ فإذا وقع في الإناء فارسبوه فيذهب شفاؤه بدائه

‏[‏‏(‏انظر شرح الحديث 895‏)‏‏]‏ـ

- ابن النجار عن علي

- ‏(‏صح‏)‏

5926- في الركاز الخمس

- ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏طب‏)‏ عن أبي ثعلبة ‏(‏طس‏)‏ عن جابر وعن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

5927- في الركاز العشر

- أبو بكر بن أبي داود في جزء من حديثه عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

5928- في السماء ملكان أحدهما يأمر بالشدة، والآخر يأمر باللين، وكلاهما مصيب‏:‏ أحدهما جبريل، والآخر ميكائيل‏.‏ ونبيان أحدهما يأمر باللين والآخر بالشدة، وكل مصيب‏:‏ إبراهيم ونوح‏.‏ ولي صاحبان أحدهما يأمر باللين والآخر بالشدة‏:‏ أبو بكر وعمر

- ‏(‏طب‏)‏ وابن عساكر عن أم سلمة

- ‏(‏ض‏)‏

5929- في السمع مائة من الإبل، وفي العقل مائة من الإبل

- ‏(‏هق‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏صح‏)‏

5930- في السواك عشر خصال‏:‏ يطيب الفم، ويشد اللثة، ويجلو البصر، ويذهب البلغم، ويذهب الحفر، ويوافق السنة، ويفرح الملائكة، ويرضي الرب، ويزيد في الحسنات، ويصحح المعدة

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب، و أبو نعيم في كتاب السواك عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

5931- في الضبع كبش

- ‏(‏ه‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

5932- في الضبع كبش، وفي الظبي شاة، وفي الأرنب عناق، وفي اليربوع جفرة

- ‏(‏هق‏)‏ عن جابر ‏(‏عد هق‏)‏ عن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

5933- في العسل في كل عشرة أزق زق

- ‏(‏ت ه‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

5934- في الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دما، وأميطوا عنه الأذى

- ‏(‏د‏)‏ عن سلمان بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

5935- في الكبد الحارة أجر

- ‏(‏هب‏)‏ عن سراقة بن مالك

- ‏(‏صح‏)‏

5936- في اللبن صدقة

- الروياني عن أبي ذر

- ‏(‏ض‏)‏

5937- في اللسان الدية إذا منع الكلام، وفي الذكر الدية إذا قطعت الحشفة، وفي الشفتين الدية

- ‏(‏عد هق‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

5938- في المؤمن ثلاث خصال‏:‏ الطيرة؛ والظن والحسد فمخرجه من الطيرة أن لا يرجع، ومخرجه من الظن أن لا يحقق، ومخرجه من الحسد أن لا يبغي

- ابن صصري في أماليه ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

5939- في المنافق ثلاث خصال‏:‏ إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان

- البزار عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

5940- في المواضح خمس خمس من الإبل

- ‏(‏حم 4‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

5941- في أحد جناحي الذباب سم والآخر شفاء؛ فإذا وقع في الطعام فامقلوه فيه؛ فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء

‏[‏‏(‏انظر شرح الحديث 895‏)‏‏.‏

والأمر للندب‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

5942- في الوضوء إسراف وفي كل شيء إسراف

- ‏(‏ص‏)‏ عن يحيى بن أبي عمرو السيباني مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

5943- في أبوال الإبل وألبانها شفاء للذربة بطونهم

- ابن السني و أبو نعيم في الطب عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

5944- في أصحابي اثنا عشر منافقا‏:‏ منهم ثمانية لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط

- ‏(‏حم م‏)‏ عن حذيفة

5945- في أمتي خسف ومسخ وقذف

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

5946- في أمتي كذابون ودجالون سبعة وعشرين، منهم أربع نسوة‏.‏ وإني خاتم النبيين، لا نبي بعدي

- ‏(‏حم طب‏)‏ والضياء عن حذيفة

- ‏(‏ض‏)‏

5947- في بيض النعام يصيبه المحرم ثمنه

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

5948- في بيضة نعام صيام يوم أو إطعام مسكين

- ‏(‏هق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

5949- في ثقيف كذاب ومبير

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏طب‏)‏ عن سلامة بنت الحر

- ‏(‏صح‏)‏

5950- في ثلاثين من البقر تبيع أو تبيعة، وفي أربعين من البقر مسنة

- ‏(‏ت ه‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

5951- في جهنم واد، وفي الوادي بئر يقال لها ‏"‏هبهب‏"‏، حق على الله أن يسكنها كل جبار

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏صح‏)‏

5952- في خمس من الإبل شاة، وفي عشر شاتان، وفي خمس عشرة ثلاث شياه، وفي عشرين أربع شياه، وفي خمس وعشرين ابنة مخاض، إلى خمس وثلاثين، فإن زادت واحدة ففيها ابنة لبون، إلى خمس وأربعين، فإذا زادت واحدة ففيها حقة، إلى ستين فإن زادت واحدة ففيها جذعة، إلى خمس وسبعين، فإذا زادت واحدة ففيها بنتا لبون، إلى تسعين، فإذا زادت واحدة ففيها حقتان إلى عشرين ومائة، فإن كانت الإبل أكثر من ذلك ففي كل خمسين حقة وفي كل أربعين بنت لبون، فإذا كانت إحدى وعشرين ومائة ففيها ثلاث بنات لبون حتى تبلغ تسعا وعشرين ومائة، فإذا كانت ثلاثين ومائة ففيها بنت لبون وحقة، حتى تبلغ تسعا وثلاثين ومائة ، فإذا كانت أربعين ومائة ففيها حقتان وبنت لبون، حتى تبلغ تسعا وأربعين ومائة، فإذا كانت خمسين ومائة ففيها ثلاث حقاق، حتى تبلغ تسعا وخمسين ومائة، فإذا كانت ستين ومائة ففيها أربع بنات لبون حتى تبلغ تسعا وستين ومائة، فإذا كانت سبعين ومائة ففيها ثلاث بنات لبون وحقة حتى تبلغ تسعا وسبعين ومائة، فإذا كانت ثمانين ومائة ففيها حقتان وابنتا لبون، حتى تبلغ تسعا وثمانين ومائة، فإذا كانت تسعين ومائة ففيها ثلاث حقاق وبنت لبون، حتى تبلغ تسعا وتسعين ومائة، فإذا كانت مائتين ففيها أربع حقاق أو خمس بنات لبون، أي السنين وجدت أخذت، وفي سائمة الغنم في كل أربعين شاة شاة إلى عشرين ومائة، فإن زادت واحدة فشاتان إلى المائتين، فإن زادت على المائتين ففيها ثلاث، إلى ثلاثمائة، فإن كانت الغنم أكثر من ذلك ففي كل مائة شاة شاة، ليس فيها شيء حتى تبلغ المائة ولا يفرق بين مجتمع، ولا يجمع بين متفرق مخافة الصدقة، وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بالسوية، ولا يؤخذ في الصدقة هرمة، ولا ذات عوار من الغنم، ولا تيس الغنم، إلا أن يشاء المصدق

- ‏(‏حم 4‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

5953- في دية الخطأ عشرون حقة، وعشرين جذعة، وعشرون بنت مخاض، وعشرون بنت لبون، وعشرون بني مخاض ذكر

- ‏(‏د‏)‏ عن ابن مسعود

5954- في طعام العرس مثقال من ريح الجنة

- الحرث عن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

5955- في عجوة العالية، أول البكرة على ريق النفس، شفاء من كل سحر أو سم

- ‏(‏حم‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

5956- في كتاب الله ثمان آيات للعين‏:‏ الفاتحة، و آية الكرسي

- ‏(‏فر‏)‏ عن عمران بن حصين

- ‏(‏ض‏)‏

5957- في كل إشارة في الصلاة عشر حسنات

- المؤمل بن إهاب في جزئه عن عقبة بن عامر

- ‏(‏ض‏)‏

5958- في كل ذات كبد حرى أجر

- ‏(‏حم م ه‏)‏ عن سراقة بن مالك ‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

5959- في كل ركعتين تسليمة

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

5960- في كل ركعتين التحية

- ‏(‏م‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

5961- في كل ركعة تشهد وتسليم على المرسلين، وعلى من تبعهم من عباد الله الصالحين

- ‏(‏طب‏)‏ عن أم سلمة

5962- في كل قرن من أمتي سابقون

- الحكيم عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

5963- في ليلة النصف من شعبان يغفر الله لأهل الأرض، إلا لمشرك أو مشاحن

- ‏(‏هب‏)‏ عن كثير بن مرة الحضرمي مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

5964- في ليلة النصف من شعبان يوحي الله إلى ملك الموت بقبض كل نفس يريد قبضها في تلك السنة

- الدينوري في المجالسة عن راشد بن سعد مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

5965- في مسجد الخيف قبر سبعين نبيا

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

5966- في هذا مرة، وفي هذا مرة، يعني القرآن والشعر

- ابن الأنباري في الوقف عن أبي بكرة

- ‏(‏ض‏)‏

5967- في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف في أهل القدر

- ‏(‏ت ه‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

5968- في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف‏:‏ إذا ظهرت القيان والمعازف، وشربت الخمور

- ‏(‏ت‏)‏ عن عمران بن حصين

- ‏(‏ح‏)‏

5969- فيما سقت السماء والأنهار والعيون أو كان عثريا‏:‏ العشر‏.‏ وفيما يسقي بالسواني أو النضح‏:‏ نصف العشر

- ‏(‏حم خ 4‏)‏ عن ابن عمرو

5970- فيهما فجاهد، يعني الوالدين

- ‏(‏حم ق 3‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏