فصل: (تابع باب حرف التاء المثناة مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع باب حرف التاء المثناة مع بقية الحروف‏]‏

258- تعترى الحدة خيار أمتى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/151، رقم 11332‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/26‏)‏‏:‏ فيه سلام بن مسلم الطويل وهو متروك‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الحدة تعترى خيار أمتى‏)‏‏.‏

***

259- تعتق فى عتقك وترق فى رقك‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى، والبيهقى عن إسماعيل بن أمية بن سعد بن العاصى عن أبيه عن جده، قال كان لنا غلام فأعتق نصفه فأتى النبى صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/412، رقم 15438‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏9/148، رقم 16705‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/61، رقم 5517‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/274، رقم 21108‏)‏‏.‏

***

260- تعجلوا إلى الحج فإن أحدكم لا يدرى ما يعرض له‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/313، رقم 2869‏)‏‏.‏

***

261- تعجلوا الخروج إلى مكة فإن أحدكم لا يدرى ما يعرض له من مرض أو حاجة‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/56، رقم 2322‏)‏‏.‏

***

262- تعرض أعمال الناس فى كل جمعة مرتين يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد مؤمن إلا عبد بينه وبين أخيه شحناء فيقال اتركوا هذين حتى يفيئا‏.‏

‏(‏مالك فى رواية ابن وهب، ومسلم، وابن حبان عن أبى هريرة موقوفا، قال ابن حبان ما رفعه عن مالك إلا ابن وهب‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة المرفوع‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/1988، رقم 2565‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/483، رقم 5667‏)‏ قال ابن حبان‏:‏ هذا فى الموطأ موقوف ما رفعه عن مالك إلا ابن وهب‏.‏

حديث أبى هريرة الموقوف‏:‏ أخرجه مالك ‏(‏2/909، رقم 1619‏)‏‏.‏

***

263- تعرض أعمال بنى آدم كل يوم اثنين وخميس فيرحم المترحمين ويستغفر للمستغفرين ثم يذر أهل الحقد بحقدهم‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، والطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/10، رقم 9776‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/65‏)‏‏:‏ فيه على بن زيد الألهانى وهو متروك‏.‏

***

264- تعرض الأعمال على الله يوم الاثنين والخميس فيغفر الله الذنوب إلا ما كان من متشاحنين أو قاطع رحم‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/167، رقم 409‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/66‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عبيدة وهو متروك‏.‏

***

265- تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس على الله وتعرض على الأنبياء وعلى الآباء والأمهات يوم الجمعة فيفرحون بحسناتهم وتزداد وجوههم بياضا وإشراقا فاتقوا الله ولا تؤذوا موتاكم‏.‏

‏(‏الحكيم عن عبد الغفور بن عبد العزيز عن أبيه عن أبيه‏)‏‏.‏

قال العجلونى ‏(‏1/365‏)‏‏:‏ رواه الحكيم عن عبد العزيز عن أبيه‏.‏

***

266- تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير عودا عودا فأى قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء وأى قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى يصير القلب أبيض مثل الصفا لا يضره فتنة ما دامت السموات والأرض والآخر أسود مربدًا كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن حبان عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/386، رقم 23328‏)‏، ومسلم ‏(‏1/128، رقم 144‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ نعيم بن حماد فى الفتن‏.‏

‏(‏1/62، رقم 109‏)‏، والبزار ‏(‏7/263، رقم 2844‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/56، رقم 143‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مجخيا‏)‏‏:‏ أى مائلا عن الاستقامة والاعتدال‏.‏

***

267- تعرضوا للرزق فإن غلب أحدكم فليستدن على الله وعلى رسوله‏.‏

‏(‏الديلمى عن بكر بن عبد الله بن عمرو المزنى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/90، رقم 4254‏)‏‏.‏

***

268- تعرضوا لله فى أيامكم فإن لله نفحات عسى أن تصيبكم منها واحدة لا تشقون بعدها أبدا‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

269- تُعَرَّف ولا تُغَيَّب ولا تُكْتَم فإن جاء صاحبها وإلا فهو مال الله تعالى يؤتيه من يشاء‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة أن رسول الله‏.‏

‏(‏سئل عن اللقطة قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/73، رقم 2372‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

270- تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد الخميصة إن أعطى رضى وإن لم يعط سخط تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه فى سبيل الله أشعث رأسه مغبرة قدماه إن كان فى الحراسة كان فى الحراسة وإن كان فى الساقة كان فى الساقة إن استأذن لم يؤذن له وإن شفع لم يشفع‏.‏

‏(‏البخارى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1057، رقم 2730‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1385، رقم 4135‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان‏.‏

‏(‏8/12، رقم 3218‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/159، رقم 18279‏)‏‏.‏

***

271- تعسير نزع الصبى تمحيص للوالدين‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/69، رقم 2389‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏نزع الصبى‏)‏‏:‏ أى احتضاره وخروج روحه‏.‏

***

272- تعشوا ولو بكف من حشف فإن ترك العشاء مهرمة‏.‏

‏(‏الترمذى- منكر- عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/287 رقم 1856‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث منكر لا نعرفه إلا من هذا الوجه وعنبسة يضعف فى الحديث وعبد الملك بن علاق مجهول‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/314، رقم 4353‏)‏، وابن عدى ‏(‏4/294، ترجمة 1121 عبد الرحمن بن مسهر‏)‏ والقضاعى ‏(‏1/428، رقم 735‏)‏، والحديث أورده القارى فى الموضوعات الكبرى ‏(‏ص 94، رقم 361‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حشف‏)‏‏:‏ أى اليابس الفاسد من التمر‏.‏

***

273- تعظه وتدفعه‏.‏

‏(‏ابن قانع عن قابوس بن الحجاج عن أبيه أن رجلا قال يا رسول الله أرأيت رجلا يأخذ مالى ما تأمرنى قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/196‏)‏‏.‏

***

274- تعفو عنهم كل يوم سبعين مرة يعنى المماليك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 260، رقم 821‏)‏‏.‏

***

275- تعفو فإن عاقبت فعاقب بقدر الذنب واتق الوجه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جزء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/269، رقم 2130‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/106‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى وأسد لم يدرك القصة فهو مرسل ورجاله وثقوا كلهم وفيهم ضعف‏.‏

***

276- تعلمن أن الله لم ينزل داء إلا أنزل له دواء غير داء واحد الهرم‏.‏

‏(‏الحاكم عن صفوان بن عسال‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/219، رقم 7427‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

277- تعلموا الرمى فإن ما بين الهدفين روضة من رياض الجنة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/43، رقم 2245‏)‏‏.‏

***

278- تعلموا الرمى والقرآن وخير ساعات المؤمن حين يذكر الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/43، رقم 2244‏)‏‏.‏

***

279- تعلموا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما يجيئان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما تعلموا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/313، رقم 11844‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/313‏)‏‏:‏ فيه عاصم بن هلال البارقى وثقة أبو حاتم وغيره وضعفه ابن معين وغيره وعبد الرحمن بن خلاد وعمرو بن مخلد الليثى لم أعرفهما‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/233، ترجمة 1383 عاصم بن هلال البارقى‏)‏‏.‏

***

280- تعلموا العلم فإن تعليمه لله خشية وطلبه عبادة ومذاكرته تسبيح والبحث عنه جهاد‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق عن معاذ وفيه كنانة بن جبلة قال ابن معين كذاب وقال أبو حاتم محله الصدق وقال السعدى ضعيف جدا، ورواه الديلمى وزاد‏:‏ وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة وبذله لأهله قربة لأنه معالم الحلال والحرام ومنار سبيل الجنة والأنيس فى الوحشة والصاحب فى الوحدة والمحدث فى الخلوة والدليل على السراء والضراء والسلاح على الأعداء والذين عند الأخلاء والقرب عند الغرباء يرفع الله به أقواما فيجعلهم فى الخير قادة ورواه بطوله‏.‏ ابن لال، وأبو نعيم عن معاذ موقوفا‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/41، رقم 2237‏)‏‏.‏

***

281- تعلموا العلم قبل أن يرفع فإن أحدكم لا يدرى ما يفتقر إلى ما عنده وعليكم بالعلم وإياكم والتنطع والتبدع والتعمق وعليكم بالعتيق‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/41، رقم 2236‏)‏‏.‏

***

282- تعلموا العلم قبل أن يرفع فإن أحدكم لا يدرى متى يفتقر إلى ما عنده‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

283- تعلموا العلم وتعلموا للعلم السكينة والوقار وتواضعوا لمن تعلمون منه‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/200، رقم 6184‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/129‏)‏‏:‏ فيه عباد بن كثير وهو متروك الحديث‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏4/335، ترجمة 1165 عباد بن كثير الثقفى‏)‏‏.‏

***

284- تعلموا العلم وعلموه الناس‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/275، رقم 1742‏)‏‏.‏

***

285- تعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الفرائض وعلموها الناس‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏4/82‏)‏‏.‏

***

286- تعلموا الفرائض والقرآن وعلموا الناس فإنى مقبوض‏.‏

‏(‏الترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/413، رقم 2091‏)‏ وقال‏:‏ فيه اضطراب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/249 ترجمة 1727 محمد بن القاسم أبو إبراهيم‏)‏‏.‏

***

287- تعلموا الفرائض وعلموه الناس فإنه نصف العلم وإنه ينسى وهو أول ما ينزع من أمتى‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏6/208، رقم 11955‏)‏ ثم قال‏:‏ تفرد به حفص بن عمر وليس بالقوى‏.‏ وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 69، رقم 388‏)‏، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 37‏)‏‏.‏

***

288- تعلموا القرآن فوالذى نفسى بيده إن الشيطان ليخرج من البيت تقرأ فيه سورة البقرة‏.‏

‏(‏ابن عدى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/206 ترجمة 1679 محمد بن أبى الزعيزعة‏)‏ ثم قال‏:‏ منكر الحديث جدًّا لا يكتب حديثه‏.‏

***

289- تعلموا القرآن واتلوه فإن الله جازيكم بكل حرف عشر حسنات أما إنى لا أقول الم حرف‏.‏

‏(‏ابن الضريس عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

290- تعلموا القرآن واقرءوه وارقدوا فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح ريحه فى كل مكان ومثل من تعلمه فيرقد وهو فى جوفه كمثل جراب أوكى على مسك‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- وابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/156، رقم 2876‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/78، رقم 217‏)‏، والنسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏5/227، رقم 8749‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/499، رقم 2126‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏3/5، رقم 1509‏)‏‏.‏

***

291- تعلموا القرآن واقرءوه واقرءوا منه ما تيسر فوالذى نفس محمد بيده لهو أشد تفصيا من الإبل المعقلة تعلمون أنه من قرأ خمسين آية فى ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ بمائة آية فى ليلة إلى ألف آية أصبح وله قنطار فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن الضريس عن أنس‏)‏‏.‏

***

292- تعلموا القرآن والتمسوا غرائبه وغرائبه فرائضه وفرائضه حدوده وحدوده حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال فأحلوا حلاله وحرموا حرامه واعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه واعتبروا بأمثاله‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/427، رقم 2293‏)‏‏.‏

***

293- تعلموا القرآن وسلوا الله به الجنة قبل أن يتعلمه قوم يسألون به الدنيا فإن القرآن يتعلمه ثلاثة نفر رجل يباهى به ورجل يستأكل به ورجل يقرأه لله‏.‏

‏(‏ابن نصر، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/534، رقم 2630‏)‏‏.‏

***

294- تعلموا القرآن وعلموه الناس وتعلموا الفرائض وعلموه الناس فإنى امرؤ مقبوض وإن العلم سيقبض وتظهر الفتن حتى يختلف الاثنان فى الفريضة لا يجدان من يقضى بها‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/369، رقم 7950‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد، والبيهقى ‏(‏6/208، رقم 11953‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏4/63، رقم 6305‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏8/441، رقم 5028‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/81‏)‏‏.‏

***

295- تعلموا اللحن فيه كما تعلمون حفظه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏1/209، ترجمة 56 إبراهيم بن العلاء أبو هارون الغنوي‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/429، رقم 2301‏)‏ عن أبى موقوفا عليه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تعلموا اللحن فيه‏)‏‏:‏ أى تعلموا لغة العرب فى القرآن واعرفوا معانيه‏.‏

***

296- تعلموا اليقين كما تعلموا القرآن حتى تعرفوه فإنى أتعلمه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ثور بن يزيد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/95‏)‏‏.‏

***

297- تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة تعلموا سورة البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان تظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صوافّ وإن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب فيقول له هل تعرفنى فيقول ما أعرفك فيقول أنا صاحبك القرآن الذى أظمأتك فى الهواجر وأسهرت ليلك وإن كل تاجر من وراء تجارته وإنك اليوم من وراء كل تجارة فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال لهما بأخذ ولدكما القرآن ثم يقال اقرأ واصعد فى درج الجنة وغرفها فهو فى صعود ما دام يقرأ هَذًّا كان أو ترتيلا‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، والرويانى، والعقيلى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والنسائى عن عبد الله بن بريدة عن أبيه، وروى ابن ماجه بعضه مختصرًا‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/352، رقم 23025‏)‏، والدارمى ‏(‏2/543، رقم 3391‏)‏، والعقيلى ‏(‏1/143، ترجمة 176 بشير بن المهاجر الغنوى‏)‏، والحاكم ‏(‏1/747، رقم 2057‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/344، رقم 1989‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏هَذًّا‏)‏‏:‏ أى سردًا كسرد الشعر‏.‏

***

298- تعلموا سيد الاستغفار اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى فاغفر لى ذنبى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 323، رقم 1063‏)‏‏.‏

***

299- تعلموا فإنه لا صلاة إلا بتشهد‏.‏

‏(‏البزار، والطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏5/17، رقم 1571‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/25، رقم 4574‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى‏.‏

‏(‏2/378، رقم 3778‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/140‏)‏‏:‏ فيه صغدى بن سنان ضعفه ابن معين ورواه البزار برجال موثقين وفى بعضهم خلاف لا يضر‏.‏

***

300- تعلموا كتاب الله واقتنوه وتعاهدوه وتغنوا به فوالذى نفس محمد بيده لهو أشد تفصيا من صدور الرجال من المخاض فى العقل‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، ومحمد بن نصر، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن حبان عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/123، رقم 29991‏)‏، وأحمد ‏(‏4/146، رقم 17355‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/169‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏17/290، رقم 800‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/335، رقم 1967‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏1/325، رقم 119‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/18، رقم 8034‏)‏، والرويانى ‏(‏1/169، رقم 209‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تفصيا‏)‏‏:‏ أى انفصالا وتفلتا‏.‏ ‏(‏العقل‏)‏‏:‏ جمع العقال وهو الحبل الذى يربط به البعير‏.‏

***

301- تعلموا ما شئتم أن تعلموا فلن ينفعكم الله بالعلم حتى تعملوا بما تعلمون‏.‏

‏(‏ابن عدى، والخطيب، وأبو نعيم فى الحلية، وأبو الشيخ، وابن النجار عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/25، ترجمة 264 بكر بن خنيس‏)‏، والخطيب ‏(‏10/94‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/236‏)‏‏.‏

***

302- تعلموا ما شئتم فإن الله لن ينفعكم به حتى تعملوا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/342‏)‏‏.‏

***

303- تعلموا من أمر النجوم ما تهتدون به فى ظلمات البر والبحر ثم انتهوا ومن أمر النساء ما يحل لكم وما يحرم عليكم ثم انتهوا ومن الأنساب ما تصلون به أرحامكم ثم انتهوا‏.‏

‏(‏ابن السنى، والديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/43، رقم 2248‏)‏‏.‏

***

304- تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ثم انتهوا وتعلموا من العربية ما تعربون به كتاب الله ثم انتهوا وتعلموا من النجوم ما تهتدون به فى ظلمات البر والبحر ثم انتهوا‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/269، رقم 1723‏)‏‏.‏

***

305- تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة فى الأهل مثراة فى المال منسأة فى الأثر‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- غريب- وابن جرير، والحاكم عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن العلاء بن خارجة‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/374، رقم 8855‏)‏، والترمذى ‏(‏4/351، رقم 1979‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏4/178، رقم 7284‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

حديث العلاء بن خارجة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/98، رقم 176‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/152‏)‏‏:‏ رجاله قد وثقوا‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏منسأة فى الأثر‏)‏‏:‏ زيادة فى العمر‏.‏

***

306- تعلموا من العلم ما شئتم فوالله لا تؤجروا بجمع العلم حتى تعملوا‏.‏

‏(‏أبو الحسن على بن أحمد بن الأخرم المدينى فى أماليه عن أنس‏)‏‏.‏

***

307- تعلموا من قريش ولا تعلموها وقدموا قريشا ولا تؤخروها فإن للقرشى قوة الرجلين من غير قريش‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وابن جرير عن سهل بن أبى حثمة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/402، رقم 32386‏)‏‏.‏

***

308- تعلموا مناسككم فإنها من دينكم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن أبى شيبة، والديلمى، وابن عساكر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/43، رقم 2246‏)‏، وابن عساكر ‏(‏26/211‏)‏‏.‏

***

309- تعلمون أنه لن يرى أحد منكم ربه حتى يموت‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى عن بعض الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2245، رقم 169‏)‏، والترمذى ‏(‏4/508، رقم 2235‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/433، رقم 23722‏)‏، ونعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏2/521، رقم 1461‏)‏‏.‏

***

310- تعلمون أنى رحمة مهداة بعثت برفع قوم ووضع آخرين‏.‏

‏(‏ابن سعد عن معبد بن خالد مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/192‏)‏‏.‏

***

311- تعوذوا بالله من الجار السوء فى دار المقامة فإن جار البادى يتحول عنك‏.‏

‏(‏النسائى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى الكبرى ‏(‏4/460، رقم 7939‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/81، رقم 9553‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/220، رقم 25421‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/307، رقم 1033‏)‏‏.‏

***

312- تعوذوا بالله من الرغب‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/122‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الرغب‏)‏‏:‏ أى الشره وكثرة الأكل والشبع مفقود‏.‏

***

313- تعوَّذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/456، رقم 37190‏)‏ عن أبى سعيد الخدرى قال حدثنا زيد بن ثابت عن رسول الله‏.‏

‏(‏قال فذكره‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏4/2199، رقم 2867‏)‏‏.‏

***

314- تعوذوا بالله من الفقر والقلة والذلة وأن تَظْلِمَ أو تُظْلَمَ‏.‏

‏(‏النسائى، والحاكم، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏4/450، رقم 7897‏)‏، والحاكم ‏(‏1/713، رقم 1947‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وابن حبان ‏(‏3/284، رقم 1003‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/540، رقم 10986‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1263، رقم 3842‏)‏‏.‏

***

315- تعوَّذوا بالله من ثلاث فواقر تعوَّذوا بالله من مجاورة جار السوء إن رأى خيرا كتمه وإن رأى شرًّا أذاعه وتعوَّذوا بالله من زوجة سوء إن دخلت عليها لسنتك وإن غبت عنها خانتك وتعوَّذوا بالله من إمام سوء إن أحسنت لم يقبل وإن أسأت لم يغفر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/82، رقم 9554‏)‏‏.‏

***

316- تعوذوا بالله من ثلاث من طمع حيث لا مطمع ومن طمع يرد إلى طبع ومن طمع يرد إلى مطمع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/52، رقم 94‏)‏، وفى ‏(‏18/69، رقم 127، 128‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/144‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بأسانيد ورجال أحدها ثقات وفى بعضهم خلاف‏.‏

***

317- تعوذوا بالله من جب الحزن قالوا يا رسول الله وما جب الحزن قال واد فى جهنم تتعوذ منه جهنم كل يوم أربعمائة مرة يدخله القراء المراؤون بأعمالهم وإن من أبغض القراء إلى الله الذين يزورون الأمراء‏.‏

‏(‏البخارى فى التاريخ، والترمذى- غريب- وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏2/170‏)‏، والترمذى ‏(‏4/593، رقم 2383‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه‏.‏

‏(‏1/94، رقم 256‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/261، رقم 3090‏)‏، وابن عدى ‏(‏5/71، ترجمة 1250 عمار بن سيف الضبى‏)‏ ثم قال‏:‏ منكر الحديث، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/339، رقم 6851‏)‏‏.‏

***

318- تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2440، رقم 6242‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/429، رقم 972‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2080، رقم 2707‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏12/14، رقم 6662‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/294، رقم 1016‏)‏‏.‏

***

319- تعوَّذوا بالله من جهنم تعوذوا بالله من عذاب القبر تعوذوا بالله من فتنة المسيح الدجال تعوذوا بالله من فتنة المحيا والممات‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏3/50، رقم 12027‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إذا فرغ أحدكم من التشهد‏)‏‏.‏

***

320- تعوذوا بالله من خشوع النفاق خشوع البدن ونفاق القلب‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر‏.‏ الحاكم فى تاريخه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/364، رقم 6967‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/49، رقم 2280‏)‏‏.‏

***

321- تعوذوا بالله من رأس الستين ومن إمارة الصبيان‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وأبو يعلى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/326، رقم 8303‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/461، رقم 37235‏)‏‏.‏

***

322- تعوَّذوا بالله من شر جار المقام فإن جار المسافر إذا شاء زَايَل‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/346، رقم 8534‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏استعيذوا بالله‏)‏‏.‏

***

323- تعوذوا بالله من طمع يهدى إلى طبع ومن طبع يهدى إلى غير مطمع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن المقدام بن معدى كرب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/274، رقم 647‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/144‏)‏‏:‏ فيه محمد بن سعيد بن الطباع ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

324- تعوَّذوا بالله من فخر القراء فهم أشد فخرا من الجبابرة ولا شىء أبغض إلى الله من قارئ فخور‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/49، رقم 2282‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏2/169 ترجمة 791 عباد بن كثير الثقفى الكاهلى‏)‏، وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 70، رقم 395‏)‏‏.‏

***

325- تعوذوا بالله من وسوسة الوضوء‏.‏

‏(‏ابن أبى داود فى ذم الوسوسة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/165 ترجمة 1650 محمد بن الفضل بن عطية‏)‏‏.‏

***

326- تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله عز وجل ثم فارس فيفتحها الله عز وجل ثم تغزون الروم فيفتحها الله عز وجل ثم تغزون الدجال فيفتحه الله عز وجل‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتبة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/337، رقم 18994‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2225، رقم 2900‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏3/139‏)‏‏.‏

***

327- تغيب الشمس تحت العرش فيؤذن لها فترجع فإذا كانت تلك الليلة التى تطلع صبيحتها من المغرب لم يؤذن لها‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/145، رقم 21338‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى الصحيحين، وسيأتى فى مسند أبى ذر رضى الله عنه‏.‏

***

328- تفتح أبواب الجنة فى أول ليلة من رمضان إلى آخر ليلة وتغل فيه مردة الشياطين ويبعث الله مناديا ينادى يا باغى الخير هلم هل من داع فيستجاب له هل من مستغفر يغفر له هل من تائب يتاب عليه ولله عند وقت الفطر فى كل ليلة من رمضان عتقاء يعتقهم من النار‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه، وابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

329- تفتح أبواب الجنة كل اثنين وخميس وتعرض الأعمال فى كل اثنين وخميس‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/405، رقم 3644‏)‏‏.‏

***

330- تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر الله فيهما لكل عبد مسلم لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال أنظروا هذين حتى يصطلحا‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن زنجويه، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/400، رقم 9188‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1987، رقم 2565‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/279، رقم 4916‏)‏، والترمذى ‏(‏4/373، رقم 2023‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏12/477، رقم 5661‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك‏.‏

‏(‏2/908، رقم 1618‏)‏، والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏ص 148، رقم 411‏)‏‏.‏

***

331- تفتح أبواب السماء لخمس لقراءة القرآن وللقاء الزحفين ولنزول القطر ولدعوة المظلوم وللأذان‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/64، رقم 3621‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/286، رقم 471‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/328‏)‏‏:‏ فيه حفص بن سليمان الأسدى ضعفه البخارى ومسلم وابن معين والنسائى وابن المدينى، ووثقه أحمد وابن حبان إلا أنه قال‏:‏ الأزدى مكان الأسدى‏.‏

***

332- تفتح أبواب السماء نصف الليل فينادى مناد هل من داع فيستجاب له هل من سائل فيعطى هل من مكروب فيفرج عنه فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله له إلا زانية تسعى بفرجها أو عشار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عثمان بن أبى العاص‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏9/59، رقم 8391‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏3/154، رقم 2769‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/209‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

333- تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء فى أربعة مواطن عند التقاء الصفوف فى سبيل الله وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/169، رقم 7713‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/155‏)‏‏:‏ فيه عفير بن معدان وهو مجمع على ضعفه‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/360، رقم 6252‏)‏‏.‏

***

334- تفتح البلاد والأمصار فيقول الرجال لإخوانهم هلموا إلى الريف والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون لا يصبر على لأوائها وشدتها أحد إلا كنت له يوم القيامة شهيدا أو شفيعا‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/338، رقم 8439‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لأوائها‏)‏‏:‏ اللأواء هى الشدة وضيق العيش‏.‏

***

335- تفتح اليمن فيأتى قوم يبسون فيحتملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون وتفتح الشام فيأتى قوم يبسون فيحتملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون وتفتح العراق فيأتى قوم يبسون فيحتملون بأهليهم ومن أطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والبخارى، ومسلم، وابن خزيمة، وابن حبان عن سفيان بن أبى زهير‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/265، رقم 17159‏)‏، والبخارى ‏(‏2/663، رقم 1776‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1008، رقم 1388‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/63، رقم 6673‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/887، رقم 1573‏)‏، وأحمد ‏(‏5/220، رقم 21965‏)‏، والحميدى ‏(‏2/381، رقم 865‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/482، رقم 4263‏)‏‏.‏

***

336- تفتح على الأرض فتن كصياصى البقر هذا يومئذ على الحق يعنى عثمان‏.‏

‏(‏الحاكم عن مرة البهزى‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/479، رقم 8334‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

337- تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب النار ويصفد فيه كل شيطان مريد وينادى مناد فى كل ليلة يا طالب الخير هلم ويا طالب الشر أمسك‏.‏

‏(‏النسائى عن عتبة بن فرقد‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/129، رقم 2108‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/311، رقم 18816‏)‏‏.‏

***

338- تفتح فيه يعنى رمضان أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتغل فيه الشياطين وينادى مناد كل ليلة يا باغى الخير هلم ويا باغى الشر أقصر‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى عن عتبة بن فرقد‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/129، رقم 2107‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/132، رقم 325‏)‏‏.‏

***

339- تفتح لكم أرض الأعاجم وستجدون فيها بيوتا يقال لها الحمامات فلا يدخلها الرجل إلا بإزار وامنعوا النساء أن يدخلنها إلا مريضة أو نفساء‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1233، رقم 3748‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إنها ستفتح لكم أرض العجم‏)‏‏.‏

***

340- تفتح يأجوج ومأجوج فيخرجون على الناس كما قال الله ‏{‏ من كل حدب ينسلون ‏}‏ فيغشون الناس وينحاز المسلمون عنهم إلى مدائنهم وحصونهم ويضمون إليهم مواشيهم ويشربون مياه الأرض حتى إن بعضهم ليمر بالنهر فيشربون ما فيه حتى يتركوه يبسا حتى إن من يمر من بعدهم ليمر بذلك النهر فيقول قد كان هاهنا ماء مرة حتى إذا لم يبق من الناس أحد إلا أخذ فى حصن أو مدينة قال قائلهم هؤلاء أهل الأرض قد فرغنا منهم بقى أهل السماء ثم يهز أحدهم حربته ثم يرمى بها إلى السماء فترجع إليه مختضبة دما للبلاء والفتنة فبينما هم على ذلك إذ بعث الله دودا فى أعناقهم كنغف الجراد الذى يخرج فى أعناقهم فيصبحون موتى لا يسمع لهم حس فيقول المسلمون ألا رجل يشترى لنا نفسه فينظر ما فعل هذا العدو فيتجرد رجل منهم محتسبا نفسه قد أوطنها على أنه مقتول فينزل فيجدهم موتى بعضهم على بعض فينادى يا معشر المسلمين ألا أبشروا إن الله قد كفاكم عدوكم فيخرجون من مدائنهم وحصونهم ويسرحون مواشيهم فما يكون لها مرعى إلا لحومهم فتشكر عنه كأحسن ما شكرت عن شىء من النبات أصابته قط‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/77، رقم 11749‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1363، رقم 4079‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/378، رقم 1144‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/245، رقم 6830‏)‏، والحاكم ‏(‏4/535، رقم 8504‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

341- تفترق أمتى على بضع وسبعين فرقة أعظمها فتنة على أمتى قوم يقيسون الأمور برأيهم فيحلون الحرام ويحرمون الحلال‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/50، رقم 90‏)‏، والحاكم ‏(‏3/631، رقم 6325‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏7/186، رقم 2755‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/179‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

342- تفترق أمتى على ثلاث وسبعين فرقة كلهن فى النار إلا واحدة ما أنا عليه اليوم وأصحابى‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/137، رقم 4886‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏2/29، رقم 724‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/189‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن سفيان‏.‏ قال العقيلى‏:‏ لا يتابع على حديثه هذا وقد ذكره ابن حبان فى الثقات‏.‏ والضياء ‏(‏7/277، رقم 2733‏)‏‏.‏

***

343- تفترق أمتى على نيف وسبعين فرقة أضرها على أمتى قوم يقيسون الأمور برأيهم فيحلون الحرام ويحرمون الحلال‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏62/151‏)‏‏.‏

***

344- تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/8‏)‏ عن على رضى الله عنه موقوفا عليه‏.‏

***

345- تفتيك نفسك ضع يدك على صدرك فإنه يسكن للحلال ويضطرب من الحرام دع ما يريبك إلى ما لا يريبك وإن أفتاك المفتون إن المؤمن يذر الصغير مخافة أن يقع فى الكبير‏.‏

‏(‏الحكيم عن عثمان بن عطاء عن أبيه مرسلا‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/239‏)‏‏.‏

***

346- تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم فإنه من كانت الدنيا أكبر همه أفشى الله ضيعته وجعل فقره بين عينيه ومن كانت الآخرة أكبر همه جمع الله له أمره وجعل غناه فى قلبه وما أقبل عبد بقلبه إلى الله إلا جعل الله قلوب المؤمنين تفد إليه بالود والرحمة وكان الله بكل خير إليه أسرع‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/248‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/227‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/186، رقم 5025‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/248‏)‏‏:‏ فيه محمد بن سعيد بن حسان المصلوب وهو كذاب‏.‏ والديلمى ‏(‏2/53، رقم 2300‏)‏‏.‏

***

347- تفسحوا فى سجودكم ولا تجعلوا ظهوركم كأخية الدواب‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

348- تَفْضُلُ الصلاة فى الجميع على صلاة الرجل وحده خمسا وعشرين وتجتمع ملائكة الليل والنهار فى صلاة الفجر‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/233، رقم 7185‏)‏‏.‏

***

349- تَفْضُلُ صلاة الجماعة على الوحدة سبعا وعشرين درجة‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/328، رقم 8331‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/38‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

350- تَفْضُلُ صلاة الجمع صلاة أحدكم وحده بخمس وعشرين جزءًا وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار فى صلاة الفجر‏.‏

‏(‏البخارى، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/232، رقم 621‏)‏، والنسائى ‏(‏1/241، رقم 486‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏1/450، رقم 649‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/315، رقم 1118‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/359، رقم 1566‏)‏‏.‏

***

351- تفضل صلاة الجميع على صلاة الرجل وحده خمسة وعشرين صلاة‏.‏

‏(‏البزار عن أنس وعن معاذ‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/38‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ورجال البزار ثقات‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه البزار ‏(‏7/109، رقم 2667‏)‏ قال البزار‏:‏ وعبد الرحمن بن أبى ليلى لم يسمع من معاذ وقد أدرك عمر‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏20/139، رقم 283‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/39‏)‏‏:‏ فيه عبد الحكيم بن منصور وهو ضعيف‏.‏

***

352- تفكر ساعة خير من قيام ليلة ‏(‏صالح بن أحمد فى كتاب التبصرة عن أنس مرفوعا‏.‏ أبو الشيخ فى العظمة عن ابن عباس موقوفا‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس الموقوف‏:‏ أخرجه أبو الشيخ ‏(‏1/298، رقم 42‏)‏‏.‏

***

353- تفكروا فى آلاء الله ولا تفكروا فى الله‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى كتاب التفكر وأبو الشيخ فى العظمة، والطبرانى فى الأوسط، وابن عدى، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والأصبهانى، وأبو نصر وقال‏:‏ غريب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو الشيخ ‏(‏1/210، رقم 1‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/250، رقم 6319‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/81‏)‏‏:‏ فيه الوازع بن نافع وهو متروك‏.‏ وابن عدى ‏(‏7/95، ترجمة 2017 وازع بن نافع العقيلى‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/136، رقم 120‏)‏ قال البيهقى‏:‏ هذا إسناد فيه نظر‏.‏

***

354- تفكَّروا فى الخلق ولا تفكروا فى الخالق فإنكم لا تقدروا قدره‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو الشيخ ‏(‏1/216، رقم 5‏)‏‏.‏

***

355- تفكَّروا فى خلق الله ولا تفكروا فى الله‏.‏

‏(‏ابن النجار، والرافعى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/280‏)‏‏.‏

***

356- تفكروا فى خلق الله ولا تفكروا فى الله فتهلكوا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو الشيخ ‏(‏1/215، رقم 4‏)‏، وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 68، رقم 383‏)‏‏.‏

***

357- تفكروا فى كل شىء ولا تفكروا فى ذات الله فإن بين السماء السابعة إلى كرسيه سبعة آلاف نور وهو فوق ذلك‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى العظمة، وابن مردويه، وأبو نصر السجزى فى الإبانة وقال‏:‏ غريب، والبيهقى فى الأسماء عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو الشيخ ‏(‏1/241، رقم 22‏)‏ عن ابن عباس موقوفا عليه‏.‏

***

358- تقاتلون اليهود فتسلطون عليهم حتى يختبئ أحدهم وراء الحجر فيقول الحجر يا عبد الله هذا يهودى ورائى فاقتله‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والترمذى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1316، رقم 3398‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2239، رقم 2921‏)‏، والترمذى ‏(‏4/508، رقم 2236‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/121، رقم 6032‏)‏، ونعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏2/574، رقم 1603‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/393، رقم 5523‏)‏‏.‏

***

359- تقاتلون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم تقاتلون الروم فيفتحها الله ثم تقاتلون فارس فيفتحها الله ثم تقاتلون الدجال فيفتحه الله‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وابن ماجه، والحاكم عن نافع بن عتبة بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/494، رقم 37504‏)‏‏.‏

***

360- تقاس الجراحات ثم يستأنى بها سنة ثم يقضى فيها بقدر ما انتهت إليه‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏4/146، ترجمة 977 عبد الله بن لهيعة‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/67، رقم 15892‏)‏ ثم قال‏:‏ رواه جماعة من الضعفاء عن أبى الزبير ومن وجهين آخرين عن جابر ولم يصح شىء من ذلك‏.‏

***

361- تقبل الرايات السود من المشرق يقودهم كالبخت المجللة أصحاب شعور أنسابهم القرى وأسماؤهم الكنى يفتتحون مدينة دمشق ترفع عنهم الرحمة ثلاث ساعات‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏1/206، رقم 563‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البخت‏)‏‏:‏ واحدتها البختية وهى الناقة طويلة العنق ذات السنامين‏.‏

***

362- تقبلوا لى بست أتقبل لكم بالجنة إذا حدث أحدكم فلا يكذب وإذا وعد فلا يخلف وإذا ائتمن فلا يخن وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم واحفظوا فروجكم‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/399، رقم 8067‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/78، رقم 4355‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/248، رقم 4257‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/301‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح إلا أن يزيد بن سنان لم يسمع من أنس‏.‏ وابن عدى ‏(‏3/355، ترجمة 799 سعد بن سنان‏)‏، والخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق ‏(‏2/168‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏3/364‏)‏‏:‏ رواته ثقات إلا سعد بن سنان‏.‏

***

363- تقبيل المسلم يد أخيه المصافحة‏.‏

‏(‏الديلمى عن الحسين بن على‏)‏‏.‏

***

364- تقتل عمار الفئة الباغية عن الطريق وإن آخر رزقه ضياح لبن‏.‏

‏(‏الخطيب عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/275‏)‏‏.‏

***

365- تقتل عمارا الفئة الباغية‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن سعد، والبغوى، وأبو نعيم، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن محمد بن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن جده‏.‏ أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم عن عمرو بن حزم‏.‏ أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن عساكر عن ابن عمرو‏.‏ ابن أبى شيبة، ومسلم عن أم سلمة‏.‏ أبو يعلى، والطبرانى عن معاوية بن غفلة‏.‏ ابن عساكر عن أنس‏.‏ الطبرانى عن أبى أيوب‏.‏ النسائى، والطبرانى عن أبى اليسر‏.‏ النسائى، وأحمد، أبو يعلى، وابن سعد، وابن أبى شيبة، والطبرانى، وابن عساكر عن عمرو بن العاصى‏.‏ الطبرانى، وأبو يعلى، والخطيب، وابن عساكر عن عثمان‏)‏‏.‏

حديث خزيمة بن ثابت‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/552، رقم 37875‏)‏، وأحمد ‏(‏5/214، رقم 21922‏)‏، وابن سعد ‏(‏3/259‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/85، رقم 3720‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/242‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى وفيه أبو معشر وهو لين‏.‏ والحاكم ‏(‏3/448، رقم 5697‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن حزم‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/199، رقم 17813‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏13/123، رقم 7175‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏2/168، رقم 2663‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/164، رقم 6538‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/244‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأبو يعلى‏.‏

‏(‏13/333، رقم 7351‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/331، رقم 759‏)‏، وابن عساكر ‏(‏13/370‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/157، رقم 8551‏)‏‏.‏

حديث أم سلمة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/548، رقم 37851‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2236، رقم 2916‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/155، رقم 8543‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/434‏)‏‏.‏

حديث أبى أيوب‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏4/168، رقم 4030‏)‏‏.‏

حديث أبى اليسر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/170، رقم 382‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏2/376‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن العاصى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/197، رقم 17801‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/242‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وابن سعد ‏(‏3/253‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏13/327، رقم 7342‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/552، رقم 37876‏)‏ وابن عساكر ‏(‏43/423‏)‏‏.‏

حديث عثمان‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏11/218‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/421‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أبشر عمار‏)‏، ‏(‏ويح عمار‏)‏، ‏(‏ويح ابن سمية‏)‏‏.‏

***

366- تقتلك الفئة الباغية‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وأبو عوانة، والطبرانى عن أبى رافع‏.‏ مسلم عن أم سلمة‏.‏ ابن سعد، وأحمد، والضياء عن أبى سعيد‏.‏ الطبرانى، والباوردى، وابن قانع، والدارقطنى فى الأفراد عن أبى اليسر وزياد بن الغرد معا‏.‏ الطبرانى عن عمرو‏.‏ أبو يعلى، وابن غفلة فى كتاب الموالاة، والطبرانى، والدارقطنى فى الأفراد عن عمار بن ياسر‏.‏ ابن عساكر عن ابن عباس وعن حذيفة وعن أبى هريرة وعن جابر بن سمرة وعن جابر بن عبد الله وعن أبى أمامة‏)‏‏.‏

حديث أبى رافع‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/320، رقم 954‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/296‏)‏‏:‏ فيه محمد بن موسى الواسطى وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏1/461، رقم 693‏)‏‏.‏

حديث أم سلمة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏4/2236، رقم 2916‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد الخدرى‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏3/252‏)‏، وأحمد ‏(‏5/306، رقم 22662‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/156، رقم 8547‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/553، رقم 7078‏)‏‏.‏

حديث أبى اليسر وزياد بن الغرد‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏5/266، رقم 5296‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/296‏)‏‏:‏ فيه مسعود بن سليمان‏.‏ قال الذهبى‏:‏ مجهول‏.‏ قلت‏.‏

‏(‏القائل الهيثمى‏)‏‏:‏ والزهرى لم يدرك أبا اليسر‏.‏ وابن قانع ‏(‏1/236‏)‏‏.‏

حديث عمرو‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/330، رقم 758‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/297‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

حديث عمار بن ياسر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏43/418‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/423‏)‏‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/428‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/428‏)‏‏.‏

حديث جابر بن سمرة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/429‏)‏‏.‏

حديث جابر بن عبد الله‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/417‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/435‏)‏‏.‏

***

367- تقتلك الفئة الباغية قاتلك فى النار قاله لعمار‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏13/9‏)‏‏.‏

***

368- تقتلك الفئة الباغية وآخر زادك فى الدنيا ضيح من لبن‏.‏

‏(‏تمام، وابن عساكر عن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه‏.‏ ابن عساكر عن عمرو بن العاصى‏)‏‏.‏

حديث كعب بن مالك‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/433‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن العاص‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/418‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ضيح‏)‏‏:‏ الضيح هو اللبن الرقيق الكثير الماء‏.‏

***

369- تقدم إلى مصلاك لا يقطع الشيطان عليك صلاتك‏.‏

‏(‏البغوى، وابن قانع، والطبرانى عن سهل بن الحنظلية‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/268‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/97، رقم 5621‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/60‏)‏‏:‏ فيه بشر بن نمير وهو كذاب‏.‏

***

370- تقدموا فائتموا بى وليأتم بكم من بعدكم ولا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 287، رقم 2162‏)‏، وأحمد ‏(‏3/34، رقم 11310‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 276، رقم 874‏)‏، ومسلم ‏(‏1/325، رقم 438‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/181، رقم 680‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏1/284، رقم 870‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/313، رقم 978‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/27، رقم 1560‏)‏‏.‏

***

371- تقربوا إلى الله ببغض أهل المعاصى والقوهم بوجوه مكفهرة والتمسوا رضا الله بسخطهم وتقربوا إلى الله بالتباعد منهم‏.‏

‏(‏ابن شاهين، والديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

372- تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان حتى إن الرجل لينكح ويولد له وقد خرج اسمه فى الموتى‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة‏.‏ الديلمى عن عثمان بن الأخنس‏)‏‏.‏

حديث عثمان بن الأخنس‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏2/73، رقم 2410‏)‏‏.‏

***