فصل: (تابع حرف الكاف مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف الكاف مع بقية الحروف‏]‏

777- كل مخمر خمر وكل مسكر حرام ولا يكون شراب أحد طرفيه حلال والآخر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

778- كل مخمر خمر وكل مسكر حرام ومن شرب مسكرا بخست صلاته أربعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال صديد أهل النار ومن سقاه صغيرا لا يعرف حلاله من حرامه كان على الله أن يسقيه من طينة الخبال‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/327، رقم 3680‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/288، رقم 17121‏)‏‏.‏

***

779- كل مستلحق استلحق بعد أبيه الذى يدعى له ادعاه ورثته من بعده من كان من كان من أمة يملكها يوم أصابها فقد لحق بمن استلحقه وليس فيما قسم قبله من الميراث شىء وما أدرك من ميراث لم يقسم فله نصيبه ولا يلحق إذا كان أبوه الذى يدعى له أنكره وإن كان من أمة لا يملكها أو من حرة عاهرة فإنه لا يلحق ولا يورث وإن كان الذى يدعى له هو ادعاه فهو ولد زنا لأهل أمه من كانوا حرة أو أمة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/917، رقم 2746‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/219، رقم 7042‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/279، رقم 2265‏)‏، والدارمى ‏(‏2/483، رقم 3112‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/260، رقم 12284‏)‏‏.‏

***

780- كل مسجد فيه إمام ومؤذن فالاعتكاف فيه يصلح‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن حذيفة، وفيه ضعف وانقطاع‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/200‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/294، ترجمة 764 سليمان بن بشار أبو أيوب‏)‏، والذهبى فى الميزان ‏(‏3/282، ترجمة 3435 سليمان بن بشار‏)‏‏.‏

***

781- كل مسكر حرام‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والطبرانى، والضياء عن أنس‏.‏ أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن أبى موسى‏.‏ العدنى، وأبو يعلى، والطحاوى عن عمر‏.‏ أحمد، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ ابن ماجه عن ابن مسعود‏.‏ الحاكم عن عائشة‏.‏ الطبرانى عن أم مغيث‏.‏ أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عمر‏.‏ أحمد عن ابن عمرو‏.‏ ابن قانع عن أبى وهب الجيشانى‏.‏ الخطيب، وابن النجار عن ابن عباس‏.‏ عبد الرزاق عن أبى سلمة بن عبد الرحمن مرسلا‏.‏ الضياء فى ذم المسكر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/119، رقم 12217‏)‏، والضياء ‏(‏4/371، رقم 1538‏)‏، وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

حديث أبى موسى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/415، رقم 19743‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2624، رقم 6751‏)‏، ومسلم‏.‏

‏(‏3/1586، رقم 1733‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/328، رقم 3684‏)‏، والنسائى ‏(‏8/298، رقم 5595‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1124، رقم 3391‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/213، رقم 248‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/217‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/429، رقم 9535‏)‏، والنسائى ‏(‏8/297، رقم 5588‏)‏، وابن ماجه‏.‏

‏(‏2/1127، رقم 3401‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1124، رقم 3388‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/40‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏9/12، رقم 5079‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/164، رقم 7238‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

حديث أم مغيث‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏25/177، رقم 433‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/16، رقم 4644‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/327، رقم 3679‏)‏، والنسائى ‏(‏8/296، رقم 5582‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1123، رقم 3387‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/188، رقم 5366‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/185، رقم 6738‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏8/300، رقم 5607‏)‏‏.‏

حديث أبى وهب الجيشانى‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد ‏(‏1/359‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏13/251‏)‏‏.‏

حديث أبى سلمة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/221، رقم 17005‏)‏‏.‏

***

782- كل مسكر حرام على كل مؤمن‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/258‏)‏‏.‏

***

783- كل مسكر حرام وإن على الله لعهدا لمن شرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال قالوا يا رسول الله وما طينة الخبال قال عرق أهل النار‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والنسائى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/360، رقم 14923‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1587، رقم 2002‏)‏، والنسائى ‏(‏8/327، رقم 5709‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/7، رقم 5579‏)‏، وفى الحديث أن رجلا قدم من جيشان وجيشان من اليمن فسأل النبى صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذرة يقال له المزر فقال النبى صلى الله عليه وسلم أومسكر هو ‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ فذكره‏.‏

***

784- كل مسكر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/91، رقم 5648‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1124، رقم 3392‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/41‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه زكريا بن منظور وهو ضعيف قال المزى هكذا وقع فى أكثر الروايات عبد الله بن عمر ووقع فى رواية إبراهيم بن دينار عن ابن ماجه عبد الله بن عمرو فالله أعلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/296، رقم 17170‏)‏‏.‏

***

785- كل مسكر حرام وما أسكر منه الفرق فملء الكف منه حرام‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن- والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/329، رقم 3687‏)‏، والترمذى ‏(‏4/293، رقم 866‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/296، رقم 17174‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ أحمد ‏(‏6/131، رقم 25036‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏7/322، رقم 4360‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/203، رقم 5383‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/216‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/6، رقم 5575‏)‏‏.‏

***

786- كل مسكر خمر وكل مسكر حرام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن قيس بن سعد‏.‏ ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

حديث قيس بن سعد‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/352، رقم 898‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏55/128‏)‏‏.‏

وللحديث شاهد عن ابن عمر‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏3/1587، رقم 2003‏)‏‏.‏

***

787- كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ومن شرب الخمر فى الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب لم يشربها فى الآخرة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، والطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 260، رقم 1916‏)‏، وأحمد ‏(‏2/29، رقم 4831‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1588، رقم 2003‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/188، رقم 5366‏)‏، والترمذى ‏(‏4/290، رقم 1861‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏3/212، رقم 5093‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/327، رقم 3679‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/294، رقم 13157‏)‏‏.‏

***

788- كل مشكل حرام وليس فى الدين إشكال‏.‏

‏(‏الطبرانى، والشيرازى، وأبو نعيم عن تميم الدارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/52، رقم 1259‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/155‏)‏‏:‏ فيه الحسين بن عبدالله بن ضميرة، وهو مجمع على ضعفه‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/490، رقم 1519‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/151، رقم 208‏)‏، وابن حبان فى الضعفاء‏.‏

‏(‏1/244، رقم 224‏)‏‏.‏

***

789- كل مصور فى النار يجعل له بكل صورة صورها نفس تعذبه فى جهنم‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/308، رقم 2811‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1670، رقم 2110‏)‏‏.‏

***

790- كل مع صاحب البلاء تواضعا لربك وإيمانا‏.‏

‏(‏الطحاوى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الطحاوى ‏(‏4/310‏)‏‏.‏

***

791- كل معروف صدقة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وابن حبان، والدارقطنى، والحاكم، والطبرانى عن بلال‏.‏ أحمد، ومسلم، وأبو داود، وأبو عوانة، وابن حبان عن حذيفة‏.‏ ابن حبان عن ابن مسعود‏.‏ الطبرانى عن أبى مسعود‏.‏ أحمد عن جابر‏.‏ الطبرانى عن عبد الله بن يزيد‏.‏ ابن أبى الدنيا عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن عدى بن ثابت عن أبيه عن جده‏.‏ الطبرانى فى الصغير عن نبيط بن شريط‏)‏‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/397، رقم 23418‏)‏، ومسلم ‏(‏2/697، رقم 1005‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/287، رقم 4947‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/172، رقم 3378‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/220، رقم 25426‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/205، رقم 3330‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الشاشى ‏(‏1/348، رقم 330‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/87، رقم 89‏)‏‏.‏

حديث أبى مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/230، رقم 639‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/136‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/360، رقم 14920‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏5/2241، رقم 5675‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 327، رقم 1083‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/172، رقم 3379‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن يزيد‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/307، رقم 18763‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/136‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير، ورجال أحمد ثقات‏.‏

حديث عدى بن ثابت عن أبيه عن جده‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/387، رقم 964‏)‏‏.‏

حديث نبيط بن شريط‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/60، رقم 64‏)‏‏.‏

***

792- كل معروف صدقة غنيا كان أو فقيرا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/90، رقم 10047‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/136‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير، والبزار، وفيه صدقة بن موسى الدقيقى، وهو ضعيف‏.‏

***

793- كل معروف صدقة وإن من المعروف أن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط وأن تصب من دلوك فى إناء جارك‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والترمذى- حسن صحيح- والدراقطنى، والحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/344، رقم 14751‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 329، رقم 1090‏)‏، والترمذى ‏(‏4/347، رقم 1970‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ والدارقطنى ‏(‏3/28‏)‏، والحاكم ‏(‏2/57، رقم 2311‏)‏، وقال‏:‏ صحيح ولم يخرجاه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب ‏(‏1/114، رقم 304‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/31، رقم 9044‏)‏‏.‏

***

794- كل معروف صدقة والمعروف يقى سبعين نوعا من البلاء ويقى ميتة السوء والمعروف والمنكر خلقان منصوبان للناس يوم القيامة فالمعروف لازم لأهله يقودهم ويسوقهم إلى الجنة والمنكر لازم لأهله يقودهم ويسوقهم إلى النار‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وابن النجار عن بلال‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏1/20، رقم 1‏)‏‏.‏

***

795- كل معروف صدقة وما أنفق المسلم من نفقة على نفسه وأهله كتب له بها صدقة وما وقى به المرء المسلم عرضه كتب له به صدقة وكل نفقة أنفقها المسلم فعلى الله خلفها والله ضامن إلا نفقة فى بنيان أو معصية‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، والحاكم، والبيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 327، رقم 1083‏)‏، وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏1/26، رقم 8‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏2/57، رقم 2311‏)‏، وقال‏:‏ صحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/242، رقم 20921‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/28‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/392، رقم 10712‏)‏‏.‏

***

796- كل معروف صنعته إلى غنى أو فقير فهو صدقة‏.‏

‏(‏الخطيب فى الجامع، وابن عساكر عن جابر‏.‏ ابن أبى الدنيا، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن مسعود‏.‏ ابن أبى الدنيا عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

797- كل من كان له إمام فقراءته له قراءة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/331، رقم 3802‏)‏‏.‏

***

798- كل من مال يتيمك غير مسرف ولا مبادر ولا متأثل مالا ولا تقى مالك بماله‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/115، رقم 2872‏)‏، والنسائى ‏(‏6/256، رقم 3668‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/907، رقم 2718‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/284، رقم 12449‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/215، رقم 7022‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 239، رقم 952‏)‏، والعقيلى ‏(‏4/358‏)‏، وفى الحديث أن رجلا أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إنى فقير ليس لى شىء ولى يتيم‏.‏ فذكره‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مبادر‏)‏ أى آكله قبل أن يكبر اليتيم‏.‏ ‏(‏متأثل‏)‏‏:‏ أى مدخر‏.‏

***

799- كل من ورد القيامة عطشان‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، وأبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب وضعفه، وابن عساكر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم ‏(‏3/54‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/413، رقم 3932‏)‏، والخطيب ‏(‏3/356، ترجمة 1461‏)‏، وابن عساكر ‏(‏65/85‏)‏، والديلمى ‏(‏3/251، رقم 4744‏)‏‏.‏

***

800- كل مولود مرتهن بعقيقته فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمان بن عامر الضبى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/274، رقم 6203‏)‏‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏كل غلام رهينة‏)‏‏.‏

***

801- كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانه أو يمجسانه‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، والبيهقى عن الأسود بن سريع‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/240، رقم 942‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/283، رقم 828‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/203، رقم 11923‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/434‏)‏‏.‏

وللحديث طرف آخر‏:‏ ‏(‏ما بال أقوام جاوزهم القتل اليوم حتى قتلوا الذرية‏)‏‏.‏

***

802- كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فإذا عبر عنه لسانه إما شاكرا وإما كفورا‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

***

803- أخرجه أحمد ‏(‏3/353، رقم 14847‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/218‏)‏‏:‏ فيه أبو جعفر الرازى، وهو ثقة، وفيه خلاف، وبقية رجاله ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يعرب‏)‏ أى يبين‏.‏

***

804- كل مولود يولد على الملة الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه قيل يا رسول الله فمن هلك قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملين‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/447، رقم 2138‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

805- كل مولود يولد من ولد كافر أو مسلم إنما يولد على الفطرة على الإسلام كلهم ولكن الشياطين أتتهم فاجتالتهم عن دينهم فهودتهم ونصرتهم ومجستهم وأمرتهم أن يشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا‏.‏

‏(‏الحكيم عن أنس‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/310‏)‏‏.‏

***

806- كل ميت إذا مات ختم على عمله إلا المرابط فى سبيل الله فإنه يجرى عليه حتى يبعث‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عقبة بن عامر وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/307، رقم 848‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/289‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/249، رقم 4734‏)‏‏.‏

***

807- كل ميت يختم على عمله إلا الذى مات مرابطا فى سبيل الله فإنه ينمو له عمله إلى يوم القيامة ويؤمن من فتان القبر‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن فضالة بن عبيد‏.‏ أحمد عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

حديث فضالة بن عبيد‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏3/9، رقم 2500‏)‏، والترمذى ‏(‏4/165، رقم 1621‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/484، رقم 4624‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/311، رقم 802‏)‏، والحاكم ‏(‏2/88، رقم 2417‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/40، رقم 4287‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/20، رقم 23996‏)‏، والبزار ‏(‏9/207، رقم 3753‏)‏، وابن المبارك فى الجهاد ‏(‏1/142، رقم 174‏)‏‏.‏

حديث عقبة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/150، رقم 17396‏)‏‏.‏

***

808- كل ميسر لما خلق له‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن عمران بن حصين‏.‏ أحمد، والطبرانى عن أبى بكر الصديق‏.‏ الترمذى- حسن- عن ابن عمر عن عمر‏.‏ الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث عمران بن حصين‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/427، رقم 19847‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2745، رقم 7112‏)‏، ومسلم‏.‏

‏(‏4/2041، رقم 2649‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/228، رقم 4709‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/517، رقم 11680‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر الصديق‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/5، رقم 19‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/64، رقم 47‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/289، رقم 3111‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏1/271، رقم 168‏)‏‏.‏

***

809- كل نائحة تكذب إلا أم سعد‏.‏

‏(‏ابن سعد عن محمود بن لبيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/427‏)‏‏.‏

***

810- كل نادبة كاذبة إلا نادبة حمزة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن ابن المنكدر مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/18‏)‏، وفى الحديث أن رسول الله‏.‏

‏(‏أقبل من أحد فمر على بنى عبد الأشهل ونساء الأنصار يبكين على هلكاهن يندبنهم فقال رسول الله ‏(‏‏:‏ لكن حمزة لا بواكى له‏.‏ فدخل رجال من الأنصار على نسائهم فقالوا‏:‏ حولن بكاءكن وندبكن على حمزة‏.‏ فقام رسول الله‏.‏

‏(‏فطال قيامه يستمع ثم انصرف فقام على المنبر من الغد فنهى عن النياحة كأشد ما نهى عن شىء قط‏.‏ وذكره‏.‏

***

811- كل نبى قد أعطى عطية فتنجزها وإنى اختبأت عطيتى شفاعة لأمتى يوم القيامة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وأبو يعلى، وابن عساكر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏1/283، رقم 903‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/310، رقم 31683‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏10/371‏)‏‏:‏ رواه البزار وأبو يعلى وأحمد وإسناده حسن لكثرة طرقه‏.‏

***

812- كل نسب وصهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبى وصهرى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏67/21‏)‏‏.‏

***

813- كل نعيم زائل إلا نعيم أهل الجنة وكل هم منقطع إلا هم أهل النار وإذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها‏.‏

‏(‏ابن لال عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/254، رقم 4753‏)‏‏.‏

***

814- كل نفس تحشر على هواها فمن هوى الكفر فهو مع الكفرة ولا ينفعه عمله شيئا‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/13، رقم 8978‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/113‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة، وهو ضعيف‏.‏

***

815- كل نفس من بنى آدم سيد فالرجل سيد أهله والمرأة سيدة بيتها‏.‏

‏(‏ابن السنى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏4/204، ترجمة 1013 عبد الله بن وهب بن مسلم‏)‏، والديلمى ‏(‏3/262، رقم 4781‏)‏‏.‏

***

816- كل نفقة ينفقها العبد يؤجر فيها إلا البنيان‏.‏

‏(‏ابن حبان عن خباب‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏4/64، رقم 3641‏)‏، والديلمى ‏(‏3/259، رقم 4770‏)‏‏.‏

***

817- كل ولد آدم الشيطان نائل منه تلك الطعنة ولها يستهل المولود صارخا إلا ما كان من مريم وابنها فإن أمها حين وضعتها قالت إنى أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم فضرب دونها حجاب فطعن فيه‏.‏

‏(‏ابن جرير، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏2/622‏]‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/650، رقم 4158‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏كل بنى آدم يطعن‏)‏‏.‏

***

818- كل يمين يحلف بها دون الله شرك‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/66، رقم 46‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/255، رقم 4756‏)‏‏.‏

***

819- كلا المجلسين على خير أحدهما أفضل من الآخر أما هؤلاء فيدعون الله ويرغبون إليه إن شاء أعطاهم وإن شاء منعهم وأما هؤلاء فيتعلمون ويعلمون الجاهل وإنما بعثت معلما وهؤلاء أفضل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 298، رقم 2251‏)‏، والبزار ‏(‏6/428، رقم 2458‏)‏، والحارث ‏(‏1/185، رقم 40‏)‏، وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل المسجد وقوم يذكرون الله عز وجل وقوم يتذاكرون الفقة فذكره‏.‏

وللحديث طرف‏:‏ ‏(‏كل على خير‏)‏‏.‏

***

820- كلا يا فلان كل صاحب يصحب صاحبا مسئول عن صحابته ولو ساعة من نهار‏.‏

‏(‏ابن جرير عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير ‏(‏5/82‏)‏‏.‏

***

821- كلام أهل السموات لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الخطيب، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/333‏)‏‏.‏

***

822- كلام ابن آدم كله عليه لا له إلا أمرا بمعروف أو نهيا عن منكر أو ذكرًا لله‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- وابن ماجه، وابن السنى، والطبرانى، وابن شاهين فى الترغيب فى الذكر، والعسكرى فى الأمثال، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/608، رقم 2412‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1315، رقم 3974‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏23/243، رقم 484‏)‏، والحاكم ‏(‏2/557، رقم 3892‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ ‏(‏1/261‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 448، رقم 1554‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏13/56، رقم 7132‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/245، رقم 4954‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/202، رقم 305‏)‏، وابن أبى عاصم ‏(‏1/23‏)‏، والحكيم ‏(‏2/192‏)‏، والخطيب ‏(‏12/320‏)‏‏.‏

***

823- كلامى لا ينسخ كلام الله وكلام الله ينسخ كلامى وكلام الله ينسخ بعضه بعضا‏.‏

‏(‏ابن عدى، والدارقطنى، وأبو نعيم فى معجمه، وابن النجار عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/180، ترجمة 368 جبرون بن واقد الإفريقى‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/145‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/132، رقم 190‏)‏، وقال‏:‏ قال ابن عدى‏:‏ هذا حديث منكر‏.‏ والديلمى ‏(‏3/309، رقم 4926‏)‏‏.‏

***

824- كلكم بنو آدم وآدم خلق من تراب لينتهين قوم يفتخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان‏.‏

‏(‏البزار عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏7/340، رقم 2938‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/86‏)‏‏:‏ فيه الحسن بن الحسين العرنى، وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الجعلان‏)‏‏:‏ جمع الجعل وهى دويبة سوداء كالخنفساء تدير الخراء بأنفها‏.‏

***

825- كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم ‏(‏5/360‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

826- كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالإمام راع وهو مسئول عن رعيته والرجل راع فى أهله وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية فى بيت زوجها وهى مسئولة عن رعيتها والخادم راع فى مال سيده وهو مسئول عن رعيته والرجل راع فى مال أبيه وهو مسئول عن رعيته فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن ابن عمر‏.‏ الخطيب عن عائشة‏.‏ العقيلى، والطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/5، رقم 4495‏)‏، والبخارى ‏(‏2/848، رقم 2278‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1459، رقم 1829‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/130، رقم 2928‏)‏، والترمذى ‏(‏4/208، رقم 1705‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏5/276‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى‏:‏ أخرجه العقيلى ‏(‏1/49‏)‏‏.‏

***

827- كلكم فى الأجر سواء كلكم تصدق بعشر ماله‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/114، رقم 925‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/182، رقم 7569‏)‏، وفى الحديث أن ثلاثة نفر جاءوا إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال أحدهم‏:‏ لى مائة أوقية فتصدقت بعشرة أواق‏.‏ وقال الآخر‏:‏ لى مائة دينار فتصدقت بعشرة دنانير‏.‏ وقال الثالث‏:‏ لى عشرة دنانير فتصدقت بدينار‏.‏ فذكره‏.‏

***

828- كلكم مغفور له إلا صاحب الجمل الأحمر‏.‏

‏(‏الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/93، رقم 6984‏)‏ عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله ‏(‏‏:‏ من يصعد ثنية المرار فإنه يحط عنه ما حط عن بنى إسرائيل، فكان أول من صعدها خيل بنى الخزرج فقال رسول الله ‏(‏‏:‏ كلكم مغفور له إلا صاحب الجمل الأحمر‏.‏ وإذا هو أعرابى ينشد ضالة له قلنا له‏:‏ تعال يستغفر لك رسول الله ‏(‏‏.‏ فقال‏:‏ لأن أجد ضالتى أحب إلى من أن يستغفر لى صاحبكم‏.‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

829- كلكم يحب أن يدخل الجنة قالوا نعم يا رسول الله قال فأقصروا من الأمل وثبتوا آجالكم بين أبصاركم واستحيوا من الله حق الحياء قالوا يا رسول الله كلنا نستحيى من الله قال ليس كذلك الحياء من الله ولكن الحياء من الله أن لا تنسوا المقابر والبلى وأن لا تنسوا الجوف وما وعى وأن لا تنسوا الرأس وما احتوى ومن يشتهى كرامة الآخرة يدع زينة الدنيا هنالك استحيا العبد من الله وهنالك أصاب ولاية الله‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وأبو نعيم فى الحلية عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك فى الزهد ‏(‏1/107، رقم 317‏)‏، وأبو نعيم ‏(‏8/185‏)‏‏.‏

***

830- كلكم يدخل الجنة إلا من شرد على الله شراد البعير على أهله‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والحاكم عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/281، رقم 3149‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/403‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى موقوفًا ورجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم، والحاكم ‏(‏1/123، رقم 184‏)‏‏.‏

***

831- كلم الله البحر الشامى فقال يا بحر ألم أخلقك فأحسنت خلقك وأكثرت فيك من الماء قال بلى يا رب قال فكيف تصنع إذا حملت فيك عبادى يهللونى ويحمدونى ويسبحونى ويكبرونى قال أغرقهم قال فإنى جاعل بأسك فى نواحيك وحاملهم على يدى ثم كلم الله البحر الهندى فقال يا بحر ألم أخلقك فأحسنت خلقك وأكثرت فيك من الماء قال بلى يا رب قال فكيف تصنع إذا حملت فيك عبادى يهللونى ويسبحونى ويحمدونى ويكبرونى قال أهللك معهم وأسبحك معهم وأكبرك معهم وأحملهم بين ظهرى وبطنى فأثابه الله الحلية والصيد الطيب‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى العظمة، والخطيب، والديلمى عن أبى هريرة‏.‏ البزار عنه موقوفا‏.‏ الخطيب عن ابن عمرو موقوفا‏.‏ ابن أبى حاتم، والخطيب عن ابن عمرو عن كعب الأحبار موقوفا‏)‏ ‏[‏2/628‏]‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أبو الشيخ ‏(‏4/1412، رقم 93318‏)‏، والخطيب ‏(‏10/233‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو الموقوف‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏10/233‏)‏‏.‏

***

832- كلم الله موسى ببيت لحم‏.‏

‏(‏تمام، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏17/37‏)‏‏.‏

***

833- كلما طال عمر المسلم كان له خير‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/57، رقم 104‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/204‏)‏‏:‏ فيه النهاس بن قهم، وهو ضعيف‏.‏

***

834- كلمات إذا قالهن العبد وضعهن ملك فى جناحه ثم يخرج بهن فلا يمر على ملإ من الملائكة إلا صلوا عليهن وعلى قائلهن حتى يضعهن بين يدى الرحمن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله وسبحان الله أنزاه الله عن السوء‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن موسى بن طلحة مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/74، رقم 29578‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أنزاه الله عن السوء‏)‏ أى نزهه وأبعده الله عن السوء‏.‏

***

835- كلمات الفرج لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلى العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى الفرج عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى عمل اليوم والليلة ‏(‏1/408، رقم 636‏)‏ عن على موقوفا‏.‏

***

836- كلمات لا يتكلم بهن أحد فى مجلس لغو أو فى مجلس باطل عند فراغه ثلاث مرات إلا كفر بهن عنه ولا يقولهن فى مجلس خير ومجلس ذكر إلا ختم الله بهن عليه كما يختم بالخاتم على الصحيفة سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ أبو داود، وابن حبان عن ابن عمرو موقوفا‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/264، رقم 4858‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/353‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو الموقوف‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/264، رقم 4857‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/353، رقم 593‏)‏‏.‏

***

837- كلمات من ذكرهن مائة مرة دبر كل صلاة الله أكبر سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا حول ولا قوة إلا بالله لو كانت خطاياه مثل زبد البحر لمحتهن‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/173، رقم 21551‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/101‏)‏‏:‏ رواه أحمد موقوفا، وأبو كثير لم أعرفه، وبقية رجاله حديثهم حسن‏.‏

***

838- كلمات من قالهن عند وفاته دخل الجنة لا إله إلا الله الحليم الكريم ثلاثا الحمد لله رب العالمين ثلاثا تبارك الذى بيده الملك يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

***

839- كلمة الحكمة ضالة كل حكيم فإذا وجدها فهو أحق بها‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/65، رقم 52‏)‏‏.‏

***

840- كلمة حكمة يسمعها الرجل خير له من عبادة سنة والجلوس ساعة عند مذاكرة العلم خير من عتق رقبة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

841- كلمتان إحداهما ليس لها ناهية دون العرش والأخرى تملأ ما بين السماء والأرض لا إله إلا الله والله أكبر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/160، رقم 334‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/86‏)‏‏:‏ معاذ بن عبد الله بن رافع لم أعرفه، وابن لهيعة حديثه حسن، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

842- كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/232، رقم 7167‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/167، رقم 35026‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2352، رقم 6043‏)‏ وبهذا الحديث ختم البخارى صحيحه، ومسلم ‏(‏4/2072، رقم 2694‏)‏، والترمذى ‏(‏5/512، رقم 3467‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1251، رقم 3806‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/112، رقم 831‏)‏‏.‏

***

843- كلمتان خفيفتان على اللسان من أعطيهما كفى مؤنة الدنيا والآخرة يقول العبد اللهم ارزقنى وارحمنى فمن رحمه صرف عنه عذاب النار ومن رزقه فقد كفاه الله مؤنة الدنيا‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/296، رقم 4888‏)‏‏.‏

***

844- كلمتان قالهما فرعون ما علمت لكم من إله غيرى إلى قوله أنا ربكم الأعلى كان بينهما أربعون عاما فأخذه الله نكال الآخرة والأولى‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/248‏)‏‏.‏

***

845- كلها قد بقى إلا كتفها‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة أنهم ذبحوا شاة فقالت يا رسول الله ما بقى إلا كتفها قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/50، رقم 24286‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏4/230‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏بقى كلها‏)‏‏.‏

***

846- كلوا التين فلو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة قلت هذه لأن فاكهة الجنة لا عجم فيها فكلوها فإنها تقطع البواسير وتنفع من النقرس‏.‏

‏(‏ابن السنى، وأبو نعيم، والديلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/243، رقم 4716‏)‏‏.‏

***