فصل: (إن المشددة مع الذال).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏إن المشددة مع الخاء‏]‏‏.‏

1128- إن خيار أئمة قريش خيار أئمة الناس‏.‏

‏(‏الطبرانى عن شريح بن عبيد بن الحارث وكثير بن مرة وعمرو بن الأسود وأبى أسامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/109، رقم 7517‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/195‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/303، رقم 2833‏)‏‏.‏

***

1129- إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم والأهلة لذكر الله‏.‏

‏(‏ابن شاهين وقال غريب صحيح، والطبرانى، والحاكم عن عبد الله بن أوفى‏)‏ ‏[‏1/239‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/327‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله موثقون لكنه معلول‏.‏ الحاكم ‏(‏1/115، رقم 163‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏1/379، رقم 1656‏)‏‏.‏

***

1130- إن خيار عباد الله من هذه الأمة الذين إذا رُءُوا ذُكِرَ الله وإن شرار عباد الله من هذه الأمة المشاءون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون البرآء العنت‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق من طريق عبد الرحمن بن غنم عن أبى مالك الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق ‏(‏ص 98، رقم 233‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/227، رقم 18027‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/93‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب وقد وثقه غير واحد وبقية رجال أحد أسانيده رجال الصحيح‏.‏

***

1131- إن خيار عباد الله يوم القيامة الموفون المطيبون‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الصغير، وفى الكبير، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أبى حميد الساعدى‏.‏ أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث أبى حميد الساعدى‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/210، رقم 1045‏)‏، وفى الكبير كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/141‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/290‏)‏، وابن عساكر ‏(‏36/388‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/268، رقم 26355‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/140‏)‏‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

***

1132- إن خياركم أحاسنكم أخلاقا وألطفكم بأهله‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏7/212‏)‏‏.‏

***

1133- إن خياركم أحسنكم قضاء‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/393، رقم 9095‏)‏، والبخارى ‏(‏2/809، رقم 2182‏)‏، والنسائى ‏(‏7/291، رقم 4618‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/809، رقم 2423‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص 145، رقم 558‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/410، رقم 5512‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/352، رقم 10730‏)‏‏.‏

***

1134- إن خياركم من أطعم الطعام ورد السلام‏.‏

‏(‏ابن سعد عن حمزة بن صهيب عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/227‏)‏‏.‏

***

1135- إن خير إبل ثلاثا زكاها أهلها ببعير واستنفقوا بعيرا وأعطوا السائل بعيرا أدوا حقها‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق ‏(‏ص 56، رقم 124‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/226، رقم 3392‏)‏‏.‏

***

1136- إن خير التابعين رجل يقال له أويس وله والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره وكان به بياض فمروه فليتسغفر لكم‏.‏

‏(‏مسلم عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1968، رقم 2542‏)‏‏.‏

***

1137- إن خير القوم خيرهم قضاء‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن العرباض‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/127، رقم 17189‏)‏، والحاكم ‏(‏2/35، رقم 2229‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏5/351، رقم 10723‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1138- إن خير دور الأنصار عبد الأشهل ثم دار الحارث بن الخزرج ثم دار بنى النجار ثم دور بنى ساعدة فقال سعد يا رسول الله جعلتنا آخر القبائل قال إذا كنت من الخيار فحسبك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/124، رقم 5720‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/42‏)‏‏:‏ فيه عبد المهيمن بن عباس وهو ضعيف‏.‏

***

1139- إن خير دينكم أيسره‏.‏

‏(‏أحمد عن محجن بن الأذرع‏.‏ أحمد عن الأعرابى‏)‏‏.‏

حديث محجن بن الأذرع‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/338، رقم 18997‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/308‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح خلا رجاء وقد وثقه ابن حبان‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/124، رقم 341‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/349، رقم 2383‏)‏‏.‏

حديث الأعرابى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/479، رقم 15978‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/61‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

1140- إن خير طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفى لونه وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفى ريحه‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/107، رقم 2788‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

1141- إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبعة عشرة ويوم تسع عشرة ويوم إحدى وعشرين‏.‏

‏(‏الترمذى وقال‏:‏ حسن غريب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/391، رقم 2053‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

1142- إن خير ما تداويتم به اللدود والسعوط والحجامة والمشى وخير ما اكتحلتم به الإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- الحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/388 رقم 2048‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏4/233 رقم 7472‏)‏ وقال صحيح الإسناد‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏السعوط‏)‏‏:‏ دوار يوضع فى الأنف ‏(‏اللدود‏)‏‏:‏ الشراب الذى يسقاه المريض فى أحد شقى فمه‏.‏

***

1143- إن خير ما زرتم به الله فى مصلاكم وفى قبوركم البياض‏.‏

‏(‏البزار عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ المحاملى ‏(‏1/315، رقم 335‏)‏، وابن شاهين فى ناسخ الحديث ومنسوخه ‏(‏1/448، رقم 592‏)‏‏.‏

***

1144- إن خيرا لك أن لا تأخذ من الناس شيئا إنما ذلك أن تسأل الناس وما جاء من غير مسألة فإنما هو رزق رزقكه الله‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/279، رقم 3546‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏1/156، رقم 167‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/100‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع الدال‏]‏‏.‏

1145- إن داود النبى كان لا يأكل إلا من عمل يده‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/730، رقم 1967‏)‏‏.‏

***

1146- إن داود سأل ربه مسألة فقال اجعلنى مثل إبراهيم وإسحاق ويعقوب فأوحى الله إليه إنى ابتليت إبراهيم بالنار فصبر وإسحاق بالذبح فصبر ويعقوب بالعمى فصبر‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أورده المصنف أيضًا فى الدر المنثور ‏(‏7/107‏)‏ وعزاه للديلمى‏.‏ وذكره الألوسى فى تفسيره ‏(‏23/135‏)‏ بسند الديلمى‏.‏

***

1147- إن داود كان يوقظ أهله ساعة من الليل يقول يا آل داود قوموا فصلوا فإن هذه الساعة يستجاب فيها الدعاء إلا لساحرا أو عشار‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن عساكر عن عثمان بن أبى العاصى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏50/272‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏9/55، رقم 8374‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/88‏)‏‏:‏ فيه على بن زيد وفيه كلام وقد وثق‏.‏ وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏3/197، رقم 1544‏)‏‏.‏

***

1148- إن دعامة أمتى عصب اليمن وأبدال الشام وهم أربعون رجلا كلما هلك رجل أبدل الله مكانه آخر ليسوا بالمتمارين ولا المتهالكين ولا المتناوشين لم يبلغوا ما بلغوا بكثرة صوم ولا صلاة وإنما بلغوا ذلك بالسخاء وصحة القلوب والمناصحة لجميع المسلمين وإن أمتى سيكونون على خمس طبقات فأنا ومن معى إلى أربعين سنة أهل إيمان وعلم ومن بعدهم إلى ثمانين سنة أهل بر وتقوى ومن بعدهم إلى عشرين ومائة سنة أهل تراحم وتواصل ومن بعدهم إلى ستين ومائة أهل تقاطع وتدابر ومن بعدهم إلى انقضاء الدنيا فالهرج النجا النجا‏.‏

‏(‏تمام، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏26/435‏)‏‏.‏

***

1149- إن دعوة المرء مستجابة لأخيه بظهر الغيب عند رأس ملك يؤمن على دعائه كلما دعا له بخير قال آمين ولك بمثل‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أبى الدرداء وأم الدرداء الصاحبيه معا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/21، رقم 29158‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏4/2094، رقم 2733‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/966، رقم 2895‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/219، رقم 625‏)‏‏.‏

***

1150- إن دماءكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/312، رقم 806‏)‏‏.‏

***

1151- إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا ألا إن كل شىء من أمر الجاهلية تحت قدمى موضوع ودماء الجاهلية موضوعة وأول دم أضعه من دمائنا دم ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وكان مسترضعا فى بنى سعد فقتلته هذيل وربا الجاهلية موضوع وأول ربا أضع من ربانا ربا العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله فاتقوا الله فى النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله وإن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وإنى قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده أبدا إن اعتصمتم به كتاب الله وأنتم مسئولون عنى فما أنتم قائلون قالوا نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت فقال اللهم اشهد‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن جابر أن النبى صلى الله عليه وسلم خطب الناس بعرفة فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 341، رقم 1135‏)‏ ومسلم ‏(‏2/886، رقم 1218‏)‏ وأبو داود ‏(‏2/182، رقم 1905‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1022، رقم 3074‏)‏‏.‏

***

1152- إن دون الله سبعين ألف حجاب من نور وظلمة ما تسمع نفس شيئا من تلك الحجب إلا زهقت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو وسهل بن سعد معا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/148، رقم 5802‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/79‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والطبرانى فى الكبير عن عبد الله بن عمرو وسهل أيضًا وفيه موسى بن عبيدة لا يحتج به‏.‏

***

1153- إن دون جسر جهنم طريقا ذا دحض ومزلة وإنا أن نأتى عليه وفى أحمالنا اقتدار أحرى أن ننجو من أن نأتى عليه ونحن مواقير‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/159، رقم 21454‏)‏ قال المنذرى ‏(‏4/61‏)‏ والهيثمى ‏(‏10/258‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/652، رقم 8802‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد ‏(‏4/236‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/161‏)‏، والحارث ‏(‏2/979، رقم 1087‏)‏‏.‏

***

1154- إن دين الله لن ينصره إلا من حاطه من جميع جوانبه‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/234، رقم 897‏)‏‏.‏

***

1155- إن دينكم دين متين فأوغل فيه برفق فإن المنبت لا ظهرا أبقى ولا أرضا قطع‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن على‏)‏‏.‏

قال العجلونى ‏(‏2/284‏)‏‏:‏ أخرجه العسكرى عن على رفعه وفى سنده الفرات بن السائب ضعيف‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع الذال‏]‏‏.‏

1156- إن ذرارى المؤمنين فى الجنة يكفلهم إبراهيم‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/401، رقم 3399‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1157- إن ذكر الله شفاء وإن ذكر الناس داء‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى الذكر، والبيهقى فى شعب الإيمان عن مكحول مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/459، رقم 717‏)‏‏.‏

***

1158- إن ذلك لداء ما كان الله ليقذفنى به يعنى ذات الجنب لا يبقين فى البيت أحد إلا لُدَّ إلا عم رسول الله‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم عن أسماء بنت عميس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/438، رقم 27509‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/33‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏24/140، رقم 372‏)‏، والحاكم ‏(‏4/225، رقم 7446‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/42، رقم 11‏)‏‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع الراء‏]‏‏.‏

1159- إن رأس الدجال من ورائه حبك حبك وإنه سيقول أنا ربكم فمن قال أنت ربى افتتن ومن قال كذبت ربى الله عليه توكلت وإليه أنيب فلا يضره‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/20، رقم 16304‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/343‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏22/175، رقم 456‏)‏، والحاكم ‏(‏4/554، رقم 8551‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حبك‏)‏ شعر رأسه متكسر من الجعودة‏.‏

***

1160- إن رأس العقل التحبب إلى الناس وإن من سعادة المرء خفة لحيته‏.‏

‏(‏ابن عدى وقال منكر، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/364 ترجمة 493 الحسين بن المبارك الطبرانى‏)‏ وقال‏:‏ حدث بأسانيد ومتون منكرة عن أهل الشام‏.‏ ثم ذكر الحديث وقال‏:‏ هذا منكر‏.‏ وابن عساكر ‏(‏14/327‏)‏‏.‏

***

1161- إن ربكم حيى كريم يستحيى إذا رفع العبد يديه أن يردهما صفرا حتى يجعل فيهما خيرا‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/251، رقم 3250‏)‏‏.‏

***

1162- إن ربكم حيى كريم يستحيى إذا رفع العبد يديه أن يردهما صفرا لا خير فيهما فليعط الله من نفسه الجهد وإذا حزبه أمر فليقل حسبى الله ونعم الوكيل‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى فى الأفراد‏.‏

‏(‏كما فى أفراد ابن طاهر1/212، 299‏)‏ وقال‏:‏ غريب من حديث داود بن أبى هند عن سعيد، تفرد به يحيى بن عنبسة وكان ضعيفا‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حزبه‏)‏‏:‏ نزل به أمر شديد‏.‏

***

1163- إن ربكم حيى كريم يستحيى أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سلمان‏.‏ أبو داود، وابن ماجه، وابن عساكر عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/78، رقم 1488‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1271، رقم 3865‏)‏، وابن عساكر ‏(‏58/465‏)‏‏.‏

***

1164- إن ربكم حيى كريم يستحيى أن يرفع العبد يديه فيردهما صفرا لا خير فيهما فإذا رفع أحدكم يديه فليقل يا حى لا إله إلا أنت ثلاث مرات ثم إذا رد يديه فليفرغ ذلك الخير على وجهه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/323، رقم 13557‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/169‏)‏‏:‏ فيه الجارود بن يزيد وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/221، رقم 847‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/173، ترجمة 361 الجارود بن يزيد‏)‏‏.‏

***

1165- إن ربكم خيرنى بين سبعين ألفا يدخلون الجنة عفوا بغير حساب وبين الخبيئة عنده لأمتى إن ربى زادنى مع كل ألف سبعين ألفا والخبيئة عنده‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/413، رقم 23552‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/375‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عباد بن ناشزة من بنى سريع ولم أعرفه وابن لهيعة ضعفه الجمهور‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن ربى خيرنى بين سبعين ألفا‏)‏‏.‏

***

1166- إن ربكم رحيم من هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت واحدة أو محاها الله ولا يهلك على الله إلا هالك‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/279، رقم 2519‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/161، رقم 12760‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/300، رقم 334‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 236، رقم 716‏)‏، والنسائى فى السنن الكبرى ‏(‏4/396، رقم7670‏)‏، والدارمى ‏(‏2/413، رقم 2786‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/82، رقم 242‏)‏‏.‏

***

1167- إن ربكم ليس بأعور وإنه يعنى الدجال أعور مكتوب بين عينيه كافر يقرأه الأمى والكاتب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

***

1168- إن ربكم ميسر يسير فعليكم باليسير من العمل ألا إنه من يغالب أمر الله يغلبه ومن يهجر عمل الله يسؤه‏.‏

‏(‏ابن قانع عن سويد بن جبلة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/296‏)‏‏.‏

***

1169- إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ودينكم واحد ونبيكم واحد ولا فضل لعربى على عجمى ولا عجمى على عربى ولا أحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/86، رقم 4749‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/84‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط والبزار بنحوه ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏

***

1170- إن ربكم يقول كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف والصوم لى وأنا أجزى به والصوم جنة من النار ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وإن جهل على أحدكم جاهل وهو صائم فليقل إنى صائم‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/136، رقم 764‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/414، رقم 9352‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏جنة‏)‏‏:‏ وقاية‏.‏ ‏(‏خلوف‏)‏ تغير رائحة الفم‏.‏

***

1171- إن ربكم يقول لو أن عبادى أطاعونى لأسقيتهم المطر بالليل وأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولم أسمعهم صوت الرعد‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/380، رقم 3331‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

1172- إن ربى أرسل إلى أن اقرأ القرآن على حرف فرددت إليه أن هون على أمتى فأرسل إلى أن اقرأه على حرفين فرددت إليه أن هون على أمتى فأرسل إلى أن اقرأه على سبعة أحرف ولك بكل ردة مسألة تسألنيها قلت اللهم اغفر لأمتى اللهم اغفر لأمتى وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلىَّ فيه الخلقُ حتى إبراهيم‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/127، رقم 21209‏)‏، ومسلم ‏(‏1/561، رقم 820‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/76، رقم 1478‏)‏، والنسائى ‏(‏2/152، رقم 939‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/14، رقم 740‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/319، رقم 31743‏)‏، وأبو نعيم فى مستخرجه على مسلم ‏(‏2/414، رقم 1855‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/383، رقم 3800‏)‏‏.‏

***

1173- إن ربى أعطانى سبعين ألفا من أمتى يدخلون الجنة بغير حساب قال عمر يا رسول الله هلا استزدته قال قد استزدته فأعطانى مع كل رجل سبعين ألفا قال هلا استزدته قال قد استزدته فأعطانى هكذا وبسط باعه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن عبد الرحمن بن بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/197، رقم 1706‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/411‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/234، رقم 2268‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/411‏)‏‏:‏ فى أسانيدهم القاسم بن مهران عن موسى بن عبيد وموسى بن عبيد هذا هو مولى خالد بن عبد الله بن أسيد ذكره ابن حبان فى الثقات والقاسم بن مهران ذكره الذهبى فى الميزان وأنه لم يرو عنه إلا سليم بن عمرو النخعى وليس كذلك فقد روى عنه هذا الحديث هشام بن حسان وباقى رجال إسناده محتج بهم فى الصحيح‏.‏

***

1174- إن ربى استشارنى فى أمتى ماذا أفعل فقلت ما شئت يا رب هم خلقك وعبادك فاستشارنى الثانية فقلت له كذلك فاستشارنى الثالثة فقلت له كذلك فقال تعالى إنى لا أخزيك فى أمتك يا أحمد وبشرنى أن أول من يدخل الجنة معى من أمتى سبعون ألفا مع كل ألف سبعون ألفا ليس عليهم حساب ثم أرسل إلى ادع تجب وسل تعط فقلت لرسوله أومعطى ربى سؤلى قال ما أرسل إليك إلا ليعطيك ولقد أعطانى من غير فخر غفر لى ما تقدم من ذنبى وما تأخر وأنا أمشى حيا صحيحا وأعطانى أن لا يخزى أمتى ولا تغلب وأعطانى الكوثر نهرا فى الجنة يسيل فى حوضى وأعطانى القوة والنصر والرعب يسير بين يدى شهرا وأعطانى أنى أول الأنبياء دخولا الجنة وطيب لى ولأمتى الغنيمة وأحل لنا كثيرا مما شدد على من كان قبلنا ولم يجعل علينا فى الدين من حرج فلم أجد لى شكرا إلا هذه السجدة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن عساكر عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/393، رقم 23384‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/68‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

1175- إن ربى حرم على الخمر والكوبة والقيان وإياكم والغبيراء فإنها ثلث خمر العالم‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن قيس بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/422، رقم 15519‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/352، رقم 897‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/54‏)‏‏:‏ فيه عبيد الله بن ذحر وثقه أبو زرعة والنسائى وضعفه الجمهور‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/98، رقم 24080‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الكوبة‏)‏‏:‏ الطبل الصغير‏.‏ ‏(‏الغبيراء‏)‏ أنواع من الشراب يتخذه الحبش من الذرة‏.‏

***

1176- إن ربى حرم على الخمر والميسر والقنين والكوبة‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمرو‏.‏ ابن أبى الدنيا فى ذم الملاهى، والبيهقى عن قيس بن سعد بن عبادة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏10/222، رقم 20783‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/172، رقم 6608‏)‏‏.‏

حديث قيس بن سعد‏:‏ أخرجه ابن أبى الدنيا فى ذم الملاهى ‏(‏ص 44، رقم 35‏)‏ والبيهقى ‏(‏10/222 رقم 20785‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الميسر والقنين والكوبة‏)‏ قال ابن أبى الدنيا‏:‏ الميسر هو القمار، والقنين هو العود، وقيل القنين لعبة من القمار، والكوبة الطبل، وقيل العود والنرد‏.‏

***

1177- إن ربى حرم على الخمر والميسر والكوبة والقنين والغبيراء وكل مسكر حرام‏.‏

‏(‏البيهقى عن قيس بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/222، رقم 20783‏)‏‏.‏

***

1178- إن ربى خيرنى بين خصلتين أن يدخل نصف أمتى الجنة وبين الشفاعة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/57، رقم 106‏)‏‏.‏

***

1179- إن ربى خيرنى بين سبعين ألفا يدخلون الجنة عفوا بغير حساب وبين الخبيئة عنده إن ربى زادنى يتبع كل ألف سبعون ألفا والخبيئة عنده‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/362‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/413، رقم 23552‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/127، رقم 3882‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/375‏)‏‏:‏ فيه عباد بن ناشزة من بنى سريع ولم أعرفه وابن لهيعة ضعفه الجمهور‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن ربكم خيرنى بين سبعين ألفا‏)‏‏.‏

***

1180- إن ربى قد قتل كسرى ولا كسرى بعد اليوم وقد قتل قيصر ولا قيصر بعد اليوم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/288‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير كثير بن زياد وهو ثقة‏.‏

***

1181- إن ربى وعدنى أن يدخل الجنة من أمتى سبعين ألفا بغير حساب ثم يشفع كل ألف لسبعين ألفا ثم يحثى لى ربى بكفيه ثلاث حثيات‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عتبة بن عبد السلمى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏17/126، رقم 312‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏1/126، رقم 402‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/409‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير من طريق عامر بن زيد البكالى وقد ذكره ابن أبى حاتم ولم يجرحه ولم يوثقه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

1182- إن ربى وعدنى أن يدخل الجنة من أمتى سبعين ألفا بغير حساب ويشفع كل ألف لسبعين ألفا ثم يحثى ربى ثلاث حثيات بكفيه إن ذلك إن شاء الله مستوعب مهاجرى أمتى ويوفينى الله بشىء من أعرابنا‏.‏

‏(‏البغوى، والطبرانى، وابن عساكر عن أبى سعيد الخير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/304، رقم 771‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/409‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وابن عساكر ‏(‏49/371‏)‏‏.‏

***

1183- إن ربى وعدنى من أمتى سبعين ألفا لا يحاسبون مع كل ألف سبعين ألفا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/92، رقم 1413‏)‏‏.‏

***

1184- إن رجالا سترتفع بهم المسألة حتى يقولون الله خلق الخلق فمن خلقه‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/282، رقم 7777‏)‏‏.‏

***

1185- إن رجالا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يوضع لهم يوم القيامة منابر من نور وجوههم من نور يُؤَمَّنُون يوم القيامة من الفزع الأكبر هم نزاع القبائل يتحابون فى الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/168، رقم 358‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/279‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

1186- إن رجالا من العرب يهدى أحدهم الهدية فأعوضه منها بقدر ما عندى ثم يتسخطه فيظل يتسخط فيه علىَّ وايم الله لا أقبل بعد مقامى هذا من رجل من العرب هدية إلا من قرشى أو أنصارى أو ثقفى أو دوسى‏.‏

‏(‏الترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/730، رقم 3946‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏

***

1187- إن رجالا يتخوضون فى مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏البخارى عن خولة الأنصارية‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1135، رقم 2950‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/410، رقم 27359‏)‏‏.‏

***

1188- إن رجالا يدخلهم الله النار فيحرقهم حتى يكونوا فحما أسود وهم أعلى أهل النار فيجأرون إلى الله يدعونه فيقولون ربنا أخرجنا فاجعلنا فى أصل هذا الجدار فإذا جعلهم الله فى أصل الجدار رأوا أنه لا يغنى عنهم شيئا قالوا ربنا اجعلنا من وراء السور ولا نسألك شيئا بعده فيرفع له شجرة حتى تذهب عنهم سخنة النار ثم يقول إنى عهدت إلى عبادى أن لا أدخل الجنة رجلا إلا جعلت له فيها ما اشتهت نفسه لكم ما سألتم ومثله‏.‏

‏(‏هناد عن أبى سعيد وأبى هريرة معا‏)‏‏.‏

أخرجه هناد فى الزهد ‏(‏1/155، رقم 210‏)‏‏.‏

***

1189- إن رجالا يزعمون أن الشمس والقمر إذا انكسف واحد منهما فإنما ينكسف لموت عظيم من العظماء وليس كذلك ولكنهما خلقان من خلق الله فإذا تجلى الله لشىء من خلقه خشع له‏.‏

‏(‏أحمد عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/269، رقم 18391‏)‏‏.‏

***

1190- إن رجالا يستنفرون بعشائرهم يقولون الخير الخير والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون والذى نفس محمد بيده لا يصبر على لأوائها وشدتها أحد إلا كنت له شفيعا أو شهيدا أو هما جميعا يوم القيامة والذى نفس محمد بيده إنها لتنفى خبث الحديد والذى نفس محمد بيده لا يخرج منها أحد راغبا عنها إلا أبدلها الله خيرا منه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/496، رقم 4179‏)‏‏.‏

***

1191- إن رجب شهر عظيم تضاعف فيه الحسنات من صام يومًا منه كان كصيام سنة‏.‏

‏(‏الرافعى عن سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏3/439‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏6/69، رقم 5538‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/188‏)‏‏:‏ فيه عبد الغفور وهو متروك‏.‏

***

1192- إن رجبا شهر الله ويدعى الأصم وكان أهل الجاهلية إذا دخل رجب يعطلون أسلحتهم ويضعونها فكان الناس يأمنون ويأمن السبيل ولا يخافون بعضهم بعضا حتى ينقضى‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة وقال رفعه منكر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/369، رقم 3804‏)‏ وقال‏:‏ المنكر من هذا الحديث رفعه إلى النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/274، رقم 3275‏)‏‏.‏

***

1193- إن رجلا حضره الموت فلما أيس من الحياة أوصى أهله إذا أنا مت فاجمعوا لى حطبا كثيرا جزلا ثم أوقدوا فيه نارا حتى إذا أكلت لحمى وخلصت إلى عظمى فامتحشت فخذوها فاطحنوها ثم انظروا يوما راحا فاذروها فى اليم ففعلوا ما أمرهم فجمعه الله وقال له لم فعلت ذلك قال من خشيتك فغفر له‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن حذيفة وأبى مسعود عقبة بن عمرو البدرى معا‏.‏ البخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ الرويانى، والطبرانى، والضياء عن سلمان والحكيم، والطبرانى عن بهز عن أبيه عن جده‏.‏ الحكيم عن أبى بكرة‏.‏ الطبرانى عن ابن مسعود موقوفا‏)‏‏.‏

حديث حذيفة وأبى مسعود‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/395، رقم 23401‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1272، رقم 3266‏)‏، والنسائى ‏(‏4/113، رقم 2080‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏3/1283، رقم 3294‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2110، رقم 2756‏)‏، والنسائى ‏(‏4/112، رقم 2079‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1421، رقم 4255‏)‏‏.‏

حديث سلمان‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏6/249، رقم 6122‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/196‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير زكريا بن نافع الأرسوفى والسرى بن يحيى وكلاهما ثقة‏.‏

حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/423، رقم 1026‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏9/353، رقم 9758‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏2/285، رقم 1002‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/194‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى بسندين ورجالهما رجال الصحيح ورواه الطبرانى بنحوه وإسناده منقطع وروى بعضه مرفوعا أيضًا بإسناد متصل ورجاله رجال الصحيح غير أبى الزعراء وهو ثقة‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏جزلا‏)‏‏:‏ قطعا‏.‏ ‏(‏اليم‏)‏‏:‏ البحر‏.‏

***

1194- إن رجلا حلف بالله الذى لا إله إلا هو كاذبا فغفر له‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والضياء عن ابن لزبير‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/3، رقم 16146‏)‏، والطبرانى ‏(‏13/117، رقم 287‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/83‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى ورجاله رجال الصحيح‏.‏ والضياء من طريق الطبرانى ‏(‏9/320، رقم 282‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى السنن الكبرى ‏(‏3/489، رقم 6005‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏1/416، رقم 586‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/37، رقم 19662‏)‏‏.‏

***

1195- إن رجلا حمل معه خمرا فى سفينة يبيعه ومعه قرد فكان الرجل إذا باع الخمر شابه بالماء ثم باعه فأخذ القرد الكيس فصعد به فوق الدقل فجعل يأخذ دينارا فيرمى به فى السفينة ويأخذ دينارا فيرمى به فى البحر حتى فرغ مما فى الكيس‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/332، رقم 5307‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/306، رقم 8041‏)‏، والطبرانى فى المعجم الأوسط ‏(‏3/68، رقم 2507‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الدقل‏)‏‏:‏ خشبة طويلة تشد فى وسط السفينة يمد عليها الشراع‏.‏

***

1196- إن رجلا خيره ربه بين أن يعيش فى الدنيا ما شاء أن يعيش فيها ويأكل من الدنيا ما شاء أن يأكل منها وبين لقاء ربه فاختار لقاء ربه فبكى أبو بكر بن أبى قحافة فقال ما من الناس أحد أمن علينا فى صحبته وذات يده من أبى بكر بن أبى قحافة ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر بن أبى قحافة خليلا ولكن ود وإخاء وإيمان ولكن ود وإخاء وإيمان مرتين وإن صاحبكم خليل الله‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى وقال‏:‏ غريب، والطبرانى، والبغوى عن ابن أبى المعلى عن أبيه‏)‏ ‏[‏1/243‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/478، رقم 15964‏)‏، والترمذى ‏(‏5/607، رقم 3659‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏22/328، رقم 825‏)‏‏.‏

***

1197- إن رجلا دخل الجنة فرأى عبده فوق درجته فقال يا رب هذا عبدى فوق درجتى فقال له نعم جزيته بعمله وجزيتك بعملك‏.‏

‏(‏العقيلى، والخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/145 ترجمة 178بشير بن ميمون أبو صيفى‏)‏ وقال عن هذا الحديث وغيره من أحاديث بشير‏:‏ هذه الأحاديث غير محفوظة ولا يتابع بشير عليها‏.‏ والخطيب ‏(‏7/129‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/231 رقم 7356‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/240‏)‏‏:‏ فيه بشير بن ميمون وهو متروك‏.‏ وابن عدى فى الكامل ‏(‏2/19 ترجمة 256 بشير بن ميمون‏)‏‏.‏

***

1198- إن رجلا زار أخا له فى قرية أخرى فأرصد الله على مدرجته ملكا فلما أتى عليه قال أين تريد قال أريد أخا لى فى هذه القرية فقال له هل عليك من نعمة تربها قال لا غير أنى أحببته فى الله قال له فإنى رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه‏.‏

‏(‏أحمد، وهناد، والبخارى فى الأدب، ومسلم، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/408، رقم 9280‏)‏، وهناد فى الزهد ‏(‏1/277، رقم490‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏ص 128، رقم 350‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1988، رقم 2567‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/331، رقم 572‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/488، رقم 9004‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مدرجته‏)‏ طريقه‏.‏ ‏(‏تربها‏)‏‏:‏ تحفظها وترعاها‏.‏

***

1199- إن رجلا فى الجاهلية جعل يتبختر وعليه حلة قد لبسها فأمر الله الأرض فأخذته فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏17/70‏)‏‏.‏

***

1200- إن رجلا فيمن كان قبلكم استضاف قوما فأضافوه ولهم كلبة تنبح فقالت الكلبة والله لا أنبح ضيف أهلى الليل فعوى جراؤها فى بطنها فبلغ ذلك نبيا لهم أو قيلا لهم فقال مثل هذه مثل أمة تكون بعدكم يقهر سفهاؤها حلماءها أو يغلب سفهاؤها علماءها‏.‏

‏(‏الرامهرمزى فى الأمثال عن عطاء بن السائب عن أبيه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث ‏(‏1/99، رقم 60‏)‏‏.‏

من غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قيلا‏)‏ أحد ملوك اليمن‏.‏

***

1201- إن رجلا قال والله لا يغفر الله لفلان قال الله من ذا الذى يتألى على أن لا أغفر لفلان فإنى قد غفرت لفلان وأحبطت عملك‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو عوانة، وابن حبان، والحاكم عن جندب‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2023، رقم 2621‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/19، رقم 5711‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/145، رقم 967‏)‏‏.‏

***

1202- إن رجلا قتل تسعة وتسعين نفسا ثم عرضت له التوبة فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب فأتاه فقال إنه قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبة فقال لا فقتله فكمل به مائة ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل عالم فقال إنه قد قتل مائة نفس فهل له من توبة فقال نعم ومن يحول بينه وبين التوبة انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء فانطلق حتى إذا انتصف الطريق أتاه ملك الموت فقالت ملائكة العذاب إنه لم يعمل خيرا قط فأتاهم ملك فى صورة آدمى فجعلوه بينهم فقال قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيهما كان أدنى فهو له فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التى أراد فقبضته ملائكة الرحمة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/63، رقم 34220‏)‏، وأحمد ‏(‏3/72، رقم 11705‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2119، رقم 2766‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/875، رقم 2622‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/508، رقم 1356‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/376، رقم 611‏)‏‏.‏

***

1203- إن رجلا كان سهلا قاضيا ومقتضيا وبائعا ومبتاعا فدخل الجنة‏.‏

‏(‏الطيالسى عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 14، رقم 78‏)‏‏.‏

***

1204- إن رجلا كان قبلكم رغسه الله مالا فقال لبنيه لما حضر أى أب كنت لكم قالوا خير أب قال إنى لم أعمل خيرا قط فإذا مت فاحرقونى ثم اسحقونى ثم ذرونى فى يوم عاصف ففعلوا فجمعه الله فقال ما حملك على ما فعلت قال مخافتك فتلقاه برحمته‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/69، رقم 11682‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1282، رقم 3291‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2111، رقم 2757‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏رغسه الله مالا‏)‏‏:‏ أعطاه له وبارك له فيه‏.‏

***

1205- إن رجلا كان يعمل السيئات وقتل سبعة وتسعين نفسا كلها يقتل ظلما بغير حق فخرج فأتى ديرانيًّا فقال يا راهب إن الآخر قتل سبعة وتسعين نفسا كلها يقتل ظلما بغير حق فهل له من توبة قال لا ليس له من توبة فضربه فقتله ثم جاء آخر فقال له يا راهب إن الآخر قد قتل ثمانية وتسعين نفسا كلها يقتل ظلما بغير حق فهل له من توبة قال لا ليس له من توبة فضربه فقتله ثم أتى آخر فقال له إن الآخر قد قتل تسعة وتسعين نفسا كلها يقتل ظلما بغير حق فهل له من توبة قال لا فضربه فقتله ثم أتى راهبا آخر فقال له إن الآخر لم يدع من الشر شيئا إلا وقد عمله قد قتل مائة نفس كلها يقتل ظلما بغير حق فهل له من توبة فقال له والله لئن قلت لك إن الله لا يتوب على من تاب إليه لقد كذبت هاهنا دير فيه قوم متعبدون فأتهم فاعبد الله معهم فخرج تائبا حتى إذا كان فى نصف الطريق بعث الله إليه ملكا فقبض نفسه فحضرته ملائكة العذاب وملائكة الرحمة فاختصموا فيه فبعث الله إليهم ملكا فقال لهم إلى أى القريتين كان أقرب فهو منها فقاسوا ما بينهما فوجدوه أقرب إلى قرية التوابين بقيس أنملة فغفر له‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى، وابن عساكر عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏13/346، رقم 7361‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/369، رقم 867‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/212‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير أبى عبد رب وهو ثقة‏.‏ وابن عساكر ‏(‏38/156‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قيس‏)‏‏:‏ أى قدر‏.‏

***

1206- إن رجلا لم يعمل خيرا قط وكان يداين الناس فيقول لرسوله خذ ما تيسر واترك ما عسر وتجاوز لعل الله أن يتجاوز عنا فلما هلك قال الله هل عملت خيرا قط قال لا إلا أنه كان لى غلام وكنت أداين الناس فإذا بعثته يتقاضى قلت له خذ ما تيسر واترك ما عسر وتجاوز لعل الله أن يتجاوز عنا قال الله قد تجاوزت عنك‏.‏

‏(‏النسائى، وابن حبان، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏7/318، رقم 4694‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/422، رقم 5043‏)‏، والحاكم ‏(‏2/33، رقم 2223‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/326‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/361، رقم 8715‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/533، رقم 11244‏)‏‏.‏

***

1207- إن رجلا ممن كان قبلكم أتاه ملك الموت ليقبض نفسه فقال له هل عملت من خير قال ما أعلم قال له انظر قال ما أعلم شيئا غير أنى كنت أبايع الناس وأجازيهم فأنظر المعسر وأتجاوز عن الموسر فأدخله الله الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن حذيفة وأبى مسعود البدرى معا‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/118، رقم 17105‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1272، رقم 3266‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1195، رقم 1560‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/808، رقم 2420‏)‏‏.‏

***

1208- إن رجلا ممن كان قبلكم خرجت به قرحة فلما آذته انتزع سهما من كنانته فنكأها فلم يرقأ الدم حتى مات فقال الله عبدى بادرنى بنفسه حرمت عليه الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن جندب البجلى‏)‏ ‏[‏1/242‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/312، رقم 18822‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1275، رقم 3276‏)‏، ومسلم ‏(‏1/107، رقم 113‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/329، رقم 5989‏)‏‏.‏

***

1209- إن رجلا ممن كان قبلكم كان له مركب فى البحر وكان يبيع الخمر ويشوبه بالماء وكان معه فى المركب قرد ينظر إلى ما يفعل فلما استتم ما فى المركب من الخمر أخذ القرد الكيس فصعد الذروة فجعل يرمى بدينار فى البحر ودينار فى المركب حتى جزأه نصفين‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏12/105‏)‏‏.‏

***

1210- إن رجلا ممن كان قبلكم لبس بردة فتبختر فيها فنظر الله إليه من فوق عرشه فمقته فأمر الأرض فأخذته فهو يتجلجل بين الأرض فاحذروا مقت الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى جرى الجهيمى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/63، رقم 6384‏)‏‏.‏

***

1211- إن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه فى الزرع فقال له ألست فيما شئت قال بلى ولكن أحب أن أزرع فبذر فبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده فكان أمثال الجبال فيقول الله دونك يا ابن آدم فإنه لا يشبعك شىء‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/511، رقم 10650‏)‏، والبخارى ‏(‏2/826، رقم 2221‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/239، رقم 919‏)‏‏.‏

***

1212- إن رجلا يأتيكم من اليمن يقال له أويس لا يدع باليمن غير أم له قد كان به بياض فدعا الله فأذهبه عنه إلا مثل موضع الدرهم فمن لقيه منكم فمروه فليستغفر لكم‏.‏

‏(‏مسلم، وابن سعد عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1968، رقم 2542‏)‏، وابن سعد ‏(‏6/161‏)‏‏.‏

***

1213- إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله قاله لحسان‏.‏

‏(‏مسلم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1935، رقم 2490‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏16/97، رقم 7147‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/238، رقم 20895‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/38، رقم 3582‏)‏‏.‏

***

1214- إن روح القدس معك ما هاجيتم‏.‏

‏(‏الحاكم عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/555، رقم 6062‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏16/96، رقم 7146‏)‏، والرويانى ‏(‏1/259، رقم 386‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/42، رقم 3590‏)‏‏.‏

***

1215- إن روح القدس نفث فى روعى أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها وتستوعب رزقها فأجملوا فى الطلب ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/27‏)‏‏.‏

***

1216- إن روح القدس نفث فى روعى أن نفسا لن تموت حتى تستوفى رزقها فأجملوا فى الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوا شيئا من فضل الله بمعصية الله فإنه لن ينال ما عند الله إلا بطاعته‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى فى مسند الشهاب ‏(‏2/185، رقم 1151‏)‏‏.‏

***

1217- إن روح الله عيسى نازل فيكم فإذا رأيتموه فاعرفوه رجل مربوع إلى الحمرة والبياض عليه ثوبان ممصران كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويدعو الناس إلى الإسلام فيهلك الله فى زمانه المسيح الدجال فتقع الأمنة على أهل الأرض حتى ترتعى الأسود مع الإبل والنمور مع البقر والذئاب مع الغنم ويلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم فيمكث أربعين سنة ثم يتوفى ويصلى عليه المسلمون‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/651، رقم 4163‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ممصران‏)‏ مثنى ممصر، وهو الثوب المصبوغ بحمرة خفيفة‏.‏

***

1218- إن روح المؤمنين تلتقى على مسيرة يوم وليلة وما رأى واحد منهما وجه صاحبه‏.‏

‏(‏البخارى فى الأدب، والحكيم، والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/101، رقم 261‏)‏، والحكيم ‏(‏2/115‏)‏، والطبرانى ‏(‏13/66، رقم161‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/175، رقم 6636‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/274‏)‏‏:‏ رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم‏.‏ والديلمى‏.‏

‏(‏1/237، رقم 912‏)‏‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع الزاى‏]‏‏.‏

1219- إن زاهرا باديتنا ونحن حاضروه‏.‏

‏(‏البغوى، والباوردى، والبيهقى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البغوى ‏(‏2/518، 902‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/169، رقم 11724‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/161، رقم 12669‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/369‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏13/106، رقم 5790‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/137، رقم 3456‏)‏، والبزار كما فى كشف الأستار ‏(‏3/272، رقم 2735‏)‏‏.‏

***

‏[‏إن المشددة مع السين‏]‏‏.‏

1220- إن ساقى القوم آخرهم شربا‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، ومسلم، والبغوى، وابن حبان عن أبى قتادة‏.‏ البغوى عن أبى معبد الخزاعى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/298، رقم 22599‏)‏، والدارمى ‏(‏2/164، رقم 2135‏)‏، ومسلم ‏(‏1/472، رقم 681‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/327، رقم 6901‏)‏‏.‏

***

1221- إن سالما شديد الحب لله لو كان يخاف الله ما عصاه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/177‏)‏، قال العجلونى ‏(‏2/428‏)‏‏:‏ سنده ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏1/239، رقم 311‏)‏‏.‏

***

1222- إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى فى الأدب عن سنان بن ربيعة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/152، رقم 12556‏)‏، قال ابن رجب الحنبلى فى جامع العلوم والحكم ‏(‏ص 168‏)‏‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وقال المنذرى ‏(‏2/282‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/221، رقم 634‏)‏‏.‏

***

1223- إن سعدا ضغط فى قبره ضغطة فسألت الله أن يخفف عنه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/422، رقم 13555‏)‏‏.‏

***

1224- إن سفينة نوح طافت بالبيت سبعا وصلت خلف المقام ركعتين‏.‏

‏(‏الديلمى عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/238، رقم 916‏)‏‏.‏

***

1225- إن سليمان بن داود أوثق شياطين فى البحر فإذا كان سنة خمس وثلاثين خرجوا فى صور الناس وأبشارهم فجالسوهم فى المجالس والمساجد ونازعوهم القرآن والحديث‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

1226- إن سليمان بن داود كان له أربعمائة امرأة وستمائة سرية فقال يوما لأطوفن الليلة على ألف امرأة فتحمل كل واحدة منهن بفارس يجاهد فى سبيل الله ولم يستثن فطاف عليهن فلم تحمل واحدة منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق إنسان والذى نفسى بيده لو استثنى فقال إن شاء الله لولد له ما قال فرسان ولجاهدوا فى سبيل الله‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن أبى هريرة وفيه إسحاق بن بشر كذاب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏22/258‏)‏‏.‏

***

1227- إن سليمان بن داود لما بنى بيت المقدس سأل الله خلالا ثلاثة سأل الله حكما يصادف حكمه فأوتيه وسأل الله ملكا لا ينبغى لأحد من بعده فأوتيه وسأل الله حين يفرغ من بناء المسجد أن يأتيه أحد لا ينهزه إلا الصلاة فيه أن يخرجه من خطيئته كيوم ولدته أمه أما الثنتان فقد أعطيهما وأرجو أن يكون قد أعطى الثالثة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، وأحمد، والنسائى، وابن ماجه، والحكيم، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى الشعب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/176، رقم 6644‏)‏، والنسائى ‏(‏2/34، رقم 693‏)‏، قال الحافظ فى الفتح ‏(‏6/408‏)‏‏:‏ رواه النسائى بإسناد صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/452، رقم 1408‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏2/14‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والحكيم ‏(‏1/370‏)‏ وابن حبان ‏(‏14/330، رقم 6420‏)‏، والحاكم ‏(‏1/84، رقم 83‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/494، رقم 4175‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏2/288، رقم 1334‏)‏، والديلمى ‏(‏1/224، رقم 860‏)‏‏.‏

***

1228- إن سمعك للمنقوص سمعه صدقة وإن بصرك للمنقوص بصره صدقة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/222، رقم 851‏)‏‏.‏

***

1229- إن سورة الإخلاص ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ تعدل ثلث القرآن‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/304‏)‏‏.‏

***

1230- إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهى ‏{‏ تبارك الذى بيده الملك ‏}‏ ‏(‏أحمد، والترمذى وقال حسن، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، وابن السنى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/299، رقم 7962‏)‏، والترمذى ‏(‏5/164، رقم 2891‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/178، رقم 10546‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1244، رقم 3786‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/67، رقم 787‏)‏، وابن السنى فى عمل يوم وليلة ‏(‏ص 253، رقم 688‏)‏‏.‏

***

1231- إن سورة من كتاب الله ما هى إلا ثلاثون آية شفعت لرجل فأخرجته من النار وأدخلته الجنة‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/540، رقم 3838‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 421، رقم 1445‏)‏‏.‏

***

1232- إن سياحة أمتى الجهاد فى سبيل الله‏.‏

‏(‏أبو داود، وسمويه، والطبرانى فى الأوسط، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/5، رقم 2486‏)‏، والحاكم ‏(‏2/83، رقم 2398‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/14، رقم 4226‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏9/161، رقم 18287‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏8/183، رقم 7760‏)‏ وفى مسند الشاميين ‏(‏2/372، رقم 1522‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏2/453‏)‏‏:‏ قال النووى، والعراقى‏:‏ إسناده جيد‏.‏

***