فصل: (المحلى بالألف من حرف الهمزة مع الهمزة)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏المحلى بالألف من حرف الهمزة مع الهمزة‏]‏

1- الآخذ بالشبهات يستحل الخمر بالنبيذ والسحت بالهدية والبخس بالزكاة‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/128، رقم 444‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/165‏)‏‏:‏ فيه بشار بن قيراط قال الذهبى‏:‏ متهم أى بالوضع‏.‏

***

2- الآخذ والمعطى سواء فى الربا‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/56، رقم 2307‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/25‏)‏، والديلمى ‏(‏1/127، رقم 441‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الذهب بالذهب والفضة بالفضة‏)‏‏.‏

***

3- الآمر بالمعروف كفاعله‏.‏

‏(‏الديلمى عن عبد الله بن جراد‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏3/166‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن إسماعيل بن مجالد أورده الذهبى فى الضعفاء، وقال قال النسائى والدارقطنى‏:‏ متروك عن يعلى بن الأشدق‏.‏ قال البخارى وغيره‏:‏ لا يكتب حديثه‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الدال على الخير كفاعله‏)‏‏.‏

***

4- الآن جاء القتال ولا تزال طائفة من أمتى يقاتلون فى سبيل الله لا يضرهم من خالفهم يزيغ الله قلوب قوم ليرزقهم منهم ويقاتلونهم حتى تقوم الساعة ولا يزال الخيل معقودًا فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة ولا تضع الحرب أوزارها حتى يخرج يأجوج ومأجوج‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمة بن نفيل‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/53، رقم 6360‏)‏‏.‏

***

5- الآن جاء القتال ولا يزال من أمتى أمة يقاتلون على الحق ظاهرة على الناس ويزيغ الله لهم قلوب أقوام فيقاتلونهم ويرزقهم الله منهم حتى يأتى أمر الله وهم على ذلك وعقر دار المؤمنين يومئذ الشام والخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة وهو يوحى إلى أنى مقبوض غير ملبث وأنتم تتبعونى أفنادًا يضرب بعضكم رقاب بعض وبين يدى الساعة موتان شديد وبعده سنوات الزلازل‏.‏

‏(‏أحمد، والدارمى، والنسائى، والبغوى، والطبرانى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن سلمة بن نفيل الكندى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/104، رقم 17006‏)‏، والدارمى ‏(‏1/43، رقم 55‏)‏، والنسائى ‏(‏6/214، رقم 3561‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/51، أرقام 6356، 6357، 6358‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/180، رقم 6777‏)‏، والحاكم ‏(‏4/494، رقم 8383‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏12/270، رقم 6861‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/306‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى، والبزار، وأبو يعلى، ورجاله ثقات‏.‏

***

6- الآن حمى الوطيس قاله يوم حنين‏.‏

‏(‏الحاكم عن جبر‏.‏ الطبرانى عن مصعب بن شيبة عن أبيه‏.‏ أحمد، ومسلم عن العباس‏)‏‏.‏

حديث مصعب بن شيبة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/298، رقم 7191‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/184‏)‏‏:‏ فيه أيوب بن جابر، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق ‏(‏1/57، رقم 157‏)‏‏.‏

حديث العباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/207، رقم 1775، 1776‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1398، رقم 1775‏)‏‏.‏

***

7- الآن حين بردت عليه جلده‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والدارقطنى، والحاكم، والبيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 233، رقم 1673‏)‏، وأحمد ‏(‏3/330، رقم 14576‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/79‏)‏ والحاكم ‏(‏2/66، رقم 2346‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/74، رقم 11183‏)‏‏.‏ وفيه قصة الرجل الذى توفى وعليه دين‏.‏

***

8- الآن نغزوهم ولا يغزونا قاله حين أجلى الأحزاب‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، والطبرانى عن سليمان بن صرد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 182، رقم 1289‏)‏، وأحمد ‏(‏4/262، رقم 18334‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1509، رقم 3884‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/98، رقم 6484‏)‏‏.‏

***

9- الآيات بعد المائتين‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والحاكم وتعقب، وأبو نعيم عن أنس عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1348، رقم 4057‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/196‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لضعف عون بن عمارة العبدى‏.‏ وأخرجه الحاكم ‏(‏4/475، رقم 8319‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/125، رقم 434‏)‏‏.‏ والعقيلى ‏(‏3/328، ترجمة 1348عون بن عمارة العبدى بصرى‏)‏، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 32‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الآيات‏)‏‏:‏ علامات الساعة وأشراطها‏.‏ ‏(‏بعد المائتين‏)‏‏:‏ أى بعد مائتى عام من الهجرة‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/167‏)‏ قال الطيبى‏:‏ والظاهر فى اعتبار المائتين بعد الإخبار، وهذا قاله قبل أن يعلمه الله بأنه تتأخر زمنًا طويلاً‏.‏

***

10- الآيات خرزات منظومات فى سلك فإذا انقطع السلك تبع بعضها بعضا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، والرامهرمزى فى الأمثال، والحاكم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/466، رقم 37274‏)‏، وأحمد ‏(‏2/219، رقم 7040‏)‏، والرامهرمزى فى الأمثال ‏(‏1/125، رقم 89‏)‏، والحاكم ‏(‏4/520، 8461‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/321‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وفيه على بن زيد، وهو حسن الحديث‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الأمارات خرزات منظومات‏)‏‏.‏

***

11- الآيتان فى آخر سورة البقرة من قرأهما فى ليلة كفتاه‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى مسعود البدرى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/118 رقم 17109‏)‏ والبخارى ‏(‏4/1472، رقم 3786‏)‏ ومسلم ‏(‏1/554، رقم 807‏)‏ وابن ماجه ‏(‏1/435، رقم 1368‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى السنن ‏(‏6/180، رقم 10554‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/204، رقم 546‏)‏‏.‏

***

12- الأئمة ضمناء والمؤذنون أمناء فأرشد الله الأئمة وغفر للمؤذنين‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏1/430، رقم 1867‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى ‏(‏1/33‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الإمام ضامن‏)‏‏.‏

***

13- الأئمة من قريش‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والبيهقى عن أنس‏.‏ ابن أبى شيبة، والبيهقى عن على‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/402، رقم 32388‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/121، رقم 5081‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/403، رقم 32397‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/143، رقم 16317‏)‏‏.‏

***

14- الأئمة من قريش أبرارُها أمراءُ أبرارِها وفجارُها أمراءُ فجارِها وإن أَمَّرَتْ عليكم قريش عبدًا حبشيًّا مُجَدَّعًا فاسمعوا له وأطيعوا ما لم يخير أحدكم بين إسلامه وضرب عنقه فإن خير بين إسلامه وضرب عنقه فليقدم عنقه‏.‏

‏(‏الحاكم عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/85، رقم 6962‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/26 رقم 3521‏)‏ وفى الصغير ‏(‏1/260، رقم 425‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/192‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط عن شيخه حفص بن عمر الصباح الرقى، قال الحاكم‏:‏ حدث بغير حديث لم يتابع علية‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/190‏)‏‏:‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح‏.‏ وتعقبه الذهبى فقال‏:‏ حديثه منكر‏.‏ وقال ابن حجر‏:‏ حديث حسن لكن اختلف فى رفعه ووقفه، ورجح الدارقطنى وقفه‏.‏

***

15- الأئمة من قريش ولكم عليهم حق ولهم عليكم حق ما فعلوا ثلاثًا ما حكموا فعدلوا واسترحموا فرحموا وعاهدوا فوفوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى برزة‏)‏‏.‏

حديث أبى برزة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 125، رقم 926‏)‏، وأحمد ‏(‏4/421، رقم 19792‏)‏، والرويانى ‏(‏2/27، رقم 768‏)‏ قال الحافظ فى التلخيص ‏(‏4/42‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

16- الأئمة من قريش ولهم عليكم حق ولكم مثل ذلك ما إن استرحموا فرحموا وإن استحكموا فعدلوا وإن عاهدوا وفوا فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 284، رقم 2133‏)‏، وأحمد ‏(‏3/129، رقم 12329‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/252، رقم 725‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/8‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/143، رقم 16318‏)‏، والضياء ‏(‏4/403، رقم 1576‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏3/467، رقم 5942‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏7/94، رقم 4032‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/41، رقم 6789‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/194‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير، وفيه عبد الله بن فروح وثقه ابن حبان، وقال‏:‏ ربما خالف وفيه كلام، وبقية رجال الكبير ثقات‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الأمراء من قريش‏)‏‏.‏

***

17- الأبدال أربعون رجلاً وأربعون امرأة كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة‏.‏

‏(‏الخلال فى كرامات الأولياء، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/119، رقم 405‏)‏ وأورده‏:‏ الحافظ فى القول المسدد ‏(‏1/83‏)‏ من طريق الخلال وقال‏:‏ فيه مجاهيل‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/169‏)‏‏:‏ أورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏.‏

***

18- الأبدال ستون رجلاً ليسوا بالمتنطعين ولا بالمبتدعين ولا بالمتعمقين ولا بالمعجبين لم ينالوا ما نالوا بكثرة صيام ولا صدقة ولكن بسخاء الأنفس وسلامة القلوب والنصيحة لأئمتهم إنهم يا على فى أمتى أقل من الكبريت الأحمر‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى كتاب الأولياء، والخلال عن على‏)‏ ‏[‏1/392‏]‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب الأولياء ‏(‏1/12، رقم 8‏)‏‏.‏

***

19- الأبدال فى أمتى ثلاثون بهم تقوم الأرض وبهم يُمطرون وبهم يُنصرون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/63‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى من طريق عمر، والبزار عن عنبسة الخواص، وكلاهما لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

20- الأبدال فى أهل الشام وبهم يُنصرون وبهم يُرزقون‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/65، رقم 120‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/63‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن واقد، وقد ضعفه جمهور الأئمة، ووثقه محمد بن المبارك الصورى، وشهر اختلفوا فيه، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وابن عساكر ‏(‏1/290‏)‏‏.‏

***

21- الأبدال فى هذه الأمة ثلاثون رجلاً قلوبهم على قلب إبراهيم خليل الرحمن كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً‏.‏

‏(‏أحمد، والحكيم، والخلال فى كرامات الأولياء عن عبادة بن الصامت وسنده حسن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/322، رقم 22803‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/62‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير عبد الواحد بن قيس، وقد وثقه العجلى وأبو زرعة، وضعفه غيرهما‏.‏ والحكيم ‏(‏1/261‏)‏‏.‏ قال الزركشى‏:‏ حديث حسن، كما فى الموضوعات الكبرى للقارى ‏(‏ص 48، رقم 146‏)‏‏.‏

***

22- الأبدال من الموالى‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى عن عطاء مرسلاً‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏3/170‏)‏‏:‏ فيه الرجال بن سالم قال فى الميزان‏:‏ لا يدرى من هو والخبر منكر‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 32‏)‏‏.‏

***

23- الأبدال يكونون بالشام وهم أربعون رجلاً كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا يسقى بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب‏.‏

‏(‏أحمد عن على وسنده صحيح‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/112، رقم 896‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/62‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير شريح بن عبيد، وهو ثقة، وقد سمع من المقداد، وهو أقدم من على‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏2/110، رقم 484‏)‏‏.‏

***

24- الأبعد فالأبعد من المسجد أعظم أجرًا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/22، رقم 6004‏)‏، وأحمد ‏(‏2/428، رقم 9527‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/152، رقم 556‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/257، رقم 782‏)‏، والحاكم ‏(‏1/326، رقم 752‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/64، رقم 4762‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 425، رقم 1458‏)‏، والديلمى ‏(‏1/122، رقم 418‏)‏‏.‏

***

25- الإبل عز لأهلها والغنم بركة والخير معقود فى نواصى الخيل إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن عروة البارقى‏.‏ الرامهرمزى فى الأمثال عن شقيق مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث عروة البارقى‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/773، رقم 2305‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/40‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏17/156، رقم 404، 405‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏12/208، رقم 6828‏)‏‏.‏

حديث شقيق المرسل‏:‏ أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث ‏(‏1/152، رقم 119‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الغنم بركة والإبل عز لأهلها‏)‏‏.‏

***

26- الإثم ثلاثة الإشراك بالله ونكث الصفقة وترك السنة بالخروج من الجماعة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

27- الإثم حَوَازُّ القلوب وما من نظرة إلا وللشيطان فيها مطمع‏.‏

‏(‏سعيد بن منصور، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله أظنه ابن مسعود، قال المناوى‏:‏ موقوفًا بأسانيد كلها ثقات‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/367، رقم 5434‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏3/25‏)‏‏:‏ رواته لا أعلم فيهم مجروحًا لكن قيل صوابه الوقف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حواز‏)‏ مفردها حازّ‏.‏ اسم فاعل من حَزَّ، والمراد أن الإثم من الأمور التى تحز فى القلب وتؤثر فيه كما يؤثر الحز فى الشىء‏.‏

***

28- الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏

‏(‏البخارى فى التاريخ عن معبد بن هوزة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏7/398‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏4/262، رقم 8049‏)‏‏.‏

***

29- الاثنان جماعة والثلاثة جماعة وما كثر فهو جماعة‏.‏

‏(‏البيهقى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/69، رقم 4788‏)‏‏.‏

***

30- الأجدع شيطان‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، وأبو يعلى، والرويانى، والحاكم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/31، رقم 211‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/289، رقم 4957‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1229، رقم 3731‏)‏، والحاكم ‏(‏4/311، رقم 7742‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏1/451، رقم 319‏)‏‏.‏ قال الحسينى ‏(‏1/325‏)‏‏:‏ فيه مجالد بن سعيد، وفيه مقال‏.‏

***

31- الأجر بينكما‏.‏

‏(‏الحاكم عن عمير مولى آبى اللحم أنه جاءه مسكين فأطعمه من لحم مولاه فقال النبى صلى الله عليه وسلم … فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/722، رقم 6613‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/391، رقم 10274‏)‏، ومسلم ‏(‏2/711، رقم 1025‏)‏، والنسائى ‏(‏5/63، رقم 2537‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/770، رقم 2297‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/65، رقم 125‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/194، رقم 7648‏)‏‏.‏

***

32- الاحتباء حيطان العرب والاتكاء رهبانية العرب والعمائم تيجان العرب فاعتموا تزدادوا حلمًا ومن اعتم فله بكل كور حسنة فإذا حط فله بكل حطة حط خطيئة‏.‏

‏(‏الرامهرمزى فى الأمثال عن معاذ وفيه عمرو بن الحصين عن أبى علاثة عن ثوير والثلاثة متروكون متهمون بالكذب‏)‏‏.‏

أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث ‏(‏1/151، رقم 117‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏اعتموا تزدادوا حلما‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الاحتباء حيطان العرب‏)‏‏:‏ أى ليس فى الصحارى حيطان فإذا أردوا أن يستندوا احتبوا فيمنعهم الاحتباء من السقوط فصار لهم كالحائط‏.‏

***

33- الاختصار فى الصلاة راحة أهل النار‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، وابن حبان، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن خزيمة ‏(‏2/57، رقم 909‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/63، رقم 2286‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/287، رقم 3380‏)‏‏.‏ قال الذهبى فى الميزان ‏(‏4/60، ترجمة 4211 عبد الله بن الأزور‏)‏، وقال‏:‏ عن هشام بن حسان بخبر منكر … ثم ساق الحديث‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/172‏)‏‏:‏ قال الذهبى فى المهذب‏:‏ هذا منكر، ورواه جماعة حفاظ عن هشام‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 32‏)‏‏.‏

***

34- الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ النسائى عن أبى هريرة وأبى ذر معًا‏.‏ مسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن عمر‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/426، رقم 9497‏)‏، والبخارى ‏(‏1/27، رقم 50‏)‏، ومسلم ‏(‏1/39، رقم 9‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/25، رقم 64‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة وأبى ذر‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏8/101، رقم 4991‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏1/36، رقم 8‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/223، رقم 4695‏)‏، والترمذى ‏(‏5/6، رقم 2610‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏8/97، رقم 4990‏)‏‏.‏

***

35- الإحسان أن تعمل لله كأنك تراه فإن كنت لا تراه فإنه يراك فإذا فعلت ذلك فقد أحسنت‏.‏

‏(‏أحمد، والبزار عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن ابن عمر‏.‏ أحمد عن أبى عامر وأبى مالك‏.‏ البزار عن أنس‏.‏ ابن عساكر عن عبد الرحمن بن غنم‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/319، رقم 2926‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/39‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/430، رقم 13581‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/41‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

حديث أبى عامر وأبى مالك‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/129، رقم 17207‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/40‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/40‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه الضحاك بن نبراس، قال البزار‏:‏ ليس به بأس، وضعفه الجمهور‏.‏

حديث عبد الرحمن بن غنم‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏35/311‏)‏‏.‏

***

36- الإحصان إحصانان إحصان النكاح وإحصان العفاف‏.‏

‏(‏ابن أبى حاتم وقال‏:‏ منكر‏.‏ وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏51/107‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/11، رقم 200‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/263‏)‏‏:‏ رواه البزار، والطبرانى فى الأوسط، وفيه مبشر بن عبيد، وهو متروك‏.‏

***

37- الاختلاف إلى المساجد رحمة والاجتناب عنها نفاق‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

38- الأخلاء ثلاثة فأما خليل فيقول أنا معك حتى تأتى باب الملك ثم أرجع وأتركك فذلك أهلك وعشيرتك يشيعونك حتى تأتى قبرك وأما خليل فيقول أنا لك ما أعطيتَ وما أمسكتَ فليس لك فذلك مالك وأما خليل فيقول أنا معك حيث دخلت وحيث خرجت فذلك عملك فيقول والله لقد كنت من أهون الثلاثة علىَّ‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/145، رقم 248‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

39- الأخوات الأربع ميمونة وأم الفضل بنت الحارث وسلمى امرأة حمزة وأسماء بنت عميس أختهن لأمهن مؤمنات‏.‏

‏(‏النسائى، وابن سعد، والطبرانى، والحاكم، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏5/103، رقم 8387‏)‏، وابن سعد ‏(‏8/138‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/415، رقم 12178‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/260‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بإسنادين، ورجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏4/35، رقم 6801‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وابن عساكر ‏(‏3/224‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/456، رقم 3144‏)‏‏.‏

***

40- الأخوات مؤمنات‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ميمونة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/19، رقم 40‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/249‏)‏‏:‏ فيه يعقوب بن محمد الزهرى، وقد وثقه جماعة، وضعفه آخرون، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

41- الأذان تسع عشرة كلمة والإقامة سبع عشرة كلمة‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى محذورة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏2/4، رقم 630‏)‏‏.‏

***

42- الأذنان من الرأس‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، والدارقطنى عن أبى أمامة قال الترمذى‏:‏ إسناده ليس بالقائم‏.‏ الدارقطنى، وابن عدى، والبيهقى فى الخلافيات عن أنس‏.‏ الدارقطنى، والعقيلى، والطبرانى، والبيهقى عن أبى موسى‏.‏ الدارقطنى، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس‏.‏ الدارقطنى، والبيهقى عن ابن عمر‏.‏ البيهقى عن جابر‏.‏ ابن ماجه، والدارقطنى، والبيهقى عن أبى هريرة‏.‏ البيهقى، وابن عساكر عن سمرة بن جندب‏.‏ ابن ماجه، والبيهقى عن عبد الله بن زيد‏.‏ الدارقطنى، والبيهقى عن عائشة‏.‏ عبد الرزاق عن سليمان بن موسى مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/264، رقم 22336‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/33، رقم 134‏)‏، والترمذى ‏(‏1/53، رقم 37‏)‏ وقال‏:‏ ليس إسناده بذاك القائم‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/152، رقم 444‏)‏، والدارقطنى ‏(‏1/103‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏1/66، رقم 318‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/104‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/18، ترجمة 254 بشر بن محمد بن أبان بن مسلم السكرى‏)‏ وقال‏:‏ أرجو أنه لا بأس به‏.‏

حديث أبى موسى‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/102‏)‏، وقال‏:‏ رفعه على بن جعفر عن عبد الرحيم، والصواب موقوف‏.‏ والعقيلى ‏(‏1/31 ترجمة 13 أشعث بن سوار‏)‏، وقال‏:‏ قال أبو جعفر لا يتابع عليه الأسانيد فى هذا الباب لينة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏1/24، رقم 158‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/241، رقم 4084‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/234‏)‏‏:‏ فيه أشعث بن سوار، وهو ضعيف‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/98‏)‏، والطبرانى ‏(‏10/322، رقم 10784‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/67، رقم 320، 321‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏1/24، رقم 160‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الدارقطنى مرفوعًا وموقوفًا ‏(‏1/98‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/66، رقم 317‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏1/24، رقم 163‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/152، رقم 445‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/65‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لضعف محمد بن عبد الله بن علاثة، وعمرو بن الحصين‏.‏ والدارقطنى ‏(‏1/100‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏51/88‏)‏‏.‏

حديث سمرة بن جندب‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏51/234‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن زيد‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/152، رقم 443‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/65‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن إن كان سويد بن سعيد حفظه‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/100‏)‏‏.‏

حديث سليمان بن موسى المرسل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/11، رقم 23‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/99‏)‏‏.‏

***

43- الارتداء لبسة العرب والالتفاع لبسة الإيمان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/127‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ فيه سعيد بن سنان الشامى، وهو ضعيف جدًّا، ونقل عن بعضهم توثيقه ولم يصح‏.‏ وقال المناوى ‏(‏3/174‏)‏‏:‏ فيه سعيد بن سنان عن أبى الزاهرية قال الذهبى فى الضعفاء‏:‏ متهم أى بالوضع‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الالتفاع‏)‏‏:‏ تغطية الرأس وأكثر الوجه‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الالتفاع لبسة أهل الإيمان‏)‏‏.‏

***

44- الأرض أرض الله والعباد عباد الله فحيث وجد أحدكم خيرًا فليتق الله وليقم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن الزبير‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/124، رقم 250‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/255‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

45- الأرض على الماء والماء على صخرة والصخرة على ظهر حوت يلتقى طرفاه بالعرش والحوت على كاهل ملك قدماه فى الهواء‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عمر‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/131‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الله بن أحمد يعنى ابن شبيب وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/361، ترجمة 801 سعيد بن سنان الحمصى‏)‏، وأبو الشيخ فى العظمة ‏(‏4/1383 رقم 9007‏)‏‏.‏

***

46- الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام‏.‏

‏(‏أحمد، والشافعى، والدارمى، وأبو داود، والترمذى وضعفه، وابن ماجه عن أبى سعيد‏.‏ أبو يعلى، وابن خزيمة، وابن جرير فى تهذيبه‏.‏ ابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء، وعبد الرزاق عن عمرو بن يحيى عن أبيه مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/83، رقم 11805‏)‏، والشافعى ‏(‏1/20‏)‏، والدارمى ‏(‏1/375، رقم 1390‏)‏، والترمذى ‏(‏2/131، رقم 317‏)‏، وقال‏:‏ فيه اضطراب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/246، رقم 745‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن يحيى عن أبيه المرسل‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/503، رقم 1350‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/7، رقم 791‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/598، رقم 1699‏)‏، والحاكم ‏(‏1/380، رقم 919‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/434، رقم 4070‏)‏، وقال‏:‏ حديث الثورى مرسل، وقد روى موصولاً، وليس بشىء، وحديث حماد بن سلمة موصول، وقد تابعه على وصله عبد الواحد بن زياد، والدراوردى‏.‏ وعبد الرزاق ‏(‏1/405، رقم 1582‏)‏‏.‏

***

47- الأرض كلها نار يوم القيامة والجنة من ورائها كواعبها وأكوابها والذى نفس عبد الله بيده إن الرجل ليفيض عرقًا حتى يسبح فى الأرض قامة ثم يرتفع حتى يبلغ أنفه وما مسه الحساب قيل بم ذاك قال مما يرى الناس ويلقون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود موقوفًا‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏9/154، رقم 8771‏)‏ موقوفًا‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/336‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

48- الأرواح جنود مجندة تلتقى فتشام فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/247، رقم 5220‏)‏ مطولاً‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/162‏)‏‏:‏ فيه أزهر بن عبد الله، قال العقيلى‏:‏ حديثه غير محفوظ عن ابن عجلان، وهذا الحديث يعرف من حديث إسرائيل عن أبى إسحاق عن الحارث عن على موقوفًا، وبقية رجاله موثقون‏.‏

***

49- الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف‏.‏

‏(‏البخارى عن عائشة‏.‏ أحمد، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة‏.‏ العقيلى، والدارقطنى فى الأفراد، وأبو نعيم فى الحلية عن على‏.‏ الطبرانى عن ابن مسعود‏.‏ أبو نعيم فى الحلية، والحاكم عن سلمان‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏3/1213، رقم 3158‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/344، رقم 4381‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/185، رقم 274‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/295، رقم 7922‏)‏‏.‏ ومسلم ‏(‏4/2031، رقم 2638‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/260، رقم 4834‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏14/42، رقم 6168‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أورده العقيلى ‏(‏1/135، ترجمة 166 أزهر بن عبد الله‏)‏ وقال‏:‏ حديثه غير محفوظ‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/110‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/230، رقم 10557‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/87‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث سلمان‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/198‏)‏، والحاكم ‏(‏4/466، رقم 8296‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الكبير ‏(‏6/263، رقم 6169‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏2/160، رقم 1577‏)‏‏.‏

***

50- الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها فى الله ائتلف وما تناكر منها فى الله اختلف إذا ظهر القول وخزن العمل وائتلفت الألسنة وتباغضت القلوب وقطع كل ذى رحم رحمه فعند ذلك لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، والطبرانى، وابن عساكر عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/263، رقم 6169‏)‏ مختصرًا، قال الهيثمى ‏(‏10/273‏)‏‏:‏ أسانيده ضعيفة‏.‏ وابن عساكر من طريق الحسن بن سفيان ‏(‏53/374‏)‏‏.‏

***

51- الإزار إلى نصف الساق وإلى الكعبين لا خير فى أسفل من ذلك‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/140، رقم 12447‏)‏ قال المنذرى ‏(‏3/64‏)‏‏:‏ رواته رواة الصحيح‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏5/122‏)‏‏:‏ رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/148، رقم 6136‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/167، رقم 24827‏)‏ والضياء ‏(‏6/38، رقم 2002‏)‏‏.‏

***

52- الإزار إلى هاهنا فإن أبيت فأسفل من ذلك فإن أبيت فلا حق للإزار فى الكعبين‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والشيرازى فى الألقاب عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/148، رقم 6135‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/396، رقم 23404‏)‏‏.‏

***

53- الأزد أسد الله فى الأرض يريد الناس أن يضعوهم ويأبى الله إلا أن يرفعهم وليأتين على الناس زمان يقول يا ليت أبى كان أزديًّا ويا ليت أمى كانت أزدية‏.‏

‏(‏الترمذى، وابن جميع فى معجمه، والضياء عن أنس، قال الترمذى غريب وروى عنه موقوفا وهو أصح‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/727، رقم 3937‏)‏، وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وروى هذا الحديث بهذا الإسناد عن أنس موقوف وهو عندنا أصح‏.‏ ومحمد بن جميع الصيداوى فى معجم الشيوخ ‏(‏1/181‏)‏، والضياء ‏(‏6/195، رقم 2212‏)‏‏.‏

***

54- الأزد منى وأنا منهم أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا‏.‏

‏(‏أبو نعيم، والطبرانى عن بشر بن عصمة، ويقال ابن عطية الليثى، قال المناوى‏:‏ فقال معاوية إنما قال ذلك لقريش فقال بشر أفأكذب على رسول الله لو كذبت عليه جعلتها لقومى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/38، رقم 1217‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/50‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏ وقال الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/301، ترجمة 668 بشر بن عصمة الليثى‏)‏‏:‏ فى إسناده ضعف، وقد روى عن مجاهد بإسناد آخر فقال‏:‏ عن بشر بن عطية‏.‏

***

55- الإسبال فى الإزار والقميص والعمامة من جر منها شيئًا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة‏.‏

‏(‏هناد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏ ‏[‏1/393‏]‏‏.‏

أخرجه هناد ‏(‏2/432، رقم 847‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/60، رقم 4094‏)‏، والنسائى ‏(‏8/208، رقم 5334‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1184، رقم 3576‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/146، رقم 6131‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/168، رقم 24840‏)‏، والديلمى ‏(‏1/125، رقم 431‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏3/65‏)‏‏:‏ رواه أبو داود، والنسائى، وابن ماجه من رواية عبد العزيز بن أبى رواد، والجمهور على توثيقه‏.‏

***

56- الاستئذان ثلاثة فإن أذن لك وإلا فارجع‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى عن أبى موسى وأبى سعيد معًا‏.‏ مسلم عن أبى بن كعب‏.‏ أبو عوانة عن جابر‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى وأبى سعيد‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏3/1695، رقم 2153‏)‏، والترمذى ‏(‏5/53، رقم 2690‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/963، رقم 1730‏)‏‏.‏

حديث أبى بن كعب‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏3/1696، رقم 2154‏)‏‏.‏

***

57- الاستئناس يتكلم الرجل بتسبيحة وتكبيرة ويتنحنح يُؤْذِنُ أهلَ البيت‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1221، رقم 3707‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/110‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والطبرانى ‏(‏4/178، رقم 4065‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/242، رقم 25674‏)‏‏.‏

***

58- الاستجمار تَوٌّ ورمى الجمار تَوٌّ والسعى بين الصفا والمروة تَوٌّ والطواف تَوٌّ وإذا استجمر أحدكم فليستجمر بِتَوٍّ‏.‏

‏(‏مسلم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/945، رقم 1300‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏5/90، رقم 9104‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تَوٌّ‏)‏‏:‏ وتر‏.‏

***

59- الاستطابة بثلاثة أحجار ليس فيها رجيع‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/143، رقم 1652‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏1/11، رقم 41‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/86، رقم 3725‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/103، رقم 504‏)‏‏.‏

***

60- الاستغفار فى الصحيفة يتلألأ نورًا‏.‏

‏(‏تمام، والديلمى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/124، رقم 429‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏22/177‏)‏‏.‏

***

61- الاستنجاء ‏[‏بثلاثة أحجار‏]‏ ليس فيهن رجيع‏.‏

‏(‏الطبرانى عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى ‏(‏1/13‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/142، رقم 1638‏)‏، وأحمد ‏(‏5/213، رقم 21910‏)‏، ابن ماجه ‏(‏1/114، رقم 315‏)‏‏.‏

***

62- الاستنجاء بثلاثة أحجار وبالتراب إذا لم يجد حجرًا ولا يستنجى بشىء قد استنجى به مرة‏.‏

‏(‏البيهقى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏1/112، رقم 540‏)‏‏.‏

***

63- الإسلام أعز من ذلك الإسلام يعلو ولا يعلى‏.‏

‏(‏الرويانى، والدارقطنى، والبيهقى، والضياء عن عائذ بن عمرو المزنى‏)‏‏.‏

أخرجه الرويانى ‏(‏2/37، رقم 783‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/252‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/205، رقم 11935‏)‏، والضياء ‏(‏8/240، رقم 291‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/116، رقم 395‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/179‏)‏‏:‏ قال الحافظ‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

***

64- الإسلام إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان والاغتسال من الجنابة‏.‏

‏(‏أبو داود عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/224، رقم 4696، 4697‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/52، رقم 374‏)‏‏.‏

***

65- الإسلام أن تسلم وجهك لله وأن تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم شهر رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً فإذا فعلت ذلك فقد أسلمت‏.‏

‏(‏أحمد، والبزار عن ابن عباس‏.‏ أحمد عن أبى عامر أو أبى مالك‏.‏ البزار عن أنس‏.‏ ابن عساكر عن عبد الرحمن بن غنم‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/319، رقم 2926‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/39‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أحمد والبزار، وفى إسناد أحمد شهر بن حوشب‏.‏

حديث أبى عامر أو أبى مالك‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/129، رقم 17207‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/40‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/40‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه الضحاك بن نبراس، قال البزار‏:‏ ليس به بأس، وضعفه الجمهور‏.‏

حديث عبد الرحمن بن غنم‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏35/311‏)‏‏.‏

***

66- الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وأن تقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتحج وتعتمر وتغتسل من الجنابة وأن تتم الوضوء وتصوم رمضان‏.‏

‏(‏ابن حبان عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏1/397، رقم 173‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏1/3، رقم 1‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/282‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/349 رقم 8537‏)‏ وقال‏:‏ رواه مسلم فى الصحيح عن حجاج بن الشاعر عن يونس بن محمد إلا أنه لم يسق متنه‏.‏

***

67- الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/51، رقم 367‏)‏، ومسلم ‏(‏1/36، رقم 8‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/223، رقم 4695‏)‏، والترمذى ‏(‏5/6، رقم 2610‏)‏، والنسائى ‏(‏8/97، رقم 4990‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/24، رقم 63‏)‏‏.‏

***

68- الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به شيئًا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم وتحج والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وتسليمك على أهلك فمن انتقص شيئًا منهن فهو سهم من الإسلام يدعه ومن تركهن فقد ولى الإسلام ظهره‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/70، رقم 53‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/447، رقم 8844‏)‏‏.‏

***

69- الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به شيئًا وتقيم الصلاة وتؤدى الزكاة المفروضة وتصوم رمضان وتحج البيت‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ النسائى عن أبى هريرة وأبى ذر معًا‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/426، رقم 9497‏)‏، والبخارى ‏(‏1/27، رقم 50‏)‏، ومسلم ‏(‏1/39، رقم 9‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/25، رقم 64‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة وأبى ذر‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏8/101، رقم 4991‏)‏‏.‏

***

70- الإسلام أن يسلم قلبك لله وأن يسلم المسلمون من لسانك ويدك قيل فأى الإسلام أفضل قال الإيمان قيل وما الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت قيل فأى الإيمان أفضل قال الهجرة قيل وما الهجرة قال أن تهجر السوء قيل فأى الهجرة أفضل قال الجهاد قيل وما الجهاد قال أن تقاتل الكفار إذا لقيتهم قيل فأى الجهاد أفضل قال من عقر جواده وأهريق دمه ثم عملان هما أفضل الأعمال إلا من عمل بمثلهما حجة مبرورة أو عمرة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن عمرو بن عبسة ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/114، رقم 17068‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 124 رقم 301‏)‏ قال المنذرى ‏(‏2/106‏)‏‏:‏ رواه أحمد بإسناد صحيح، ورواته محتج بهم فى الصحيح، والطبرانى وغيره، ورواه البيهقى عن أبى قلابة عن رجل من أهل الشام عن أبيه‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏1/59‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير بنحوه، ورجاله ثقات‏.‏

***

71- الإسلام بيت واسع فمن دخله وَسِعَه والهجرة بيت واسع فمن دخله وسعه ومن دُعِىَ إلى الإسلام فأسلم ودُعِىَ إلى الهجرة فهاجر لم يدع للخير مطلبًا ولا للشر مهربًا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/303، رقم 778‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ سعيد بن منصور فى كتاب السنن ‏(‏2/151، رقم 2306‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أنا زعيم لمن آمن بى‏)‏‏.‏

***

72- الإسلام ثلاثة أبيات سفلى وعليا وغرفة فأما السفلى فالإسلام دخل فيه عامة المسلمين فلا تسأل ‏[‏أحدًا‏]‏ منهم إلا قال أنا مسلم وأما العليا فتفاضل أعمالهم بعض المسلمين أفضل من بعض وأما الغرفة العليا فالجهاد فى سبيل الله لا ينالها إلا أفضلهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/318، رقم 822‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/274‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى من رواية أبى عبد الملك عن القاسم، وأبو عبد الملك لم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/117، رقم 399‏)‏‏.‏

***

73- الإسلام ثلاثمائة شريعة وثلاثة عشر شريعة ليس منها شريعة يلقى ‏[‏الله‏]‏ بها صاحبها إلا وهو يدخل بها الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الكبير، وفى الأوسط عن ابن عباس وضعف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏12/237، رقم 12985‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏8/305، رقم 8709‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/36‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط بإسناد فيه عبيد الله بن زحر، وهو ضعيف‏.‏

***

74- الإسلام ثمانية أسهم الإسلام سهم والصلاة سهم والزكاة سهم وحج البيت سهم والجهاد فى سبيل الله سهم وصوم رمضان سهم والأمر بالمعروف سهم والنهى عن المنكر سهم وقد خاب من لا سهم له‏.‏

‏(‏الطيالسى، والبزار عن حذيفة وحُسِّنَ‏.‏ أبو يعلى، والدارقطنى فى الأفراد، والرافعى عن على وضعفه‏)‏‏.‏

حديث حذيفة‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 55، رقم 413‏)‏، والبزار ‏(‏7/330، رقم 2927‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/38‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن عطاء وثقه أحمد وغيره، وضعفه جماعة، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/230، رقم 19561‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/400، رقم 523‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/38‏)‏‏:‏ فيه الحارث، وهو كذاب‏.‏ والرافعى ‏(‏1/6‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/115، رقم 392‏)‏‏.‏ وابن عدى ‏(‏2/415، ترجمة 532 حبيب بن أبى حبيب‏)‏ وقال‏:‏ حدث بأحاديث لا يرويها غيره عن الثقات‏.‏

***

75- الإسلام حسن الخلق‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

***

76- الإسلام ذلول لا يركب إلا ذلولاً‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏.‏ أحمد عن أنس عن أبى ذر‏)‏‏.‏

حديث أنس عن أبى ذر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/145، رقم 21330‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/62‏)‏‏:‏ فى إسناده أبو خلف الأعمى منكر الحديث‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/179‏)‏‏:‏ فيه معاذ بن رفاعة أورده الذهبى فى الضعفاء، وقال‏:‏ ضعفه ابن معين وغيره‏.‏

***

77- الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله وتؤمن بالأقدار خيرها وشرها‏.‏

‏(‏البزار عن عدى بن حاتم، قال المناوى‏:‏ وفيه من ذكر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/34، رقم 87‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/14‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والطبرانى ‏(‏17/81، رقم 182‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/199‏)‏‏:‏ فيه عبد الأعلى بن أبى المساور، وهو متروك‏.‏

***

78- الإسلام طيب الكلام وإطعام الطعام والإيمان الصبر والسماحة وأفضل الإسلام من سلم المسلمون من لسانه ويده وأفضل الإيمان خلق حسن وأفضل الصلاة طول القنوت وأفضل الهجرة أن تهجر ما كره ربك‏.‏

‏(‏أحمد عن عمرو بن عبسة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/385، رقم 19454‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/54‏)‏‏:‏ فى إسناده شهر بن حوشب وقد وثق على ضعف فيه‏.‏

***

79- الإسلام عريان فلباسه الحياء وزينته الوفاء ومروءته العمل الصالح وعماده الورع ولكل شىء أساس وأساس الإسلام حب أصحاب رسول الله‏.‏

‏(‏وحب أهل بيته‏.‏

‏(‏ابن النجار عن الحسين بن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏43/241‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الإيمان عريان ولباسه التقوى‏)‏‏.‏

***

80- الإسلام عشرة أسهم وقد خاب من لا سهم له شهادة أن لا إله إلا الله وهى الملة والثانية الصلاة وهى الفطرة والثالثة الزكاة وهى الطهرة والرابعة الصوم وهى الجُنَّة والخامسة الحج وهى الشريعة والسادسة الجهاد وهى العروة والسابعة الأمر بالمعروف وهو الوفاء والثامنة النهى عن المنكر وهى الحجة والتاسعة الجماعة وهى الألفة والعاشرة الطاعة وهى العصمة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الكبير، وفى الأوسط عن ابن عباس وفيه حامد بن آدم المروزى يضع الحديث‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏11/344، رقم 11958‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏8/39، رقم 7893‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/37‏)‏‏:‏ فى إسناده حامد بن آدم مشهور بوضع الحديث‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أتانى جبريل فقال يا محمد الإسلام عشرة أسهم‏)‏‏.‏

***

81- الإسلام علانية والإيمان فى القلب التقوى هاهنا التقوى هاهنا وأشار بيده إلى صدره‏.‏

‏(‏أحمد، والبزار، وأبو يعلى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/134، رقم 12404‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/301، رقم 2923‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/159 رقم 30319‏)‏، والديلمى ‏(‏1/115، رقم 393‏)‏، وابن حبان فى الضعفاء ‏(‏2/111 ترجمة 688‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/52‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار، ورجاله رجال الصحيح ما خلا على بن مسعدة، وقد وثقه ابن حبان، وأبو داود الطيالسى، وأبو حاتم، وابن معين، وضعفه آخرون‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/179‏)‏‏:‏ قال عبد الحق‏:‏ حديث غير محفوظ تفرد به على بن مسعدة، وفى توثيقه خلف قال أبو حاتم‏:‏ لا بأس به، وقال البخارى‏:‏ فيه نظر، وقال ابن عدى‏:‏ أحاديثه غير محفوظة‏.‏

***

82- الإسلام والسلطان أخوان توأمان لا يصلح واحد منهما إلا بصاحبه فالإسلام أس والسلطان حارس وما لا أس له يهدم وما لا حارس له ضائع‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/117، رقم 396‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أس‏)‏‏:‏ الأس أصل البناء‏.‏

***

83- الإسلام يَجُبُّ ما كان قبله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن خالد بن الوليد‏.‏ ابن سعد عن الزبير بن العوام‏.‏ ابن سعد عن سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

حديث خالد بن الوليد‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏16/226‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يجب‏)‏‏:‏ يهدم‏.‏

***

84- الإسلام يزيد ولا ينقص‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والحاكم، والطبرانى، والبيهقى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 77، رقم 568‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/284، رقم 31450‏)‏، وأحمد ‏(‏5/236، رقم 22110‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/126، رقم 2912‏)‏، والحاكم ‏(‏4/383، رقم 8006‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والطبرانى ‏(‏20/162، رقم 338‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/205، رقم 11933‏)‏‏.‏ قال الحسينى فى البيان والتعريف ‏(‏1/325‏)‏‏:‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح وتعقب بالانقطاع بين أبى الأسود ومعاذ‏.‏

***

85- الأسنان سواء الثَّنِيَّة والضرس سواء‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/885، رقم 2650‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/129، رقم 451‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الأصابع سواء‏)‏‏.‏

***

86- الأسنان سواء خمسًا خمسًا‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والنسائى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/55، رقم 4842‏)‏‏.‏

***

87- الأسوكة ثلاثة الأراك فإن لم يكن أراك فعُتُم أو بُطْم‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى كتاب السواك عن أبى زيد الغافقى‏)‏‏.‏

قال الحافظ فى التلخيص ‏(‏1/72‏)‏‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى معرفة الصحابة فى ترجمة أبى زيد الغافقى‏.‏ وقال فى الإصابة ‏(‏7/160، ترجمة 9958 أبو زيد الغافقى‏)‏‏:‏ ذكره ابن منده، وقال‏:‏ عداده فى أهل مصر، ثم أورد من طريق عمرو بن شراحيل المعافرى عن أبى زيد الغافقى‏.‏‏.‏‏.‏ قال أبو وهب الغافقى راويه عن عمرو بن شراحيل‏:‏ العُتُم الزيتون، وقال ابن منده‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عُتُم‏)‏‏:‏ هو الزيتون البرى‏.‏ ‏(‏بُطْم‏)‏‏:‏ نوع من الشجر يستاك به‏.‏

***

88- الأشرار بعد الأخيار خمسون ومائة سنة يملكون جميع أهل الدنيا وهم الترك‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/125، رقم 433‏)‏‏.‏

***

89- الأشربة من خمس من الحنطة والشعير والتمر والزبيب والعسل فما خمر فهو خمر‏.‏

‏(‏الحكيم عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/249‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏4/253‏)‏‏.‏

***

90- الأشرة شر‏.‏

‏(‏البخارى فى الأدب، وأبو يعلى عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/168، رقم 477‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/246، رقم 1687‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الأشرة‏)‏‏:‏ البطر، وهى كفران النعمة فلا يشكرها‏.‏

***

91- الأشعريون فى الناس كصُرَّةٍ فيها مسك‏.‏

‏(‏ابن سعد عن الزهرى وغيره مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/348‏)‏‏.‏

***

92- الأصابع تجرى مجرى السواك إذا لم يكن سواك‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزنى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/288، رقم 6437‏)‏ وقال‏:‏ لم يرو هذا الحديث عن كثير بن عبد الله المزنى إلا أبو غزية‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/100‏)‏‏:‏ كثير ضعيف، وقد حسن الترمذى حديثه‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/180‏)‏‏:‏ الحديث ضعيف … وأبو غزية أورده الذهبى فى الضعفاء‏.‏

***

93- الأصابع سواء عشر عشر من الإبل‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والبيهقى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/187، رقم 4556‏)‏، والنسائى ‏(‏8/56، رقم 4845‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/886، رقم 2654‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/92، رقم 16057‏)‏‏.‏

***

94- الأصابع سواء كلهن فيهن عشر عشر من الإبل‏.‏

‏(‏النسائى، وابن ماجه، وعبد الرزاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/57، رقم 4851‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/886، رقم 2653‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏9/385، رقم 17701، 17702‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/129، رقم 450‏)‏‏.‏

***

95- الأصابع سواء والأسنان سواء الثنية والضرس سواء هذه وهذه سواء يعنى الإبهام والخنصر‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/188، رقم 4559‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/90، رقم 16043‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الأسنان سواء‏)‏‏.‏

***

96- الأصم شريك فإن سمع وإلا فأسمعوه‏.‏

‏(‏الديلمى عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/128، رقم 445‏)‏‏.‏

***