فصل: بَاب التَّعْزِير

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: خلاصة البدر المنير في تخريج كتاب الشرح الكبير



.كتاب قَاطع الطَّرِيق

2438 - حَدِيث «لَا قطع إِلَّا فِي ربع دِينَار فَصَاعِدا» تقدم فِي الْبَاب قبله
2439 - حَدِيث «النَّهْي عَن تَعْذِيب الْحَيَوَان» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وَأَبُو دَاوُد وَالْحَاكِم من رِوَايَة ابْن مَسْعُود وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد.
2440 - أثر ابْن عَبَّاس أَنه قَالَ فِي قَوْله تَعَالَى {إِنَّمَا جَزَاء الَّذين يُحَاربُونَ الله وَرَسُوله ويسعون فِي الأَرْض فَسَادًا} الْآيَة إِنَّهَا وَارِدَة فِي حق قطاع الطَّرِيق من الْمُسلمين إِلَى آخر الْأَثر» رَوَاهُ الشَّافِعِي وَالْبَيْهَقِيّ.

.كتاب حد شَارِب الْخمر

2441 - حَدِيث «كل مُسكر خمر وكل خمر حرَام» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة ابْن عمر
2442 - حَدِيث ابْن عمر «أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لعن الله الْخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إِلَيْهِ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَكَذَلِكَ بِإِسْنَاد جيد وَابْن مَاجَه بِنَحْوِهِ وَله طرق أخر مَذْكُورَة فِي الأَصْل
2443 - حَدِيث جَابر «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ مَا أسكر كَثِيره فَالْفرق مِنْهُ حرَام» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه لَكِن بِلَفْظ مَا أسكر كَثِيره فقليله حرَام قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن غَرِيب.
2444 - حَدِيث عَائِشَة «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ مَا أسكر مِنْهُ فَالْفرق فملء الْكَفّ مِنْهُ حرَام» رَوَاهُ أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَقَالَ حسن قلت وصحيح
2445 - حَدِيث عمر أَنه قَالَ فِي خطبَته «نزل تَحْرِيم الْخمر وَهِي من خَمْسَة من الْعِنَب وَالتَّمْر وَالْعَسَل وَالْحِنْطَة وَالشعِير» مُتَّفق عَلَيْه
2446 - حَدِيث «النَّهْي عَن شرب الْمنصف والخليطين» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة جَابر وَالنَّسَائِيّ من رِوَايَة أنس.
2447 - حَدِيث «النَّهْي عَن الانتباذ فِي الدُّبَّاء والحنتم والمقير والنقير» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة ابْن عَبَّاس وَمُسلم من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وَله طرق فِي الصَّحِيح
2448 - حَدِيث «كل مُسكر حرَام» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة عَائِشَة وَابْن عمر وَبُرَيْدَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم.
2449 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم سُئِلَ عَن التَّدَاوِي بِالْخمرِ فَقَالَ إِن الله لم يَجْعَل شفاءكم فِيمَا حرم عَلَيْكُم» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أم سَلمَة وَصَححهُ ابْن حبَان وَهُوَ فِي البُخَارِيّ من قَول ابْن مَسْعُود قَالَ الرَّافِعِيّ وَيروَى أَنه قَالَ إِنَّمَا ذَلِك دَاء وَلَيْسَ بشفاء قلت رَوَاهَا مُسلم من رِوَايَة طَارق بن سُوَيْد الْجعْفِيّ لَكِن بِلَفْظ إِنَّه لَيْسَ بدواء وَلكنهَا دَاء ذكره مُسلم وَأَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَه كَمَا ذكر الرَّافِعِيّ
2450 - حَدِيث «العينان تزنيان» تقدم فِي اللّعان
2451 – حَدِيث عبد الرَّحْمَن بن أَزْهَر قَالَ «أُتِي رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بشارب الحَدِيث» رَوَاهُ الشَّافِعِي كَمَا فِي الأَصْل وَأَبُو دَاوُد بِنَحْوِهِ من طَرِيقين وَنَحْوه فِي الصَّحِيحَيْنِ من رِوَايَة أنس قَالَ الرَّافِعِيّ وَرُوِيَ أَن عمر اسْتَشَارَ فَقَالَ عَلّي أرَى أَن يجلد ثَمَانِينَ لِأَنَّهُ إِذا شرب سكر وَإِذا سكر هذى وَإِذا هذى افتَرَى أَو كَمَا قَالَ فجلده عمر ثَمَانِينَ قلت: رَوَاهُ مَالك فِي الْمُوَطَّأ من رِوَايَة ثَوْر بن يزِيد الديلِي وَالْحَاكِم من طَرِيقين وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد
2452 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَمر حَتَّى جلد الشَّارِب أَرْبَعِينَ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد من رِوَايَة ابْن أَزْهَر بِنَحْوِهِ.
2453 - حَدِيث «أنس أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أُتِي بشارب فَأمر عشْرين رجلا فَضَربهُ كل وَاحِد مِنْهُم ضربتين بِالْجَرِيدِ وَالنعال» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ
2454 - حَدِيث عَلّي أَنه قَالَ «ضرب رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بالنعال وأطراف الثِّيَاب وَضرب أَبُو بكر أَرْبَعِينَ سَوْطًا وَعمر ثَمَانِينَ وَالْكل سنة» رَوَاهُ مُسلم بِنَحْوِهِ
2455 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَرَادَ أَن يجلد رجلا فَأتي بِسَوْط خلق فَقَالَ فَوق هَذَا فَأتي بِسَوْط جَدِيد فَقَالَ بَين هذَيْن» رَوَاهُ مَالك من رِوَايَة زيد بن أسلم مُرْسلا بِنَحْوِهِ
2456 - حَدِيث «إِذا ضرب أحدكُم فليتق الْوَجْه» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة إِلَّا أَنه قَالَ فليجتنب بدل فليتق نعم فِي رِوَايَة لَهُ إِذا قَاتل أحدكُم أَخَاهُ فليتق الْوَجْه
2457 - حَدِيث ابْن عَبَّاس «أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لَا تُقَام الْحُدُود فِي الْمَسَاجِد» رَوَاهُ ابْن مَاجَه وَالتِّرْمِذِيّ وَقَالَ لَا نعرفه إِلَّا من حَدِيث إِسْمَاعِيل بن مُسلم الْمَكِّيّ وَقد تكلم فِيهِ بعض أهل الْعلم من قبل حفظه قلت قد أخرجه الْحَاكِم من طَرِيق آخر فَرَوَاهُ من حَدِيث سعيد بن بشير عَن عَمْرو بن دِينَار عَن طَاوُوس عَن ابْن عَبَّاس رَفعه لَا يُقَاد وَالِد بولده وَلَا يُقَام الْحُدُود فِي الْمَسَاجِد وَأما ابْن حزم فأعله بِإِسْمَاعِيل وَسَعِيد وَقَالَ هما ضعيفان.
2458 - أثر عمر وَابْن مَسْعُود أَنَّهُمَا قَالَا للجلاد لَا ترفع يدك حَتَّى يرَى بَيَاض إبطك» رَوَاهُمَا الْبَيْهَقِيّ قَالَ الرَّافِعِيّ وَعَن عَلّي مثله قلت: غَرِيب.
2459 - أثر عَلّي أَنه قَالَ سَوط الْحَد بَين سوطين وَضرب بَين ضَرْبَيْنِ غَرِيب
2460 - اثره أَيْضا أَنه قَالَ للجلاد أعْط كل عُضْو حَقه وَاتَّقِ الْوَجْه والمذاكير. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ
2461 - أثر عمر أَنه قَالَ سَوط الْحَد بَين سوطين. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ قَالَ الرَّافِعِيّ وَعَن عمر وَعلي الْأَمر بِالسَّوْطِ وَاسْتقر الْأَمر عَلَيْهِ.
2462 - أثر أبي بكر أَنه قَالَ للجلاد وَاضْرِبْ الرَّأْس فَإِن الشَّيْطَان فِيهِ. غَرِيب.
2463 - أثر عَلّي أَنه رَجَعَ عَن رَأْيه فِي أَن الْجلد ثَمَانِينَ وَكَانَ الْجلد فِي خِلَافَته أَرْبَعِينَ. غَرِيب.

.بَاب التَّعْزِير

2464 - حَدِيث «سَرقَة التَّمْر إِذا أَواه الجرين إِلَى آخِره» تقدم فِي السّرقَة وَاللَّفْظ الْمَذْكُور فِي الرَّافِعِيّ هُوَ بِنَحْوِ رِوَايَة أبي دَاوُد وَالنَّسَائِيّ قَالَ الرَّافِعِيّ وَرُوِيَ التَّعْزِير من فعل رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قلت فِي السّنَن الثَّلَاثَة عَن بهز بن حَكِيم عَن أَبِيه عَن جده أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم حبس رجلا فِي تُهْمَة وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حسن وَأخرجه الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد ثمَّ سَاق من حَدِيث أبي هُرَيْرَة أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم حبس رجلا فِي تُهْمَة يَوْمًا وَلَيْلَة استظهارا أَو احْتِيَاطًا وَقَالَ ابْن حزم فِي حَدِيث بهز واه بَاطِل وَأَخْطَأ وَقَالَ ابْن حبَان فِي الضُّعَفَاء تفرد بِهِ معمر قلت لَا فقد. رَوَاهُ إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم عَن معمر كَمَا قَالَه التِّرْمِذِيّ وَقَالَ الرَّافِعِيّ فِي بَاب حد الزِّنَا وَورد الْخَبَر فِي نفي المخنثين قَالَ وَهَذَا تَعْزِير.
2465 - حَدِيث أبي بردة «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لَا يجلد فَوق عشرَة أسواط إِلَّا فِي حد من حُدُود الله عَزَّ وَجَلَّ» مُتَّفق عَلَيْه وَالْأَرْبَعَة أَيْضا وَقد وهم صَاحب الْمُنْتَقَى فَقَالَ. رَوَاهُ الْجَمَاعَة إِلَّا النَّسَائِيّ وَكَذَلِكَ من أَشَارَ إِلَى تَضْعِيفه قَالَ الرَّافِعِيّ وَهَذَا الحَدِيث مَنْسُوخ عَلَى مَا ذكره بَعضهم وَاحْتج بِعَمَل الصَّحَابَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُم بخلافة من غير إِنْكَار وَعَن عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ أَنه كتب إِلَى أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ أَنه لَا يبلغ بنكال أَكثر من عشْرين سَوْطًا وَيروَى ثَلَاثِينَ إِلَى الْأَرْبَعين قلت نقل هَذَا الْبَيْهَقِيّ بِاللَّفْظِ الْأَخير عَن عمر بن عبد الْعَزِيز ثمَّ قَالَ وَقد رُوِيَ عَن الصَّحَابَة فِي مِقْدَار ذَلِك آثَار مُخْتَلفَة وَأحسن مَا يُصَار إِلَيْهِ فِي هَذَا مَا ثَبت عَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فِيهِ ثمَّ ذكر حَدِيث أبي بردة السَّابِق من طرق إِلَيْهِ.
2466 - حَدِيث «أقيلوا ذَوي الهيئات عثراتهم إِلَّا فِي الْحُدُود» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ من رِوَايَة عَائِشَة قَالَ ابْن عدي مُنكر الْإِسْنَاد وَقَالَ أَبُو زرْعَة ضَعِيف قَالَ الْعقيلِيّ وَالْمُنْذِرِي رُوِيَ من أوجه لَيْسَ مِنْهَا شَيْء يثبت قلت لَكِن صَححهُ ابْن حبَان بِدُونِ الِاسْتِثْنَاء وَلَفظه زلاتهم بدل عثراتهم وَأما ابْن السكن فَأخْرجهُ فِي سنَنه الصِّحَاح بِالِاسْتِثْنَاءِ.
2467 - حَدِيث «شراج الْحرَّة» تقدم فِي إحْيَاء الْموَات
2468 - حَدِيث «الغال من الْغَنِيمَة وَقَالَ لَهُ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَنْت تَجِيء بِهِ يَوْم الْقِيَامَة فَلَنْ أقبله مِنْك» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْحَاكِم من رِوَايَة عبد الله بن عَمْرو قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد.
2469 - أثر عمر أَنه كتب إِلَى أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ لَا تبلغ بنكال أَكثر من أَرْبَعِينَ سَوْطًا وَيروَى ثَلَاثِينَ إِلَى أَرْبَعِينَ غَرِيب كَمَا قَدمته.
2470 - أَثَره أَيْضا أَنه عزّر من زور كتابا غَرِيب
2471 - أثر عَلّي أَنه سُئِلَ عَن قَول الرجل للرجل يَا فَاسق يَا خَبِيث فَقَالَ هن فواحش فِيهِنَّ تَعْزِير وَلَيْسَ فِيهِنَّ حد. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ.

.كتاب ضَمَان الْوُلَاة

2472 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ حد الشَّارِب أَرْبَعِينَ» تقدم
2473 - أثر عَلّي كرم الله وَجهه أَنه قَالَ لَيْسَ أحد نُقِيم عَلَيْهِ حدا فَيَمُوت فأجد فِي نَفسِي مِنْهُ شَيْئا إِن الْحَد قَتله إِلَّا حد الْخمر فَإِنَّهُ شَيْء رَأَيْنَاهُ بعد رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فَمن مَاتَ مِنْهُ فديته إِمَّا قَالَ فِي بَيت المَال وَإِمَّا قَالَ عَلَى عَاقِلَة الإِمَام شكّ يَعْنِي الشَّافِعِي» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ عَنهُ كَذَلِك وَفِي الصَّحِيحَيْنِ نَحوه لكنه قَالَ فَإِنَّهُ لَو مَاتَ وديته
2474 - أثر الصَّحَابَة أَنهم حكمُوا فِي الَّتِي بعث إِلَيْهَا عمر لريبة فأجهضت ذَا بَطنهَا بِوُجُوب دِيَة الْجَنِين. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ لَكِن ذكر أَن المشير عَلَيْهِ بذلك عَلّي بن أبي طَالب وَالْحسن

.كتاب الْخِتَان

2475 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَمر رجلا أسلم بالاختتان» رَوَاهُ أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة عثيم بن كُلَيْب عَن أَبِيه عَن جده قَالَ عبد الْحق إِسْنَاده مُنْقَطع وَقَالَ ابْن الْقطَّان وَفِيه مَعَ ذَلِك مَجَاهِيل وَتَبعهُ عَلَى ذَلِك صَاحب الإِمَام وَخَالف النَّوَوِيّ فَقَالَ حسن لسكوت أبي دَاوُد عَلَيْهِ.
2476 - حَدِيث «الْخِتَان سنة فِي الرِّجَال ومكرمة فِي النِّسَاء» رَوَاهُ أَحْمد وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أبي الْمليح بن أُسَامَة عَن أَبِيه وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أبي أَيُّوب وَابْن عَبَّاس و ابْن أبي حَاتِم من رِوَايَة شَدَّاد بن أَوْس وَأَسَانِيده ضَعِيفَة وَفِي بَعْضهَا مَعَه انْقِطَاع قَالَ ابْن عبد الْبر يَدُور عَلَى الْحجَّاج بن أَرْطَاة وَلَيْسَ مِمَّن يحْتَج بِهِ.
2477 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لأم عَطِيَّة وَكَانَت تخْفض اشتمي وَلَا تنهكي» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد لَكِن عَن أم عَطِيَّة أَن امْرَأَة كَانَت تختن ثمَّ قَالَ فِيهِ مَجْهُول قلت لَا بل مَعْرُوف كَذَّاب وَضاع كَمَا بَينته فِي الأَصْل وَهُوَ حَدِيث ضَعِيف. قلت: وَرَوَاهُ الْحَاكِم من رِوَايَة الضَّحَّاك بن قيس كَمَا ذكره الرَّافِعِيّ وَصَححهُ وَوَقع فِي بعض نسخ الرَّافِعِيّ أَن الخاتنة أم طيبَة وَهُوَ وهم.
2478 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم ختن الْحسن وَالْحُسَيْن يَوْم السَّابِع من ولادتهما» رَوَاهُ الْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة عَائِشَة قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد.

.كتاب الصيال

2479 - حَدِيث «انصر أَخَاك ظَالِما أَو مَظْلُوما فَقَالَ رجل يَا رَسُول الله إِذا كَانَ مَظْلُوما أَفَرَأَيْت إِذا كَانَ ظَالِما كَيفَ أنصره قَالَ تحجزه أَو تَمنعهُ عَن الظُّلم فَإِن ذَلِك نَصره» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة أنس.
2480 - حَدِيث سعيد بن زيد «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ من قتل دون أَهله فَهُوَ شَهِيد وَمن قتل دون مَاله فَهُوَ شَهِيد» رَوَاهُ الْأَرْبَعَة وَابْن حبَان إِلَّا أَن ابْن مَاجَه وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن حبَان لم يذكرُوا الْأَهْل وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح.
2481 - حَدِيث حُذَيْفَة «أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فِي وصف الْفِتَن كن عبد الله الْمَقْتُول وَلَا تكن عبد الله الْقَاتِل» غَرِيب قَالَ ابْن الصّلاح لم أَجِدهُ فِي الْكتب الْخَمْسَة وَغَيرهَا وَالْعجب من إِمَام الْحَرَمَيْنِ كَيفَ قَالَ هَذَا حَدِيث صَحِيح قلت لكنه يرْوَى مَرْوِيّ من رِوَايَة جمع من الصَّحَابَة كَمَا ذكرتهم فِي الأَصْل.
2482 - حَدِيث «كن خير ابْني آدم يَعْنِي قابيل وهابيل» رَوَاهُ أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه من رِوَايَة أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ
2483 – حَدِيث سعد بن عبَادَة «أَنه قَالَ يَا رَسُول الله أَرَأَيْت إِن وجدت مَعَ امْرَأَتي رجلا أمهله حَتَّى آتِي بأَرْبعَة شُهَدَاء فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كفَى بِالسَّيْفِ شا أَرَادَ أَن يَقُول شَاهدا فَقطع الْكَلِمَة ثمَّ قَالَ حَتَّى يَأْتِي بأَرْبعَة شُهَدَاء» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد من طَرِيق ابْن الْأَعرَابِي وَعبد الرَّزَّاق فِي مُصَنفه كَذَلِك إِلَّا أَن شا لعبد الرَّزَّاق وَهُوَ فِي صَحِيح مُسلم من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة بِلَفْظ حَتَّى آتِي بأَرْبعَة شُهَدَاء قَالَ نعم.
2484 - حَدِيث «الْأَجِير الَّذِي عض يَد مقاتله فأندر ثنيته فَقَالَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بعد أَن أهْدر ثنيته أيدع إصبعه فِي فِيك تقضمها كَمَا يقضم الْفَحْل» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة يعْلى بن أُميَّة
2485 - حَدِيث سهل بن سعد «أَن رجلا اطلع من جُحر من حجرَة رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم وَمَعَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم مدري يحك بهَا رَأسه فَلَمَّا رَآهُ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لَو أعلم أَنَّك تنظرني لطعنت بهَا فِي عَيْنك إِنَّمَا جعل الاسْتِئْذَان من أجل النّظر» مُتَّفق عَلَيْه
2486 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يخاتل النَّاظر يَرْمِي عينه بالمدري» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه
2487 - حَدِيث أبي هُرَيْرَة «أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لَو اطلع أحد فِي بَيْتك وَلم تَأذن لَهُ فحذفته بحصاة ففقأت عينه مَا كَانَ عَلَيْك من جنَاح» مُتَّفق عَلَيْه قَالَ الرَّافِعِيّ وَيروَى فَلَا قَود وَلَا دِيَة قلت صَحِيحَة رَوَاهَا أَحْمد وَالنَّسَائِيّ وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وصححها ابْن حبَان وَالْبَيْهَقِيّ
2488 - أثر عمر فِي الْجَارِيَة الَّتِي كَانَت تحتطب فَرَاوَدَهَا رجل عَن نَفسهَا فرمته بفهر فَقتلته فَرفع ذَلِك إِلَيْهِ فَقَالَ قَتِيل الله وَالله لَا يودى أبدا. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ بِإِسْنَاد حسن.
2489 - حَدِيث عُثْمَان «أَنه منع عُبَيْدَة من الدّفع يَوْم الدَّار وَقَالَ من ألْقَى سلاحه فَهُوَ حر» قَالَ الرَّافِعِيّ اشْتهر ذَلِك فِي الصَّحَابَة وَلم يُنكره أحد.
2490 - حَدِيث «حرَام بن سعد بن محيصة أَن نَاقَة الْبَراء دخلت حَائِط قوم فأفسدت فِيهِ فَقَضَى رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَن عَلَى أهل الْأَمْوَال حفظهَا بِالنَّهَارِ وَمَا أفسدته الْمَوَاشِي بِاللَّيْلِ فَهُوَ ضَامِن عَلَى أَهلهَا» رَوَاهُ مَالك وَالشَّافِعِيّ وَأحمد وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه وَالدَّارَقُطْنِيّ وَابْن حبَان وَالْبَيْهَقِيّ وَقَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد وَسَبقه إِلَى تَصْحِيحه إمامنا الشَّافِعِي فَإِنَّهُ قَالَ أَخذنَا بِهَذَا الحَدِيث لثُبُوته واتصاله وَمَعْرِفَة رِجَاله نَقله الْبَيْهَقِيّ فِي خلافياته عَنهُ وَخَالف ابْن حزم فَقَالَ فِي محلاه خبر لَا يَصح وَقَالَ عبد الْحق فِي إِسْنَاده اخْتِلَاف وَذكر ابْن الْقطَّان فِيهِ سِتَّة أَقْوَال.

.كتاب السّير

2491 - حَدِيث «أمرت أَن أقَاتل النَّاس حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَه إِلَّا الله» الحَدِيث تقدم فِي الدِّيات وَالرِّدَّة
2492 - حَدِيث «أَي الْأَعْمَال أفضل قَالَ الصَّلَاة لوَقْتهَا إِلَى آخِره» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة ابْن مَسْعُود
2493 - حَدِيث «وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ لغزوة فِي سَبِيل الله أَو رَوْحَة خير من الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة سهل بن سعد وَبِدُون الْقسم مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة أنس
2494 - حَدِيث «لَا هِجْرَة بعد الْفَتْح وَلَكِن جِهَاد وَنِيَّة» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة ابْن عَبَّاس
2495 - حَدِيث «مَا كفر بِاللَّه نَبِي قطّ» مَعْنَاهُ صَحِيح إِجْمَاعًا
2496 - حَدِيث «من جهز غازيا فقد غزى وَمن خلف غازيا فِي مَاله وَأَهله فقد غزى» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة زيد بن خَالِد بِدُونِ لفظ أَو مَاله وَفِي رِوَايَة لِابْنِ حبَان من جهز غازيا فِي سَبِيل الله أَو خَلفه فِي أَهله كتب لَهُ مثل أجره غير أَنه لَا ينقص من أجره شَيْء وَذكر الرَّافِعِيّ هُنَا بعض غَزَوَاته صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم وأوضحتها فِي الأَصْل.
2497 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أنكر عَلَى معَاذ التَّطْوِيل تقدم فِي بَابه
2498 - حَدِيث «ابْن الزبير أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم رد يَوْم بدر نَفرا من أَصْحَابه استصغرهم» غَرِيب من هَذَا الطَّرِيق نعم فِي البُخَارِيّ عَن الْبَراء أَنه قَالَ استصغرت أَنا وَابْن عمر يَوْم بدر
2499 - حَدِيث عَائِشَة «أنها سَأَلت رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم هَل عَلَى النِّسَاء جِهَاد قَالَ نعم جِهَاد لَا قتال فِيهِ الْحَج والعمر» رَوَاهُ ابْن مَاجَه وَالْبَيْهَقِيّ بِإِسْنَاد عَلَى شَرط الصَّحِيح وَفِي الرَّافِعِيّ جِهَاد لَا شوك أَي لَا سلَاح فِيهِ وَهِي غَرِيبَة فِي هَذَا الحَدِيث وَصَححهُ من حَدِيث الْحُسَيْن بن عَلّي قَالَ جَاءَ رجل إِلَى النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ إِنِّي جبان وَإِنِّي ضَعِيف قَالَ هَلُمَّ إِلَى جِهَاد لَا شوك فِيهِ الْحَج. رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي أكبر معاجمه كَذَلِك
2500 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يُبَايع الْأَحْرَار عَلَى الْإِسْلَام وَالْجهَاد وَالْعَبِيد عَلَى الْإِسْلَام دون الْجِهَاد» غَرِيب.
2501 - حَدِيث عبد الله بن عَمْرو قَالَ «جَاءَ رجل إِلَى النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فاستأذنه فِي الْجِهَاد فَقَالَ أَحَي والداك قَالَ نعم قَالَ ففيهما فَجَاهد» مُتَّفق عَلَيْه قَالَ الرَّافِعِيّ وَيروَى أَن رجلا جَاءَ فاستأذنه فِي الْجِهَاد فَقَالَ إِنِّي أُرِيد أَن أجاهد مَعَك فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَلَك أَبَوَانِ قَالَ نعم قَالَ كَيفَ تركتهما فَقَالَ تركتهما وهما يَبْكِيَانِ فَقَالَ ارْجع إِلَيْهِمَا وأضحكهما كَمَا أبكيتهما قلت صَحِيحَة رَوَاهَا أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه من الطَّرِيق الْمَذْكُور وَسلف فِي الْإِحْصَار أَيْضا وَهَهُنَا غائلة مَذْكُورَة فِي الأَصْل.
2502 - حَدِيث عبد الله بن عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا «أَن رجلا سَأَلَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَي الْإِسْلَام خير قَالَ تطعم الطَّعَام وتقرأ السَّلَام عَلَى من عرفت وَمن لم تعرف» مُتَّفق عَلَيْه وَذكرت هُنَا أَرْبَعَة أَحَادِيث أخر وَالْكل أَشَارَ إِلَيْهَا الرَّافِعِيّ
2503 - حَدِيث «النَّهْي عَن السَّلَام عَلَى قَاضِي الْحَاجة» رَوَاهُ ابْن مَاجَه من رِوَايَة جَابر بِسَنَد جيد فِيهِ سُوَيْد بن سعيد لَكِن أخرج لَهُ مُسلم
2504 - حَدِيث «الْأَعرَابِي الَّذِي قعد عِنْد رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم وَاسْتحْسن كَلَامه فاستأذنه فِي أَن يقبل وَجهه فَأذن لَهُ فاستأذنه أَن يقبل يَده فَأذن لَهُ ثمَّ اسْتَأْذن فِي أَن يسْجد لَهُ فَلم يَأْذَن لَهُ» رَوَاهُ الْحَافِظ أَبُو نعيم فِي دَلَائِل النُّبُوَّة من رِوَايَة بُرَيْدَة بِنَحْوِهِ وَفِيه أَنه استأذنه فِي تَقْبِيل رَأسه وَرجلَيْهِ فَأذن لَهُ ثمَّ استأذنه فِي السُّجُود فَمَنعه وَسَنَده واه وَأخرجه الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه بِهَذَا السَّنَد الواهي وَصَححهُ وَفِيه أَنه قبل رَأسه وَرجلَيْهِ وَلم يذكر السُّجُود.
2505 - حَدِيث «حق الْمُؤمن عَلَى الْمُؤمن سِتّ أَن يسلم عَلَيْهِ إِذا لقِيه وَأَن يجِيبه إِذا دَعَاهُ وَأَن يشمته إِذا عطس وَأَن يعودهُ إِذا مرض وَأَن يشيع جنَازَته إِذا مَاتَ وَأَن لَا يظنّ فِيهِ إِلَّا خيرا» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة إِلَّا أَنه قَالَ بدل اللَّفْظ الْأَخير وَإِذا استنصحك فانصح لَهُ
2506 - حَدِيث «جَعْفَر بن أبي طَالب أَنه لما قدم من الْحَبَشَة عانقه رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد من رِوَايَة الشّعبِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ من رِوَايَة عَائِشَة وَالْحَاكِم من رِوَايَة ابْن عمر بأسانيد لَا تقوى الأول مُرْسل وَضَعِيف وَالثَّانِي ضَعِيف كَمَا قَالَه الدَّارَقُطْنِيّ وَالثَّالِث ضَعِيف وَخَالف الْحَاكِم وغلا فَقَالَ إِسْنَاده صَحِيح لَا غُبَار عَلَيْهِ.
2507 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بعث سَرِيَّة فَأمر عَلَيْهَا أَمِيرا وَأمرهمْ بِطَاعَتِهِ» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة عَلّي بن أبي طَالب كرم الله وَجهه
2508 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بَايع الْجند عَلَى أَن لَا يَفروا» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة معقل بن يسَار
2509 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بعث الطَّلَائِع» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة جَابر
2510 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم تجسس أَخْبَار الْكفَّار» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة أنس
2511 - حَدِيث «اللَّهُمَّ بَارك لأمتي فِي بكورها» رَوَاهُ أَحْمد وَالْأَرْبَعَة من رِوَايَة صَخْر بن ودَاعَة الغامدي قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن وَصَححهُ ابْن حبَان وَخَالف ابْن الْقطَّان وَابْن الْجَوْزِيّ فضعفاه وَغلط الْمجد بن تَيْمِية حَيْثُ قَالَ لم يروه النَّسَائِيّ وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم فِي علله قَالَ أبي لَا أعلم فِي اللَّهُمَّ بَارك لأمتي فِي بكورها حَدِيثا صَحِيحا
2512 - حَديْثُ «أَنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يحب أَن يخرج يَوْم الْخَمِيس» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة كَعْب بن مَالك
2513 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عقد الرَّايَات» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة عُرْوَة بن الزبير وَغَيره
2514 - حَدِيث الْبَراء بن عَازِب قَالَ قَالَ لنا رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم «إِنَّكُم سَتَلْقَوْنَ الْعَدو فَلْيَكُن شِعَاركُمْ حم لَا تنْصرُونَ» رَوَاهُ النَّسَائِيّ وَالْحَاكِم وَصَححهُ
2515 - حَدِيث «هَل ترزقون وتنصرون إِلَّا بضعفائكم» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة مُصعب بن سعد قَالَ رَأَى سعد أَن لَهُ فضلا عَلَى من دونه فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم هَل ترزقون الحَدِيث
2516 - حَدِيث «ساعتان تفتح فيهمَا أَبْوَاب السَّمَاء عِنْد حُضُور الصَّلَاة وَعند الصَّفّ فِي سَبِيل الله» رَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه من رِوَايَة سهل بن سعد السَّاعِدِيّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ
2517 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم لما نظر إِلَى خَيْبَر رفع يَدَيْهِ وَقَالَ الله أكبر ثَلَاث مَرَّات خربَتْ خَيْبَر إِنَّا إِذا نزلنَا بِسَاحَة قوم فسَاء صباح الْمُنْذرين» رَوَاهُ البُخَارِيّ من رِوَايَة أنس
2518 - حَدِيث «إِن أَبْوَاب الْجنَّة تَحت ظلال السيوف» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة ابْن أبي أَوْفَى وَمن رِوَايَة أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ
2519 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم اسْتَعَانَ بيهود بني قينقاع فِي بعض غَزَوَاته ورضح لَهُم» رَوَاهُ الشَّافِعِي من رِوَايَة ابْن عَبَّاس وَقَالَ تفرد بِهِ الْحسن بن عمَارَة وَهُوَ مَتْرُوك وَلم يبلغنَا فِي الرضح لَهُم حَدِيث صَحِيح
2520 - حَدِيث صَفْوَان بن أُميَّة «أَنه شهد مَعَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم حَرْب حنين وَهُوَ مُشْرك» ذكره الشَّافِعِي وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ إِنَّه مَعْرُوف فِيمَا بَين أهل الْمَغَازِي
2521 - حَدِيث عَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم خرج إِلَى بدر فَتَبِعَهُ رجل من الْمُشْركين فَقَالَ تؤمن بِاللَّه وَرَسُوله قَالَ لَا مرَّتَيْنِ وآمن فِي الثَّالِثَة فَقبله واستنصحه» رَوَاهُ مُسلم
2522 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يخرج إِلَى الْغَزْو وَمَعَهُ عبد الله بن أبي بن سلول» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ
2523 - حَدِيث «من جهز غازيا أَو حَاجا أَو مُعْتَمِرًا فَلهُ مثل أجره» رَوَاهُ الْحَافِظ بهاء الدَّين أَبُو مُحَمَّد الْقَاسِم بن الْحَافِظ أبي الْقَاسِم عَلّي بن عَسَاكِر من حَدِيث ابْن الْحَنَفِيَّة عَن أَبِيه مَرْفُوعا بِزِيَادَة أَو خَلفهم فِي أهلهم كَانَ لَهُ مثل أُجُورهم من غير أَن ينقص من أُجُورهم شَيْئا فِيهِ الْحسن بن عَطِيَّة وَهُوَ واه وَرَوَى الطَّبَرَانِيّ فِي أَصْغَر معاجمه عَن زيد بن خَالِد الْجُهَنِيّ مَرْفُوعا من جهز غازيا أَو فطر صَائِما أَو جهز حَاجا كَانَ لَهُ مثل أجره من غير أَن ينقص من أجره شَيْئا.
2524 - حَدِيث «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم منع أَبَا بكر يَوْم أحد عَن قتل ابْنه عبد الرَّحْمَن وَأَبا حُذَيْفَة عَن قتل أَبِيه يَوْم بدر» ذكره الشَّافِعِي فِي مُخْتَصره فِي كتاب الْبُغَاة وَكَذَا الْبَيْهَقِيّ فِي سنَنه فِيهِ وَوَقع فِي الْوَسِيط مُصحفا فاجتنبه
2525 - حَدِيث أبي عُبَيْدَة بن الْجراح «أَنه قتل أَبَاهُ حِين سَمعه سبّ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فَلم يُنكر عَلَيْهِ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم صَنِيعه» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ لَكِن بِلَفْظ عَن عبد الله بن شَوْذَب قَالَ جعل أَبُو أبي عُبَيْدَة بن الْجراح ينصب الْآلهَة لأبي عُبَيْدَة يَوْم بدر وَجعل أَبُو عُبَيْدَة يحيد عَنهُ فَلَمَّا كثر الْجراح قَصده أَبُو عبيده فَقتله فَأنْزل الله فِيهِ هَذِه الْآيَة حِين قتل أَبَاهُ {لَا تَجِد قوما يُؤمنُونَ بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر يوادون من حاد الله وَرَسُوله} الْآيَة ثمَّ قَالَ هَذَا مُنْقَطع.
2526 - حَدِيث ابْن عمر «أَنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم نهَى عَن قتل النِّسَاء وَالصبيان» مُتَّفق عَلَيْه
2527 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم مر بِامْرَأَة مقتولة فِي بعض غَزَوَاته فَقَالَ مَا بَال هَذِه تقتل وَلَا تقَاتل لَا تقتلُوا عسيفا وَلَا امْرَأَة» رَوَاهُ أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه وَالْبَيْهَقِيّ وَابْن حبَان وَالْحَاكِم من رِوَايَة رَبَاح بِالْبَاء الْمُوَحدَة عَلَى الْأَصَح بَين الرّبيع بَين صَيْفِي قَالَ الْحَاكِم صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ وَقَالَ ابْن حبَان مَحْفُوظ وَقَالَ البيهيقي لَا بَأْس بِإِسْنَادِهِ
2528 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم رَأَى امْرَأَة مقتولة بِالطَّائِف فَقَالَ ألم أَنه عَن قتل النِّسَاء من صَاحب هَذِه المقتولة قَالَ رجل من الْقَوْم أَنا يَا رَسُول الله أردفتها فَأَرَادَتْ أَن تصرعني فتقتلني فَأمر بهَا رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَن توارى» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي مراسيله من رِوَايَة عِكْرِمَهْ كَذَلِك فاعتمده
2529 - حَدِيث «اقْتُلُوا شُيُوخ الْمُشْركين واستحيوا شرخهم» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ من رِوَايَة الْحسن عَن سَمُرَة قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح غَرِيب وَخَالف عبد الْحق فضعفه
2530 - حَدِيث «لَا تقلتوا النِّسَاء وَلَا أَصْحَاب الصوامع» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة خَلاد بن زيد وَقَالَ مُنْقَطع وَضَعِيف
2531 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قطع نخل بني النَّضِير» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة ابْن عمر
2532 - حَدِيث دُرَيْد بن الصمَّة «أَنه قتل يَوْم حنين وَقد نَيف عَلَى الْمِائَة وَكَانُوا قد استحضروه ليدبر لَهُم الْحَرْب فَلم يُنكر النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَتله ذكره الشَّافِعِي
2533 - حَدِيث ابْن مَسْعُود «أَن رجلَيْنِ أَتَيَا رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم رسولين لمُسَيْلمَة فَقَالَ لَهما أتشهدان أَنِّي رَسُول الله فَقَالَا نشْهد أَن مُسَيْلمَة رَسُول الله فَقَالَ إِنِّي لَو كنت قَاتلا رَسُولا لضَرَبْت أعناقكما فجرت السّنة بِأَن لَا تقتل الرُّسُل» رَوَاهُ أَحْمد وَالْحَاكِم وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد وسميا فِي روايتهما الرجلَيْن فَقَالَا أَحدهمَا ابْن النواحة وَالثَّانِي ابْن أَثَال
2534 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم حصر أهل الطَّائِف شهرا» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي مراسيله من رِوَايَة يَحْيَى بن أبي كثير.
2535 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم شن الْغَارة عَلَى بني المصطلق» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة ابْن عمر.
2536 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَمر بالبيات» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة الصعب بن جثامة بِلَفْظ أَنه سمع رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم يسْأَل عَن أهل الدَّار من الْمُشْركين يبيتُونَ فيصاب من نِسَائِهِم وذراريهم فَقَالَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم هم مِنْهُم قَالَ الْبَيْهَقِيّ هَذَا مِمَّا ورد فِي إِبَاحَة التبييت
2537 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم نصب المنجنيق عَلَى أهل الطَّائِف» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أبي عُبَيْدَة وَالتِّرْمِذِيّ من رِوَايَة ثَوْر بن يزِيد الْحِمصِي مُرْسلا وَضَعفه
2538 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم سُئِلَ عَن الْمُشْركين يبيتُونَ فيصاب من نِسَائِهِم وذراريهم فَقَالَ هم مِنْهُم» مُتَّفق عَلَيْه كَمَا تقدم قَرِيبا
2539 - حَدِيث «لزوَال الدُّنْيَا أَهْون عِنْد الله من قتل مُسلم» تقدم فِي أول الْجراح وَسلف فِي حد الْقَذْف
2540 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عد الْفِرَار من الزَّحْف من الْكَبَائِر» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة
2541 - حَدِيث «أَن رجلا قَالَ يَا رَسُول الله أَرَأَيْت لَو انغمست فِي الْمُشْركين فقاتلتهم حَتَّى قتلت إِلَى الْجنَّة قَالَ نعم قَالَ فانغمس الرجل فِي صف الْمُشْركين فقاتل حَتَّى قتل» رَوَاهُ الْحَاكِم من رِوَايَة أنس وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم.
2542 - حَدِيث عَلّي كرم الله وَجهه «أَنه بارز هُوَ وَحَمْزَة وَأَبُو عُبَيْدَة بن الْحَارِث يَوْم بدر عتبَة وَشَيْبَة ابْني ربيعَة والوليد بن عتبَة بِأَمْر النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم لما طلبُوا أُولَئِكَ ذَلِك» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة قيس بن عبَادَة وَهُوَ آخر حَدِيث فِي صَحِيح مُسلم والسياق لأبي دَاوُد قَالَ الرَّافِعِيّ وَرُوِيَ أَن عليا بارز يَوْم الخَنْدَق عَمْرو بن عبد ود قلت نعم ذكره الشَّافِعِي وَالْبَيْهَقِيّ قَالَ وبارز مُحَمَّد بن مسلمة يَوْم خَيْبَر مرْحَبًا قلت نعم ذكره أَيْضا قَالَ وَيروَى أَنه بارزه عَلّي عَلَيْهِ السَّلَام قلت نعم ذكره الشَّافِعِي وَابْن إِسْحَاق وَالْبَيْهَقِيّ قَالَ وَرُوِيَ أَن عوفا ومعوذا ابْني عفراء خرجا يَوْم بدر مبارزين قلت: مُتَّفق عَلَيْه كَمَا تقدم فِي كتاب قسم الْفَيْء وَالْغنيمَة قَالَ وَرُوِيَ أَن عبد الله بن رَوَاحَة خرج يَوْم بدر إِلَى البرَاز. قلت: لَا يحضرني
2543 - حَدِيث أبي جهل «أَنه لما قتل حمل رَأسه إِلَى رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم» رَوَاهُ ابْن مَاجَه من رِوَايَة عبد الله بن أبي أَوْفَى بِإِسْنَاد جيد قَالَ الرَّافِعِيّ وَحمل إِلَى عُثْمَان رُؤُوس جمَاعَة من الْمُشْركين فَأنكرهُ قلت غَرِيب عَنهُ نعم»
رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ عَن أبي بكر لما حمل إِلَيْهِ رَأس يناق البطريق
2544 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قتل يَوْم بدر عقبَة بن أبي معيط وَالنضْر بن الْحَارِث» ذكره الشَّافِعِي ثمَّ الْبَيْهَقِيّ
2545 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم من عَلَى أبي عزة الجُمَحِي عَلَى أَن لَا يقاتله فَلم يَفِ فقاتله يَوْم أحد فَأسر وَقتل حِينَئِذٍ» ذكره أَيْضا
2546 - حَدِيث عمرَان بن حُصَيْن «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فَادَى رجلا أسره أَصْحَابه برجلَيْن أسرتهمَا ثَقِيف من أَصْحَابه» رَوَاهُ مُسلم قَالَ الرَّافِعِيّ وَأخذ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم المَال فِي فدَاء أَسْرَى بدر مِنْهُم قلت: رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة أنس وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَالْحَاكِم من رِوَايَة ابْن عَبَّاس قَالَ الْحَاكِم صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ
2547 - حَدِيث «أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم من عَلَى أبي الْعَاصِ بن الرّبيع» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد من رِوَايَة عَائِشَة وَالْحَاكِم وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم
2548 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم من عل ثُمَامَة بن أَثَال الْحَنَفِيّ» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة
2549 - حَدِيث ابن عَبَّاس «أَنه قَالَ فِي قَوْله تَعَالَى {مَا كَانَ لنَبِيّ أَن يكون لَهُ أَسْرَى حَتَّى يثخن فِي الأَرْض} أَن ذَلِك يَوْم بدر والمسلمون يَوْمئِذٍ قَلِيل فَلَمَّا كَثُرُوا وَاشْتَدَّ سلطانهم أنزل الله بعد هَذَا فِي الْأسَارَى {فإمَّا منا بعد وَإِمَّا فدَاء} فَجعل الله النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم وَالْمُؤمنِينَ فيهم بِالْخِيَارِ إِن شاؤوا قتلوهم وَإِن شاؤوا استعبدوهم وَإِن شاؤوا فادوهم» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ كَذَلِك من رِوَايَة عَلّي بن أبي طَلْحَة عَنهُ وَهُوَ مُرْسل قَالَه ابْن أبي حَاتِم وَغَيره
2550 - حَدِيث معَاذ بن جبل «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يَوْم حنين لَو كَانَ الاسترقاق جَائِزا عَلَى الْعَرَب لَكَانَ الْيَوْم إِنَّمَا هُوَ أسار أَو فدَاء» رَوَاهُ الشَّافِعِي فِي الْقَدِيم بِإِسْنَاد واه
2551 - حَدِيث «إِن الْقَوْم إِذا أَسْلمُوا أحرزوا دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالهمْ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد من رِوَايَة صَخْر بن الْعيلَة قَالَ الْبَيْهَقِيّ إِسْنَاده لَيْسَ بِقَوي
2552 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم حاصر بني قُرَيْظَة فَأسلم ثَعْلَبَة وَأسيد ابْنا سعيد فأحرز لَهما إسلامهما أموالهما وأولادهما الصغار» ذكره الشَّافِعِي وأسنده الْبَيْهَقِيّ
2553 - حَدِيث «لَا تُوطأ حَامِل حَتَّى تضع وَلَا حَائِل حَتَّى تحيض» تقدم فِي بَابه
2554 - حَدِيث أبي سعيد الْخُدْرِيّ قَالَ «أصبْنَا نسَاء يَوْم أَوْطَاس فكرهوا أَن يقعوا عَلَيْهِنَّ من أجل أَزوَاجهنَّ من الْمُشْركين فَأنْزل الله تَعَالَى {وَالْمُحصنَات من النِّسَاء إِلَّا مَا ملكت أَيْمَانكُم} فاستحللناهن» رَوَاهُ مُسلم بِنَحْوِهِ
2555 - حَدِيث ابْن عمر «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قطع نخل بني النَّضِير وَحرق عَلَيْهِم وَفِي ذَلِك نزل قَوْله تَعَالَى {مَا قطعْتُمْ من لينَة أَو تَرَكْتُمُوهَا} الْآيَة» مُتَّفق عَلَيْه
2556 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قطع عَلَى أهل الطَّائِف كروما» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي مراسيله من رِوَايَة أبي إِسْحَاق وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة عُرْوَة بن الزبير قَالَ الرَّافِعِيّ وَرُوِيَ أَن أَبَا بكر بعث جَيْشًا إِلَى الشَّام فنهاهم عَن قتل الشُّيُوخ وَأَصْحَاب الصوامع وَقطع الْأَشْجَار المثمرة قلت: رَوَاهُ مَالك فِي الْمُوَطَّأ
2557 - حَدِيث حَنْظَلَة بن الراهب «أَنه عثر بِأبي سُفْيَان فرسه يَوْم أحد فَسقط عَنهُ فَجَلَسَ حَنْظَلَة عَلَى صَدره ليذبحه فجَاء ابْن شعوب وَقتل حَنْظَلَة واستنقذ أَبَا سُفْيَان وَلم يُنكر النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فعل حَنْظَلَة» ذكره الشَّافِعِي وأسنده الْبَيْهَقِيّ
2558 - حَدِيث «نهَى عَن ذبح الْحَيَوَان إِلَّا لمأكله» تقدم فِي الْغَصْب
2559 - حَدِيث «نهَى عَن قتل الْحَيَوَان صبرا» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة جَابر بِلَفْظ نهَى أَن يقتل شَيْء من الْبَهَائِم صبرا ومتفق عَلَيْهِ من رِوَايَة أنس بِلَفْظ نهَى أَن تصبر الْبَهَائِم
2560 - حَدِيث ابْن عمر «أَن جَيْشًا غنموا طَعَاما وَعَسَلًا عَلَى عهد رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فَلم يُؤْخَذ مِنْهُم الْخمس يَعْنِي مَا تناولوه» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ وَصَححهُ ابْن حبَان قَالَ الْبَيْهَقِيّ رَوَاهُ نَافِع بِإِسْقَاط ابْن عمر قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ وَهُوَ أشبه
2561 - حَدِيث ابْن عمر «كُنَّا نصيب فِي مغازينا الْعَسَل وَالْعِنَب فنأكله وَلَا نرفعه» رَوَاهُ البُخَارِيّ
2562 - حَدِيث عبد الله بن أبي أَوْفَى قَالَ «أصبْنَا مَعَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بِخَيْبَر طَعَاما وَكَانَ كل وَاحِد منا يَأْخُذ قدر كِفَايَته» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْحَاكِم وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرط البُخَارِيّ قَالَ الرَّافِعِيّ فِي رِوَايَة عَنهُ كُنَّا نَأْخُذ من طَعَام الْمغنم مَا نشَاء قلت غَرِيبَة
2563 - حَدِيث رويفع بن ثَابت الْأنْصَارِيّ «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ من كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَلَا يركب دَابَّة من فَيْء الْمُسلمين حَتَّى إِذا أعجفها ردهَا إِلَيْهِ وَمن كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَلَا يلبس ثوبا من فَيْء الْمُسلمين حَتَّى إِذا أخلقه رده إِلَيْهِ» رَوَاهُ أَحْمد وَأَبُو دَاوُد وَصَححهُ ابْن حبَان
2564 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم سُئِلَ عَن ضَالَّة الْغنم فَقَالَ هِيَ لَك أَو لأخيك أَو للذئب» تقدم فِي بَابه
2565 - حَدِيث «من قتل قَتِيلا فَلهُ سلبه» تقدم فِي بَاب قسم الْفَيْء وَالْغنيمَة
2566 - حَدِيث «أَن رجلا غل فِي الْغَنِيمَة فَأحرق النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عَلَيْهِ رَحْله» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ وَالْحَاكِم من رِوَايَة عَمْرو بن شُعَيْب عَن أَبِيه عَن جده قَالَ الْحَاكِم غَرِيب صَحِيح وَضَعفه الْبَيْهَقِيّ
2567 - أثر عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ أَنه قَالَ أَنا فِئَة لكل مُسلم. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ
2568 - اثر ابْن عَبَّاس أَنه قَالَ من فر من ثَلَاثَة لم يفر وَمن فر من اثْنَيْنِ فقد فر. رَوَاهُ أَيْضا
2569 - أثر عُثْمَان أَنه قَالَ لَا يفرق بَين الْوَالِد وَولده. رَوَاهُ أَيْضا وَذكرت فِي الأَصْل هَهُنَا ثَلَاثَة فُصُول مهمة وفيهَا آثَار فَلْينْظر.