فصل: (إن المشددة مع التاء).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏إن المشددة مع الباء‏]‏

1027- إن بائعها كشاربها يعنى الخمر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عامر بن ربيعة‏.‏ الطبرانى عن كيسان‏)‏‏.‏

حديث عامر بن ربيعة‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/90‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه يزيد بن سنان الرهاوى وهو ضعيف‏.‏

حديث كيسان‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/196، رقم 439‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/88‏)‏‏:‏ فيه نافع بن كيسان‏.‏

***

1028- إن بالمدينة أقوامًا ما سرتم مسيرًا ولا أنفقتم من نفقة ولا قطعتم واديًا إلا كانوا معكم فيه قالوا يا رسول الله وهم بالمدينة قال وهم بالمدينة حبسهم العذر‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وعبد بن حميد، والبخارى، وأبو داود، وابن ماجه، وأبو عوانة، وابن حبان عن أنس‏.‏ أحمد، ومسلم، وابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/103، رقم 12028‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/425، رقم 37010‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 412، رقم 1402‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1610، رقم 4161‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/12، رقم 2508‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/923، رقم 2764‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/492، رقم 7455‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/33، رقم 4731‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/341، رقم 14716‏)‏ ومسلم ‏(‏3/1518، رقم 1911‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن بالمدينة رجالا‏)‏‏.‏

***

1029- إن بالمدينة جنًّا قد أسلموا فإذا رأيتم منهم شيئًا فآذنوه ثلاثة أيام فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو يعلى، وابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1756، رقم 2236‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/453، رقم 5637‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/976، رقم 1761‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/274، رقم 8871‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن معكم عوامر‏)‏، ‏(‏إن لهذه البيوت عوامر‏)‏، ‏(‏إن نفرا من الجن أسلموا بالمدينة‏)‏‏.‏

***

1030- إن بالمدينة رجالا ما قطعتم واديًا ولا سلكتم طريقًا إلا شركوكم فى الأجر حبسهم العذر‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/923، رقم 2765‏)‏‏.‏

***

1031- إن بالمغرب بابًا للتوبة مفتوحًا مسيرة سبعين سنة لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها‏.‏

‏(‏ابن عدى، وابن عساكر عن الفرزدق عن أبى هريرة‏.‏ عبد الرزاق، والطبرنى عن صفوان بن عسال‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏4/87، ترجمة 937 صلة بن سليمان العطار الواسطى‏)‏ وقال‏:‏ عامة ما يرويه لا يتابعه الناس عليه‏.‏

حديث صفوان بن عسال‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/205، رقم 795‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/59، رقم 7360‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/239، رقم 18118‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/97، رقم 193‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن من قبل مغرب الشمس بابا‏)‏، ‏(‏إن من قبل المغرب بابا فتحه الله‏)‏‏.‏

***

1032- إن بحسبكم القتل‏.‏

‏(‏أبو داود عن سعيد بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/105، رقم 4277‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/450، رقم 37131‏)‏، وأبو يعلى‏.‏

‏(‏2/247، رقم 948‏)‏، والضياء ‏(‏3/300، رقم 1100‏)‏‏.‏

***

1033- إن بدلاء أمتى لم يدخلوا الجنة بصلاة ولا صيام ولكن دخلوها بسخاء النفس وسلامة الصدر والنصح للمسلمين‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى كتاب الأجواد، والخلال فى كرامات الأولياء، وابن لال فى مكارم الأخلاق عن الحسن عن أنس وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/289، ترجمة 1774 محمد بن عبد العزيز الدينورى‏)‏ والديلمى ‏(‏1/231، رقم 884‏)‏‏.‏

***

1034- إن بدلاء أمتى لم يدخلوا الجنة بكثرة صوم ولا صلاة ولكن دخلوها برحمة الله وسلامة الصدر وسخاوة الأنفس والرحمة لجميع المسلمين‏.‏

‏(‏الحكيم، وابن أبى الدنيا فى كتاب السخاء، والبيهقى فى شعب الإيمان عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/263‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/439، رقم 10892‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى كتاب الأولياء ‏(‏ص 28، رقم 58‏)‏‏.‏

***

1035- إن بعدكم زمانًا سفلتهم مؤذنهم‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏[‏1/234‏]‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏1/430، رقم 1869‏)‏، والحديث فيه رجل مجهول كما أشار إلى ذلك البيهقى‏.‏

***

1036- إن بعدى أئمة إن أطعتموهم أكفروكم وإن عصيتموهم قتلوكم أئمة الكفر ورءوس الضلالة‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى عن أبى برزة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏13/435، عقب رقم 7440‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/238‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه زياد بن المنذر وهو كذاب متروك، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/189، ترجمة 690 زياد بن المنذر أبو الجارود‏)‏‏.‏

***

1037- إن بعدى من أمتى قومًا يقرءون القرآن لا يجاوز حلاقيمهم يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ثم لا يعودون إليه شر الخلق والخليقة‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن ماجه عن أبى ذر ورافع بن عمرو الغفارى معًا‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/31، رقم 20361‏)‏، ومسلم ‏(‏2/750، رقم 1067‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/60، رقم 170‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حلاقيمهم‏)‏‏:‏ أى حلوقهم‏.‏

***

1038- إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم‏.‏

‏(‏مالك، والشافعى، والطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن ابن عمر‏.‏ البخارى، والنسائى عن عائشة‏.‏ الطبرانى عن زيد بن ثابت‏.‏ الطبرانى عن سهل بن سعد‏.‏ الطبرانى عن أنيسة بنت خبيب‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏1/74، رقم 161‏)‏، والشافعى ‏(‏1/83‏)‏، والطيالسى ‏(‏1/250، رقم 1819‏)‏، وأحمد ‏(‏2/9، رقم 4551‏)‏، والبخارى ‏(‏2/940، رقم 2513‏)‏، ومسلم ‏(‏2/768، رقم 1092‏)‏، والترمذى ‏(‏1/392، رقم 203‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏2/10، رقم 637‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/249، رقم 3471‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏1/224، رقم 597‏)‏ والنسائى ‏(‏2/10، رقم 639‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/44، رقم 24214‏)‏، ومسلم ‏(‏2/768، رقم 1092‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/210، رقم 403‏)‏‏.‏

حديث زيد بن ثابت‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏5/124، رقم 4818‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/2‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن عياض وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏ وقال فى ‏(‏3/154‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن عياض وهو متروك‏.‏

حديث سهل بن سعد‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏6/140، رقم 5773‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/246، رقم 1881‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/153‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث أنيسة بنت خبيب‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏24/191، رقم 480‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/154‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 231، رقم 1661‏)‏‏.‏

***

1039- إن بلالا يؤذن بليل فمن أراد الصوم فلا يمنعه أذان بلال حتى يؤذن ابن أم مكتوم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن المسيب مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/472، رقم 1820‏)‏‏.‏

***

1040- إن بلالا يؤذن بليل ليوقظ نائمكم وليرجع قائمكم‏.‏

‏(‏النسائى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏2/11، رقم 641‏)‏‏.‏

***

1041- إن بمكة لأربعة نفر من قريش أربأ بهم عن الشرك وأرغب لهم فى الإسلام عتاب بن أسيد وجبير بن مطعم وحكيم بن حزام وسهيل بن عمرو‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏15/106‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏3/687، رقم 6523‏)‏‏.‏

***

1042- إن بنى إسرائيل اختلفوا فلم يزل اختلافهم بينهم حتى بعثوا حكمين فَضَلاَّ وَأَضَلاَّ وإن هذه الأمة ستختلف فلا يزال اختلافهم بينهم حتى يبعثوا حكمين ضلا وضل من اتبعهما‏.‏

‏(‏البيهقى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى دلائل النبوة ‏(‏6/423‏)‏، وأورده ابن كثير فى البداية والنهاية ‏(‏6/215 216، ط المعارف بيروت‏)‏ وقال‏:‏ وهو حديث منكر جدًّا وآفته من زكريا بن يحيى قال يحيى بن معين‏:‏ ليس بشىء‏.‏

***

1043- إن بنى إسرائيل استخلفوا عليهم خليفة فقام يصلى فى القمر فوق بيت المقدس فذكر أمورًا صنعها فتدلى بسبب فأصبح السبب متعلقًا بالمسجد وقد ذهب فانطلق حتى أتى قومًا على شط البحر فوجدهم يصنعون لبنًا فسألهم كيف يأخذون على هذا اللبن فأخبروه فلبث معهم فكان يأكل من عمل يده حتى إذا حضرت الصلاة تطهر فصلى فرفع خبر ذلك العامل إلى دهقانهم فقال فينا رجل يصنع كذا وكذا فأرسل إليه فأبى أن يأتيه ثم إنه جاء يسير على دابته فلما رآه فر فتبعه فسبقه فقال أنظرنى أكلمك كلمة فقام حتى كلمه فأخبره أنه كان ملكًا وأنه فر من رهبة ذنبه فقال إنى لاحق بذلك معك فعبدا الله جميعًا فسألا الله أن يميتهما جميعًا فماتا جميعًا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/175، رقم 10370‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏4/267، رقم 3689‏)‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/351، رقم 6599‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/219‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏دهقانهم‏)‏ هو رئيس القرية أو رئيس الإقليم‏.‏

***

1044- إن بنى إسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة وإن أمتى ستفترق على ثنتين وسبعين فرقة كلها فى النار إلا واحدة وهى الجماعة‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وابن جرير عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1322، رقم 3993‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/180‏)‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ وابن جرير فى تفسيره ‏(‏4/32‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/32، رقم 3938‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إن بنى إسرائيل تفرقت‏)‏‏.‏

***

1045- إن بنى إسرائيل تفرقت على إحدى وسبعين فرقة فهلكت سبعون فرقة وخلصت فرقة واحدة وإن أمتى ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة وتخلص فرقة قيل يا رسول الله من تلك الفرقة قال الجماعة الجماعة‏.‏

‏(‏أحمد عن أنس، قال المناوى‏:‏ بإسناد حسن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/145، رقم 12501‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إن بنى إسرائيل افترقت‏)‏‏.‏

***

1046- إن بنى إسرائيل تفرقت على إحدى وسبعين فرقة وإن هذه الأمة ستزيد عليهم فرقة كلها فى النار إلا السواد الأعظم‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏8/268، رقم 8035‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏7/175، رقم 7202‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏7/258‏)‏‏:‏ فيه أبو غالب وثقه ابن معين وغيره وبقية رجال الأوسط ثقات وكذلك أحد إسنادى الكبير‏.‏

***

1047- إن بنى إسرائيل كان إذا أصاب أحدهم البول قرضه بالمقراض فإذا أراد أحدكم أن يبول فليرتد لبوله‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن أبى موسى، قال المناوى‏:‏ بإسناد جيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/399، رقم 19586‏)‏، والحاكم ‏(‏3/528، رقم 5964‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1048- إن بنى إسرائيل كان إذا أصاب الشىء من أحدهم البول قرضه فنهاهم صاحبهم فهو يعذب فى قبره‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عمرو بن العاصى‏)‏‏.‏

***

1049- إن بنى إسرائيل كان إذا بال أحدهم فأصابه شىء من بوله تتبعه فقرضه بالمقراضين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى مرفوعًا، البخارى، ومسلم عنه موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى المرفوع‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/414، رقم 19729‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى الموقوف‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏1/90، رقم 224‏)‏، ومسلم ‏(‏1/228، رقم 273‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن صاحب بنى إسرائيل كان أشد على البول‏)‏‏.‏

***

1050- إن بنى إسرائيل كتبوا كتابًا فاتبعوه وتركوا التوراة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/192‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط‏.‏

‏(‏5/358، رقم 5548‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/150‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عثمان بن أبى شيبة وهو ثقة وقد ضعفه غير واحد‏.‏

***

1051- إن بنى إسرائيل لما هلكوا قصوا‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن خباب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/80، رقم 3705‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/189‏)‏‏:‏ رجاله موثقون واختلف فى الأجلح الكندى والأكثر على توثيقه‏.‏

***

1052- إن بنى إسرائيل لما وقع فيهم النقص كان الرجل فيهم يرى أخاه يقع على الذنب فينهاه عنه فإذا كان الغد لم يمنعه ما رأى منه أن يكون أكيله وشريبه وخليطه فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ونزل فيهم القرآن ‏{‏ لعن الذين كفروا من بنى إسرائيل ‏}‏ الآيات لا حتى تأخذوا على يد الظالم فتأطروه على الحق أطرا‏.‏

‏(‏الترمذى، وابن ماجه عن ابن مسعود‏.‏ الترمذى، وابن ماجه عن أبى عبيدة مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/252، عقب رقم 3048‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1327، عقب رقم 4006‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/166، رقم 519‏)‏‏.‏

حديث أبى عبيدة المرسل‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/252، رقم 3048‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1327، رقم 4006‏)‏‏.‏

***

1053- إن بنى إسرائيل لو أخذوا أدنى بقرة لأجزأتهم أو لأجزأت عنهم‏.‏

‏(‏البزار عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏3/40، رقم 2188‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/314‏)‏‏:‏ فيه عباد بن منصور وهو ضعيف وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

1054- إن بنى هشام بن المغيرة استأذنونى فى أن ينكحوا ابنتهم على بن أبى طالب فلا إذن ثم لا إذن إلا أن يريد ابن أبى طالب أن يطلق ابنتى وينكح ابنتهم فإنما هى بضعة منى يريبنى ما أرابها ويؤذينى ما آذاها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن المسور بن مخرمة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/328، رقم 18946‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2004، رقم 4932‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1902، رقم 2449‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/226، رقم 2071‏)‏، والترمذى ‏(‏5/698، رقم 3867‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/643، رقم 1998‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏3/69، رقم 4231‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/405، رقم 6955‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/307، رقم 14575‏)‏‏.‏

***

1055- إن بين أعلى الجنة وأسفلهم درجة كالنجم يرى فى مشارق الأرض ومغاربها‏.‏

‏(‏ابن جرير عن قتادة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير فى تفسيره ‏(‏15/61‏)‏‏.‏

***

1056- إن بين أيديكم عقبة كؤودًا لا يجوزها إلا كل ضامر مهزول‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏66/127‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/300‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏كؤود‏)‏‏:‏ يصعب لها الصعود‏.‏

***

1057- إن بين أيديكم عقبة كؤودًا لا ينجو منها إلا كل محق‏.‏

‏(‏البزار عن أبى الدرداء ورجاله رجال الصحيح غير أسد بن موسى وموسى بن مسلم الصغير وهما ثقتان‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏4/270، رقم 3696‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/263‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير أسد بن موسى وموسى بن مسلم الصغير وهما ثقتان‏.‏

***

1058- إن بين أيدينا عقبة كؤودًا لا يجاوزها إلا المخفون قال أبو ذر أنا منهم يا رسول الله قال لك قوت يوم وليلة قال لا قال أنت من المخفين‏.‏

‏(‏البيهقى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/309، رقم 10407‏)‏‏.‏

***

1059- إن بين يدى الرحمن للوحًا فيه ثلاثمائة وخمس عشرة شريعة يقول الرحمن وعزتى وجلالى لا يأتى عبد من عبادى لا يشرك بى شيئًا فيه واحدة منها إلا دخل الجنة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وأبو يعلى عن أبى سعيد وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 300، رقم 968‏)‏، وأبو يعلى كما فى إتحاف الخيرة ‏(‏1/98، رقم 100‏)‏ قال البوصيرى‏:‏ حديث أبى سعيد هذا ضعيف لضعف عطية العوفى وعبد الرحمن بن زياد الأفريقى‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏1/36‏)‏‏:‏ فى إسناده عبد الله بن راشد وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/153، رقم 8‏)‏، وابن الجوزى فى العلل المتناهية‏.‏

‏(‏1/143، رقم 208‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث لا يصح، ابن راشد وابن أنعم ضعيفان‏.‏

***

1060- إن بين يدى الساعة الدجال وبين يدى الدجال كذابون ثلاثون أو أكثر قيل ما آيتهم قال أن يأتوكم بسنة لم تكونوا عليها يغيرون بها سنتكم ودينكم فإذا رأيتموهم فاجتنبوهم وعادوهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

عزاه الهيثمى ‏(‏7/333‏)‏ للطبرانى وسكت عنه‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إن بين يدى الساعة ثلاثين دجالا‏)‏‏.‏

***

1061- إن بين يدى الساعة الهرج قيل وما الهرج قال القتل ما هو قتل الكفار ولكن قتل الأمة بعضها بعضًا حتى إن الرجل يلقاه أخاه فيقتله تنتزع عقول أهل ذلك الزمان ويخلف لها هباء من الناس يحسب أكثرهم أنه على شىء وليسوا على شىء‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، وابن عساكر عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/406، رقم 19653‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1309، رقم 3959‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/172‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه مقال، وابن عساكر ‏(‏57/85‏)‏‏.‏

***

1062- إن بين يدى الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة وقطع الأرحام وظهور شهادة الزور وكتمان شهادة الحق وظهور العلم‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/407، رقم 3870‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/329‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار والطبرانى ورجال أحمد والبزار رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/110، رقم 7043‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تقوم الساعة حتى يكون السلام على المعرفة‏)‏‏.‏

***

1063- إن بين يدى الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تعين المرأة زوجها على التجارة وحتى يخرج الرجل بماله إلى أطراف الأرض فيرجع فيقول لم أربح شيئًا‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/493، رقم 8378‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1064- إن بين يدى الساعة ثلاث سنوات تمسك السماء ثلثى قطرها والأرض ثلثى نباتها والسنة الثالثة تمسك السماء قطرها والأرض نباتها حتى لا يبقى ذو خف ولا حافر إن يخرج يعنى الدجال وأنا فيكم فأنا حجيجه وإلا فإن الله خليفتى على كل مسلم مؤمن قالوا يا رسول الله فما يجزئ المؤمن يومئذ قال ما يجزئ الملائكة التسبيح والتحميد والتهليل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/158، رقم 404‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/345‏)‏‏:‏ رواه كله أحمد والطبرانى من طرق وفيه شهر بن حوشب وفيه ضعف وقد وثق‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 227، رقم 1633‏)‏ وعبد الرزاق عن معمر بن راشد فى الجامع ‏(‏11/391، رقم 20821‏)‏ وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/166، رقم 7‏)‏ وأحمد ‏(‏6/455، رقم 27620‏)‏‏.‏

***

1065- إن بين يدى الساعة ثلاثين دجالا كذابًا‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر قال المناوى‏:‏ بإسناد جيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/117، رقم 5985‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن بين يدى الساعة الدجال‏)‏‏.‏

***

1066- إن بين يدى الساعة ثلاثين كذابًا منهم الأسود العنسى صاحب صنعاء وصاحب اليمامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏13/128، رقم 321‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/183، رقم 2226‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/333‏)‏‏:‏ فيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثورى وضعفه جماعة‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا‏)‏‏.‏

***

1067- إن بين يدى الساعة سنين خداعة يتهم فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن ويصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويتكلم فيها الرويبضة قيل يا رسول الله وما الرويبضة قال السفيه ينطق فى أمر العامة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم فى الكنى، وابن عساكر عن عوف بن مالك الأشجعى‏.‏ البزار عن عمرو بن عوف‏)‏‏.‏

حديث عوف بن مالك‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/67، رقم 123‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/330‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بأسانيد وفى أحسنها ابن إسحاق وهو مدلس وبقية رجاله ثقات‏.‏ وابن عساكر ‏(‏58/47‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏7/174، رقم 2740‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن عوف‏:‏ أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/284‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه ابن إسحاق وقد صرح بالسماع من عبد الله بن دينار وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

1068- إن بين يدى الساعة فتنًا كأنها قطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسى كافرًا ويمسى مؤمنًا ويصبح كافرًا يبيع قوم خلاقهم بعرض من الدنيا يسير‏.‏

‏(‏أحمد، ونعيم بن حماد فى الفتن، وأبو نعيم فى الحلية عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/272، رقم 18428‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/309‏)‏‏:‏ فيه مبارك بن فضالة وثقه جماعة وفيه لين وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ ونعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏1/46، رقم 66‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/171‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/49، رقم 2439‏)‏، والحاكم ‏(‏3/611، رقم 6263‏)‏‏.‏

***

1069- إن بين يدى الساعة فتنًا كقطع الليل المظلم فتنًا كقطع الدخان يموت فيها قلب الرجل كما يموت بدنه يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسى كافرًا ويمسى مؤمنًا ويصبح كافرًا يبيع فيها أقوام أخلاقهم ودينهم بعرض من الدنيا‏.‏

‏(‏ابن سعد، وأحمد، والطبرانى، والحاكم عن الضحاك بن قيس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏7/410‏)‏، وأحمد ‏(‏3/453، رقم 15791‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/298، رقم 8135‏)‏، قال الهيثمى‏.‏

‏(‏7/308‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى من طرق فيها على بن زيد وهو سيئ الحفظ وقد وثق وبقية رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏3/603، رقم 6234‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏2/137، رقم 857‏)‏‏.‏

***

1070- إن بين يدى الساعة فتنًا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسى كافرًا ويمسى مؤمنًا ويصبح كافرًا القاعد فيها خير من النائم والقائم فيها خير من الماشى والماشى فيها خير من الساعى فكسروا قسيكم وقطعوا أوتاركم واضربوا سيوفكم بالحجارة فإن دخل على أحد منكم بيته فليكن كخير ابنى آدم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/416، رقم 19745‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/100، رقم 4259‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1310، رقم 3961‏)‏، والحاكم ‏(‏4/487، رقم 8360‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/191، رقم 16577‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/257، رقم 8563‏)‏‏.‏

***

1071- إن بين يدى الساعة كذابين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن النعمان بن بشير‏.‏ ‏[‏ابن جميع الصيداوى عن عبد الله بن مسعود‏.‏ البزار، والمحاملى عن حذيفة‏]‏‏)‏‏.‏

حديث النعمان‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/334‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير جندل بن والق وهو ثقة‏.‏

حديث عبد الله بن مسعود‏:‏ أخرجه ابن جميع الصيداوى فى معجم الشيوخ ‏(‏ص 139‏)‏‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه البزار ‏(‏7/294، رقم 2888‏)‏، والمحاملى فى أماليه ‏(‏ص 425، رقم 500‏)‏‏.‏

***

1072- إن بين يدى الساعة كذابين فاحذروهم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 180، رقم 1277‏)‏، وأحمد ‏(‏5/89، رقم 20862‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/503، رقم 37566‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1453، رقم 1822‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏13/457، رقم 7465‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/373، رقم 6996‏)‏‏.‏

***

1073- إن بين يدى الساعة كذابين منهم صاحب اليمامة ومنهم الأسود العنسى ومنهم صاحب حمير ومنهم الدجال وهو أعظمهم فتنة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/500، رقم 37533‏)‏‏.‏

***

1074- إن بين يدى الساعة كذابين منهم صاحب اليمامة ومنهم صاحب صنعاء العنسى ومنهم صاحب حمير‏.‏

‏(‏ابن حبان، والضياء عن جابر بن عبد الله‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏15/25، رقم 6650‏)‏‏.‏

***

1075- إن بين يدى الساعة لأيامًا ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج والهرج القتل‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن مسعود وأبى موسى‏.‏ ونعيم بن حماد فى الفتن عن حذيفة وأبى موسى‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود وأبى موسى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/389، رقم 3695‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2590، رقم 6653‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2056، رقم 2672‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏5/110، رقم 1691‏)‏‏.‏

حديث حذيفة وأبى موسى‏:‏ أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏1/41، رقم 49‏)‏‏.‏

***

1076- إن بيوت الله فى الأرض المساجد وإن حقًّا على الله أن يكرم من زاره فيها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/161، رقم 10324‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/22‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن يعقوب الكرمانى وهو ضعيف‏.‏

***

1077- إن بيوتات المؤمنين لمصابيح إلى العرش يعرفها مقربو الملائكة من السموات السبع يقولون هذا النور من بيوتات المؤمنين التى يتلى فيها القرآن‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبى هريرة وأبى الدرداء معًا‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/101‏)‏‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع التاء‏]‏‏.‏

1078- إن تحت كل شعرة جنابة فاغسلوا الشعر وأنقوا البشرة‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى وضعفاه، وابن ماجه، وابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/65، رقم 248‏)‏ وقال‏:‏ الحارث بن وجيه حديثه منكر وهو ضعيف‏.‏ والترمذى ‏(‏1/178، رقم 106‏)‏ وقال‏:‏ حديث الحارث بن وجيه حديث غريب لا نعرفه إلا من حديثه وهو شيخ ليس بذاك‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/196، رقم 597‏)‏‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع الجيم‏]‏‏.‏

1079- إن جابرًا قد صنع سورًا فحى هلا بكم‏.‏

‏(‏البخارى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1117، رقم 2905‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏3/1610، رقم 2039‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/351، رقم 6942‏)‏ والحاكم ‏(‏3/32، رقم 4324‏)‏ والبيهقى ‏(‏7/274، رقم 14374‏)‏‏.‏

***

1080- إن جبريل أتانى آنفًا فبشرنى أن الله قد أعطانى الشفاعة قيل يا رسول الله أفى بنى هاشم خاصة قال لا قيل أفى قريش عامة قال لا قيل أفى أمتك قال هى فى أمتى للمذنبين المثقلين‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/377‏)‏، وابن عساكر من طريق الطبرانى ‏(‏27/163‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/303، رقم 5382‏)‏ والضياء من طريق الطبرانى ‏(‏9/76، رقم 59‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/377‏)‏‏:‏ فيه عبد الواحد النصرى متأخر يروى عن الأوزاعى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

1081- إن جبريل أتانى حين رأيت فنادانى فأخفاه منك فأجبته فأخفيته منك ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك وظننت أن قد رقدتِ فكرهتُ أن أوقظك وخشيتُ أن تستوحشى فقال إن ربك يأمرك أن تأتى أهل البقيع فتستغفر لهم‏.‏

‏(‏مسلم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/669، رقم 974‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/221، رقم 25897‏)‏‏.‏

***

1082- إن جبريل أتانى فأخبرنى أن ابنى هذا تقتله أمتى قلت فأرنى تربته فأتانى بتربة حمراء‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى عن زينب بنت جحش‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى‏.‏

‏(‏كما فى المطالب العالية 2/87، رقم 12‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/54، رقم 141‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/188‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين وفيهما من لم أعرفه‏.‏

***

1083- إن جبريل أتانى فأخبرنى أن الله قد برأ مارية وقريبها مما وقع فى نفسى وبشرنى أن فى بطنها منى غلاما وأنه أشبه الخلق بى وأمرنى أن أسمى ابنى إبراهيم وكنانى بأبى إبراهيم ولولا أنى أكره أن أحول كنيتى التى عرفت بها لاكتنيت بأبى إبراهيم كما كنانى جبريل‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏3/45‏)‏‏.‏

***

1084- إن جبريل أتانى فأخبرنى أن فيهما خبثًا فإذا أتى أحدكم المسجد فليقلب نعليه فلينظر فيهما فإن رأى فيهما خبثًا فليمسحه بالأرض ثم ليصل فيهما‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، والدارمى، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/388، رقم 1516‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 286، رقم 2154‏)‏، وأحمد ‏(‏3/20، رقم 11169‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 278، رقم 880‏)‏، والدارمى ‏(‏1/370، رقم 1378‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/409، رقم 1194‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/107، رقم 1017‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/560، رقم 2185‏)‏، والحاكم ‏(‏1/391، رقم 955‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏2/402، رقم 3890‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/181، رقم 7890‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/175، رقم 650‏)‏‏.‏

***

1085- إن جبريل أتانى فأخذ بيدى فأخرجنى فإذا على البيت دابة دون البغل وفوق الحمار فحملنى عليها ثم انطلق حتى انتهى بى إلى بيت المقدس فأرانى إبراهيم يشبه خَلْقُه خَلْقَى ويشبه خُلُقِى خُلُقَه وأرانى موسى آدم طويلا سبط الشعر شبهته برجال أزد شنوءة وأرانى عيسى ابن مريم ربعة أبيض يضرب إلى الحمرة شبهته بعروة بن مسعود الثقفى وأرانى الدجال ممسوح العين اليمنى شبهته بقطن بن عبد العزى وأنا أريد أن أخرج إلى قريش فأخبرهم بما رأيت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم هانئ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/432، رقم 1059‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/76‏)‏‏:‏ فيه عبد الأعلى بن أبى المساور متروك كذاب‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏آدم‏)‏‏:‏ أسمر اللون‏.‏ ‏(‏سبط‏)‏‏:‏ مسترسل الشطر‏.‏ ‏(‏ربعة‏)‏‏:‏ بين الطويل والقصير‏.‏

***

1086- إن جبريل أتانى فأمرنى أن أعلن بالتلبية‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/321، رقم 2953‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/224‏)‏‏:‏ فيه جعفر بن عياش وهو من تابعى أهل المدينة روى أبو حازم سلمة بن دينار ولم يجرحه أحد وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ والضياء ‏(‏9/526، رقم 509‏)‏‏.‏

***

1087- إن جبريل أتانى فقال لى راجع حفصة فإنها صوامة قوامة وهى زوجتك فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن قيس بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/84‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏18/365، رقم 934‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/245‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1088- إن جبريل أتانى فقال من أدرك شهر رمضان ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قل آمين فقلت آمين ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما فمات فدخل النار فأبعده الله قل آمين فقلت آمين ومن ذكرت عنده فلم يصلِّ علىَّ فمات فدخل النار فأبعده الله قل آمين فقلت آمين‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/188، رقم 907‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/328، رقم 5922‏)‏‏.‏

***

1089- إن جبريل أتانى فقال يا محمد إن الله أمرنى أن آتى مشارق الأرض ومغاربها برها وبحرها سهلها وجبلها فآتيه بخير أهل الدنيا فوجدت خير أهل الدنيا العرب ثم أمرنى أن آتيه بخير العرب فوجدت خير العرب مضر‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

1090- إن جبريل أتانى وأنا آكل متكئا فقال أيسرك أن تكون ملكا فهالنى قوله‏.‏

‏(‏الحكيم عن عائشة‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏4/46‏)‏‏.‏

***

1091- إن جبريل أخبرنى أن ابنى الحسين يقتل وهذه تربة تلك الأرض‏.‏

‏(‏الخليلى فى الإرشاد عن عائشة وأم سلمة معا‏)‏‏.‏

أخرجه الخليلى فى الإرشاد ‏(‏ص60، 61‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏2/489‏)‏‏.‏

***

1092- إن جبريل أخبرنى أن ابنى هذا يعنى الحسين يقتل وأنه اشتد غضب الله على من يقتله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏14/193‏)‏‏.‏

***

1093- إن جبريل أخبرنى أن الحجامة أنفع ما تداوى به الناس‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏2/392‏)‏‏.‏

***

1094- إن جبريل أخبرنى أن الله استشهد جعفرًا وأن له جناحان يطير بهما مع الملائكة فىالجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى المعرفة، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/362، رقم 12020‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/273‏)‏‏:‏ فيه عمر بن هارون وهو ضعيف وقد وثق وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأبو نعيم فى معرفة الصحابة ‏(‏1/173، رقم 652‏)‏، وابن عساكر ‏(‏27/258‏)‏‏.‏

***

1095- إن جبريل أخبرنى أن الله باهى بالمهاجرين والأنصار أهل السموات السبع وباهى بك يا على ويا عباس حملة العرش‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏3/328‏)‏، وابن عساكر ‏(‏26/323‏)‏‏.‏

***

1096- إن جبريل أخبرنى أن فى أحدهما قذرًا فخلعتهما لذلك فلا تخلعوا نعالكم‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/68، رقم 9972‏)‏، والحاكم ‏(‏1/236، رقم 487‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏5/16، رقم 1570‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/183، رقم 5017‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/56‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى فى الأوسط والكبير قال البزار لا نعلم رواه هكذا إلا أبو حمزة انتهى وأبو حمزة هو ميمون الأعور ضعيف‏.‏

***

1097- إن جبريل أخبرنى أن فيهما قذرًا‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/311، رقم 4293‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/56‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏1/235، رقم 486‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ والبيهقى ‏(‏2/404، رقم 3894‏)‏‏.‏

***

1098- إن جبريل أخرج حشوتى فى طست من ذهب فغسلها ثم كساها حكمة ونورا أو حكمة وعلما‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أنس وفيه رشدين بن سعد ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/257، رقم 744‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/223‏)‏‏:‏ فيه رشدين بن سعد ضعفه الجمهور‏.‏

***

1099- إن جبريل أرانى التربة التى يقتل عليها الحسين فاشتد غضب الله على من يسفك دمه يا عائشة والذى نفسى بيده إنه ليحزننى فمن هذا من أمتى يقتل حسينا بعدى‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر من طريق ابن سعد ‏(‏14/195‏)‏‏.‏

***

1100- إن جبريل أمرنى إذا حضر العباس أن أخفض صوتى كما أمرتم أن تخفضوا أصواتكم عندى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏26/334‏)‏‏.‏

***

1101- إن جبريل أمرنى أن أكبر‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/138، رقم 6226‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/40، رقم 171‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أرانى فى المنام أتسوك بسواك‏)‏، ‏(‏أمرنى جبريل أن أكبر‏)‏‏.‏

***

1102- إن جبريل جاءنى فقال لى أبشرك يا محمد بما أعطاك الله من أمتك وما أعطى أمتك منك من صلى عليك منهم صلاة صلى الله عليه ومن سلم عليك سلم الله عليه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏56/72‏)‏‏.‏

***

1103- إن جبريل جاءنى فى أحسن صورة لم ينزل فى مثلها قط ضاحكا مستبشرا فقال السلام عليك يا محمد فقلت وعليك السلام يا جبريل قال إن الله بعثنى إليك بهدية قلت وما تلك الهدية يا جبريل قال كلمات من كنوز العرش أكرمك الله بهن قلت وما هن قال قل يا من أظهر الجميل وستر القبيح يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة يا باسط اليدين بالرحمة يا صاحب كل نجوى ويا منتهى كل شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المن يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها يا ربنا ويا سيدنا ويا مولانا ويا غاية رغبتنا أسألك يا الله أن لا تشوى خلقى بالنار قلت فما ثواب هذه الكلمات … ‏(‏الحاكم عن ابن عمرو وتعقب‏)‏‏[‏1/238‏]‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/729، رقم 1998‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1104- إن جبريل جعل يدس فى فم فرعون الطين خشية أن يقول لا إله إلا الله فيرحمه الله‏.‏

‏(‏ابن جرير، والحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير فى تفسيره ‏(‏11/163‏)‏، والحاكم ‏(‏1/124، رقم 189‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/287، رقم 3108‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏

***

1105- إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى به الجمرة الوسطى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ ثم أتى به الجمرة القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ فلما أراد إبراهيم أن يذبح إسحاق قال لأبيه يا أبت أوثقنى لا أضطرب فينتضح عليك دمى إذا ذبحتنى فشده فلما أخذ الشفرة فأراد أن يذبحه نودى من خلفه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/306، رقم 2795‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/260‏)‏‏:‏ فيه عطاء بن السائب وقد اختلط‏.‏

***

1106- إن جبريل صعد قبلى العتبة الأولى فقال يا محمد فقلت لبيك وسعديك فقال من أدرك أبويه أو أحدهما فلم يغفر له فأبعده الله قل آمين فقلت آمين فلما صعد العتبة الثانية قال يا محمد قلت لبيك وسعديك قال من أدرك شهر رمضان فصام نهاره وقام ليلة ثم مات ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قل آمين فقلت آمين فلما صعد العتبة الثالثة قال يا محمد قلت لبيك وسعديك قال لمن ذكرت عنده فلم يصلِّ عليك فمات ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قل آمين فقلت آمين‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/309، رقم 3622‏)‏‏.‏

***

1107- إن جبريل عرض لى حين ارتقيت درجة فقال بعد من أدرك رمضان فلم يغفر له فقلت آمين فلما رقيت الثانية قال بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين فلما رقيت الثالثة قال بعد من أدرك أبويه الكبر عنده أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة فقلت آمين‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/144، رقم 315‏)‏، والحاكم ‏(‏4/170، رقم 7256‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/215، رقم 1572‏)‏‏.‏

***

1108- إن جبريل عن يمينى وميكائيل عن يسارى والملائكة قد أظلت عسكرى‏.‏

‏(‏ابن منده عن خابط بن جناب الكنانى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى المعرفة ‏(‏2/162 رقم 1678‏)‏، وعزاه ابن الأثير فى أسد الغابة ‏(‏1/353‏)‏ لابن منده‏.‏

***

1109- إن جبريل قد أمرنى أن أقرئك ‏{‏لم يكن الذين كفروا‏}‏ قاله لأبى‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وابن قانع، وابن مردويه عن أبى حبة البدرى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/489، رقم 16044‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/327، رقم 823‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/312‏)‏‏:‏ فيه على بن زيد وهو حسن الحديث وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وابن قانع ‏(‏3/48‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/139، رقم 30135‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/20، رقم 1965‏)‏‏.‏

***

1110- إن جبريل كان معنا فى البيت فقال أتحبه فقلت أما فى الدنيا فنعم قال إن أمتك ستقتل هذا بأرض يقال لها كربلاء فتناول جبريل من تربتها فأرانيه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/108، رقم 2819‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/189‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بأسانيد ورجال أحدها ثقات‏.‏

***

1111- إن جبريل كان يعارضنى القرآن فى كل سنة مرة وإنه عارضنى العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلى وإنك أول أهل بيتى لحاقًا بى فاتقى الله واصبرى فإنه نعم السلف أنا لك‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وابن ماجه عن عائشة عن فاطمة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1326، رقم 3426‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1905، رقم 2450‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/518، رقم 1621‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/282، رقم 26456‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/418، رقم 1032‏)‏‏.‏

***

1112- إن جبريل لما ركض زمزم بعقبه جعلت أم إسماعيل تجمع البطحاء رحم الله هاجر أم إسماعيل لو تركتها كانت عينًا معينًا‏.‏

‏(‏عبد الله بن أحمد، والنسائى، وأبو القاسم البغوى فى معجمه وقال‏:‏ غريب، والضياء من حديث ابن عباس عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند ‏(‏5/121، رقم 21163‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/99، رقم 8376‏)‏، والبغوى فى معجم الصحابة ‏(‏1/10، رقم 7‏)‏، والضياء ‏(‏3/413، رقم 1210‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏9/26، رقم 3713‏)‏‏.‏

***

1113- إن جبريل ليخبرنى أنى رجل من مضر‏.‏

‏(‏ابن سعد عن يحيى بن جابر مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/22‏)‏‏.‏

***

1114- إن جبريل موكل بحوائج بنى آدم فإذا دعا العبد الكافر قال الله يا جبريل اقض حاجته فإنى لا أحب أن أسمع دعاءه وإذا دعا العبد المؤمن قال‏:‏ جبريل واحبس حاجته فإنى أحب أن أسمع دعاءه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما بغية الباحث ‏(‏2/966، رقم 1068‏)‏‏.‏

***

1115- إن جبريل نهانى أن أصلى على رجل عليه دين وقال إن صاحب الدين مرتهن فى قبره حتى يُقْضَى عنه دَيْنُه‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏6/193، رقم 3477‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/40‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

1116- إن جبلا من جبال فارس بأرض الديلم يقال له قزوين نبأنى خليلى جبريل قال يحشرون يوم القيامة فيقومون على أبواب الجنة صفوفا والخلائق فى الحساب وهم يجدون رائحة الجنة‏.‏

‏(‏الحافظ الحسن بن أحمد العطار فى فضائل قزوين، والرافعى عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى من طريق الحسن بن أحمد ‏(‏1/8‏)‏‏.‏

***

1117- إن جهنم تسأل المزيد حتى يضع فيها قدمه فتنزوى بعضها إلى بعض وتقول قط قط‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الصفات عن أبى‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى فى الصفات ‏(‏1/13، رقم 5‏)‏‏.‏

***

1118- إن جهنم تسجر إلا يوم الجمعة‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/284، رقم 1083‏)‏ وقال‏:‏ هو مرسل مجاهد أكبر من أبى الخليل وأبو الخليل لم يسمع من أبى قتادة‏.‏ وأورده ابن رجب فى التخويف من النار ‏(‏ص 75‏)‏ وقال‏:‏ أخرجه أبو داود من حديث أبى قتادة عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم وفى إسناده انقطاع وضعف‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع الحاء‏]‏‏.‏

1119- إن حبر هذه الأمة لعبد الله بن عباس‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/616، رقم 6281‏)‏ وتعقبه الذهبى بأن فيه الكوثر بن حكم وهو ساقط‏.‏ وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/288، رقم 466‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث لا يصح عن رسول الله ‏(‏‏.‏

***

1120- إن حسن الخلق ليذيب الخطيئة كما تذيب الشمس الجليد‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحرائطى فى مكارم الأخلاق ‏(‏ص 36، رقم 41‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ تمام فى الفوائد ‏(‏1/136، رقم 314‏)‏‏.‏

***

1121- إن حسن الظن بالله من حسن عبادة الله‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى – غريب- الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/359، رقم 8694‏)‏، والترمذى ‏(‏5/559، رقم 3604 – ط دار الغرب العربى تحقيق د بشار عواد‏)‏ وقال‏:‏ غريب من هذا الوجه‏.‏ والحاكم ‏(‏4/269، رقم 7604‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

1122- إن حقا على الله أن لا يرفع شيئا من أمر الدنيا إلا وضعه‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان، والدارقطنى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/103، رقم 12029‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 391، رقم 1315‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2384، رقم 6136‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/254، رقم 4803‏)‏، والنسائى ‏(‏6/228، رقم 3592‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/477، 703‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/303‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏10/16، رقم 19538‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/118، رقم 1009‏)‏‏.‏

***

1123- إن حوضى لأبعد من أيلة إلى عدن والذى نفسى بيده لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء وهو أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل والذى نفسى بيده إنى لأزود عنه الرجال كما يزود الرجل الإبل القريبة عن حوضه قالوا يا رسول الله أتعرفنا يومئذ قال نعم لكم سيما ليس لأحد من الأمم تردون على غرا محجلين من آثار الوضوء‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/217، رقم 247‏)‏‏.‏

***

1124- إن حوضى ما بين أيلة وصنعاء عرضه كطوله يصب فيه ميزابان من الجنة أحدهما من ورق والآخر من ذهب وهو أبيض من اللبن وأحلى من العسل وأبرد من الثلج وألين من الزبد أباريقه كعدد نجوم السماء من شرب منه لم يظمأ حتى يدخل الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم عن أبى برزة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/424، رقم 19817‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/367‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏1/148، رقم 255‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/297، رقم 3849‏)‏‏.‏

***

1125- إن حوضى ما بين الكعبة وبيت المقدس أبيض مثل اللبن آنيته عدد النجوم وإنى لأكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1438، رقم 4301‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/259‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه عطية وهو عطية العوفى وهو ضعيف‏.‏

***

1126- إن حوضى من عدن إلى عمان البلقاء ماؤه أشد بياض من اللبن وأحلى من العسل أكاويبه عدد النجوم من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا أول الناس ورودا عليه فقراء المهاجرين الشعث رءوساء الدنس ثيابا الذين لا ينكحون المتنعمات ولا يفتح لهم السدد الذين يُعْطُون الحق الذى عليهم ولا يُعْطَون الذى لهم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والترمذى – غريب- وابن ماجه، وابن أبى عاصم، والباوردى، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم، والضياء عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 133، رقم 995‏)‏، وأحمد ‏(‏5/275، رقم 22421‏)‏، والترمذى ‏(‏4/629، رقم 2444‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1438، رقم 4303‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏1/334، رقم 459‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/99 رقم 1437‏)‏، والحاكم ‏(‏4/204 رقم 7374‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأبو نعيم فى المعرفة ‏(‏1/503 رقم 1414‏)‏‏.‏

***

1127- إن حيضتك ليست فى يدك‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن عائشة أن رسول الله‏.‏

‏(‏قال لها ناولينى الخمرة من المسجد فقالت إنى حائض قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره مسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن أم أيمن مثله‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/327، رقم 1258‏)‏، وأحمد ‏(‏6/45، رقم 24230‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/68، رقم 261‏)‏، والترمذى ‏(‏1/241، رقم 134‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏1/146، رقم 271‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/139، رقم 7412‏)‏، ومسلم ‏(‏1/244، رقم 298‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/191، رقم 1357‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/186، رقم 845‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏1/245، رقم 299‏)‏، والنسائى ‏(‏1/146، رقم 270‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏1/189، رقم 861‏)‏‏.‏

حديث أم أيمن‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏25/87، رقم 224‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/28‏)‏‏:‏ فيه أبو نعيم عن صالح بن رستم فإن كان هو أبو نعيم الفضل بن دكين فرجاله ثقات كلهم وإن كان ضرار بن صرد فهو ضعيف والله أعلم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الخمرة‏)‏‏:‏ مقدار ما يضع وجهه فى سجوده من حصير أو نسيجة خوص ونحوه‏.‏

***