فصل: ذكر من عاد من أرض الحبشة لما بلغهم إسلام أهل مكة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية» **


 ذكر من عاد من أرض الحبشة لما بلغهم إسلام أهل مكة

 سبب رجوع مهاجرة الحبشة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وبلغ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الذين خرجوا إلى أرض الحبشة ، إسلام أهل مكة ، فأقبلوا لما بلغهم من ذلك ، حتى إذا دنوا من مكة ، بلغهم أن ما كانوا تحدثوا به من إسلام أهل مكة كان باطلا ، فلم يدخل منهم أحد إلا بجوار أو مستخفيا ‏‏.‏‏

من عاد من بني عبد شمس و حلفائهم

فكان ممن قدم عليه مكة منهم ، فأقام بها حتى هاجر إلى المدينة ، فشهد معه بدرا و أحدا ، و من حُبس عنه حتى فاته بدر وغيره ، ومن مات بمكة منهم من بني عبد شمس بن عبد مناف بن قصي ‏‏:‏‏ عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس ، و معه امرأته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏.‏‏ وأبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس ، و امرأته سهلة بنت سهيل بن عمرو ‏‏.‏‏

ومن حلفائهم ‏‏:‏‏ عبدالله بن جحش بن رئاب ‏‏.‏‏

من عاد من بني نوفل

ومن بني نوفل بن عبد مناف ‏‏:‏‏ عتبة بن غزوان ، حليف لهم ، من قيس ابن عيلان ‏‏.‏‏

من عاد من بني أسد

ومن بني أسد بن عبدالعزى بن قصي ‏‏:‏‏ الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد ‏‏.‏‏

من عاد من بني عبدالدار

ومن بني عبدالدار بن قصي ‏‏:‏‏ مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف ؛ بن عبدالدار ‏‏.‏‏ وسُويـبط بن سعد بن حرملة ‏‏.‏‏ ‏

من عاد من بني عبد بن قصي

ومن بني عبد بن قصي ‏‏:‏‏ طُليب بن عمير بن وهب بن عبد ‏‏.‏‏

من عاد من بني زهرة

ومن بني زهرة بن كلاب ‏‏:‏‏ عبدالرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد ابن الحارث بن زهرة ؛ والمقداد بن عمرو ‏‏.‏‏ حليف لهم ؛ وعبدالله بن مسعود ، حليف لهم ‏‏.‏‏

من عاد من بني مخزوم و حلفائهم

ومن بني مخزوم بن يقظة ‏‏:‏‏ أبو سلمة بن عبدالأسد بن هلال بن عبدالله ابن عمرو بن مخزوم ، معه امرأته أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة ؛ وشماس بن عثمان بن الشريد بن سويد بن هرمي بن عامر بن مخزوم ‏‏.‏‏ وسلمة بن هشام بن المغيرة ، حبسه عمه بمكة ، فلم يقدم إلا بعد بدر وأحد والخندق ، وعياش بن أبي ربيعة بن المغيرة ، هاجر معه إلى المدينة ، ولحق به أخواه لأمه ‏‏:‏‏ أبو جهل بن هشام ، والحارث بن هشام ، فرجعا به إلى مكة فحبساه بها حتى مضى بدر وأحد والخندق ‏‏.‏‏

ومن حلفائهم ‏‏:‏‏ عمار بن ياسر ، يُشك فيه ، أكان خرج إلى الحبشة أم لا ‏‏؟‏‏ ومعتب بن عوف بن عامر من خزاعة ‏‏.‏‏

من عاد من بني جمح

ومن بني جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب ‏‏:‏‏ عثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح ‏‏.‏‏ وابنه السائب بن عثمان ؛ وقدامة بن مظعون ؛ وعبدالله بن مظعون ‏‏.‏‏

من عاد من بني سهم

ومن بني سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب ‏‏:‏‏ خنيس بن حذافة بن قيس بن عدي ؛ وهشام بن العاص بن وائل ، حبس بمكة بعد هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة حتى قدم بعد بدر وأحد والخندق ‏‏.‏‏

من عاد من بني عدي

ومن بني عدي بن كعب ‏‏:‏‏ عامر بن ربيعة ، حليف لهم ، معه امرأته ليلى بنت أبي حثمة بن حذافة بن غانم ‏‏.‏‏

من عاد من بني عامر و حلفائهم

ومن بني عامر بن لؤي ‏‏:‏‏ عبدالله بن مخرمة بن عبدالعزى بن أبي قيس ‏‏:‏‏ وعبدالله بن سهيل بن عمرو ، وكان حبس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين هاجر إلى المدينة ، حتى كان يوم بدر ، فانحاز من المشركين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فشهد معه بدرا ؛ وأبو سبرة بن أبي رهم بن عبدالعزى ، معه امرأته أم كلثوم بنت سهيل بن عمرو ؛ والسكران بن عمرو بن عبد شمس ، معه امرأته سودة بنت زمعة بن قيس ، مات بمكة قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، فخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأته سودة بنت زمعة ‏‏.‏‏

ومن حلفائهم ‏‏:‏‏ سعد بن خولة ‏‏.‏‏

من عاد من بني الحارث

ومن بني الحارث بن فهر ‏‏:‏‏ أبو عبيدة بن الجراح ، وهو عامر بن عبدالله ابن الجراح ؛ وعمرو بن الحارث بن زهير بن أبي شداد ؛ وسهيل بن بيضاء ، وهو سهيل بن وهب بن ربيعة بن هلال ؛ وعمرو بن أبي سرح بن ربيعة بن هلال ‏‏.‏‏

فجميع من قدم عليه مكة من أصحابه من أرض الحبشة ثلاثة وثلاثون رجلا ‏‏.‏‏

 من دخل مكة بجوار من مهاجري الحبشة

فكان من دخل منهم بجوار ، فيمن سمُي لنا ‏‏:‏‏ عثمان بن مظعون بن حبيب الجمحي ، دخل بجوار من الوليد بن المغيرة ، وأبو سلمة بن عبدالأسد بن هلال بن عبدالله بن عمر بن مخزوم ، دخل بجوار من أبي طالب بن عبدالمطلب وكان خاله ‏‏.‏‏ وأم أبي سلمة ‏‏:‏‏ برة بنت عبدالمطلب ‏‏.‏‏ ‏

 قصة عثمان بن مظعون في رد جوار الوليد

تألمه لما يصيب إخوانه في الله ، و ما حدث له في مجلس لبيد

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فأما عثمان بن مظعون فإن صالح بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف حدثني عمن حدثه عن عثمان ، قال ‏‏:‏‏ لما رأى عثمان ابن مظعون ما فيه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من البلاء ، وهو يغدو ويروح في أمان من الوليد بن المغيرة ، قال ‏‏:‏‏ والله إن غدوي ورواحي آمنا بجوار رجل من أهل الشرك ، وأصحابي وأهل ديني يلقون من البلاء والأذى في الله ما لا يصيبني ، لنقص كبير في نفسي ‏‏.‏‏

فمشى إلى الوليد بن المغيرة ، فقال له ‏‏:‏‏ يا أبا عبد شمس ، وفت ذمتك ، قد رددت إليك جوارك ؛ فقال له ‏‏:‏‏ لم يا ابن أخي ‏‏؟‏‏ لعله آذاك أحد من قومي ؛ قال ‏‏:‏‏ لا ، ولكني أرضى بجوار الله ، ولا أريد أن أستجير بغيره ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ فانطلق إلى المسجد ، فاردد عليّ جواري علانية كما أجرتك علانية ‏‏.‏‏

قال ‏‏:‏‏ فانطلقا فخرجا حتى أتيا المسجد ، فقال الوليد ‏‏:‏‏ هذا عثمان قد جاء يرد علي جواري ؛ قال ‏‏:‏‏ صدق ، قد وجدته وفيا كريم الجوار ، ولكني قد أحببت أن لا أستجير بغير الله ، فقد رددت عليه جواره ؛ ثم انصرف عثمان ، ولبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب في مجلس من قريش ينشدهم ، فجلس معهم عثمان ، فقال لبيد‏‏:‏‏

ألا كل شيء ما خلا الله باطل*

قال عثمان ‏‏:‏‏ صدقت ‏‏.‏‏ قال لبيد‏‏:‏‏

وكل نعيم لا محالة زائل *

قال عثمان ‏‏:‏‏ كذبت ، نعيم الجنة لا يزول ‏‏.‏‏ قال لبيد بن ربيعة ‏‏:‏‏ يا معشر قريش ، والله ما كان يُؤذى جليسكم ، فمتى حدث هذا فيكم ‏‏؟‏‏ فقال رجل من القوم ‏‏:‏‏ إن هذا سفيه في سفهاء معه ، قد فارقوا ديننا ، فلا تجدن في نفسك من قوله ؛ فرد عليه عثمان حتى شري أمرهما ، فقام إليه ذلك الرجل فلطم عينه فخضَّرها ، والوليد بن المغيرة قريب يرى ما بلغ من عثمان ، فقال ‏‏:‏‏ أما والله يا ابن أخي إن كانت عينك عما أصابها لغنية ، لقد كنت في ذمة منيعة ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ يقول عثمان ‏‏:‏‏ بل والله إن عيني الصحيحة لفقيرة إلى مثل ما أصاب أختها في الله ، وإني لفي جوار من هو أعز منك وأقدر يا أبا عبد شمس ؛ فقال له الوليد ‏‏:‏‏ هلم يا ابن أخي ، إن شئت فعد إلى جوارك ؛ فقال ‏‏:‏‏ لا ‏‏.‏‏

 قصة أبي سلمة رضي الله عنه في جوار أبي طالب

ضجر المشركين بأبي طالب لإجارته ، و دفاع أبي لهب ، و شعر أبي طالب في ذلك

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وأما أبو سلمة بن عبدالأسد ، فحدثني أبي إسحاق بن يسار عن سلمة بن عبدالله بن عمر بن أبي سلمة أنه حدثه ‏‏:‏‏ أن أبا سلمة لما استجار بأبي طالب ، مشى إليه رجال من بني مخزوم ، فقالوا له ‏‏:‏‏ يا أبا طالب ، لقد منعت منا ابن أخيك محمدا ، فما لك ولصاحبنا تمنعه منا ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ إنه استجار بي ، وهو ابن أختي ، وإن أنا لم أمنع ابن أختي لم أمنع ابن أخي ؛ فقام أبو لهب فقال ‏‏:‏‏ يا معشر قريش ، والله لقد أكثرتم على هذا الشيخ ، ما تزالون توثَّبون عليه في جواره من بين قومه ، والله لتنتهن عنه أو لنقومن معه في كل ما قام فيه ، حتى يبلغ ما أراد ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقالوا ‏‏:‏‏ بل ننصرف عما تكره يا أبا عتبة ، وكان لهم وليا وناصرا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأبقوا على ذلك ‏‏.‏‏ فطمع فيه أبو طالب حين سمعه يقول ما يقول ، ورجا أن يقوم معه في شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أبو طالب يحرض أبا لهب على نصرته ونصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏

وإن امرأ أبو عتيبة عمه * لفي روضة ما إن يُسام المظالما

أقول له ، وأين منه نصيحتي * أبا معتب ثبتْ سوادك قائما

ولا تقبلنّ الدهر ما عشت خطة * تُسبّ بها إما هبطت المواسما

وولّ سبيل العجز غيرك منهمُ * فإنك لم تخُلق على العجر لازما

وحارب فإن الحرب نُصْف ولن ترى * أخا الحرب يُعطىالخسف حتى يُسالما

وكيف ولم يجنوا عليك عظيمة * ولم يخذلوك غانما أو مغارما

جزى الله عنا عبد شمس ونوفلا * وتيما ومخزوما عقوقا ومأثما

بتفريقهم من بعد ود وألفة * جماعتنا كيما ينالوا المحارما ‏

كذبتم وبيت الله نُبزى محمدا *ولما تروا يوما لدى الشعب قائما

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ نبزى ‏‏:‏‏ نسلب ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وبقي منها بيت تركناه ‏‏.‏‏

 دخول أبي بكر في جوار ابن الدغنة ثم رد جواره عليه

سبب جوار ابن الدغنة لأبي بكر

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، كما حدثني محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عروة ، عن عائشة رضي الله عنهما ، حين ضاقت عليه مكة وأصابه فيها الأذى ، ورأى من تظاهر قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ما رأى ، استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة فأذن له ، فخرج أبو بكر مهاجرا ، حتى إذا سار من مكة يوما أو يومين ، لقيه ابن الدغنة ، أخو بني الحارث بن عبد مناة بن كنانة ، وهو يومئذ سيد الأحابيش ‏‏.‏‏

 الأحابيش

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ والأحابيش ‏‏:‏‏ بنو الحارث بن عبد مناة بن كنانة ، والهون بن خزيمة بن مدركة ، وبنو المصطلق من خزاعة ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ تحالفوا جميعا ، فسموا الأحابيش - لأنهم تحالفوا بواد يقال له الأحبش بأسفل مكة - للحلف ‏‏.‏‏

ويقال ‏‏:‏‏ ابن الدغينة ‏‏.‏‏

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ حدثني الزهري ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها قالت ‏‏:‏‏ فقال ابن الدغنة ‏‏:‏‏ أين يا أبا بكر ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ أخرجني قومي وآذوني ، وضيقوا علي ؛ قال ‏‏:‏‏ ولم ‏‏؟‏‏ فوالله إنك لتزين العشيرة ، وتعين على النوائب ، وتفعل المعروف ، وتكسب المعدوم ، ارجع فأنت في جواري ‏‏.‏‏ فرجع معه ، حتى إذا دخل مكة ، قام ابن الدغنة فقال ‏‏:‏‏ يا معشر قريش ، إني قد أجرت ابن أبي قحافة ، فلا يعرضن له أحد إلا بخير ‏‏.‏‏ قالت ‏‏:‏‏ فكفوا عنه ‏‏.‏‏

 سبب خروج أبي بكر من جوار ابن الدغنة

قالت ‏‏:‏‏ وكان لأبي بكر مسجد عند باب داره في بني جمح ، فكان يصلي فيه ، وكان رجلا رقيقا ، إذا قرأ القرآن استبكى ‏‏.‏‏ قالت ‏‏:‏‏ فيقف عليه الصبيان والعبيد والنساء ، يعجبون لما يرون من هيئته ‏‏.‏‏ قالت ‏‏:‏‏ فمشى رجال من قريش إلى ابن الدغنة ، فقالوا له ‏‏:‏‏ يا ابن الدغنة ، إنك لم تجر هذا الرجل ليؤذينا ، إنه رجل إذا صلى وقرأ ما جاء به محمد يرق ويبكي ، وكانت له هيئة ونحو ، فنحن نتخوف على صبياننا ونسائنا وضعفتنا أن يفتنهم ، فأته فمره أن يدخل بيته فليصنع فيه ما شاء ‏‏.‏‏

قالت ‏‏:‏‏ فمشى ابن الدغنة إليه ، فقال له ‏‏:‏‏ يا أبا بكر ، إني لم أجرك لتؤذي قومك ، إنهم قد كرهوا مكانك الذي أنت فيه ، وتأذوا بذلك منك ، فادخل بيتك ، فاصنع فيه ما أحببت ؛ قال ‏‏:‏‏ أو أرد عليك جوارك وأرضى بجوار الله ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ فاردد علي جواري ؛ قال ‏‏:‏‏ قد رددته عليك ‏‏.‏‏ قالت ‏‏:‏‏ فقام ابن الدغنة ، فقال ‏‏:‏‏ يا معشر قريش ، إن ابن أبي قحافة قد رد علي جواري فشأنكم بصاحبكم ‏‏.‏‏

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني عبدالرحمن بن القاسم ، عن أبيه القاسم ابن محمد ، قال ‏‏:‏‏ لقيه سفيه من سفهاء قريش ، وهو عامد إلى الكعبة ، فحثا على رأسه ترابا ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فمر بأبي بكر الوليد بن المغيرة ، أو العاص بن وائل ، قال ‏‏:‏‏ فقال أبو بكر ‏‏:‏‏ ألا ترى إلى ما يصنع هذا السفيه ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ أنت فعلت ذلك بنفسك ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ وهو يقول ‏‏:‏‏ أي رب ، ما أحلمك ، أي رب ، ما أحلمك ، أي رب ، ما أحلمك ‏‏.‏‏

 حديث نقض الصحيفة

 هشام بن عمرو يسعى في نقض الصحيفة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وبنو هاشم وبنو المطلب في منـزلهم الذي تعاقدت فيه قريش عليهم في الصحيفة التي كتبوها ، ثم إنه قام في نقض تلك الصحيفة التي تكاتبت فيها قريش على بني هاشم وبني المطلب نفر من قريش ، ولم يبل فيها أحد أحسن من بلاء هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث بن حُبيب بن نصر بن جذيمة بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي ، وذلك أنه كان ابن أخي نضلة بن هاشم بن عبد مناف لأمه ، فكان هشام لبني هاشم واصلا ، وكان ذا شرف في قومه ، فكان - فيما بلغني - يأتي بالبعير ، وبنو هاشم وبنو المطلب في الشعب ليلا ، قد أوقره طعاما ، حتى إذا أقبل به فم الشعب خلع خطامه من رأسه ، ثم ضرب على جنبه ، فيدخل الشعب عليهم ثم يأتي به قد أوقره بزا ، فيفعل به مثل ذلك ‏‏.‏‏

سعي هشام في ضم زهير بن أبي أمية له

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ ثم إنه مشى إلى زهير بن أبي أمية بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم ، وكانت أمه عاتكة بنت عبدالمطلب ، فقال ‏‏:‏‏ يا زهير ، أقد رضيت أن تأكل الطعام ، وتلبس الثياب ، وتنكح النساء ، وأخوالك حيث قد علمت ، لا يباعون ولا يبتاع منهم ، ولا ينكحون ولا يُنكح إليهم ‏‏؟‏‏ أما إني أحلف بالله أن لو كانوا أخوال أبي الحكم بن هشام ، ثم دعوته إلى مثل ما دعاك إليه منهم ، ما أجابك إليه أبدا ؛ قال ‏‏:‏‏ ويحك يا هشام ، فماذا أصنع ‏‏؟‏‏ إنما أنا رجل واحد ، والله لو كان معي رجل آخر لقمت في نقضها حتى أنقضها ؛ ‏قال ‏‏:‏‏ قد وجدت رجلا ، قال ‏‏:‏‏ فمن هو ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ أنا ، قال له زهير ‏‏:‏‏ أبغنا رجلا ثالثا ‏‏.‏‏

 سعي هشام في ضم المطعم بن عدي له

فذهب إلى المطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف ، فقال له ‏‏:‏‏ يا مطعم أقد رضيت أن يهلك بطنان من بني عبد مناف ، وأنت شاهد على ذلك ، موافق لقريش فيه ، أما والله لئن أمكنتموهم من هذه لتجدُنهَّم إليها منكم سراعا ؛ قال ‏‏:‏‏ ويحك ، فماذا أصنع ‏‏؟‏‏ إنما أنا رجل واحد ؛ قال ‏‏:‏‏ قد وجدت ثانيا ؛ قال ‏‏:‏‏ من هو ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ أنا ؛ فقال ‏‏:‏‏ أبغنا ثالثا ؛ قال ‏‏:‏‏ قد فعلت ؛ قال ‏‏:‏‏ من هو ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ زهير بن أبي أمية ، قال ‏‏:‏‏ أبغنا رابعا ‏‏.‏‏

 سعي هشام في ضم أبي البختري إليه

فذهب إلى البختري بن هشام ، فقال له نحوا مما قال للمطعم بن عدي ، فقال ‏‏:‏‏ وهل من أحد يُعين على هذا ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ؛ قال ‏‏:‏‏ من هو ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ زهير بن أبي أمية ، والمطعم بن عدي ، وأنا معك ؛ قال ‏‏:‏‏ أبغنا خامسا ‏‏.‏‏

 سعي هشام في ضم زمعة له

فذهب إلى زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد ، فكلمه ، وذكر له قرابتهم وحقهم ، فقال له ‏‏:‏‏ وهل على هذا الأمر الذي تدعوني إليه من أحد ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ، ثم سمى له القوم ‏‏.‏‏

 ما حدث بين هشام و زملائه ، وبين أبي جهل ، حين اعتزموا تمزيق الصحيفة

فاتعدوا خَطْم الحجون ليلا بأعلى مكة ، فاجتمعوا هنالك ‏‏.‏‏ فأجمعوا أمرهم وتعاقدوا على القيام في الصحيفة حتى ينقضوها ، وقال زهير ‏‏:‏‏ أنا أبدؤكم ، فأكون أول من يتكلم ‏‏.‏‏

فلما أصبحوا غدوا إلى أنديتهم ، وغدا زهير بن أبي أمية عليه حلة ، فطاف بالبيت سبعا ؛ ثم أقبل على الناس فقال ‏‏:‏‏ يا أهل مكة ، أنأكل الطعام ونلبس الثياب ، وبنو هاشم هلكى لا يُباع ولا يُبتاع منهم ، والله لا أقعد حتى تُشق هذه الصحيفة القاطعة الظالمة ‏‏.‏‏

قال أبو جهل ‏‏:‏‏ وكان في ناحية المسجد ‏‏:‏‏ كذبت والله ولا تشق ؛ قال زمعة بن الأسود ‏‏:‏‏ أنت والله أكذب ، ما رضينا كتابها حيث كتبت ؛ قال أبو البختري ‏‏:‏‏ صدق زمعة ، لا نرضى ما كتب فيها ، ولا نقر به ؛ قال المطعم بن عدي ‏‏:‏‏ صدقتما وكذب من قال غير ذلك ، نبرأ إلى الله منها ، ومما كتب فيها ؛ قال هشام بن عمرو نحوا من ذلك ‏‏.‏‏

فقال أبو جهل ‏‏:‏‏ هذا أمر قُضي بليل ، تُشُوْوِرَ فيه بغير هذا المكان ‏‏.‏‏ وأبو طالب جالس في ناحية المسجد ، فقام المطعم إلى الصحيفة ليشقها ، فوجد الأرضة قد أكلتها ، إلا ‏‏(‏‏ باسمك اللهم ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏

 شلت يد من كتب الصحيفة

وكان كاتب الصحيفة منصور بن عكرمة ‏‏.‏‏ فشُلّت يده فيما يزعمون ‏‏.‏‏

إخباره عليه الصلاة والسلام بأكل الأرضة الصحيفة ، و ما كان من القوم بعد ذلك

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وذكر بعض أهل العلم ‏‏:‏‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي طالب ‏‏:‏‏ يا عم ، إن ربي الله قد سلط الأرضة على صحيفة قريش ، فلم تدع فيها اسما هو لله إلا أثبتته فيها ، ونفت منه الظلم والقطيعة والبهتان ؛ فقال ‏‏:‏‏ أربك أخبرك بهذا ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ؛ قال ‏‏:‏‏ فوالله ما يدخل عليك أحد ، ثم خرج إلى قريش ، فقال ‏‏:‏‏ يا معشر قريش ، إن ابن أخي أخبرني بكذا وكذا ، فهلم صحيفتكم ، فإن كان كما قال ابن أخي ، فانتهوا عن قطيعتنا ، وانزلوا عما فيها ، وإن يكن كاذبا دفعت إليكم ابن أخي ، فقال القوم ‏‏:‏‏ رضينا ، فتعاقدوا على ذلك ، ثم نظروا ، فإذا هي كما ‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فزادهم ذلك شرا ‏‏.‏‏ فعند ذلك صنع الرهط من قريش في نقض الصحيفة ما صنعوا ‏‏.‏‏

 شعر أبي طالب في مدح النفر الذين نقضوا الصحيفة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فلما مزقت الصحيفة وبطل ما فيها ، قال أبو طالب ، فيما كان من أمر أولئك النفر الذين قاموا في نقضها يمدحهم ‏‏:‏‏

ألا هل أتى بحريِّنا صنع ربنا * على نأيهم والله بالناس أرودُ

فيخبرهم أن الصحيفة مزقت * وأنْ كل ما لم يرضه الله مفسد

تراوحها إفك وسحر مجمع * ولم يُلف سحر آخر الدهر يصعد

تداعى لها من ليس فيها بقرقر * فطائرها في رأسها يتردد

وكانت كفاء رقعة بأثيمة * ليُقطع منها ساعد ومقلَّد

ويظعن أهل المكتين فيهربوا * فرائصهم من خشية الشر ترعد

ويُترك حرّاث يقلب أمره * أيُتهم فيهم عند ذاك ويُنجد

وتصعد بين الأخشبين كتيبة * لها حدج سهم وقوس ومِرهد

فمن يَنْشَ من حضّار مكة عزه * فعزتنا في بطن مكة أتلد

نشأنا بها والناس فيها قلائل * فلم ننفكك نزداد خيرا ونحمد

ونُطعم حتى يترك الناس فضلهم * إذا جعلت أيدي المفيضين تُرعد

جزى الله رهطا بالحجون تبابعوا * على ملأ يهدي لحزم ويرشد

قعودا لدى خطم الحجون كأنهم * مقاولة بل هم أعز وأمجد

أعان عليها كل صقر كأنه * إذا ما مشى في رفرف الدرع أحرد

جريّ على جُلَّى الخطوب كأنه * شهاب بكفَّيْ قابس يتوقَّد

من الأكرمين من لؤي بن غالب * إذا سيم خسفا وجهه يتربد

طويل النجاد خارج نصفُ ساقه * على وجهه يُسقى الغمام ويسعد

عظيم الرماد سيد وابن سيد * يحض على مَقْرَى الضيوف ويحشد

ويبني لأبناء العشيرة صالحا * إذا نحن طفنا في البلاد ويمهد ‏

ألظَّ بهذا الصلح كل مبرَّأ * عظيم اللواء أمره ثم يحُمد

قضوا ما قضوا في ليلهم ثم أصبحوا * عل مهل وسائر الناس رُقَّدُ

همُ رجعوا سهل بن بيضاء راضيا * وسُرّ أبو بكر بها ومحمد

متى شُرّك الأقوام في جل أمرنا * وكنا قديما قبلها نُتودد

وكنا قديما لا نُقرّ ظُلامة * وندرك ما شئنا ولا نتشدد

فيا لقصي هل لكم في نفوسكم * وهل لكم فيما يجىء به غد

فإني وإياكم كما قال قائل * لديك البيان لو تكلمت أسود

ما رثى به حسان المطعم بن عدي ، وذكره نقضه الصحيفة

وقال حسان بن ثابت ‏‏:‏‏ يبكي المطعم بن عدي حين مات ، ويذكر قيامه في نقض الصحيفة ‏‏:‏‏

أيا عين فابكي سيد القوم واسفحي * بدمع وإن أنزفته فاسكبي الدما

وبكِّي عظيم المشعرين كليهما * على الناس معروفا له ما تكلما

فلو كان مجد يخلد الدهر واحدا * من الناس ، أبقى مجده اليوم مُطعما

أجرت رسول الله منهم فأصبحوا * عبيدك ما لبى مُهِلّ وأحرما

فلو سئلت عنه معد بأسرها * وقحطان أو باقي بقية جرهما

لقالوا هو الموفى بخُفرة جاره * وذمته يوما إذا ما تذمما

فما تطلع الشمس المنيرة فوقهم * على مثله فيهم أعز وأعظما

وآبى إذا يأبي وألين شيمة * وأنوم عن جار إذا الليل أظلما

فذهب إلى البختري بن هشام ، فقال له نحوا مما قال للمطعم بن عدي ، فقال ‏‏:‏‏ وهل من أحد يُعين على هذا ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ؛ قال ‏‏:‏‏ من هو ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ زهير بن أبي أمية ، والمطعم بن عدي ، وأنا معك ؛ قال ‏‏:‏‏ أبغنا خامسا ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ قوله ‏‏(‏‏ كليهما ‏‏)‏‏ عن غير ابن إسحاق ‏‏.‏‏

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ وأما قوله ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ أجرت رسول الله منهم ‏‏)‏‏ ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما انصرف عن أهل الطائف ، ولم يجيبوه إلى ما دعاهم إليه ، من تصديقه ونصرته ، صار إلى حراء ، ثم بعث إلى الأخنس بن شريق ليجيره ، فقال ‏‏:‏‏ أنا حليف ، والحليف لا يجير ‏‏.‏‏ فبعث إلى سهيل بن عمرو ، فقال ‏‏:‏‏ إن بني عامر لا تجير على بني كعب ‏‏.‏‏ فبعث إلى المطعم بن عدي فأجابه إلى ذلك ، ثم تسلح المطعم وأهل بيته ، وخرجوا حتى أتوا المسجد ، ثم بعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ادخل ، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فطاف بالبيت وصلى عنده ، ثم انصرف إلى منـزله ‏‏.‏‏ فذلك الذي يعني حسان بن ثابت ‏‏.‏‏

 حسان يمدح هشام بن عمرو لقيامه في نقض الصحيفة

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال حسان بن ثابت الأنصاري أيضا ‏‏:‏‏ يمدح هشام بن عمرو لقيامه في الصحيفة ‏‏:‏‏

هل يُوفينّ بنو أمية ذمة * عقدا كما أوفى جوار هشام

من معشر لا يغدرون بجارهم * للحارث بن حُبيِّب بن سخام

وإذا بنو حسل أجاروا ذمة * اوفوا وأدَّوْا جارهم بسلام

وكان هشام أحد سُحام بالضم

قال ابن هشام ‏‏:‏‏ ويقال سخام ‏‏.‏‏