فصل: (تابع الهمزة مع التاء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع الهمزة مع التاء‏]‏

498- اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم‏.‏

‏(‏البخارى فى الأدب عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى الأدب ‏(‏1/67، رقم 158‏)‏‏.‏

وسيأتى فى مسند على بطرف‏:‏ ‏(‏الصلاة الصلاة اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم‏)‏‏.‏

***

499- اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم فإن الله يصلح بين المسلمين‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى كما فى المطالب العالية ‏(‏18/622، رقم 4590‏)‏، وإتحاف الخيرة 10/414 رقم 10138‏)‏، والحاكم ‏(‏4/620، رقم 8718‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ قال الذهبى‏:‏ عبادة ضعيف، وشيخه لا يعرف‏.‏ وقال البوصيرى فى إتحاف الخيرة‏:‏ رواه أبو يعلى بسند ضعيف ؛ لضعف سعيد بن أنس وعباد بن شيبة‏.‏

***

500- اتقوا الله وارحموا تُرْحَمُوا ولا تَبَاغَضُوا‏.‏

‏(‏ابن عدى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏5/55،، ترجمة 1229 عمر بن شاكر‏)‏‏.‏

***

501- اتقوا الله واسمعوا وأطيعوا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عدى بن حاتم‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/101، رقم 240‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/221‏)‏‏:‏ فيه عثمان بن قيس، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏2/508، رقم 1069‏)‏‏.‏

***

502- اتقوا اللهَ واعدلوا بين أولادكم‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏2/914، رقم 2447‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1242، رقم 1623‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏اتق الله واعدل‏)‏‏.‏

***

503- اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم كما تحبون أن يبروكم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ بحشل فى تاريخ واسط ‏(‏1/224‏)‏، وعزاه المناوى ‏(‏1/127‏)‏، والعجلونى ‏(‏1/44، رقم 84‏)‏، والحسينى فى البيان والتعريف ‏(‏1/23‏)‏ للطبرانى فى الكبير‏.‏

والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف‏:‏ ‏(‏اتقوا اللهَ واعدلوا بين أولادكم‏)‏‏.‏

***

504- اتقوا الله وانظروا ما تفعلون فيها فإنها مسئولةٌ عنكم وعن أعمالكم فتخبر عنكم واذكروا أن سَاكَنَها من لا يأكل الدم ولا يأكل الربا ولا يمشى بالنميمة‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن ابن عمرو أن رسول الله‏.‏

‏(‏مر بقوم قعود بفناء الكعبة قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق ‏(‏ص93، رقم 218‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏انظروا ما تعملون‏)‏‏.‏

***

505- اتقوا الله وصِلُوا أرحامَكم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏56/317‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/220، رقم 7950‏)‏‏.‏

***

506- اتقوا الله وصلوا أرحامكم فإنه ليس من ثواب أسرع من صلة الرحم وإياكم والبَغْىَ فإنه ليس من عقوبة أسرع من عقوبة بغى وإياكم وعقوق الوالدين فإن رِيْح الجنة توجد من مسيرة ألف عام والله لا يجدها عاقٌّ ولا قاطعُ رحم ولا شيخٌ زانٍ ولا جارٌّ إزارَه خيلاء إنما الكبرياء لله رب العالمين والكذب كله إثم إلا ما نفعت به مؤمنًا ودفعت به عن دين وإن فى الجنة لسوقًا لا يباع فيه ولا يشترى ليس فيها إلا الصور فمن أحب صورة رجل أو امرأة دخل فيها‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الكبير والأوسط عن جابر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/18، رقم 5664‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/149‏)‏‏:‏ فيه محمد بن كثير عن جابر الجعفى وكلاهما ضعيف جدًّا‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البغى‏)‏‏:‏ الظلم‏.‏

***

507- اتقوا الله وصِلُوا الأرحامَ فإنه أبقى لكم فى الدنيا وخيرٌ لكم فى الآخرة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وابن جرير فى تفسيريهما عن قتادة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرى ‏(‏4/227‏)‏‏.‏ وعزاه المصنف أيضًا فى الدر المنثور ‏(‏2/424‏)‏ لعبد بن حميد وابن جرير‏.‏

وللحديث طرف آخر موصول عن ابن مسعود‏:‏ ‏(‏اتقوا الله وصلوا أرحامكم‏)‏‏.‏

***

508- اتقوا الله وصَلُّوا خَمْسَكم وصُوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا ذا أمركم تدخلوا جنةَ ربكم‏.‏

‏(‏الترمذى حسن صحيح، والحاكم، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة، ورواه الخلعى فى فوائده فقال‏:‏ وحجوا بيت ربكم وأدوا زكاتكم طيبة بها أنفسكم‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/516، رقم 616‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏10/426 رقم 4563‏)‏ والحاكم ‏(‏1/646، رقم 1741‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/5، رقم 7348‏)‏‏.‏

***

509- اتقوا المجذوم كما يُتَّقَى الأسدُ‏.‏

‏(‏البخارى فى التاريخ عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/155‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/356 ترجمة 1838 مغيرة بن عبد الرحمن‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا عدوى ولا طيرة‏)‏‏.‏

***

510- اتقوا المظالم ما استطعتم فإن الرجلَ يجىء يوم القيامة بحسناته يرى أنها ستُنْجيه فما يزال عند ذلك يقول إن لفلان قبلك مظلمةً فيقال امْحُوا من حسناته فما يبقى له حسنة ومثل ذلك كمثل سَفْرٍ نزلوا بفَلاَة من الأرض ليس معهم حَطَب فتفرق القوم فاحتطبوا للنار وأنضجوا ما أرادوا فكذلك الذنوب‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الخرائطى فى مساوئ الأخلاق ‏(‏ص 221، رقم 633‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن إبليس يئس‏)‏، ‏(‏إن الشيطان قد يئس‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سَفْرٍ‏)‏‏:‏ أى مسافرون، ‏(‏بفلاة‏)‏‏:‏ بصحراء‏.‏

***

511- اتقوا المَلاَعِن الثلاث أن يقعد أحدكم فى ظِلٍّ يُسْتَظَلُّ فيه أو فى طريق أو نَقْعِ ماء‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/299 رقم 2715‏)‏ وضعفه المنذرى ‏(‏1/80‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏1/204‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة ورجل لم يسم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الملاعن‏)‏‏:‏ موضع اللعن، جمع مَلْعَنة، وهى الفعلة التى يلعن عليها فاعلها وذلك لأن من فعلها شُتِم ولعن، يقعد أحدكم‏:‏ أى لقضاء حاجته‏.‏

***

512- اتقوا الملاعن الثلاث البِرَاز فى الموارد وقارعة الطريق والظل‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/7، رقم 26‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/119، رقم 328‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/123، رقم 247‏)‏، والحاكم ‏(‏1/273، رقم 594‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ والبيهقى ‏(‏1/97، رقم 474‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البِرَاز‏)‏‏:‏ بكسر الباء كناية عن الغائط‏.‏ ‏(‏المَوارِد‏)‏‏:‏ أى المَجارِى والطُرق إلى المَاء، واحِدُها مَوْرِد‏.‏ ‏(‏قارِعَةُ الطريق‏)‏‏:‏ أعلاه أو أوسطه‏.‏

***

513- اتقوا النار ولو بِشِقِّ تمرة‏.‏

‏(‏البزار، والشيرازى فى الألقاب، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس‏.‏

أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن عدى بن حاتم‏.‏ الطبرانى عن أبى أمامة‏.‏ ابن عساكر عن ابن عمر‏.‏ البزار، والطبرانى عن النعمان بن بشير‏.‏ الطبرانى، وأبو يعلى عن ابن عباس‏.‏ البزار، والطبرانى عن أبى هريرة‏.‏ أحمد، والطبرانى عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/442، رقم 934‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/73، رقم 3644‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/106‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى فى الأوسط، ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏ والضياء ‏(‏6/68، رقم 2048‏)‏ قال الحافظ فى مختصر زوائد البزار ‏(‏1/388، رقم 639‏)‏‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

حديث عدى بن حاتم‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/258‏)‏، والبخارى ‏(‏2/514، رقم 1351‏)‏، ومسلم ‏(‏2/704، رقم 1016‏)‏، والنسائى ‏(‏5/74، رقم 2552‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏17/89، رقم 208‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/81، رقم 454‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/397، رقم 682‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/467، رقم 733‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/262، رقم 8017‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/78، رقم 2542‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/106‏)‏‏:‏ فيه فضال بن الزبير أبو مهند الغدانى، وهو ضعيف‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏60/251‏)‏‏.‏

حديث النعمان بن بشير‏:‏ أخرجه البزار ‏(‏8/191، رقم 3226‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/106‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه أيوب بن جابر، وفيه كلام كثير، وقد وثقه ابن عدى‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/163، رقم 12771‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/97، رقم 2707‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/105‏)‏‏:‏ فيه أبو بحر البكراوى، وفيه كلام، وقد وثق‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏4/94، رقم 2429‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/443 444، رقم 937‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/106‏)‏‏:‏ فيه عثمان بن عبد الرحمن الجمحى، قال أبو حاتم‏:‏ يكتب حديثه ولا يحتج به، وحسن البزار حديثه‏.‏ والدارقطنى ‏(‏2/125‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/137، رقم 25101‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/105‏)‏، والبزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/443، رقم 936‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/395، رقم 678‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/105‏)‏‏:‏ رواه كله أحمد، وروى البزار بعضه وفيه أبو هلال، وفيه بعض كلام، وهو ثقة‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بشق‏)‏‏:‏ أى بنصف‏.‏

***

514- اتقوا النار ولو بشق تمرة فإن لم تجد فبكلمة طيبة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن عدى بن حاتم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/256، رقم 18280‏)‏ والبخارى ‏(‏5/2241، رقم 5677‏)‏، ومسلم ‏(‏2/704، رقم 1016‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/220، رقم 473‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 139، رقم 1035‏)‏، والدارمى ‏(‏1/478، رقم 1657‏)‏، والنسائى ‏(‏5/75، رقم 2553‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏4/93، رقم 2428‏)‏‏.‏

***

515- اتقوا النار ولو بشق تمرة فإنها تقيم العوج وتَسُدُّ الخَلَل وتدفع مِيتَة السوء وتقع من الجائع موقعها من الشبعان‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والدارقطنى فى العلل وضعفه، والديلمى عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/86، رقم 85‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/105‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والبزار وفيه محمد بن إسماعيل الوساوسى وهو ضعيف جدًّا‏.‏ والدارقطنى فى العلل ‏(‏1/221‏)‏، والديلمى ‏(‏1/92، رقم 296‏)‏‏.‏ والحديث أورده الحافظ فى الفتح ‏(‏3/284‏)‏، وعزاه لأبى يعلى، وسكت عنه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏العِوَج‏)‏‏:‏ ضد المستقيم، وهو الميل‏.‏ ‏(‏الخَلَل‏)‏‏:‏ الفقر والحاجة‏.‏ ‏(‏مِيتَة السوء‏)‏‏:‏ هى أن يموت الإنسان على وجه النكال والفضيحة ككونه سكرانًا أو بغير توبة أو قبل قضاء دينه أو غير ذلك‏.‏

***

516- اتقوا النار ولو بشق تمرة فإنها تُقِيم العِوَج وتمنع من الجائع ما تمنع من الشبعان‏.‏

‏(‏البزار عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏1/195، رقم 82‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/105‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والبزار، وفيه محمد بن إسماعيل الوساوسى وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

517- اتقوا بيتًا يقال له الحمَّام فمن دخله فَلْيَسْتَتِر‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والحاكم عن ابن عباس‏.‏ عبد الرزاق عن طاوس مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/27، رقم 10932‏)‏، والحكيم ‏(‏2/120‏)‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/155، رقم 7765‏)‏، والحاكم ‏(‏4/320، رقم 7778‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم، ووافقه الذهبى‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/277‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى فى الكبير، ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/161، رقم 319‏)‏، والديلمى ‏(‏1/94، رقم 305‏)‏‏.‏

حديث طاوس المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/290، رقم 1116‏)‏‏.‏

***

518- اتقوا خِدَاج الصلاة إذا ركع الإمام فاركعوا وإذا رفع فارفعوا‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏.‏ أحمد عن أبى سعيد وسنده لا بأس به، وقال المناوى‏:‏ بإسناد حسن‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/43، رقم 11405‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/6، رقم 4516‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/77‏)‏‏:‏ فيه أيوب بن جابر قال أحمد‏:‏ حديثه يشبه حديث أهل الصدق‏.‏ وقال ابن عدى‏:‏ حديثه يحمل بعضه بعضًا‏.‏ وضعفه ابن معين وجماعة‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خداج‏)‏‏:‏ أى نقصان‏.‏

***

519- اتقوا دعوات سعد‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن قيس بن أبى حازم مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/375، رقم 32150‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد فى فضائل الصحابة ‏(‏2/752، رقم 1313‏)‏‏.‏

***

520- اتقوا دعوة المظلوم‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/160، رقم 875‏)‏‏.‏

***

521- اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام يقول الله وعزتى وجلالى لأَنْصَرَنَّك ولو بعد حين‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن أبى عاصم، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والضياء عن خزيمة بن محمد بن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن أبيه عن جده عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/84 رقم 3718‏)‏ قال المنذرى ‏(‏3/130‏)‏‏:‏ لا بأس بإسناده فى المتابعات‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏10/152‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏ والخرائطى فى مساوئ الأخلاق ‏(‏ص 221، رقم 631‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدينورى فى المجالسة ‏(‏7/279، رقم 2173‏)‏، والدولابى فى الأسماء والكنى ‏(‏3/1040رقم 1829‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/427، رقم 733‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لو تكونون‏)‏‏.‏

***

522- اتقوا دعوة المظلوم فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة‏.‏

‏(‏الحاكم، والديلمى من طريق محارب بن دثار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/83، رقم 81‏)‏ وقال‏:‏ رواة هذا الحديث متفق على الاحتجاج بهم‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ والديلمى ‏(‏1/95، رقم 307‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏كأنها شرارة‏)‏‏:‏ كناية عن سرعة الوصول لأنه مضطر فى دعائه‏.‏

***

523- اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرًا فإنه ليس دونه حجاب‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/153، رقم 12571‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/152‏)‏‏:‏ فيه أبو عبد الله الأسدى، لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأبو يعلى‏.‏

‏(‏كما فى إتحاف الخيرة المهرة للبوصيرى 8/437، رقم 8346 – ط الرشد‏)‏، والضياء ‏(‏7/293، رقم 2748‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الدعاء ‏(‏3/416، رقم1321‏)‏‏.‏

***

524- اتقوا دعوة المُعْسِر‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المُعْسِر‏)‏‏:‏ الفقير قليل ذات اليد، والمعسر أيضًا‏:‏ المدين غير القادر على السداد‏.‏

***

525- اتقوا زَلَّة العالم وانتظروا فَيْئَتَه‏.‏

‏(‏الحلوانى، والعسكرى فى الأمثال، وابن عدى، والبيهقى عن عمرو بن عوف المزنى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/60، ترجمة 1599 كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزنى‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/211، رقم 20706‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/95، رقم 308‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏1/141‏)‏‏:‏ فيه كثير المزنى، وهو متروك، متهم بالكذب‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 10‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏اتقوا زلة العالم‏)‏‏:‏ أى احذروا سقطته وهفوته وفعلته الخطيئة جهرًا‏.‏ ‏(‏فيئته‏)‏‏:‏ رجوعه وتوبته من الزلل‏.‏

***

526- اتقوا شهر رمضان فإنه شهر الله جعل لكم أحد عشر شهرا تشبعون فيها وتروون وشهر رمضان شهر الله فاحفظوا فيه أنفسكم‏.‏

‏(‏الديلمى من طريق مكحول عن أبى أمامة وواثلة وعبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

***

527- اتقوا صاحب الجُذَام كما يُتَّقَى السَّبع إذا هبط واديا فاهبطوا غيره‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/117‏)‏‏.‏

***

528- اتقوا غضب عمر فإن الله يغضب إذا غضب‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، والخطيب، والديلمى، وابن النجار عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏5/430‏)‏ والديلمى ‏(‏1/94، رقم 304‏)‏ وابن النجار فى الذيل ‏(‏3/348‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏44/72‏)‏ وابن الجوزى فى العلل ‏(‏1/195 رقم 305‏)‏ وقال‏:‏ لا يصح‏.‏ قال الحافظ فى اللسان ‏(‏5/224‏)‏ خبر منكر‏.‏

***

529- اتقوا فِرَاسَة المؤمن فإنه ينظر بنور الله‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه، والترمذى- غريب- وابن السنى فى الطب، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد‏.‏ الطبرانى، والحكيم، وسمويه، وابن عدى، والخطيب عن أبى أمامة‏.‏ ابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏7/354‏)‏، والترمذى ‏(‏5/298، رقم 3127‏)‏، وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/281‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرى ‏(‏14/46‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/102 رقم 7497‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/268‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والحكيم ‏(‏3/86‏)‏، وابن عدى ‏(‏4/206، ترجمة 1015 عبد الله بن صالح‏)‏، والخطيب ‏(‏5/99‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/312، رقم 3254‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/387، رقم 663‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرى ‏(‏14/46‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏اتَّقُوا فِرَاسَة المؤمن‏)‏‏:‏ هى ما يُوقِعُه الله فى قلُوب أوليائه، فَيْعلَمون أحوال بعض الناس بنوع من الكرامات وإصابة الظَّنّ والتخمين‏.‏

***

530- اتقوا فورة العشاء‏.‏

‏(‏أحمد عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/360، رقم 14913‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/111‏)‏‏:‏ فيه من لم يسم، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فورة العشاء‏)‏‏:‏ أى بعده‏.‏

***

531- اتقوا فوعة العشاء‏.‏

‏(‏أحمد عن جابر‏)‏ ‏[‏كنوز الحقائق‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/362 رقم 14941‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏احبسوا صبيانكم‏)‏‏.‏

***

532- اتقوا محاش النساء‏.‏

‏(‏ابن عدى، وسمويه عن جابر بن عبد الله‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏5/185، ترجمة 1344 على بن أبى على اللهيى‏)‏ وقال‏:‏ يروى أحاديث مناكير عن جابر‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/1/45‏)‏، كما فى الضعيفة للألبانى ‏(‏4/459، رقم 1995‏)‏، وقال‏:‏ ضعيف جدًّا‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الذى يأتى‏)‏، ‏(‏ملعون من أتى امرأة فى دبرها‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏اتقوا محاش النساء‏)‏‏:‏ احذروا إتيانهن فى أدبارهن‏.‏

***

533- اتقوا مواضعَ التُّهَمِ‏.‏

‏(‏البخارى فى التاريخ‏)‏ ‏[‏كنوز الحقائق‏]‏‏.‏

قال العراقى فى تخريج الإحياء‏.‏

‏(‏كتاب شرح عجائب القلوب، رقم 2‏)‏‏:‏ لم أجد له أصلاً‏.‏

***

534- اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دَبِيب النمل قيل كيف نتقيه قال قولوا اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئًا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى فى الكبير والأوسط عن أبى موسى‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/403، رقم 19622‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/10، رقم 3479‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/223‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير والأوسط، ورجال أحمد رجال الصحيح، غير أبى على ووثقه ابن حبان‏.‏

***

535- اتقوا هذه الكعبتين الموسومتين اللتين تزجران زجرًا فإنهما من ميسر العجم‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الملاهى، والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى ذم الملاهى ‏(‏ص 68، رقم 77‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/215، رقم 20743‏)‏ وقال‏:‏ والمحفوظ موقوف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب ‏(‏1/434، رقم 1270‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إياكم وهاتان الكعبتان‏)‏‏.‏

***

536- أتقولون إنى من آخر موتاكم لأنا من أولكم موتاً ثم تأتونى أفناداً يتبع بعضكم بعضًا‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/306‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏13/355، رقم 7366‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/386، رقم 905‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/306‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط والكبير، ورجالهما ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أَفنادًا‏)‏‏:‏ جماعات متفرِّقين قومًا بعد قوم‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أتزعمون أنى من آخركم وفاة‏)‏‏.‏

***

537- اتقى الله يا فاطمة وأدى فريضة ربك واعملى عمل أهلك وإذا أخذت مضجعك فسبحى ثلاثًا وثلاثين واحمدى ثلاثًا وثلاثين وكبرى أربعًا وثلاثين فتلك مائة فهى خير لك من خادم‏.‏

‏(‏أبو داود عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/150، رقم 2988‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند مسلم بطرف‏:‏ ‏(‏ألا أدلك على‏)‏، وسيأتى فى المسانيد بطرف‏:‏ ‏(‏على مكانكما‏)‏‏.‏

***

538- أتمشى أمام أبى بكر ما طلعت الشمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على أفضل من أبى بكر‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/325‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ بحشل فى تاريخ واسط ‏(‏1/248‏)‏‏.‏

***

539- أتمشى أمام من هو خير منك ألم تعلم أن الشمس لم تشرق على أحد أو تغيب خير من أبى بكر إلا النبيين والمرسلين‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ خيثمة بن سليمان فى جزئه ‏(‏ص133‏)‏‏.‏

***

540- أتمشى أَمام من هو خيرٌ منك إن أبا بكر خير من طلعت عليه الشمس وغربت‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى الدرداء قال رأى النبى صلى الله عليه وسلم رجلاً يمشى أمام أبى بكر قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏30/208‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏2/576، رقم 1224‏)‏‏.‏

***

541- أتممُكم عقلاً أشدُّكم للهِ خوفًا‏.‏

‏(‏ابن المجبر عن أبى قتادة‏)‏‏[‏كنوز الحقائق‏]‏‏.‏

قال العراقى فى تخريج أحاديث الإحياء كتاب العلم‏:‏ أخرجه ابن المجبر من حديث أبى قتادة‏.‏

***

542- أتموا الركوع والسجود فوالذى نفسى بيده إنى لأراكم من وراء ظهرى إذا ركعتم وإذا سجدتم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن أنس‏)‏ ‏[‏1/18‏]‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 267، رقم 1995‏)‏، وأحمد ‏(‏3/115، رقم 12169‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2449، رقم 6268‏)‏، ومسلم ‏(‏1/320، رقم 425‏)‏، والنسائى ‏(‏2/216، رقم 1117‏)‏، وابن حبان كما فى إتحاف المهرة للحافظ ‏(‏2/170، رقم 1487‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 354، رقم 1170‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/446، رقم 3156‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/462، رقم 1715، 1716‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/117، رقم 2556‏)‏‏.‏

***

543- أتموا الصف المقدم ثم الذى يليه فما كان من نقص فليكن فى الصف المؤخر‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن خزيمة، وأبو يعلى، وابن حبان، والبيهقى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/233، رقم 13464‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/180، رقم 671‏)‏، والنسائى ‏(‏2/93، رقم 818‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/22، رقم 1546‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/450، رقم 3163‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/528، رقم 2155‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/102، رقم 4972‏)‏، والضياء ‏(‏6/350، رقم 2379‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏1/289، رقم 892‏)‏‏.‏

***

544- أتموا الصفوف فإنى أراكم خلف ظهرى‏.‏

‏(‏مسلم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/324، رقم 434‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/380، رقم 1375‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أقيموا صفوفكم وتراصوا‏)‏‏.‏

***

545- أتموا الوضوء ويل للأعقاب من النار‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن خالد بن الوليد ويزيد بن أبى سفيان وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاصى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/155، رقم 455‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/82‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن ما علمت فى رجاله ضعفًا‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ويل‏)‏‏:‏ الوَيْلُ‏:‏ واد فى جهنم لو أُرسلت فيه الجبال لماعت من حره، ومن معانى الوَيْل‏:‏ الحُزْنُ والهَلاك والمشَقَّة‏.‏ ‏(‏للأعقاب‏)‏‏:‏ مفردها‏:‏ العَقِبُ‏:‏ وهو مُؤخر القدم، وهى مؤنثة، والوعيد إنما هو للأعقاب التى صفتها أن لا تعمم بالماء أثناء الطهارة‏.‏

***

546- أَتِمِّى صومَكِ فإنما هو رزق ساقه الله إليك‏.‏

‏(‏أحمد عن أم إسحاق الغنوية، قال المناوى‏:‏ بإسناد حسن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/367، رقم 27114‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 460، رقم 1590‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏6/93، رقم 3306‏)‏، وابن الأثير فى الأسد ‏(‏7/299، ترجمة 300‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏3/157‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير، وفيه أم حكيم ولم أجد لها ترجمة‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا بأس عليك‏)‏‏.‏

***

547- أتى الله بعبد من عباده آتاه الله مالاً فقال له ماذا عملت فى الدنيا فقال ما عملت من شىء يا رب إلا أنك آتيتنى مالاً فكنت أبايع الناس وكان من خلقى أن أُيَسِّر على المُوسر وأَنْظِر المُعْسِر قال الله أنا أحق بذلك منك تجاوزوا عن عبدى‏.‏

‏(‏الحاكم عن حذيفة وعقبة بن عامر الجهنى وأبى مسعود الأنصارى معًا‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/335، رقم 3197‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏3/1195، رقم 1560‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إن رجلاً ممن كان قبلكم‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الموسر‏)‏‏:‏ ميسور الحال‏.‏ ‏(‏أنظر المعسر‏)‏‏:‏ أمهله‏.‏ ‏(‏المعسر‏)‏‏:‏ هو الفقير قليل ذات اليد، والمعسر أيضًا‏:‏ المدين غير القادر على السداد‏.‏

***

548- أُتِىَ بإبراهيم يومَ النارِ إلى النار فلما أبصرها قال حسبنا الله ونعم الوكيل‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/19‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو بكر الإسماعيلى فى معجم شيوخه ‏(‏2/694‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏حسبنا الله ونعم الوكيل‏)‏، ‏(‏كان آخر كلام‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يومَ النارِ‏)‏‏:‏ المراد يوم أوقدوا له النار‏.‏

***

549- أتى سائل امرأةً وفى فمها لقمة فأخرجت اللقمة فناولتها السائل فلم تَلْبَث أن رُزِقَت غلامًا فلما ترعرع جاء ذئب فاحتمله فخرجت تعدو فى أَثَر الذئب وهى تقول ابنى ابنى فأمر الله مَلَكًا الْحقِ الذئبَ فخُذِ الصبى من فيه وقل لأمه الله يقرئك السلام وقل هذه لقمة بلقمة‏.‏

‏(‏أبو القاسم بن صَصْرَى فى أماليه عن ابن عباس وفيه الحكم بن أبان‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الدينورى فى المجالسة ‏(‏8/263، رقم 3529‏)‏ وفيه الحكم بن أبان، صدوق عابد، وله أوهام‏.‏

***

550- إتيان النساء فى أدبارهن حرام‏.‏

‏(‏النسائى عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏5/319، رقم 8995‏)‏‏.‏

***

551- أُتِيْتُ بالبُرَاق فركبتُه أنا وجبريل فسار بنا فكان إذا أتى على جبل ارتفعت رجلاه وإذا هبط ارتفعت يداه حتى صار إلى أرض غُمَّةٍ مُنْتِنَةٍ ثم أفضينا إلى أرض فيحاء طيبة قلت يا جبريل كنا نسير فى أرض غمة منتنة ثم إلى أرض فيحاء طيبة فقال تلك أرض النار وهذه أرض الجنة فأتيت على رجل وهو قائم يصلى فقال من هذا معك يا جبريل قال أخوك محمد فرحب بى ودعا لى بالبركة وقال سل لأمتك اليسر قلت من هذا يا جبريل قال أخوك موسى فقلت على من كان صوته وتَذَمُّرُه أَعَلَى ربه قال نعم إنه يعرف ذلك منه وحِدَّته ثم سرنا فرأيت مصابيح وضوءا فقلت ما هذا يا جبريل قال هذه شجرة أبيك إبراهيم قلت أدنو منها قال نعم فدنونا منها فدعا لى بالبركة ورحب بى ثم مضينا إلى بيت المقدس فربطت الدابة بالحَلْقَة التى يربط بها الأنبياء ثم دخلت المسجد ونشرت لى الأنبياء من سمى الله فى كتابه ومن لم يسمِّ فصليت بهم إلا هؤلاء النفر الثلاث إبراهيم وموسى وعيسى‏.‏

‏(‏البزار، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏5/14، رقم 1568‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏8/449، رقم 5036‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/69، رقم 9976‏)‏، والحاكم ‏(‏4/648، رقم 8793‏)‏‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏1/74‏)‏‏:‏ رواه البزار، وأبو يعلى، والطبرانى فى الكبير، ورجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/166 رقم 22‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/234‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏غُمَّة‏)‏‏:‏ ضَيِّقَة‏.‏ ‏(‏منتنة‏)‏‏:‏ لها رائحة كريهة ومؤذية‏.‏ ‏(‏أفضينا‏)‏‏:‏ خرجنا‏.‏ ‏(‏فيحاء‏)‏‏:‏ واسعة‏.‏ ‏(‏تَذَمُّرُه‏)‏‏:‏ الَتَذَمُّرُ‏:‏ الجرأة، ورفع الصوت فى العتاب‏.‏ ‏(‏حِدَّته‏)‏‏:‏ الحِدَّةُ‏:‏ ما يعترى الإِنسانَ من الغضب‏.‏

***

552- أُتِيْتُ بِالبُرَاق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافِرَه عند منتهى طرفه فركِبْتُه حتى أَتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التى يربط بها الأنبياء ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءنى جبريل بإناءٍ من خمر وإناء من لبن فاخترتُ اللبن فقال جبريل اخترتَ الفِطْرة ثم عُرِجَ بنا إلى السماء فاستفتح جبريل فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بُعِثَ إليه قال قد بعث إليه فَفُتِحَ لنا فإذا أنا بآدم فرَحَّب بى ودعا لى بخير ثم عُرِجَ بنا إلى السماء الثانية فاستفتح جبريل فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بابنَىِ الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا فرحبا بى ودَعَوَا لى بخير ثم عُرِجَ بنا إلى السماء الثالثة فاستفتح جبريل فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بيوسف وإذا هو قد أُعْطِىَ شَطْرُ الحُسْن فرحب بى ودعا لى بخير ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة فاستفتح جبريل فقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإدريس فرحب بى ودعا لى بخير قال الله ‏{‏ورفعناه مكانًا عليًّا‏}‏ ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة فاستفتح جبريل فقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بهارون فرحب بى ودعا لى بخير ثم عرج بنا إلى السماء السادسة فاستفتح جبريل فقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بموسى فرحب بى ودعا لى بخير ثم عرج بنا إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل فقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإبراهيم مِسْنِدًا ظَهْرَه إلى البيت المعمور وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه ثم ذُهِبَ بى إلى سِدْرَة المنتهى وإذا ورقها كآذان الفِيَلة وإذا ثمرُها كالقِلال فلما غَشِيَها من أمر الله ما غَشِىَ تغيَّرَت فما أحدٌ من خلق الله يستطيع أن يَنْعَتَها من حُسْنِها فأوحى إلى ما أوحى فَفَرَض على خمسين صلاة فى كل يوم وليلة فنزلت إلى موسى فقال ما فرض ربك على أمتك قلت خمسين صلاة قال ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فإن أمتك لا تطيق ذلك فإنى قد بَلَوْتُ بنى إسرائيل وخَبَرْتُهم فرجعتُ إلى ربى فقلت يا رب خفف عن أمتى فحَطَّ عنى خمسًا فرجعت إلى موسى فقلت حط عنى خمسًا قال إن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فلم أزلْ أرجع بين ربى وموسى حتى قال يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة ومن هَمَّ بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كُتِبَتْ له عشرًا ومن هَمَّ بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت سيئة واحدة فنزلت حتى انتهيت إلى موسى فأخبرته فقال ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فقلت قد رجعت إلى ربى حتى استحْيَيْتُ منه‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو يعلى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/148، رقم 12527‏)‏، ومسلم ‏(‏1/145، رقم 162‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/109، رقم 3375‏)‏، وفى ‏(‏6/216، رقم 3499‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/333، رقم 36570‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/113، رقم 344‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏منتهى طرفه‏)‏‏:‏ منتهى ما يرى بصره‏.‏ ‏(‏فاستفتح‏)‏‏:‏ فاستأذن فى فتح باب السماء، ‏(‏شطر‏)‏‏:‏ نصف‏.‏ ‏(‏بلوت‏)‏‏:‏ اختبرت وامتحنت، ‏(‏القلال‏)‏‏:‏ جمع قلة، والقلة‏:‏ جرة عظيمة تسع قربتين أو أكثر، ‏(‏ينعتها‏)‏‏:‏ يصفها‏.‏ ‏(‏لا يطيقون‏)‏‏:‏ لا يقدرون، ولا يتحملون‏.‏ ‏(‏هَمَّ‏)‏‏:‏ قصد فعل حسنة‏.‏

***

553- أُتِيْتُ بالبُرَاق وهو دابة أبيض طويل يضع حافِره عند منتهى طرفِهِ فلم نُزَايل ظهرَه أنا وجبريل حتى أتيت بيت المقدس ففتح لى أبواب السماء ورأيت الجنة والنار‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى عمر، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن حذيفة، قال المناوى‏:‏ بإسناد حسن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/392، رقم 23380‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/233، رقم 45‏)‏، والحاكم ‏(‏2/391، رقم 3369‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ ووافقه الذهبى‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 55، رقم 411‏)‏، والترمذى ‏(‏5/307، رقم 3147‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن أبى شيبة ‏(‏7/335، رقم 36573‏)‏، والبيهقى فى الدلائل ‏(‏2/364‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏نُزَايل‏)‏‏:‏ نفارق‏.‏

***

554- أُتِيْتُ بجارية فى سَرَقَة من حرير من بعد وفاة خديجة فإذا هى أنت فقلت إن يكن هذا من عند الله يُمْضِهِ ثم أُتِيْتُ أيضًا بجارية فى سرقة من حرير فكشفتها فإذا هى أنت فقلت إن يكن هذا من عند الله يُمْضِهِ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/19، رقم 41‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند الشيخين بطرف‏:‏ ‏(‏أريتك فى المنام‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سَرَقَة‏)‏‏:‏ قِطْعة من جَيِّد الحرير، وجمعها سَرَق، وهو من المعرَّب‏.‏

***

555- أُتِيْتُ بك فى خِرْقَةٍ من حرير فى المنام ثلاث ليال فقيل هذه امرأتك فكشفت الثوب فإذا أنت فأقول إن يكن هذا من عند الله يُمْضِهِ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/20، رقم 42‏)‏‏.‏

والحديث أصله الشيخين بطرف‏:‏ ‏(‏أريتك فى المنام‏)‏‏.‏

***

556- أُتِيْتُ بكِفَّةِ ميزان فوُضِعْتُ فيها وجِىءَ بأمتى فوُضِعَتْ فى الكفة الأخرى فرَجَحْتُ بأمتى ثم رُفِعْتُ فجىء بأبى بكر فوُضع فى كفة الميزان فَرَجح بأمتى ثم رُفع أبو بكر وجِىءَ بعمر بن الخطاب فوُضع فى كفة الميزان فرَجح بأمتى ثم رُفع الميزانُ إلى السماء وأنا أنظر‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أريت أنى دخلت الجنة‏)‏، ‏(‏وزنت بأمتى‏)‏، ‏(‏إنى أدخلت الجنة‏)‏‏.‏

***

557- أُتِيْتُ بِمَقاليد الدنيا على فَرَسٍ أَبْلَق جاءنى به جبريل عليه قَطِيْفَة من سُنْدُسٍ‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/327، رقم 14553‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/279، رقم 6364‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/20‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/400، رقم 1619‏)‏، والأصبهانى فى دلائل النبوة ‏(‏ص191، رقم 249‏)‏‏.‏

***

558- أَتَيْتُ على سماء الدنيا ليلةَ أُسْرِىَ بى فإذا فيها رجالٌ تُقَطَّع ألسنتُهم وشفاهُهُم بِمَقَارِيْضَ من نار قلت يا جبريل من هؤلاء قال خُطَباء أمتك‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/249، رقم 4966‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/180، رقم 4160‏)‏، ومن طريقه الضياء ‏(‏7/207، رقم 2646‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/276‏)‏ بعد أن ذكر روايات الحديث‏:‏ رواها كلها أبو يعلى، والبزار ببعضها، والطبرانى فى الأوسط، وأحد أسانيد أبى يعلى رجاله رجال الصحيح‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏مررت ليلة أسرى بى‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بِمَقَارِيْضَ‏)‏‏:‏ مفردها‏:‏ مِقْرَاض‏:‏ وهو المقص، ‏(‏خطباء أمتى‏)‏‏:‏ المراد خطباؤها الذين يقولون ما لا يفعلون ويقرءون كتاب الله ولا يعملون به‏.‏

***

559- أَتَيْتُ على موسى ليلةَ أُسْرِىَ بى عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلى فى قبره‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أنس وهو صحيح‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/335، رقم 36575‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/148، رقم 12526‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 362، رقم 1205‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1845، رقم 2375‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/253‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏مررت ليلة أسرى بى‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الكثيب‏)‏‏:‏ التل الصغير‏.‏

***

560- أُتِيْتُ فَانْطُلِقَ بى إلى زمزم فَشُرِحَ عن صدرى ثم غُسِلَ بماء زمزم ثم أُنْزِلْتُ‏.‏

‏(‏مسلم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/147، رقم 162‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فَشُرِحَ‏)‏‏:‏ شُقَّ‏.‏ ‏(‏أُنْزِلْتُ‏)‏‏:‏ تركت‏.‏

***

561- أُتِيتُ فواتح الكلم وخواتمه‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أبى موسى، وفيه عبد الرحمن بن إسحاق الواسطى ضعيف‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏13/209، رقم 7238‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/263‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن إسحاق الواسطى وهو ضعيف‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أعطيت فواتح الكلم‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فواتح الكلام‏)‏‏:‏ أى البلاغة والفصاحة والتوصل إلى غوامض المعانى وبدائع الحكم ومحاسن العبارات التى أغلقت على غيره‏.‏

***

562- أُتِيْتُ فى المنام بعُسٍّ مملوءٍ لبنًا فشربتُ منه حتى امْتَلأْتُ فرأيته يجرى فى عروقى فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ فأخذها عمر بن الخطاب فشربها أَوِّلُوا هذا قالوا هذا العلم قال أصبتم‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏10/231‏)‏، وابن عساكر ‏(‏44/130‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏بعُسٍّ‏)‏‏:‏ بقدح كبير، ‏(‏امْتَلأْتُ‏)‏‏:‏ رَوِيتُ‏.‏ ‏(‏فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ‏)‏‏:‏ بقيت بقية‏.‏ ‏(‏أَوِّلُوا‏)‏‏:‏ عبِّروا وفسِّروا‏.‏

***

563- أُتِيْتُ فيما يرى النائم بمفاتيح الدنيا ثم ذُهِبَ بنبيكم إلى خير مَذْهَبٍ وتُرِكْتُم فى الدنيا تأكلون الخَبِيْصَ أحمره وأصفره وأبيضه الأصل واحد العسل والسمن والدقيق ولكنكم اتبعتم الشهوات‏.‏

‏(‏ابن سعد عن سالم بن أبى الجعد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏2/194‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خير مذهب‏)‏‏:‏ يعنى الرفيق الأعلى‏.‏ ‏(‏الخبيص‏)‏‏:‏ نوع من الحلوى يصنع من العسل والسمن والدقيق‏.‏

***

564- أَتَيْتُ ليلةَ أُسْرِىَ بى على قوم بطونُهُم كالبيوت فيها الحياتُ تُرَى من خارج بطونهم فقلتُ من هؤلاء يا جبريل قال هؤلاء أَكَلَةُ الربا‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/763، رقم 2273‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/34‏)‏‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏رأيت ليلة أسرى‏)‏‏.‏

***

565- أَتيتُ ليلةَ أسرى بى على قوم تُقْرَض شفاههم بمقاريض من نار كلما قُرِضَتْ وَفَتْ فقلت يا جبريل من هؤلاء قال خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون ويقرءون كتاب الله ولا يعملون به‏.‏

‏(‏ابن أبى داود فى المصاحف، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى داود فى المصاحف ‏(‏1/440، رقم 358 طبعة وزارة الشئون الإسلامية بقطر‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/283، رقم 1773‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/386‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏مررت ليلة أسرى بى‏)‏، ‏(‏رأيت ليلة أسرى بى‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏وَفَتْ‏)‏‏:‏ تمت، وطالت‏.‏

***