فصل: الجزء الثامن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


حرف الكاف

المحلى من الكاف

1- الكافر يلجمه العرق يوم القيامة حتى يقول أرحنى ولو إلى النار‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/312، رقم 4942‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏5/60‏)‏‏:‏ فيه بشر بن الوليد، قال الذهبى‏:‏ صدوق لكنه لا يعقل كان قد خرف‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الرجل ليلجمه العرق يوم القيامة‏)‏‏.‏

***

2- الكبائر أولهن الإشراك بالله وقتل النفس بغير حقها وأكل الربا وأكل مال اليتيم وفرار يوم الزحف ورمى المحصنات والانتقال إلى الأعراب بعد هجرته‏.‏

‏(‏البزار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/103‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عمر بن أبى سلمة ضعفه شعبة وغيره، ووثقه أبو حاتم وابن حبان وغيرهما‏.‏

***

3- الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس بغير حق وأكل الربا وأكل مال اليتيم وقذف المحصنة والفرار يوم الزحف وعقوق الوالدين واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى، والبيهقى عن عبيد الله بن عمير عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/115، رقم 2875‏)‏، والنسائى ‏(‏7/89، رقم 4012‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/408، رقم 6514‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏1/127، رقم 197‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/47، رقم 101‏)‏‏.‏

***

4- الكبائر الإشراك بالله وقذف المحصنة وقتل النفس المؤمنة والفرار يوم الزحف وأكل مال اليتيم وعقوق الوالدين المسلمين وإلحاد بالبيت قبلتكم أحياء وأمواتا‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/409، رقم 6515‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن جرير فى التفسير ‏(‏5/39‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/477، رقم 3303‏)‏‏.‏

***

5- الكبائر الشرك بالله والإياس من روح الله والقنوط من رحمة الله‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/104‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ رواه البزار والطبرانى ورجاله موثقون‏.‏

قال المناوى ‏(‏5/61‏)‏‏:‏ قال الزين العراقى‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

6- الكبائر الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قول الزور أو شهادة الزور‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى- حسن صحيح غريب- والنسائى عن عبيد الله بن أبى بكر بن أنس عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 276، رقم 2075‏)‏، وأحمد ‏(‏3/131، رقم 12358‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2230، رقم 5632‏)‏، ومسلم ‏(‏1/92، رقم 88‏)‏، والترمذى ‏(‏3/513، رقم 1207‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏7/88، رقم 4010‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/57، رقم 147‏)‏، وابن منده فى الإيمان ‏(‏2/569، رقم 473‏)‏‏.‏

***

7- الكبائر سبع الإشراك بالله وقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق وقذف المحصنة والفرار من الزحف وأكل الربا وأكل مال اليتيم والرجوع إلى الأعرابية بعد الهجرة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/32، رقم 5709‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/104‏)‏‏:‏ فيه أبو بلال الأشعرى، وهو ضعيف‏.‏

***

8- الكُبْرَ الكُبْرَ‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود عن سهل بن أبى حثمة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2528، رقم 6502‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1293، رقم 1669‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/177 رقم 4520‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏1/196، رقم 403‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/316، رقم 36439‏)‏، وأحمد ‏(‏4/2، رقم 16135‏)‏، والنسائى ‏(‏8/11، رقم 4717‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/62، رقم 6039‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/110، رقم 95‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/99، رقم 5625‏)‏، والطحاوى ‏(‏3/197‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/358، رقم 6009‏)‏، وابن الجارود ‏(‏1/201، رقم 798‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/118، رقم 16208‏)‏‏.‏ وفى الحديث أنه حضر جمع إلى النبى صلى الله عليه وسلم فى شأن صاحب لهم وجدوه قتيلاً فى خيبر فلم يعرف قاتله فبدأ أصغرهم ليتكلم فذكره‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الكبر الكبر‏)‏‏:‏ المراد به ليبدأ الأكبر بالكلام أو قدموا الأكبر‏.‏

***

9- الكبر من بطر الحق وغمط الناس‏.‏

‏(‏أبو داود، والحاكم عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن سواد بن عمرو الأنصارى‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/59، رقم 4092‏)‏، و الحاكم ‏(‏4/201، رقم 7366‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/375، رقم 394‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/195، رقم 556‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏5/161، رقم 6193‏)‏‏.‏

حديث سواد بن عمرو‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/97، رقم 6479‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏2/422، رقم 827‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الله جميل يحب الجمال‏)‏‏.‏

***

10- الكحل فى العينين ينبت الأضراس والسواك فى الفم يجلو البصر‏.‏

‏(‏الديلمى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/311، رقم 4937‏)‏‏.‏

***

11- الكذب حيض الرجل والاستغفار طهارته‏.‏

‏(‏الديلمى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/315، رقم 4953‏)‏‏.‏

***

12- الكذب كله إثم إلا ما نفع به مسلم أو دفع به عن دين‏.‏

‏(‏الرويانى عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الرويانى ‏(‏1/410، رقم 630‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/314، رقم 4949‏)‏‏.‏

***

13- الكذب مجانب الإيمان‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر قال البيهقى‏:‏ إسناده ضعيف والصحيح موقوف‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/206، رقم 4805‏)‏ وقال‏:‏ هذا اسناد ضعيف والصحيح أنه موقوف‏.‏

***

14- الكذب مكتوب إلا ما نفع به مسلم أو دفع عنه‏.‏

‏(‏البزار وصححه عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/81‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه رشدين، وغيره من الضعفاء‏.‏

***

15- الكذب يسود الوجه والنميمة عذاب القبر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى برزة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/208، رقم 4813‏)‏ وقال‏:‏ فى هذا الإسناد ضعف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏13/435، رقم 7440‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/91‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والطبرانى، وفيه زياد بن المنذر وهو كذاب‏.‏ وابن حبان ‏(‏13/44، رقم 5735‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/189، ترجمة 90 زياد بن المنذر أبو الجارود‏)‏، والديلمى ‏(‏3/315، رقم 4952‏)‏‏.‏

***

16- الكذب يكتب على ابن آدم إلا ثلاث الرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما والرجل يحدث امرأته ليرضيها بذلك والكذب فى الحرب خدعة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن النواس بن سمعان‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يحل الكذب‏)‏، ‏(‏لا يصلح الكذب‏)‏‏.‏

***

17- الكذب ينقص الرزق‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/314، رقم 4947‏)‏‏.‏

***

18- الكرسى الذى يجلس عليه الرب عز وجل ما يفضل منه إلا قدر أربع أصابع وإن له أطيطًا كأطيط الرحل الجديد‏.‏

‏(‏الخطيب من طريق اسرائيل عن أبى إسحاق عن عبد الله بن خليفة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏1/295‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/20، رقم 2‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث لا يصح عن رسول الله ‏(‏، وإسناده مضطرب جدًّا‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أطيط‏)‏‏:‏ صوت‏.‏

***

19- الكرم التقوى والشرف التواضع واليقين الغنى‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى اليقين عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً‏)‏‏.‏

***

20- الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن ابن عمر‏.‏ أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/96، رقم 5712‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1237، رقم 3202‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/310، رقم 4931‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/416، رقم 9369‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب ‏(‏1/212، رقم 605‏)‏، والترمذى ‏(‏5/293، رقم 3116‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏10/338، رقم 5932‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/92، رقم 5776‏)‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/116، رقم 2657‏)‏، والحاكم ‏(‏2/377، رقم 3325‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

21- الكَشْرُ لا يقطع الصلاة ولكن يقطعها القرقرة‏.‏

‏(‏الخطيب عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏11/345‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الكشر‏)‏‏:‏ التبسم‏.‏ ‏(‏القرقرة‏)‏‏:‏ الضحك العالى‏.‏

***

22- الكفن من جميع المال‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/245، رقم 7401‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/23‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن هارون الفروى، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏4/7، رقم 6569‏)‏‏.‏

***

23- الكلب الأسود البهيم شيطان‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/157، رقم 25282‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/233، رقم 3013‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/44‏)‏‏:‏ فيه ليث بن أبى سليم، وهو ثقة ولكنه مدلس، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

***

24- الكلمة الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها جذبها‏.‏

‏(‏ابن حبان فى الضعفاء عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/104، ترجمة 15 إبراهيم بن الفضل المخزومى‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/51، رقم 2687‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1395، رقم 4169‏)‏‏.‏

***

25- الكمأة من المن الذى أنزل الله على بنى إسرائيل وماؤها شفاء للعين‏.‏

‏(‏مسلم، وابن ماجه عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1620، رقم 2049‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1143، رقم 3454‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏1/43، رقم 81‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/285، رقم 10988‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/256، رقم 965‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/192، رقم 8352‏)‏، والشاشى ‏(‏1/233، رقم 188‏)‏، والديلمى ‏(‏3/311، رقم 4935‏)‏‏.‏

***

26- الكمأة من المن وماؤها شفاء العين‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن سعيد بن زيد‏.‏ أحمد، والنسائى، وابن ماجه، وابن منيع، والضياء عن شهر عن أبى سعيد وجابر‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏.‏ مسدد فى مسنده، والبغوى، والباوردى، وابن السكن، وابن منده، وابن قانع، والدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن عمرو بن حريث بن عمرو المخزومى عن أبيه‏.‏ ابن عساكر عن موسى بن جعفر عن أبيه عن جده معضلاً‏)‏ ‏[‏1/438‏]‏‏.‏

حديث سعيد بن زيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/187، رقم 1625‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1627، رقم 4208‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1619، رقم 2049‏)‏، والترمذى ‏(‏4/401، رقم 2067‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏1/178، رقم 227‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/156، رقم 6667‏)‏، والبزار ‏(‏4/82، رقم 1250‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/254، رقم 961‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/191، رقم 8350‏)‏، والشاشى ‏(‏1/233، رقم 189‏)‏‏.‏

حديث شهر عن أبى سعيد وجابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/48، رقم 11471‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/157، رقم 6674‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1142، رقم 3453‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/56‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/63، رقم 12481‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏4/156، رقم 6669‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/362، رقم 3406‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/215، رقم 344‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/89‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الثلاثة، وفيه مهدى بن جعفر الرملى وهو ثقة وفيه ضعف، وبقية رجاله ثقات‏.‏

حديث عمرو بن حريث‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏3/302 رقم 3470‏)‏ وأخرجه أيضًا أخرجه أحمد ‏(‏1/187 رقم 1627‏)‏‏.‏

حديث موسى بن جعفر‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏53/322‏)‏‏.‏

***

27- الكنود الذى يأكل وحده ويمنع رفده ويضرب عبده‏.‏

‏(‏ابن جرير، وابن أبى حاتم، والطبرانى، وابن مردويه عن أبى أمامة وضعف‏.‏ البخارى فى الأدب، وعبد بن حميد، والحكيم عنه موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة المرفوع‏:‏ أخرجه ابن جرير فى التفسير ‏(‏30/278‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/245، رقم 7958‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/1429‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين فى أحدهما جعفر بن الزبير وهو ضعيف، وفى الآخر من لم أعرفه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/338، رقم 6977‏)‏، وابن معين فى تاريخه رواية الدورى ‏(‏4/485، رقم 5407‏)‏‏.‏ وذكره ابن كثير فى تفسيره‏.‏

‏(‏4/543‏)‏ وعزاه إلى ابن أبى حاتم ثم قال‏:‏ رواه ابن أبى حاتم من طريق جعفر بن الزبير وهو متروك فهذا إسناد ضعيف‏.‏

حديث أبى أمامة الموقوف‏:‏ أخرجه البخارى فى الأدب ‏(‏1/68، رقم 60‏)‏‏.‏

***

28- الكوثر نهر أعطانيه الله فى الجنة ترابه مسك أبيض من اللبن وأحلى من العسل يرده طائر أعناقها مثل أعناق الجزور أكلها أنعم منها‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/585، رقم، 3978‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/220، رقم 13330‏)‏، والترمذى ‏(‏4/680، رقم 2542‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/523، رقم 11703‏)‏ وابن جرير ‏(‏30/324‏)‏ والضياء ‏(‏6/242، رقم 2258‏)‏‏.‏

***

29- الكوثر نهر فى الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت تربته أطيب ريحًا من المسك وماؤه أحلى من العسل وأشد بياضًا من الثلج‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وهناد، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 261، رقم 1933‏)‏، وأحمد ‏(‏2/67، رقم 5355‏)‏، وهناد ‏(‏1/108، رقم 131‏)‏، والترمذى ‏(‏5/449، رقم 3361‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1450، رقم 4334‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك ‏(‏1/562، رقم 1613‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/306، رقم 31662‏)‏، والديلمى ‏(‏3/310، رقم 4932‏)‏‏.‏

***

30- الكوثر نهر كما بين صنعاء إلى أيلة من أرض الشام آنيته عدد نجوم السماء يَرِدُها طير لها أعناق كأعناق البخت أكلها أنعم منها‏.‏

‏(‏هناد عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه هناد ‏(‏1/110، رقم 136‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البخت‏)‏‏:‏ الإبل‏.‏

***

31- الكوثر نهر وعدنى ربى عليه خير كثير هو حوضى ترد عليه أمتى يوم القيامة آنيته عدد النوم فيختلج العبد منهم فأقول رب إنه من أمتى فيقول لا تدرى ما أحدث بعدك‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/455، رقم 37178‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏1/300، رقم 400‏)‏، والنسائى ‏(‏2/133، رقم 04‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/43، رقم 2208‏)‏‏.‏

***

32- الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله‏.‏

‏(‏ابن المبارك، والطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والعسكرى فى الأمثال، وابن أبى الدنيا فى محاسبة النفس، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى، والطبرانى، والحاكم عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/55، رقم 171‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 153، رقم 1122‏)‏، وأحمد ‏(‏4/124، رقم 17164‏)‏، والترمذى ‏(‏4/638، رقم 2459‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1423، رقم 4260‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/267‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/369، رقم 6306‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/281، رقم 7141‏)‏، والحاكم ‏(‏1/125، رقم 191‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أخرجه البزار ‏(‏8/417 رقم 3489‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/140، رقم 185‏)‏، وابن أبى عاصم فى الزهد ‏(‏1/38‏)‏، والديلمى ‏(‏3/310، رقم 4930‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الكيس‏)‏‏:‏ العاقل‏.‏

***

حرف الكاف مع بقية الحروف

468- كأن الخلق لم يسمعوا القرآن حين يسمعونه من الرحمن يتلوه عليهم يوم القيامة‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق، والديلمى عن أبى هريرة وفيه إسماعيل بن رافع المدنى متروك‏)‏‏.‏

***

469- كأن الناس لم يسمعوا القرآن حين يتلوه الله عليهم فى الجنة‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزى فى الإبانة وقال‏:‏ غريب حسن جدا عن أنس‏)‏‏.‏

***

470- كأنكم براكب قد أتاكم فنزل فقال الأرض أرضنا والمصر مصرنا والفىء فيؤنا وإنما أنتم عبيدنا فحال بين الأرامل واليتامى وما أفاء الله عليهم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/134، رقم 3798‏)‏‏.‏

***

471- كأنها أخذة على غضب والمحروم من حرم وصيته‏.‏

‏(‏الطيالسى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 282، رقم 2112‏)‏، وفى الحديث أن رجلا كان عند النبى صلى الله عليه وسلم ثم مات فأخبر النبى صلى الله عليه وسلم أنه قد مات‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

472- كأنهن الياقوت والمرجان ينظر إلى وجهه فى خدها أصفى من المرآة وإن أدنى لؤلؤة عليها لتضىء ما بين المشرق والمغرب وإنها تكون عليها سبعون ثوبا ينفذها بصره حتى يرى مخ ساقها من وراء ذلك‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/516، رقم 3774‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

473- كأنى أنظر إلى أحبار بنى إسرائيل واضعى أيمانهم على شمائلهم فى الصلاة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/343، رقم 3937‏)‏‏.‏

***

474- كأنى أنظر إلى تدافع أمتى بين الحوض والمقام فيلقى الرجل الرجل فيقول يا فلان أشربت فيقول نعم ويلقى الآخر فيقول يا فلان أشربت فيقول لا والله أصُرِفَ وجهى فما قدرت أن أشرب‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم ‏(‏6/209‏)‏‏.‏

***

475- كأنى أنظر إلى خضرة لحم زيد فى أسنانكم‏.‏

‏(‏الحاكم عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/332، رقم 7820‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

476- كأنى أنظر إلى كلب أبقع يلغ فى دماء أهل بيتى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن السيد الحسين بن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏55/16‏)‏ أن الحسين بن على نظر بنهركربلاء ونظر إلى شمر بن ذى جوشن وكان أبرص فقال‏:‏ الله أكبر الله أكبر صدق الله ورسوله قال رسول الله‏:‏ كأنى أنظر إلى كلب‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏

***

477- كأنى أنظر إلى موسى فى هذا الوادى محرما بين قطوانيتين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/142، رقم 10255‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏3/221‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

478- كأنى أنظر إلى موسى هابطا من الثنية وله جؤار إلى الله بالتلبية كأنى أنظر إلى يونس بن متى على ناقة حمراء جعدة عليه جبة من صوف خطام ناقته خلبة مارا بهذا الوادى ملبيا‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/215، رقم 1854‏)‏، ومسلم ‏(‏1/152، رقم 166‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏جؤار‏)‏‏:‏ رفع الصوت والاستغاثة‏.‏ ‏(‏جعدة‏)‏‏:‏ مكتنزة اللحم‏.‏ ‏(‏خلبة‏)‏‏:‏ ليف‏.‏

***

479- كأنى أنظر إلى يونس بن متى عليه عباءتان قطوانيتان يلبى تجيبه الجبال والله عز وجل يقول له لبيك يا يونس ها أنا معك‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/281، رقم 4848‏)‏‏.‏

***

480- كأنى أنظر إلى يونس على ناقة خطامها ليف وعليه جبة من صوف وهو يقول لبيك اللهم لبيك‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/638، رقم 4123‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

481- كأنى أنظر إليك تمشى برجلك هذه صحيحة فى الجنة قاله لعمرو بن الجموح‏.‏

‏(‏أحمد، والحسن بن سفيان، وأبو نعيم، والضياء عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/299، رقم 22606‏)‏، وفى الحديث أن عمرو بن الجموح قال‏:‏ يا رسول الله أرأيت إن قاتلت فى سبيل الله حتى أقتل أمشى برجلى هذه صحيحة فى الجنة ‏؟‏ وكانت رجله عرجاء فقال رسول الله ‏(‏‏:‏ نعم‏.‏ فقتلوا يوم أحد هو وابن أخيه ومولى لهم فمر عليه رسول الله‏.‏

‏(‏فذكره‏.‏

***

482- كأنى أنظر إليه أسود أفحج يقلعها‏(‏1‏)‏ حجرا حجرا يعنى الكعبة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/228، رقم 2010‏)‏، والبخارى ‏(‏2/579، رقم 1518‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/121، رقم 11238‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 235، رقم 713‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/413، رقم 2537‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أفحج‏)‏ وهو الذى إذا مشى باعد بين رجليه‏.‏

***

483- كأنى بعبد الرحمن بن عوف على الصراط يميل به مرة ويستقيم أخرى حتى يفلت ولم يكد‏.‏

‏(‏ابن سعد، وابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/132‏)‏، وابن عساكر ‏(‏35/268‏)‏‏.‏

***

484- كأنى بنساء بنى فهر يطفن بالخزرج تصطفق ألياتهن مشركات‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/330، رقم 3055‏)‏، وفى الحديث أنه قيل لابن عباس إن رجلا قدم علينا يكذب بالقدر‏.‏ فقال‏:‏ دلونى عليه، وهو يومئذ قد عمى‏.‏ قالوا‏:‏ وما تصنع به يا أبا عباس ‏؟‏ قال‏:‏ والذى نفسى بيده لئن استمكنت منه لأعضن أنفه حتى أقطعه، ولئن وقعت رقبته فى يدى لأدقها فإنى سمعت رسول الله‏.‏

‏(‏يقول‏:‏ كأنى بنساء بنى فهر يطفن بالخزرج تصطفق ألياتهن مشركات هذا أول شرك هذه الأمة‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/204‏)‏‏:‏ رواه أحمد من طريقين، وفيهما أحمد بن عبيد المكى وثقه ابن حبان وضعفه أبو حاتم، وفى إحداهما رجل لم يسم، وسماه فى الأخرى العلاء بن الحجاج ضعفه الأزدى، وقال فى المسند إن محمد بن عبيد سمع ابن عباس‏.‏

***

485- كأنى قد دعيت فأجبت إنى تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتى أهل بيتى فانظروا كيف تخلفونى فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض إن الله مولاى وأنا ولى كل مؤمن من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن أبى الطفيل عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/166، رقم 4969‏)‏، والحاكم ‏(‏3/118، رقم 4576‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/164‏)‏‏:‏ فى الصحيح طرف منه وفى الترمذى منه من كنت مولاه فعلى مولاه، وفيه حكيم بن جبير، وهو ضعيف‏.‏

***

486- كأنى قد دعيت فأجبت وإنى تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود بين السماء والأرض وعترتى أهل بيتى وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علىَّ الحوضَ فانظروا كيف تخلفونى فيهما‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/65، رقم 2679‏)‏‏.‏

***

487- كاتم العلم يلعنه كل شىء حتى الحوت فى البحر والطير فى السماء‏.‏

‏(‏ابن الجوزى فى العلل عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/99، رقم 125‏)‏‏.‏

***

488- كاد الحكيم أن يكون نبيا‏.‏

‏(‏الخطيب، والديلمى عن أنس‏)‏ ‏[‏2/613‏]‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏5/310‏)‏‏.‏ قال العجلونى ‏(‏2/140‏)‏‏:‏ رواه الخطيب بسند ضعيف، والديلمى عن أنس رضى الله عنه مرفوعا‏.‏

***

489- كاد الفقر أن يكون كفرا وكاد الحسد أن يكون سبق القدر‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، وأحمد بن منيع عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم ‏(‏3/53‏)‏‏.‏

***

490- كادت النميمة أن تكون سحرا‏.‏

‏(‏ابن لال عن أنس‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏4/542‏)‏ رواه ابن لال فى المكارم، وفيه الكديمى ضعيف، والمعلى بن الفضل، قال الذهبى فى الضعفاء‏:‏ له مناكير‏.‏ ويزيد الرقاشى متروك‏.‏

***

491- كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين فى الجنة‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2287، رقم 2983‏)‏‏.‏

***

492- كان آدم طوالا كأنه نخلة سحوق فلما أصاب الخطيئة هرب فى الجنة فأخذته شجرة فالتفت فقال يا رب يا رب العفو فلذلك إذا أخذ عبد أبق فأول ما يسأل العفو‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى العظمة عن أبى‏)‏‏.‏

أخرجه الشيخ ‏(‏5/1559‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أبق‏)‏ أى هرب‏.‏

***

493- كان أهل الجاهلية يقولون إنما الطيرة فى المرأة والدابة والدار‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/521، رقم 3788‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد ولم يخرجاه‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/140، رقم 16302‏)‏‏.‏

***

494- كان أول من ضيف الضيف إبراهيم‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى قرى الضيف، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/97، رقم 9615‏)‏‏.‏

***

495- كان أيوب أحلم الناس وأصبر الناس وأكظمهم الغيظ‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن أبزى‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/296‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/68، رقم 34255‏)‏ عن ابن أبزى قال‏:‏ قال داود نبى الله‏:‏ كان أيوب أحلم الناس‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏

***

496- كان الحجر الأسود أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا بنى آدم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/453، رقم 12285‏)‏‏.‏

***

497- كان الرجل فيمن كان قبلكم يؤخذ فيحفر له فى الأرض فيجعل فيه فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيشق باثنتين ما يصده ذلك عن دينه ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه من عظم أو عصب ما يصده ذلك عن دينه والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود، والنسائى عن خباب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/109، رقم 21095‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1322، رقم 3416‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/47، رقم 2649‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/450، رقم 5893‏)‏، وفى الحديث عن خباب بن الأرت قال‏:‏ شكونا إلى رسول الله‏.‏

‏(‏وهو متوسد بردة له فى ظل الكعبة قلنا له‏:‏ ألا تستنصر لنا ‏؟‏ ألا تدعو الله لنا ‏؟‏ فذكره‏.‏

***

498- كان الكتاب ينزل أول من باب واحد على حرف واحد ونزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف زاجر وآمر وحلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال فأحلوا حلاله وحرموا حرامه وافعلوا ما أمرتم به وانتهوا عما نهيتم عنه واعتبروا بأمثاله واعملوا بحكمه وآمنوا بمتشابهه وقولوا آمنا به كل من عند ربنا‏.‏

‏(‏ابن جرير، والحاكم، وأبو نصر السجزى فى الإبانة عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/317، رقم 3144‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/273، رقم 4818‏)‏‏.‏

***

499- كان الكفل من بنى إسرائيل لا يتورع من ذنب عمله فأتته امرأة فأعطاها ستين دينارا على أن يطأها فلما قعد منها مقعد الرجل من امرأته رعدت وبكت فقال ما يبكيك أكرهتك قالت لا ولكنه عمل ما عملته قط وما حملنى عليه إلا الحاجة فقال تفعلين أنت هذا وما فعلتيه اذهبى فهى لك وقال والله لا أعصى الله بعدها أبدا فمات من ليلته فأصبح مكتوب على بابه إن الله قد غفر للكفل‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، والترمذى- حسن- وابن حبان، والطيالسى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/23، رقم 4747‏)‏، والترمذى ‏(‏4/657، رقم 2496‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن حبان ‏(‏2/111، رقم 387‏)‏، والحاكم ‏(‏4/283، رقم 7651‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/413، رقم 7108‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/90، رقم 5726‏)‏‏.‏

***

500- كان الله ولم يكن شىء غيره وكان عرشه على الماء وكتب فى الذكر كل شىء هو كائن وخلق السموات والأرض‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والطبرانى عن عمران بن حصين‏.‏ الحاكم عن بريدة‏)‏‏.‏

حديث عمران بن حصين‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/431، رقم 19889‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1166، رقم 3019‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/203، رقم 497‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏14/7، رقم 6140‏)‏، والرويانى ‏(‏1/135، رقم 140‏)‏‏.‏

حديث بريدة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏2/371، رقم 3307‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

501- كان اللواط فى قوم لوط فى النساء قبل أن يكون فى الرجال بأربعين سنة‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الملاهى، وابن أبى حاتم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى صخرة جامع بن شداد مرسلا‏)‏ ‏[‏2/617‏]‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏50/320‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/375، رقم 5459‏)‏‏.‏

***

502- كان الملك يرد عليه فلما رددت عليه صعد الملك فكرهت أن أتخلف بعده‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن زيد بن يثيع‏)‏‏.‏ ‏[‏2/614‏]‏‏.‏

***

503- كان الناس يعودون داود يظنون أن به مرضا وما به إلا شدة الخوف من الله والحياء‏.‏

‏(‏أبو نعيم، وتمام، وابن عساكر، والرافعى عن ابن عمر‏.‏ قال ابن عساكر غريب جدا، وفيه محمد بن عبد الرحمن بن غزوان بن أبى قراد الضبى ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم ‏(‏7/137‏)‏، وتمام ‏(‏1/127، رقم 292‏)‏، وابن عساكر ‏(‏51/23‏)‏، وقال‏:‏ غريب جدا، ومحمد بن عبد الرحمن هذا هو ابن غزوان بن أبى قراد الضبى ضعيف‏.‏ والرافعى ‏(‏3/193‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/270، رقم 4808‏)‏‏.‏

***

504- كان الوحى يأتينى على نحوين يأتينى به جبريل فيلقيه على كما يلقى الرجل على الرجل فذاك يتفلت منى ويأتينى فى شيء مثل صوت الجرس حتى يخالط قلبى فذلك الذى لا يتفلت منى‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عبد العزيز بن عبد الله ابن أبى سلمة عن عمه بلاغا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/197‏)‏‏.‏

***

505- كان خطيئة داود النظر‏.‏

‏(‏الديلمى عن سمرة‏)‏‏.‏

قال الحافظ فى التلخيص الحبير ‏(‏3/148‏)‏ عن الشعبى قال‏:‏ قدم وفد عبد القيس على رسول الله‏.‏

‏(‏وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة فأجلسه النبى صلى الله عليه وسلم وراء ظهره وقال‏:‏ كان خطية داود النظر‏.‏ ذكره ابن القطان فى كتاب أحكام النظر وضعفه، ورواه أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط بن شريط فى نسخته ومن طريقه أبو موسى فى الترهيب وإسناده واهٍ‏.‏

***

506- كان داود أعبد البشر‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى، والرويانى، والطبرانى، والحاكم عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/522، رقم 3490‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ والحاكم ‏(‏2/470، رقم 3621‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/89، رقم 248‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/206‏)‏‏:‏ رواه البزار فى حديث طويل، وإسناده حسن‏.‏

***

507- كان داود فيه غيرة شديدة وكان إذا خرج أغلقت الأبواب فلم يدخل على أهله أحد حتى يرجع فخرج ذات يوم وغلقت الأبواب فأقبلت امرأة تطلع إلى الدار وإذا رجل قائم وسط الدار فقالت لمن فى البيت من أين دخل هذا الرجل والدار مغلقة والله ليفتضحن بداود فجاء داود وإذا الرجل قائم وسط الدار فقال له داود من أنت قال الذى لا أهاب الملوك ولا يمتنع منى الحجاب قال داود أنت إذن والله ملك الموت مرحبا بأمر الله فزمل داود مكانه حيث قبضت نفسه حتى فرغ من شأنه فطلعت عليه الشمس فقال سليمان للطير أظلى على داود فأظلت عليه حتى أظلمت عليه الأرض فقال لها سليمان اقبضى جناحا جناحا وغلبت عليه يومئذ المضرحية‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/419، رقم 9422‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/207‏)‏‏:‏ فيه المطلب بن عبد الله بن حنطب، وثقه أبو زرعة وغيره، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

508- كان داود يقول اللهم إنى أسألك حبك وحب من يحبك والعمل الذى يبلغنى حبك اللهم اجعل حبك أحب إلى من نفسى وأهلى ومن الماء البارد‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى، والرويانى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/522، رقم 3490‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏2/470، رقم 3621‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

509- كان رجل تاجر يداين الناس فكان يقول لفتاه إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله أن يتجاوز عنا فلقى الله فتجاوز عنه‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/263، رقم 7569‏)‏، والبخارى ‏(‏2/731، رقم 1972‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1196، رقم 1562‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/60، رقم 6294‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/421، رقم 5042‏)‏‏.‏

***

510- كان رجل ممن كان قبلكم يبايع بالأمانة فأتاه رجل فأخذ منه ألف دينار إلى أجل فحضر الأجل وقد خب البحر فأخذ خشبة فجعل فيها الدنانير ثم أتى البحر فقال اللهم إن فلانا بايعنى بالأمانة وقد خب البحر فأدها إليه ورمى بها فى البحر وأقبلت الخشبة ترفعها موجة وتضعها أخرى وخرج الرجل ليتوضأ لصلاة الغداة فجاءت الخشبة فصكت كعبه فأخذها ثم قال لأهله لا تحدثوا فيها حديثا حتى أصلى فأخذها فإذا فيها الدنانير فكتب وزنها عنده ثم لقى الرجل بعد زمان فقال ألست فلانا قال بلى قال ألست الذى بايعتك بالأمانة قال بلى قال فأين مالى قال اتزن ثم قال له يعلم الله لقد فعلت كذا وكذا قال قد أدى الله عز وجل أمانتك فأى الرجلين أعظم أمانة الذى أداها ولو شاء لذهب بها أم الذى ردها ولو شاء أخذها‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏9/313‏)‏‏.‏

***

511- كان رجل من بنى إسرائيل لا يأتيه أحد يستسلفه شيئا إلا أسلف إياه بكفيل فأتاه رجل فقال أسلفنى ستمائة دينار فقال ائتنى بكفيل قال الله كفيلى قال رضيت فأعطاه ستمائة دينار وضرب له أجلا وخرج الرجل إلى البحر فلما جاء الأجل جعل الرجل يختلف إلى ساحل البحر يسأل عن الرجل فبينا هو كذلك إذ ألقى إليه البحر خشبة فأخذها فانطلق بها إلى منزله فكسرها فإذا فيها الدنانير ومعها كتاب إنى قد دفعت الدنانير إلى الكفيل ثم لم يلبث أن قدم الرجل فأتاه فقال الدنانير فقال انطلق حتى أدفعها إليك فلما جاء بالدنانير ليدفعها إليه قال أما إن الكفيل قد أداها لى‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏كان رجل ممن كان قبلكم‏)‏‏.‏

***

512- كان رجل يصلى فلما سجد أتاه رجل فوطئ على رقبته فقال الذى تحته والله لا يغفر الله لك أبدا فقال الله عز وجل تألى على عبدى أن لا أغفر لعبدى فإنى قد غفرت له‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/100، رقم 10086‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/194‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين، ورجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏

***

513- كان رجل يعمل بالمعاصى حتى جمع من ذلك مالا فلما حضره الموت قال لأهله إن اتبعتم ما آمركم به دفعت إليكم مالى وإلا لم أفعل قالوا فإنا سنتبع ما أمرتنا به قال إذا أنا مت فاحرقونى بالنار ثم دقوا عظامى دقا شديدا فإذا رأيتم يوم ريح شديدة فاصعدوا إلى قلة جبل فاذرونى فى الريح ففعلوها فوقع فى يد الله فقال له ما حملك على الذى صنعت قال مخافتك قال قد غفرت لك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/203، رقم 10467‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قلة‏)‏ أى أعلى جبل‏.‏

***

514- كان رجلان فى بنى إسرائيل متواخيان وكان أحدهما مذنب والآخر مجتهد فى العبادة وكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول أقصر فوجده يوما على ذنب فقال له أقصر فقال خلنى وربى أبعثت على رقيبا فقال والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة فقبض روحهما فاجتمعا عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد أكنت بى عالما أو كنت على ما فى يدى قادرا وقال للمذنب اذهب فادخل الجنة برحمتى وقال للآخر اذهبوا به إلى النار‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/323، رقم 8275‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/275، رقم 4901‏)‏‏.‏

***

515- كان زكريا نجارا‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن ماجه، وأبو يعلى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/296، رقم 7934‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1847، رقم 2379‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/727، رقم 2150‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/311، رقم 6426‏)‏‏.‏

***

516- كان سليمان نبى الله إذا قام فى مصلاه رأى شجرة نابتة بين يديه فيقول ما اسمك فتقول كذا فيقول لأى شىء أنت فتقول لكذا وكذا فإن كانت لدواء كتبت وإن كانت لغرس غرست فبينا هو يصلى يوما إذ رأى شجرة فقال ما اسمك قالت الخرنوب قال لأى شىء أنت قالت لخراب هذا البيت قال سليمان اللهم عَمِّ على الجن موتى حتى تعلم الإنس أن الجن لا تعلم الغيب فنحتها عصا فتوكأ عليها فأكلتها الأرضة فسقط فوجدوه ميتا حولا فتبينت الإنس أن الجن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا حولا فى العذاب فشكرت الجن الأرضة فكانت تأتيها بالماء حيث كانت‏.‏

‏(‏الحاكم، وابن السنى، وأبو نعيم فى الطب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/446، رقم 8222‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏11/451، رقم 12281‏)‏، والضياء ‏(‏10/291، رقم 308‏)‏‏.‏

***

517- كان سهيل عشارا باليمن يظلمهم ويغصبهم أموالهم فمسخه الله شهابا فعلقه حيث ترون‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/146، رقم 7116‏)‏، وفى الحديث أن ابن عمر فى السفر كان إذا طلع سهيل قال‏:‏ لعن الله سهيلا فإنى سمعت رسول الله‏.‏

‏(‏يقول‏:‏ كان عشارا‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/88‏)‏‏:‏ روى هذا الحديث بروايتين رواه البزار والطبرانى فى الكبير والأوسط، وضعفه البزار لأن فى رواته إبراهيم بن يزيد الخوزى وهو متروك وفى الأخرى ميسر بن عبيد وهو متروك أيضا‏.‏

***

518- كان طعام عيسى الباقلاء حتى رفع ولم يأكل عيسى شيئا غيرته النار حتى رفع‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/272، رقم 4814‏)‏‏.‏

***

519- كان عاشوراء يوما يصومه أهل الجاهلية فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه ومن كرهه فليدعه‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وأبو نعيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/553، رقم 1737‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏6/126‏)‏‏.‏

***

520- كان عبد من عباد الله آتاه الله مالا وولدا فذهب من عمره وبقى عمر فقال لبنيه أى أب كنت لكم قالوا خير أب قال إنى والله ما أنا بتارك عند أحد مالا كان منى إليه إلا أخذته أو تفعلون بى ما أقول لكم فأخذ منهم ميثاقا قال أما الأول فانظروا إذا أنا مت فاحرقونى بالنار ثم اسحقونى ثم انظروا يوما ذا ريح فاذرونى لعلى أضل الله فدعى فاجتمع فقيل له ما حملك على ما صنعت قال خشية عذابك قال استقل ذاهبا فتيب عليه‏.‏

‏(‏أحمد، والحكيم، والطبرانى عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/4، رقم 20051‏)‏ وقال الهيثمى ‏(‏10/195‏)‏‏:‏ رجال أحمد ثقات‏.‏ والحكيم ‏(‏1/393‏)‏ والطبرانى‏.‏

‏(‏19/423، رقم 1026‏)‏‏.‏

***

521- كان على الطريق غصن شجرة يؤذى الناس فأماطها رجل فأدخل الجنة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1214، رقم 3682‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/105‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد‏.‏

‏(‏2/495، رقم 10436‏)‏‏.‏

***

522- كان على النصارى صوم شهر رمضان وكان عليهم ملك فمرض فقال لئن شفاه الله ليزيدن عشرا ثم كان عليهم ملك بعده يأكل اللحم فوجع فقال لئن شفاه الله ليزيدن ثمانية أيام ثم كان ملك بعده فقالت ما تدع من هذه الأيام أن يتمها ونجعل صومنا فى الربيع ففعل فصارت خمسين يوما‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه، والنحاس فى تاريخه، والطبرانى عن دغفل بن حنظلة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير مرفوعا ‏(‏3/254، رقم 880‏)‏، والطبرانى موقوفا ‏(‏4/226، رقم 4203‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/139‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط مرفوعا، ورواه الطبرانى فى الكبير موقوفا على دغفل، ورجال إسنادهما رجال الصحيح‏.‏ قال الذهبى فى الميزان ‏(‏3/44، ترجمة 2678 دغفل بن حنظلة النسابة‏)‏ يقال له صحبة ولم يصح، قال أحمد بن حنبل‏:‏ ما أعرفه‏.‏

***

523- كان على موسى يوم كلمه ربه كساء صوف وجبة صوف وكمة صوف وسراويل صوف وكانت نعلاه من جلد حمار ميت‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/224، رقم 1734‏)‏، وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من حديث حميد الأعرج، وحميد هو ابن على الكوفى‏.‏ سمعت محمدا‏.‏

‏(‏يعنى البخارى‏)‏ يقول‏:‏ حميد بن على الأعرج منكر الحديث‏.‏

***

524- كان عيسى ابن مريم يسبح فإذا مشى أكل بقل الصحراء وشرب ماء القراح وتوسد التراب ثم قال عيسى ابن مريم ليس له بيت يخرج ولا ولد يموت طعامه بقل الصحراء وشرابه ماء القراح ووساده التراب فلما أصبح ساح فمر بواد فإذا فيه رجل أعمى مقعد مجذوم قد قطعه الجذام السماء من فوقه والوادى من تحته والثلج عن يمينه والبرد عن يساره وهو يقول الحمد لله رب العالمين ثلاثا فقال له عيسى ابن مريم يا عبد الله على ما تحمد الله أنت أعمى مقعد مجذوم وقد قطعك الجذام السماء من فوقك والوادى من تحتك والثلج عن يمينك والبرد عن يسارك قال يا عيسى أحمد الله إذا لم أكن الساعة ممن يقول إنك إله أو ابن إله أو ثالث ثلاثة‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار عن جابر‏)‏‏.‏

***

525- كان عيسى ابن مريم يعلم أصحابه وقال لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله عز وجل بذلك لقضاه الله عنه اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها أنت ترحمنى فارحمنى رحمة تغنينى بها عن رحمة من سواك‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/696، رقم 1898‏)‏، وقال‏:‏ صحيح‏.‏

***

526- كان فص خاتم سليمان بن داود سماوى فألقى إليه فأخذه فوضعه فى خاتمه وكان نقشه أنا الله لا إله إلا أنا محمد عبدى ورسولى‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏22/252‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/272، رقم 4813‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/152‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى، وفيه محمد بن مخلد الرعينى، وهو ضعيف جدا‏.‏

***

527- كان فى بنى إسرائيل جدى ترضعه أمه فترويه فأفلت فارتضع الغنم ثم لم يشبع فأوحى الله إليهم أن مثل هذا كمثل قوم يأتون من بعدكم يعطى الرجل منهم ما يكفى الأمة والقبيلة ثم لا يشبع‏.‏

‏(‏ابن شاهين، وابن عساكر عن ابن عمر، وقال ابن شاهين‏:‏ حديث غريب تفرد به شعيب بن صفوان عن عطاء بن السائب لا أعلم حدث به غيره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏13/134‏)‏، وقال‏:‏ قال ابن شاهين‏:‏ تفرد بهذا الحديث شعيب بن صفوان عن عطاء لا أعلم حدث به غيره وهو حديث غريب‏.‏

***

528- كان فى بنى إسرائيل جدى فى غنم كثيرة ترضعه أمه فانفلت فرضع الغنم كلها ثم لم يشبع فبلغ ذلك نبيهم فقال إن مثل هذا مثل قوم يأتون من بعدكم يعطى الرجل منهم ما يكفى القبيلة أو الأمة ثم لا يشبع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/390، رقم 2411‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/243‏)‏‏:‏ رواه البزار، والطبرانى فى الأوسط والكبير، ورجاله وثقوا إلا أن عطاء بن السائب اختلط قبل موته‏.‏

***

529- كان فى بنى إسرائيل رجل قتل تسعة وتسعين إنسانا ثم خرج يسأل فأتى راهبا فسأله فقال له هل من توبة قال لا فقتله فجعل يسأل فقال له رجل ائت قرية كذا وكذا فأدركه الموت فناء بصدره نحوها فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فأوحى الله إلى هذه أن تقربى وأوحى إلى هذه أن تباعدى فقال قيسوا ما بينهما فوجداه إلى هذه أقرب بشبر فغفر له‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1280، رقم 3283‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2119، رقم 2766‏)‏‏.‏

***

530- كان فى بنى إسرائيل ملكان أخوان على مدينتين وكان أحدهما بارا برحمه عادلا فى رعيته وكان الآخر عاقا برحمه جائرا على رعيته وكان فى عصرهما نبى فأوحى الله إلى ذلك النبى أنه قد بقى من عمر هذا البار ثلاث سنين وبقى من عمر هذا العاق ثلاثون سنة فأخبر ذلك النبى رعية هذا ورعية هذا فأحزن ذلك رعية العادل وأحزن ذلك رعية الجائر ففرقوا بين الأطفال والأمهات وتركوا الطعام والشراب وخرجوا إلى الصحراء يدعون الله عز وجل أن يمتعهم بالعادل ويزيل عنهم أمر الجائر فأقاموا ثلاثا فأوحى الله إلى ذلك النبى أن أخبر عبادى أنى قد رحمتهم وأجبت دعاءهم فجعلت ما بقى من عمر هذا البار لذلك الجائر وما بقى من عمر ذلك الجائر لهذا البار فرجعوا إلى بيوتهم ومات العاق لتمام ثلاث سنين وبقى العادل فيهم ثلاثين سنة ثم تلا رسول الله ‏(‏‏{‏وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا فى كتاب إن ذلك على الله يسير‏}‏ ‏(‏أبو الحسن بن معروف، والخطيب، وابن عساكر عن عبد الصمد بن على بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏1/386‏)‏، وابن عساكر ‏(‏36/243‏)‏‏.‏

***

531- كان فى عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء ثم خلق عرشه على الماء‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير، والطبرانى، وأبو الشيخ فى العظمة عن أبى رزين قال قلت يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق السماء والأرض قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/11، رقم 16233‏)‏، وابن جرير فى التفسير ‏(‏12/4‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/207، رقم 468‏)‏، وأبو الشيخ ‏(‏1/363، رقم 83‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 147، رقم 1093‏)‏، والترمذى ‏(‏5/288، رقم 3109‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/64، رقم 182‏)‏‏.‏

***

532- كان فى وصية نوح لابنه يا بنى أوصيك بخصلتين وأنهاك عن خصلتين أوصيك بشهادة أن لا إله إلا الله فإنها لو كانت السموات والأرض فى كفة وهى فى كفة لوزنتها وأوصيك بالتسبيح فإنها عبادة الخلق وبالتكبير وأنهى عن خصلتين عن الكبر والخيلاء قيل يا رسول الله أمن الكبر أن أركب الدابة النجيبة وألبس الثوب الحسن قال لا قيل فما الكبر قال أن تسفه الحق وتغمص الناس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

قال الهيثمى ‏(‏4/219‏)‏‏:‏ رواه كله أحمد، ورواه الطبرانى بنحوه، ورواه البزار من حديث ابن عمر ورجال أحمد ثقات‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إن نبى الله نوحًا لما حضرته الوفاة‏)‏‏.‏

***

533- كان فيما أعطى الله موسى فى الألواح اشكر لى ولوالديك أقك المتالف وأنسأ لك عمرك وأحيك حياة طيبة وأفلتك إلى خير منها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏61/128‏)‏ مطولا‏.‏

***

534- كان فيما أعطى الله موسى فى الألواح الأول اشكر لى ولوالديك أقيك المتالف وأنسأ فى عمرك وأحيك حياة طيبة وأقلبك إلى خير منها ولا تقتل النفس التى حرمت إلا بالحق فتضيق عليك الأرض برحبها والسماء بأقطارها وتبوء بسخطى من النار ولا تحلف باسمى ولا تحلف باسمى كاذبا فإنى لا أطهر ولا أزكى من لم ينزهنى ويعظم اسمى‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/270، رقم 4806‏)‏‏.‏

***

535- كان فيما خلى من إخوانى من الأنبياء ثمانية آلاف نبى ثم كان عيسى ابن مريم ثم كنت أنا بعده‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/653، رقم 4170‏)‏‏.‏

***

536- كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب فأتاه فقال إنه قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبة فقال لا فقتله وكمل به المائة ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل فقال إنه قد قتل مائة فهل له من توبة قال نعم من يحول بينك وبين التوبة ائت أرض كذا وكذا فإن بها ناسا يعبدون الله فاعبد الله ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء فانطلق حتى إذا أنصف الطريق أتاه الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فقالت ملائكة الرحمة جاءنا تائبا مقبلا بقلبه إلى الله وقالت ملائكة العذاب إنه لم يعمل خيرا قط فأتاهم ملك فى صورة آدمى فجعلوه بينهم فقال قيسوا ما بين الأرضين أيهما كان أقرب فهى له فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التى أراد فقبضته بها ملائكة الرحمة‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏2/376، رقم 611‏)‏‏.‏

***