فصل: (تابع من مع الصاد)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع من مع الصاد‏]‏

5439- من صلى الغداة ثم لم يتكلم حتى يقرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ عشر مرات لم يدركه ذلك اليوم ذنب وأجير من الشيطان‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن على وفيه مروان بن سالم الغفارى متروك‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏57/281‏)‏‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل ‏(‏8/274، ترجمة 1255مروان بن سالم الغفارى‏)‏ وقال‏:‏ سمعت أبى يقول مروان بن سالم الذى يحدث عن صفوان بن عمرو ليس بثقة نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن مروان بن سالم فقال منكر الحديث جدًّا ضعيف الحديث ليس له حديث قائم قلت يترك حديثه قال لا بل يكتب حديثه‏.‏

***

5440- من صلى الغداة فله ذمة الله ومن يخفر ذمة الله كنت خصمه ومن خاصمته خصمته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جندب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/162، رقم 1668‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/293‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

5441- من صلى الغداة فهو فى ذمة الله فإياكم أن يطلبكم الله بشىء من ذمته‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/173‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/141، رقم 4107‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/296‏)‏‏:‏ فيه يزيد الرقاشى، وهو ضعيف‏.‏

***

5442- من صلى الغداة فهو فى ذمة الله فإياكم أن يطلبكم الله بشىء من ذمته‏.‏

‏(‏الحكيم، وأبو يعلى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏7/141، رقم 4107‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/296‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والبزار والطبرانى فى الأوسط وفيه صالح بن بشير المرى وهو ضعيف‏.‏

***

5443- من صلى الغداة فهو فى ذمة الله فاتق الله يا ابن آدم أن يطلبك الله بشىء من ذمته‏.‏

‏(‏ابن حبان عن جندب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏5/36، رقم 1743‏)‏‏.‏

***

5444- من صلى الغداة فهو فى ذمة الله فلا تخفروا الله فى ذمته‏.‏

‏(‏أحمد، والرويانى، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/10، رقم 20125‏)‏، والرويانى ‏(‏2/44، رقم 792‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى سنن ابن ماجه بطرف‏:‏ ‏(‏من صلى الصبح‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تخفروا‏)‏‏:‏ تنقضوا عهد الله‏.‏

***

5445- من صلى الغداة فى جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم قام يركع ركعتين انقلب بأجر حجة وعمرة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/178، رقم 7741‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/104‏)‏‏:‏ إسناده جيد‏.‏

***

5446- من صلى الغداة كان فى ذمة الله حتى يمسى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/311، رقم 13210‏)‏‏.‏

***

5447- من صلى الغداة والعشاء الآخرة فى جماعة لا تفوته ركعة كتب له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/62، رقم 2875‏)‏‏.‏

***

5448- من صلى الفجر ثم جلس فى مصلاه يذكر الله صلت عليه الملائكة وصلاتهم عليه اللهم اغفر له اللهم ارحمه ومن جلس ينتظر الصلاة صلت عليهم الملائكة وصلاتهم عليه اللهم اغفر له اللهم ارحمه‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير وصححه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/144، رقم 1218‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/86، رقم 2961‏)‏‏.‏

***

5449- من صلى الفجر ثم قعد فى مجلسه يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم قام فصلى ركعتين حرمه الله على النار أن تلفحه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن الحسن بن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/85، رقم 2958‏)‏‏.‏

***

5450- من صلى الفجر ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏ابن السنى، وابن النجار عن سهل بن معاذ عن أبيه‏)‏‏.‏

***

5451- من صلى الفجر فقعد فى مقعده فلم يلغ بشىء من أمر الدنيا يذكر الله حتى يصلى الضحى أربع ركعات خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏ابن السنى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/329، رقم 4365‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/105‏)‏‏:‏ فيه الطيب بن سلمان وثقه ابن حبان وضعفه الدارقطنى وبقية رجال أبى يعلى رجال الصحيح‏.‏

***

5452- من صلى الفجر فهو فى ذمة الله فلا يطلبنكم الله بشىء من ذمته‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1301، رقم 3946‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/168‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح إن كان الحسن سمع من سمرة‏.‏ والطبرانى ‏(‏7/220، رقم 6917‏)‏‏.‏

***

5453- من صلى الفجر فهو فى ذمة الله وحسابه على الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى مالك الأشجعى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/318، رقم 8188‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/297‏)‏‏:‏ فيه الهيثم بن يمان ضعفه الأزدى وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

5454- من صلى الفجر فى جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم يصلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة‏.‏

‏(‏الترمذى حسن غريب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/481، رقم 586‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

5455- من صلى الفجر فى جماعة وجلس فى محرابه فقرأ مائة مرة ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ غفر الله له الذنوب التى بينه وبين الله التى لا يطلع عليها إلا الله‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس وقال حديث غريب وإسناده صحيح تفرد به أبو جعفر محمد بن عبد الله بن برزة عن الحارث بن أبى أسامة‏)‏‏.‏

***

5456- من صلى الفجر فى جماعة وقعد فى مصلاه وقرأ ثلاث آيات من أول سورة الأنعام وكل الله به سبعين ملكا يسبحون الله ويستغفرون له إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

5457- من صلى المغرب فى جماعة كتب له حجة مبرورة وعمرة متقبلة وكأنما قام ليلة القدر‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

5458- من صلى المغرب والعشاء فى جماعة حتى ينقضى شهر رمضان فقد أصاب من ليلة القدر بحظ وافر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/340، رقم 3707‏)‏‏.‏

***

5459- من صلى المغرب وصلى بعدها ركعتين قبل أن يتكلم أسكنه الله فى حظيرة القدس فإن صلى أربعًا كان كمن حج بعد حجة فإن صلى ستًّا غفر له ذنوب خمسين سنة‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن أبى بكر‏)‏‏.‏

***

5460- من صلى بعد المغرب ثنتى عشرة ركعة يقرأ فى كل ركعة ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ أربعين مرة صافحته الملائكة يوم القيامة ومن صافحته الملائكة يوم القيامة أمن الصراط والحساب والميزان‏.‏

‏(‏السمرقندى عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

***

5461- من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن يتكلم كتبت صلاته فى عليين‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وسعيد بن منصور، وابن نصر عن مكحول بلاغًا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/16، رقم 5935‏)‏‏.‏

***

5462- من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن ينطق مع أحد يقرأ فى الأولى بالحمد و ‏{‏ قل يا أيها الكافرون ‏}‏ وفى الركعة الثانية بالحمد و ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏14/288‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سلخها‏)‏‏:‏ أى جلدها‏.‏

***

5463- من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيها بينهن بسوء عدلن له بعبادة ثنتى عشرة سنة‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب ضعيف- وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/298 رقم 435‏)‏ وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من حديث زيد بن الحباب، وعن عمرو بن أبى خثعم، وسمعت محمد بن إسماعيل يقول‏:‏ عمر بن عبد الله بن أبى خثعم منكر الحديث، وضعفه جدًّا‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/369، رقم 1167‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/414، رقم 6022‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/250، رقم 819‏)‏‏.‏

***

5464- من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتًا فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/437، رقم 1373‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏2/7‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

5465- من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة يقرأ فى كل ركعة ‏{‏الحمد‏}‏ و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ بنى الله له فى الجنة قصرين لا فصل فيهما ولا وَصْم ومن صلى بعد العشاء الآخرة ركعتين يقرأ فى كل ركعة ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ خمس عشرة مرة يبنى الله له قصرًا فى الجنة‏.‏

‏(‏أبو محمد السمرقندى فى فضائل ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ عن جرير وفيه أحمد بن عبيد صدوق له مناكير‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/149، ترجمة 1313‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏وصم‏)‏‏:‏ فترة وكسل وتوان‏.‏

***

5466- من صلى ثنتى عشرة ركعة بنى الله له بها قصرًا فى الجنة من ذهب‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- وابن ماجه، وابن جرير عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/337، رقم 473‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/439، رقم 1380‏)‏‏.‏

***

5467- من صلى ثنتى عشرة ركعة فى يوم بنى الله له بيتا فى الجنة أربع ركعات قبل الظهر واثنتان بعدها واثنتان قبل العصر واثنتان بعد المغرب واثنتان قبل الصبح‏.‏

‏(‏النسائى، وابن جرير، والطبرانى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، وابن عساكر عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏1/462، رقم 1479‏)‏، والطبرانى ‏(‏23/230، رقم 432‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/205، رقم 2452‏)‏، والحاكم ‏(‏1/456، رقم 1173‏)‏ وقال‏:‏ كلا الإسنادين صحيحان على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏2/473، رقم 4266‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/181‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏2/204، رقم 1188‏)‏‏.‏

***

5468- من صلى ثنتى عشرة ركعة مع صلاة النهار بنى الله له بيتًا فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏47/16‏)‏‏.‏

***

5469- من صلى ثنتى عشرة ركعة من النهار يحافظ عليهن بنى الله له بيتًا فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عائشة‏)‏‏.‏

***

5470- من صلى خلف إمام فليقرأ بفاتحة الكتاب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/111‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

5471- من صلى ركعة من الصبح ثم طلعت الشمس فليصل الصبح‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/408، رقم 1013‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

5472- من صلى ركعتين فى السر رفع الله عنه اسم النفاق‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5473- من صلى ركعتين فى خلاء لا يراه إلا الله عز وجل والملائكة كانت له براءة من النار‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/197‏)‏‏.‏

***

5474- من صلى ركعتين فى خلاء لا يراه إلا الله والملائكة كتب له براءة من النار‏.‏

‏(‏الضياء عن جابر‏)‏‏.‏

***

5475- من صلى ركعتين ليلة الجمعة قرأ فيهما بفاتحة الكتاب وخمس عشرة مرة ‏{‏ إذا زلزلت ‏}‏ أمنه الله من عذاب القبر ومن أهوال يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو سعد الإدريسى فى تاريخ سمرقند، وابن النجار، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

5476- من صلى ركعتين يتم ركوعه وسجوده لم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه عاجلاً أوآجلاً‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

5477- من صلى ست ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم غفر له ذنوب خمسين سنة‏.‏

‏(‏ابن نصر، وابن عساكر عن ابن عمر وفيه محمد بن غزوان الدمشقى منكر الحديث‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏55/74‏)‏‏.‏

***

5478- من صلى صلاة الصبح فهو فى ذمة الله فلا تخفروا الله فى ذمته فإنه من أخفر ذمته طلبه الله حتى يكبه على وجهه‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/111، رقم 5898‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/296‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وهو ضعيف قد حسن له بعضهم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تخفروا‏)‏‏:‏ تنقضوا عهد الله‏.‏

***

5479- من صلى صلاة الفجر ثم جلس فى مصلاه حتى تطلع الشمس كان له حجاب من النار‏.‏

‏(‏الرافعى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏3/7‏)‏‏.‏

***

5480- من صلى صلاة فريضة فله دعوة مستجابة ومن ختم القرآن فله دعوة مستجابة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن العرباض‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/259، رقم 647‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/172‏)‏‏:‏ فيه عبد الحميد بن سليمان وهو ضعيف‏.‏

***

5481- من صلى صلاة فلم تأمره بالمعروف ولم تنهه عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدًا‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/174، رقم 3262‏)‏‏.‏

***

5482- من صلى صلاة لم يتمها زيد عليها من سبحاته حتى تتم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عائذ بن قرط‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/22، رقم 37‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/291‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سبحاته‏)‏‏:‏ جمع سبحة وهى النافلة أى نوافله‏.‏

***

5483- من صلى صلاة لم يتمها زيد عليها من سبحاته حتى تتم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن قرط‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/22، رقم 37‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏8/243، رقم 295‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/291‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سبحاته‏)‏‏:‏ نوافله‏.‏

***

5484- من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهى خداج فهى خداج فهى خداج غير تمام‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/285، رقم 7823‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/316، رقم 3619‏)‏، ومسلم ‏(‏1/296، رقم 395‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/216، رقم 821‏)‏، والترمذى ‏(‏5/201، رقم 2953‏)‏، والنسائى ‏(‏2/135، رقم 909‏)‏، وابن ماجه‏.‏

‏(‏1/273، رقم 838‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/54، رقم 776‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏2/121، رقم 2744‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏1/452، رقم 1673‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/38، رقم 2196‏)‏‏.‏

***

5485- من صلى صلاة مكتوبة مع الإمام فليقرأ بفاتحة الكتاب فى سكناته ومن انتهى إلى أم القرآن فقد أجزأه‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/364، رقم 868‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/317‏)‏ وقال‏:‏ محمد بن عبد الله بن عبيد الله ضعيف‏.‏

***

5486- من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فذاكم المسلم الذى له ذمة الله ورسوله فلا تخفروا الله فى ذمته‏.‏

‏(‏البخارى، والنسائى عن أنس‏.‏ الرويانى، والطبرانى، والضياء عن جندب البجلى‏.‏ الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏1/153، رقم 384‏)‏، والنسائى ‏(‏8/105، رقم 4997‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/3، رقم 2030‏)‏‏.‏

حديث جندب‏:‏ أخرجه الرويانى ‏(‏2/149، رقم 973‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/162، رقم 1669‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/28‏)‏‏:‏ عبيد بن عبيدة التمار لم أقف على ترجمته‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/152، رقم 10291‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/28‏)‏‏:‏ فى إسناده الحسن بن إدريس الحلوانى ولم أر أحدًا ذكره وهو أيضًا من رواية أبى عبيده عن أبيه ولم يسمع منه‏.‏ والحديث عند الجميع عدا البخارى والبيهقى‏.‏

***

5487- من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك ومن نسك قبل الصلاة فإنه قبل الصلاة ولا نسك له‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن حبان عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/325، رقم 912‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1553، رقم 1961‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/96، رقم 2800‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/231، رقم 5910‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏7/223، رقم 4395‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏5/66، رقم 7809‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/283، رقم 5959‏)‏‏.‏

***

5488- من صلى عشرين ركعة بين المغرب والعشاء يقرأ فى كل ركعة فاتحة الكتاب و ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ حفظه الله فى نفسه وأهله وماله ودنياه وآخرته‏.‏

‏(‏نظام الملك فى السداسيات عن أبى هدبة عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏2/211‏)‏‏.‏

***

5489- من صلى على جنازة فانصرف قبل أن يفرغ منها كان له قيراط فإن انتظر حتى يفرغ منها كان له قيراطان والقيراط مثل أحد فى ميزانه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏53/92‏)‏‏.‏

***

5490- من صلى على جنازة فله قيراط فإن انتظر حتى يفرغ منها فله قيراطان‏.‏

‏(‏أحمد عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/57، رقم 20594‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى سنن النسائى بطرف‏:‏ ‏(‏من تبع جنازة‏)‏‏.‏

***

5491- من صلى على جنازة فله قيراط فإن شهد دفنها فله قيراطان القيراط مثل أحد‏.‏

‏(‏مسلم، وابن ماجه عن ثوبان‏.‏ الحكيم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث ثوبان‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏2/654، رقم 946‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/492، رقم 1540‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد‏.‏

‏(‏5/284، رقم 22508‏)‏‏.‏

***

5492- من صلى على جنازة فله قيراط ومن انتظرها حتى توضع فى اللحد فله قيراطان والقيراطان مثل الجبلين العظيمين‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/401، رقم 9197‏)‏، والنسائى ‏(‏4/76، رقم 1994‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/491، رقم 1539‏)‏‏.‏

***

5493- من صلى على جنازة فله قيراط ومن شهد دفنها فله قيراطان أحدهما مثل أحد‏.‏

‏(‏ابن النجار عن البراء‏)‏‏.‏

***

5494- من صلى على جنازة فى المسجد فلا شىء عليه‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/207، رقم 3191‏)‏‏.‏

***

5495- من صلى على جنازة فى المسجد فليس له شىء‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/444، رقم 9728‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/486، رقم 1517‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/52، رقم 6831‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 304، رقم 2310‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/404، رقم 2751‏)‏‏.‏

***

5496- من صلى على جنازة ولم يتبعها فله قيراط فإن تبعها فله قيراطان قيل وما القيراطان قال أصغرهما مثل أحد‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى عن أبى هريرة‏.‏ أحمد، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏2/653، رقم 945‏)‏، والترمذى ‏(‏3/358، رقم 1040‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/20، رقم 11168‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/29‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

5497- من صلى على حين يصبح عشرًا وحين يمسى عشرًا أدركته شفاعتى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/120‏)‏ قال الهيثمى رواه الطبرانى بإسنادين وإسناد أحدهما جيد ورجاله وثقوا‏.‏

***

5498- من صلى على صلاة صلت عليه الملائكة ما صلى علىَّ فليقل عبد من ذلك أو ليكثر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عامر بن ربيعة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/211، رقم 1557‏)‏‏.‏

***

5499- من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرًا فليكثر علىَّ عبد من الصلاة أو ليقل‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عامر بن ربيعة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/211، رقم 1557‏)‏‏.‏

***

5500- من صلى على صلاة صلى الله عليه فأكثروا أو أقلوا‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى، والطبرانى عن عامر بن ربيعة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏2/215، رقم 3115‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/180‏)‏‏.‏

***

5501- من صلى على صلاة صلى الله عليه وملائكته بها سبعين صلاة فليقل عبد من ذلك أو ليكثر‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/172، رقم 6605‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/160‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

5502- من صلى على صلى الله عليه عشرًا بها ملك موكل حتى يبلغنيها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/134 رقم 7611‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/162‏)‏ فيه موسى بن عمير القرشى الأعمى وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

5503- من صلى علىَّ عند قبرى سمعته ومن صلى على من بعيد علمته‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

5504- من صلى على عند قبرى سمعته ومن صلى على نائيًا أبلغته‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/218، رقم 158‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏4/136، ترجمة 1696‏)‏ وقال‏:‏ لا أصل له من حديث الأعمش وليس بمحفوظ ولا يتابعه إلا من هو دونه‏.‏

***

5505- من صلى على عند قبرى سمعته ومن صلى على نائيًا وكل بها ملك يبلغنى وكفى بها أمر دنياه وآخرته وكنت له شهيدًا أو شفيعًا‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/218، رقم 1583‏)‏، والخطيب ‏(‏3/292‏)‏‏.‏

***

5506- من صلى على فى كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له مادام اسمى فى ذلك الكتاب‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/232، رقم 1835‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/137‏)‏‏:‏ فيه بشر بن عبيد الدارسى كذبه الأزدى وغيره‏.‏

***

5507- من صلى على فى يوم ألف مرة لم يمت حتى يبشر الجنة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏‏.‏

***

5508- من صلى على فى يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن جابر‏)‏‏.‏

***

5509- من صلى على محمد وقال اللهم أنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة وجبت له شفاعتى‏.‏

‏(‏أحمد عن رويفع بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/108، رقم 17032‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/299، رقم 2315‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/217‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏5/25، رقم 4480‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/321 رقم 3285‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/163‏)‏‏:‏ رواه البزار والطبرانى فى الأوسط والكبير وأسانيدهم حسنة‏.‏

***

5510- من صلى على مرة واحدة كتب الله له بها عشر حسنات‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/262، رقم 7551‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/160‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير ربعى بن إبراهيم وهو ثقة مأمون‏.‏ وابن حبان ‏(‏3/195، رقم 913‏)‏‏.‏

***

5511- من صلى على واحدة صلى الله عليه بها عشرًا‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن أنس عن أبى طلحة‏.‏ الطبرانى عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/375، رقم 8869‏)‏، ومسلم ‏(‏1/306، رقم 408‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/88، رقم 1530‏)‏، والترمذى ‏(‏2/355، رقم 485‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث أبى طلحة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏5/99، رقم 4717‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/332، رقم 13269‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/163‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه حفص بن سليمان القارئ وثقه وكيع وغيره وضعفه الجمهور وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5512- من صلى على واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى فى الأدب، والنسائى، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/102 رقم 12017‏)‏ والبخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/224، رقم 643‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/21 رقم 9891‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/185، رقم 904‏)‏، والحاكم ‏(‏1/735، رقم‏:‏ 2018‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/210، رقم 1554‏)‏، والضياء ‏(‏5/244، رقم 1870‏)‏‏.‏

***

5513- من صلى على واحدة صلى الله عليه عشرًا فليكثر عبد من ذلك أو ليقل‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى طلحة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/211، رقم 1559‏)‏‏.‏

***

5514- من صلى علىَّ يوم الجمعة كانت شفاعة له عندى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

***

5515- من صلى على يوم الجمعة مائة مرة جاء يوم القيامة ومعه نور لو قسم ذلك النور بين الخلق كلهم لوسعهم‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن على بن الحسين بن على عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/47‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

5516- من صلى على يوم الجمعة مائتى صلاة غفر له ذنب مائتى عام‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

***

5517- من صلى علىَّ يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة من الصلاة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ووكل الله بذلك ملكًا يدخله على قبرى كما يدخل على أحدكم الهدايا إن علمى بعد موتى كعلمى فى الحياة‏.‏

‏(‏الديلمى عن حكامة عن أبيها عثمان بن دينار عن أخيه مالك بن دينار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/111، رقم 3035‏)‏‏.‏

***

5518- من صلى عليه أمة من الناس شفعوا فيه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ميمونة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/6، رقم 9252‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏24/19، رقم 39‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏3/36‏)‏‏:‏ فيه القاسم بن مطيب وهو ضغيف‏.‏

***

5519- من صلى عليه ثلاثة صفوف فقد أوجب‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- عن مالك بن هبيرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/347، رقم 1028‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏

***

5520- من صلى عليه مائة من المسلمين غفر له‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/477، رقم 1488‏)‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/6، رقم 9253‏)‏ وابن عساكر ‏(‏55/176‏)‏‏.‏

***

5521- من صلى فى اليوم والليلة اثنتى عشرة ركعة تطوعًا بنى الله له بيتًا فى الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وابن خزيمة، وابن جرير عن أم حبيبة‏.‏ النسائى، والعقيلى عن أبى هريرة‏.‏ أحمد، والطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

حديث أم حبيبة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/326 رقم 26817‏)‏ وابن أبى شيبة ‏(‏2/20، رقم 5976‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/202 رقم 1185‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏1/462، رقم 1478‏)‏، والعقيلى ‏(‏1/52، ترجمة 41 إبراهيم بن رستم‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/413، رقم 19724‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/170، رقم 31971‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/166، رقم 9436‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/231‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط والكبير والبزار وقال لم يتابع هارون بن موسى على هذا الحديث‏.‏

***

5522- من صلى فى ثوب واحد فليخالف بين طرفيه‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/141، رقم 353‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/238، رقم 3104‏)‏‏.‏

***

5523- من صلى فى ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين ومن صلى فى ليلة بمائتى آية كتب من القانتين المخلصين‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/452، رقم 1161‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/399، رقم 2190‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/134، رقم 30087‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/180، رقم 1143‏)‏‏.‏

***

5524- من صلى فى مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة العشاء كتب الله له بها عتقا من النار‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والحكيم عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/261، رقم 798‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/102‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه مقال‏.‏ والحكيم ‏(‏4/42‏)‏‏.‏

***

5525- من صلى فى مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة الظهر كتب الله له بها عنقًا من النار‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر، وابن النجار عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/62، رقم 2876‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/88‏)‏‏.‏

***

5526- من صلى فى مسجد قباء كان له كأجر عمرة‏.‏

‏(‏العقيلى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/98، ترجمة 114 إسحاق بن إبراهيم بن نسطاس‏)‏ وقال‏:‏ لا يتابع عليه‏.‏

***

5527- من صلى فى مسجد قباء يوم الاثنين ويوم الخميس انقلب بأجر عمرة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن ظهير بن رافع الحارثى‏)‏‏.‏

***

5528- من صلى فى مسجدى أربعين صلاة لا تفوته صلاة كتبت له براءة من النار وبراءة من العذاب وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏أحمد عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/155، رقم 12605‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/8‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

5529- من صلى فى يوم اثنتى عشرة ركعة حرم الله لحمه على النار‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الضياء ‏(‏6/136، رقم 2135‏)‏‏.‏

***

5530- من صلى فى يوم ثنتى عشرة ركعة بنى الله له بيتًا فى الجنة ركعتين قبل الفجر وركعتين قبل الظهر ‏[‏وركعتين بعد الظهر‏]‏ وركعتين قبل العصر وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء الآخرة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/20، رقم 5982‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/361، رقم 1142‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1381‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه ابن الأصبهانى وهو ضعيف‏.‏

***

5531- من صلى فى يوم ثنتى عشرة ركعة بنى الله له بيتًا فى الجنة ومن بنى لله مسجدًا بنى الله له بيتًا فى الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/231، رقم 437‏)‏‏.‏

***

5532- من صلى فى يوم وليلة ثنتى عشرة ركعة بنى الله له بيتًا فى الجنة أربعًا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل صلاة الغداة‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، والترمذى- حسن صحيح- والطبرانى عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/274، رقم 415‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏23/231، رقم 435‏)‏‏.‏

***

5533- من صلى فيه يعنى مسجد بنى عمرو بن عوف كان كعدل عمرة‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏4/507، رقم 1627‏)‏‏.‏

***

5534- من صلى قائمًا فهو أفضل ومن صلى قاعدًا فله نصف أجر القائم ومن صلى نائمًا فله نصف أجر القاعد‏.‏

‏(‏البخارى، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/375، رقم 1064‏)‏، والترمذى ‏(‏2/207، رقم 371‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏3/223، رقم 1660‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/388، رقم 1231‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/442، رقم 19988‏)‏، وابن الجارود ‏(‏1/67، رقم 230‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/308، رقم 3495‏)‏‏.‏

***

5535- من صلى قبل الظهر أربع ركعات كأنما تهجد بهن من ليلته ومن صلاهن بعد العشاء كن له كمثلهن من ليلة القدر‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/254، رقم 6332‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/221‏)‏‏:‏ فيه ناهض بن سالم الباهلى وغيره ولم أجد من ذكرهم‏.‏

***

5536- من صلى قبل الظهر أربعًا غفر له ذنوب يومه ذلك‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏10/248‏)‏، وابن عساكر ‏(‏34/123‏)‏‏.‏

***

5537- من صلى قبل الظهر أربعًا كن له كعتق رقبة من بنى إسماعيل‏.‏

‏(‏ابن ابى شيبة، والطبرانى عن عمر الأنصارى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/17، رقم 5948‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/387، رقم 965‏)‏‏.‏

***

5538- من صلى قبل الظهر أربعًا وبعدها أربعًا حرمه الله على النار‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وابن زنجويه، والترمذى- حسن غريب- والنسائى، وابن ماجه، والبيهقى، وابن جرير عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/326، رقم 26815‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏2/20، رقم 5983‏)‏، والترمذى ‏(‏2/292، رقم 427‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/367، رقم 1160‏)‏، والنسائى ‏(‏3/265، رقم‏:‏ 1814‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/472 رقم 4264‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏2/23، رقم 1269‏)‏، والحاكم ‏(‏1/456، رقم 1175‏)‏‏.‏

***

5539- من صلى قبل العصر أربع ركعات غفر الله له مغفرة عزمًا‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏14/308‏)‏‏.‏

***

5540- من صلى قبل العصر أربعًا حرمه الله على النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/88، رقم 2580‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/22‏)‏‏:‏ فيه حجاج بن نصر والأكثرون على تضعيفه‏.‏ وقال فى موضع آخر ‏(‏2/222‏)‏‏:‏ فيه عبد الكريم أبو أمية وهو ضعيف وهو فى الكبير مختصرًا‏.‏

***

5541- من صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها وشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عمارة بن رويبة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/230، رقم 4056‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/318‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

5542- من صلى لله أربعين يومًا فى جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏الترمذى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس وصحح الترمذى وقفه‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/7، رقم 241‏)‏ وقال‏:‏ قد روى هذا الحديث عن أنس موقوفا‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/62، رقم 2875‏)‏‏.‏

***

5543- من صلى ليلة الفطر والأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/57، رقم 159‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/198‏)‏‏:‏ فيه عمر بن هارون البلخى والغالب عليه الضعف وأثنى عليه ابن مهدى وغيره ولكن ضعفه جماعة كثيرة والله أعلم‏.‏

***

5544- من صلى ليلة القدر العشاء والفجر فى جماعة فقد أخذ من ليلة القدر بالنصيب الوافر‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏5/330‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏4/83، ترجمة 931 صلت بن الحجاج‏)‏‏.‏

***

5545- من صلى ما بين المغرب والعشاء فإنها من صلاة الأوابين‏.‏

‏(‏ابن نصر عن محمد بن المنكدر مرسلاً‏)‏‏.‏

***

5546- من صلى معنا هذه الصلاة فى هذا المكان ثم وقف هذا الموقف حتى يفيض الإمام وكان وقف قبل ذلك من عرفات ليلاً أو نهارًا فقد تم حجه وقضى تفثه‏.‏

‏(‏الحاكم عن عبد الله بن مضرس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/634، رقم 1700‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏4/255، رقم 2820‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/162، رقم 3851‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/149، رقم 377‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/240‏)‏‏.‏

***

5547- من صلى مكتوبة أو سبحة فليقرأ بأم القرآن وقرآن معها فإن انتهى إلى أم القرآن أجزأت عنه ومن كان مع الإمام فليقرأ قبله أو أيما سكت فمن صلى صلاة لم يقرأ فيها فهى خداج ثلاثًا‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عمر وحسن‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/133، رقم 2787‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سبحة‏)‏ أى نافلة‏.‏

***

5548- من صلى من أول شهر رمضان إلى آخره جماعة فقد أخذ بحظه من ليلة القدر‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

***

5549- من صلى من الضحى عشر ركعات بنى له بيت فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

5550- من صلى منكم فلا يفترش افتراش الكلب ذراعيه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5551- من صلى وجلس ينتظر الصلاة لم يزل فى صلاة حتى تأتيه الصلاة التى تلاقيها‏.‏

‏(‏النسائى عن عبد الله بن سلام وأبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏3/114، رقم 1430‏)‏‏.‏

***

5552- من صلى وهو منتعل ناداه ملك يا عبد الله استأنف العمل فقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك‏.‏

‏(‏جعفر بن محمد بن جعفر الحسينى فى كتاب العروس، والديلمى من طريقه حدثنا آدم حدثنا ليث عن نافع عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5553- من صلى وهو يرائى فقد أشرك ومن صام وهو يرائى فقد أشرك ومن تصدق وهو يرائى فقد أشرك‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 152، رقم 1120‏)‏، وأحمد ‏(‏4/125، رقم 17180‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/281، رقم 7139‏)‏، والحاكم ‏(‏4/365، رقم 7938‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/337، رقم 6844‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/407، رقم 3482‏)‏‏.‏

***

5554- من صلى يوم الجمعة وصام يومه وعاد مريضًا وشهد جنازة وشهد نكاحًا وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو سعد السمان فى مشيخته عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/97، رقم 7484‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/200‏)‏‏:‏ فيه محمد بن حفص الأوصابى وهو ضعيف‏.‏

***

5555- من صمت نجا‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وأحمد، والترمذى- غريب- والعسكرى فى الأمثال، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/130، رقم 385‏)‏ وأحمد ‏(‏2/159، رقم 6481‏)‏، والترمذى ‏(‏4/660، رقم 2501‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/254، رقم 4983‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 137، رقم 345‏)‏، والدارمى ‏(‏2/387، رقم 2713‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/219، رقم 334‏)‏‏.‏

***

5556- من صنع إلى أحد من أهل بيتى يدًا كافأته يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏45/303‏)‏‏.‏

***

5557- من صنع إلى أحد من خلف عبد المطلب يدًا فلم يكافئه بها فى الدنيا فعلى مكافأته إذا لقينى‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والخطيب، والضياء عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/120، رقم 1446‏)‏، والخطيب ‏(‏10/103‏)‏، والضياء ‏(‏1/439، رقم 315‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/173‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن أبى الزناد وهو ضعيف‏.‏

***

5558- من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيرًا فقد أبلغ فى الثناء‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن جيد غريب- والنسائى، وابن حبان، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والدارقطنى فى الأفراد، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/380، رقم 2035‏)‏ وقال‏:‏ حسن جيد غريب‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/53، رقم 10008‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/202، رقم 3413‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/522، رقم 9138‏)‏، والضياء ‏(‏4/110، رقم 1322‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏7/54، رقم 2601‏)‏‏.‏

***

5559- من صنع إليه معروف فليكافئه فإن لم يستطع فليذكره فمن ذكره فقد شكره والمتشبع بما لم ينل كلابس ثوبى زور‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/515، رقم 9112‏)‏‏.‏

***

5560- من صنع أمرًا على غير أمرنا فهو رد‏.‏

‏(‏أبو داود عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/200، رقم 4606‏)‏‏.‏

***

5561- من صور صورة عذب يوم القيامة حتى ينفخ فيه الروح وليس بنافخ فيها ومن استمع إلى حديث قوم ولا يعجبهم أن يستمع حديثهم أذيب فى أذنيه الآنك ومن تحلم كاذبًا دفع إليه شعيرة وعذب حتى يعقد بين طرفيها وليس بعاقد‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/504، رقم 10556‏)‏‏.‏

***

5562- من صور صورة عذبه الله بها يوم القيامة حتى ينفخ وليس بنافخ ومن تحلم كلف أن يعقد شعيرتين وليس بعاقد ومن استمع إلى حديث قوم يفرون به منه صب فى أذنيه الآنك يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/359، رقم 3383‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/306، رقم 5024‏)‏، والترمذى ‏(‏4/231، رقم 1751‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

5563- من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ‏.‏

‏(‏البخارى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2223، رقم 5618‏)‏‏.‏

***

5564- من صور صورة فى الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ‏.‏

‏(‏احمد، ومسلم، والنسائى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/241، رقم 2162‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1671، رقم 2110‏)‏، والنسائى ‏(‏8/215، رقم 5358‏)‏‏.‏

***