فصل: فصل في الترغيب فيه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 كتاب السفر من قسم الأفعال

‏{‏ فصل في الترغيب فيه‏}‏

17593- عن معمر عن أبيه قال‏:‏ قال عمر‏:‏ سافروا تصحوا‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

‏{‏ فصل في آدابه‏}‏

‏{‏الوداع‏}‏

17594- عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يودع الرجل إذا أراد السفر فيقول‏:‏ زودك الله التقوى وغفر لك ذنبك ووجهك إلى الخير حيث توجهت‏.‏

ابن النجار‏.‏

17595- عن أنس أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إني أريد السفر فأوصني، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ متى‏؟‏ قال غدا إن شاء الله تعالى، ثم أتاه الغد فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيده وقال له‏:‏ في حفظ الله وكنفه وزودك الله التقوى وغفر ذنبك ووجهك للخير حيث توجهت وأينما كنت‏.‏

ابن النجار‏.‏

17596- عن نهشل بن الضحاك بن مزاحم عن ابن عمر عن أبيه عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ودعه الرجل قال له‏:‏ جعل الله زادك التقوى ولقاك الخير حيث كنت ورزقك حسن المآب‏.‏

أبو الحسن علي بن أحمد المديني في أماليه ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏10/130‏)‏ وقال رواه الطبراني والبزار ورجالهما ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏آداب متفرقة‏}‏

17597- عن زيد بن وهب عن عمر قال‏:‏ إذا كانوا ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم ذاك أمير أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

البزار وابن خزيمة ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏حل ك‏)‏‏.‏

17598- عن زيد بن وهب قال‏:‏ قال عمر‏:‏ إذا كنتم في سفر ثلاثة فأمروا عليكم أحدكم وإذا مررتم بإبل أو راعي غنم فنادوا ثلاثا فإن أجابكم أحد فاستسقوه وإلا فانزلوا فحلوا واحلبوا واشربوا ثم صروا ‏(‏صروا‏:‏ من عاد العرب أن تصر ضروع الحلوبات إذا أرسلوها إلى المرعى سارحة، ويسمون ذلك الرباط صرارا، فإذا راحت عشيا حلت تلك الأصرة وحلبت فهي مصرورة ومصررة‏.‏ النهاية ‏(‏3/22‏)‏‏.‏

‏(‏عب ش ق‏)‏ وصححه‏.‏

17599- عن مكحول أن رجلا أتى عمر بن الخطاب وقد ابيض نصف رأسه ونصف لحيته فقال له عمر‏:‏ ما بالك، فقال‏:‏ مررت بمقبرة بني فلان ليلا فإذا رجل يطلب رجلا بسوط من نار كلما لحقه ضربه فاشتعل ما بين فرقه وقدمه نارا فلما دنى الرجل قال‏:‏ يا عبد الله أغثني، فقال الطالب‏:‏ يا عبد الله لا تغثه فبئس عبد الله هو، فقال عمر‏:‏ فلذلك كره لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم أن يسافر أحدكم وحده‏.‏

هشام بن عمار في مبعث النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

17600- عن الحويرث بن ذباب قال‏:‏ بينا أنا بالأثاية إذ خرج علينا إنسان من قبر يلتهب وجهه ورأسه نارا في جامعة من حديد فقال‏:‏ اسقني اسقني من الإداوة وخرج إنسان في أثره، فقال‏:‏ لا تسق الكافر لا تسق الكافر فأدركه فأخذ بطرف السلسلة فجذبه فكبه فجره حتى دخلا القبر جميعا قال الحويرث‏:‏ فضربت بي الناقة ولا أقدر منها على شيء حتى التوت بعرق الظبية فبركت فصليت المغرب والعشاء الأخيرة ثم ركبت حتى أصبحت المدينة فأتيت عمر بن الخطاب فأخبرته الخبر، فقال‏:‏ يا حويرث والله ما أتهمك ولقد أخبرتني خبرا شديدا ثم أرسل عمر إلى مشيخة من كنفي الصفراء قد أدركوا الجاهلية ثم دعا الحويرث فقال‏:‏ إن هذا أخبرني حديثا ولست أتهمه حدثهم يا حويرث ما حدثتني فقالوا‏:‏ قد عرفنا هذا يا أمير المؤمنين هذا رجل من بني غفار مات في الجاهلية فحمد الله عمر وسر بذلك وسألهم عمر عنه، فقالوا‏:‏ يا أمير المؤمنين كان رجلا من خير رجال في الجاهلية ولم يكن يرى للضيف حقا‏.‏

ابن أبي الدنيا في كتاب من عاش بعد الموت‏.‏

17601- عن ابن عمر قال‏:‏ إن الجمعة لا تمنعه من السفر مالم يحضر وقتها‏.‏

‏(‏عب ش‏)‏‏.‏

17602- عن ابن عمر أن عمر قفل من غزوة فلما جاء الجرف ‏(‏الجرف‏:‏ هم اسم موضع قريب من المدينة، وأصله ما تجرفه السيول من الأودية‏.‏ النهاية ‏(‏1/262‏)‏ ب‏)‏ قال‏:‏ يا أيها الناس لا تطرقوا النساء ولا تغتروهن ثم بعث راكبا إلى المدينة يخبرهم أن الناس يدخلون بالغداة‏.‏

‏(‏عب ش‏)‏‏.‏

17603- عن عطاء أن عمر نهى أن يسافر الرجلان‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

17604- عن مجاهد قال‏:‏ قال عمر‏:‏ كونوا في أسفاركم ثلاثة فإن مات واحد وليه اثنان، الواحد شيطان والاثنان شيطانان‏.‏

‏(‏ن ش‏)‏‏.‏

17605- عن قيس قال‏:‏ أبصر عمر بن الخطيب رجلا عليه هيئة السفر فسمعه يقول‏:‏ لولا الجمعة اليوم لخرجت، فقال عمر‏:‏ اخرج فإن الجمعة لا تحبس عن سفر‏.‏

الشافعي ‏(‏ق‏)‏‏.‏

17606- عن عبد الله بن سرجس قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سافر فقال‏:‏ اللهم بلغنا بلاغ خير ومغفرة‏.‏

‏(‏حل‏)‏‏.‏

17607- عن ابن المسيب قال‏:‏ لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمعرس ‏(‏بالمعرس‏:‏ التعريس‏:‏ نزول المسافر آخر الليل نزلة للنوم والاستراحة، يقال منه‏:‏ عرس يعرس تعريسا‏.‏ ويقال فيه‏:‏ أعرس، والمعرس‏:‏ موضع التعريس، وبه سمي معرس ذي الحليفة، عرس به النبي صلى الله عليه وسلم وصلى فيه الصبح ثم رحل‏.‏ النهاية ‏(‏3/206‏)‏ ب‏)‏ أمر مناديا ينادى لا تطرقوا النساء فتعجل رجلان فكلاهما وجد مع امرأته رجلا فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ قد نهيتكم أن تطرقوا النساء‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

17608- عن إبراهيم قال‏:‏ كان أحدهم إذا سافر قال‏:‏ اللهم بلغ بلاغا يبلغ خيرا ومغفرة منك ورضوانا بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، اللهم أنت الصاحب في السفر وأنت الخليفة في الأهل هون علينا السفر واطو لنا الأرض، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب‏.‏

ابن جرير‏.‏

17609- عن إبراهيم قال‏:‏ كانوا إذا نزلوا في منزل لم يرتحلوا حتى يصلوا الظهر وإن عجلوا‏.‏

‏(‏ص‏)‏‏.‏

17610- عن ابن عباس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من أهله مسافرا صلى ركعتين حتى يرجع إلى أهله‏.‏

ابن جرير، وصححه‏.‏

17611- عن إبراهيم قال‏:‏ كان يقال إذا صليت في سفر فشككت زالت الشمس أم لم تزل فصل قبل أن ترتحل‏.‏

‏(‏ص‏)‏‏.‏

17612- عن مكحول ما أراد عبد سفرا فقال هؤلاء الكلمات إلا كلأه الله وكفاه ووقاه‏:‏ اللهم لا شيء إلا أنت ولا شيء إلا ما شئت ولا حول ولا قوة إلا بك لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون حسبي الله لا إله إلا هو اللهم فاطر السموات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين‏.‏

ابن جرير‏.‏

17613- عن معمر عن الزهري قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله بعد العتمة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

17614- عن عائشة قالت‏:‏ خمس لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعهن في سفر ولا حضر‏:‏ المرآة والمكحلة والمشط والمدري ‏(‏المدرى‏:‏ هو الطين المتماسك لئلا يخرج منه الماء ومنه حديث‏:‏ إنما هو مدر‏:‏ أي مطبوع بالمدر‏.‏ النهاية ‏(‏4/309‏)‏ ص‏)‏ والسواك‏.‏

ابن النجار‏.‏

17615- عن عائشة قالت‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين ويقول في مجلسه مستقبل القبلة‏:‏ الحمد لله الذي خلقني ولم أك شيئا رب أعني على أهوال الدهر وبوائق الدهر وكربات الآخرة ومصيبات الليالي والأيام رب في سفري فاحفظني في أهلي فاخلفني وفيما رزقتني فبارك في ذلك‏.‏

الديلمي‏.‏

17616- عن أبي هريرة قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا قال‏:‏ اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اصحب لنا بنصح واقلبنا بذمة، اللهم ازو لنا الأرض وهون علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال اللهم اطو لنا الأرض وهون علينا السفر‏.‏

ابن جرير‏.‏

17617- عن أبي رائطة عبد الله بن كرامة المذحجي قال‏:‏ كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لقوم سفر‏:‏ لا يصحبنكم جلال من هذه النعم يعني الضوال ولا يضمن أحدكم ضالة ولا يردن سائلا إن كنتم تريدون الربح والسلامة ولا يصحبنكم من الناس إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ساحر ولا ساحرة ولا كاهن ولا كاهنة ولا منجم ولا منجمة ولا شاعر ولا شاعرة، وإن كل عذاب يريد الله أن يعذب أحدا به من عباده فإنما يبعث به إلى السماء الدنيا فأنهاكم عن معصية الله عشيا‏.‏

الدولابي في الكنى وابن منده ‏(‏طب كر‏)‏ وهو ضعيف‏.‏

17618- عن أبي الدرداء قال‏:‏ اذكروا الله في أسفاركم عند كل حجيرة وشجيرة لعلها أن تأتي يوم القيامة فتشهد لكم‏.‏

ابن شاهين في الترغيب في الذكر‏.‏

17619- عن أبي ثعلبة الخشني قال‏:‏ كان الناس إذا نزلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم تفرقوا في الشعاب والأودية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن تفرقكم في هذه الشعاب والأودية إنما ذلكم من الشيطان فلم ينزلوا بعد ذلك منزلا إلا انضم بعضهم إلى بعض حتى لو بسط عليهم ثوب لوسعهم‏.‏

‏(‏كر‏)‏ مر برقم ‏[‏17570‏]‏‏.‏

17620- عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن محمد ابن أسلم بن بجرة أخي بني الحارث بن الخزرج وكان شيخا كبيرا قد حدث نفسه قال‏:‏ إن كان ليدخل المدينة فيقضي حاجته بالسوق ثم يرجع إلى أهله فإذا وضع رداءه ذكر أنه لم يصل في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول‏:‏ والله ما صليت في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين فإنه قد قال لنا‏:‏ من هبط منكم هذه القرية فلا يرجعن إلى أهله حتى يركع في هذا المسجد ركعتين ثم يأخذ رداءه فيرجع إلى المدينة حتى يركع في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين ثم يرجع إلى أهله‏.‏

الحسن بن سفيان وأبو نعيم في المعرفة‏.‏

17621- عن كعب بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقدم من سفره إلا نهارا في الضحى فإذا قدم بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم يقعد فيه‏.‏

ابن جرير‏.‏

17622- عن ابن مسعود قال‏:‏ إذا أراد الرجل منكم السفر فليقل‏:‏ اللهم بلاغا يبلغ خيرا مغفرة منك ورضوانا بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب، اللهم اطو لنا الأرض وهون علينا السفر‏.‏

ابن جرير‏.‏

17623- عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفره كبر ثلاثا ثم قال‏:‏ ‏{‏سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون‏}‏ اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى والعمل بما تحب وترضى، وفي لفظ‏:‏ ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا السفر واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال وإذا رجع قالها وزاد‏:‏ آيبون تائبون لربنا حامدون‏.‏

ابن جرير‏.‏

17624- عن ابن عمر قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غزا أو سافر فأدركه الليل قال‏:‏ يا أرض ربي؛ وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك وشر ما يدب عليك أعوذ بالله من شر كل أسد وأسود وحية وعقرب ومن ساكن البلد ومن شر والد وما ولد‏.‏

ابن النجار‏.‏

17625- عن ابن عباس نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17626- عن ابن عباس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج إلى سفر قال‏:‏ اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من الضيعة في السفر والكآبة في المنقلب، اللهم اقبض لنا الأرض وهون علينا السفر فإذا أراد الرجوع قال‏:‏ آيبون تائبون لربنا حامدون، وإذا دخل بيته قال‏:‏ توبا لربنا أوبا لا يغادر حوبا ‏(‏حوبا‏:‏ ومنه الحديث ‏(‏اغفر لنا حوبتنا‏)‏ أي إثمنا‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏1/455‏)‏ ب‏)‏، وفي لفظ‏:‏ فإذا كان يوم يدخل المدينة قال‏:‏ توبا إلى ربنا توبا لا يغادر عليه منا حوبا‏.‏

ابن جرير‏.‏

17627- وعنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج في سفر قال‏:‏ اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من الفتنة في السفر والكآبة في المنقلب، اللهم اقبض لنا الأرض وهون علينا السفر، فإذا أراد الرجوع من السفر قال‏:‏ تائبون عابدون لربنا حامدون وإذا دخل على أهله قال‏:‏ توبا توبا لربنا أوبا لا يغادر علينا حوبا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

17628- عن عبد الله بن سرجس قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا قال‏:‏ اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحور ‏(‏والحور بعد الكور‏:‏ أي من النقصان بعد الزيادة‏.‏ النهاية ‏(‏1/458‏)‏ ب‏)‏ بعد الكور ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال‏.‏

ابن جرير‏.‏

17629- حدثنا أبو بكر محمد بن الحسن بن كوثر‏:‏ حدثنا إسماعيل ابن إسحاق‏:‏ حدثنا مسدد‏:‏ ثنا عبد الوارث عن حسين المعلم عن عبد الله بن بريدة‏:‏ حدثني حويطب بن عبد العزى أن رفقة أقبلت من مصر فيها جرس فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطعوه فمن ثم كره الجرس وقال‏:‏ إن الملائكة لا تصحب رفقة فيها جرس‏.‏

أبو نعيم‏.‏

17630- عن جابر قال‏:‏ كنا إذا صعدنا كبرنا وإذا نزلنا سبحنا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17631- عن جابر قال‏:‏ كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فلما قدمنا المدينة قال‏:‏ يا جابر ادخل المسجد فصل ركعتين‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

17632- عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رجع من غزوته قال‏:‏ آيبون إن شاء الله لربنا حامدون‏.‏

ابن أبي عاصم، ‏(‏عد‏)‏ والمحاملي في الدعاء، ‏(‏كر‏)‏، ‏(‏ص‏)‏‏.‏

17633- عن جابر قال‏:‏ لما قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي‏:‏ يا جابر هل صليت‏؟‏ قلت‏:‏ لا، قال‏:‏ فصل ركعتين‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

17634- عن البراء قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أقبل من سفر قال‏:‏ تائبون عابدون لربنا حامدون‏.‏

‏(‏ط حم ن ع حب ص‏)‏‏.‏

17635- عن البراء قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج إلى سفر قال‏:‏ اللهم بلغ بلاغا يبلغ خيرا مغفرة منك ورضوانا بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم هون علينا السفر واطو لنا الأرض، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب‏.‏

ابن جرير والديلمي‏.‏

17636- عن أنس قال‏:‏ لم يرد رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرا قط إلا قال حين ينهض من جلوسه‏:‏ اللهم لك انتشرت وإليك توجهت وبك اعتصمت، اللهم أنت ثقتي وأنت رجائي، اللهم اكفني ما أهمني وما لا أهتم له وما أنت أعلم به، اللهم زودني التقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت ثم يخرج‏.‏

ابن جرير‏.‏

17637- عن أنس قال‏:‏ ما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى جدر المدينة فكان على دابة إلا حركها ولا بعير إلا أوضعه تباشيرا بالمدينة‏.‏

ابن النجار‏.‏

17638- عن أنس قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إني أريد سفرا وقد كتبت وصيتي فإلى أي الثلاثة تأمرني أن أدفع إلى أبي أو ابني أو أخي فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما استخلف العبد في أهله من خليفة إذا هو شد عليه ثياب سفره خيرا من أربع ركعات يضعهن في بيته يقرأ في كل واحدة منهن بفاتحة الكتاب و‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ ثم يقول‏:‏ اللهم إني أتقرب بهن إليك فاجعلهن خليفتي في أهلي ومالي فهن خليفته في أهله وماله وداره ودور حول داره حتى يرجع إلى أهله‏.‏

الديلمي‏.‏

17639- عن أنس أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما كان بظهر البيداء أو بالحرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ آيبون تائبون عابدون إن شاء الله لربنا حامدون‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

17640- عن أنس كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل منزلا لم يرتحل حتى يصلي الظهر وإن كان نصف النهار‏.‏

‏(‏عب ش‏)‏‏.‏

17641- عن أنس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل منزلا لم يزل يسبح حتى تحل الرحال‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

17642- عن حفص بن عبد الله بن أنس قال‏:‏ كنا نسافر مع أنس إلى مكة فكان إذا زالت الشمس وهو في منزل لم يركب حتى يصلي الظهر فإذا راح فحضرت العصر فإن سار من منزل قبل أن تزول الشمس فحضرت الصلاة قلنا‏:‏ الصلاة، فيقول‏:‏ سيروا حتى إذا كان بين الصلاتين جمع بين الظهر والعصر، ثم قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وصل ضحوته بروحته صنع هكذا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

17643- عن علي قال‏:‏ لا تسافروا في المحاق ‏(‏المحاق‏:‏ المحاق من الشهر بالضم‏:‏ ثلاث ليال من آخره‏.‏انتهى‏.‏المختار ‏(‏488‏)‏ ب‏)‏ ولا بنزول القمر في العقرب‏.‏

أبو الحسن بن محمد بن حبيش الدينوري في حديثه‏.‏

17644- عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن جده أن عليا كان إذا سافر سار بعد ما تغرب الشمس حتى تكاد أن تظلم ثم ينزل فيصلي المغرب ثم يدعو بعشائه فيتعشى ثم يصلي العشاء، ثم يرتحل ويقول‏:‏ هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع‏.‏

ابن جرير‏.‏

17645- عن علي قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا قال‏:‏ اللهم بك أصول وبك أحول وبك أسير‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن جرير، وصححه‏.‏

17646- عن علي كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر يصلي ركعتين‏.‏

‏(‏طس‏)‏‏.‏

17647- عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن جده أن عليا كان يسير حتى إذا غربت الشمس وأظلم نزل فصلى المغرب ثم صلى العشاء على أثرها ثم يقول هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع‏.‏

‏(‏د‏)‏، ‏(‏ن‏)‏، ‏(‏عم‏)‏، ‏(‏ع‏)‏، ‏(‏ص‏)‏ ولفظ ‏(‏ع‏)‏ فيصلى المغرب ثم يدعو بعشائه فيتعشى، ثم يصلي العشاء، ثم يرتحل ويقول هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع‏.‏

17648- عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عبد الله بن رواحة قال‏:‏ كنت في غزاة فتعجلت فانتهيت إلى الباب فإذا المصباح يتأجج وإذا أنا بشيء أبيض فاخترطت سيفي ثم حركتها فانتبهت المرأة، فقالت‏:‏ إليك إليك فلانة كانت عندي تمشطني فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فنهى أن يطرق الرجل أهله ليلا‏.‏

‏(‏ك‏)‏‏.‏

17649- عن جبير بن مطعم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا جبير أتحب إذا خرجت سفرا أن تكون من أفضل أصحابك وأكثرهم زادا‏؟‏ اقرأ هذه السور الخمس ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و‏{‏إذا جاء نصر الله‏}‏ و‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ وافتتح كل سورة ببسم الله الرحمن الرحيم، واختتم ببسم الله الرحمن الرحيم، قال جبير‏:‏ وكنت غير كثير المال فما زلت أقرؤهن في سفري وإقامتي حتى ما كان أحد من أصحابي مثلي‏.‏

أبو الشيخ وابن حبان في الثواب، وفيه‏:‏ الحكم ‏(‏أبو عبد الله، وقال الإمام أحمد‏:‏ أحاديثه كلها موضوعة قال البخاري‏:‏ تركوه‏.‏ راجع ميزان الاعتدال للذهبي ‏(‏1/572‏)‏ ص‏)‏ بن عبد الله بن سعد الأيلي متهم‏.‏

 كتاب السحر والعين والكهانة من قسم الأقوال وفيه ثلاثة فصول

 الفصل الأول ‏{‏في السحر‏}‏

17650- من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك، ومن تعلق شيئا وكل إليه‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه النسائي كتاب التحريم باب الحكم في السحرة ‏(‏7/112‏)‏، وفي سنده عباد بن ميسرة المنقري‏.‏

قال الذهبي في الميزان ‏(‏2/378‏)‏ هذا الحديث لا يصح للين عباد وانقطاعه ثم سرد الحديث بلفظه وسنده‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17651- يا عائشة أشعرت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه‏؟‏ جاءني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي أو الذي عند رجلي للذي عند رأسي ما وجع الرجل‏؟‏ قال‏:‏ مطبوب، قال‏:‏ من طبه‏؟‏ قال‏:‏ لبيد بن الأعصم، قال‏:‏ في أي شيء، قال‏:‏ في مشط ومشاطة وجف ‏(‏جف‏:‏ الجف‏:‏ وعاء الطلع، وهو الغشاء الذي يكون فوقه، ويروى في جب طلعة‏.‏ النهاية ‏(‏1/278‏)‏ ب‏)‏ طلعة ذكر، قال‏:‏ فأين هو‏؟‏ قال‏:‏ في بئر أروان، قالت‏:‏ فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه، ثم جاء فقال‏:‏ يا عائشة والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رؤوس الشياطين‏.‏

‏(‏حم ق ن‏)‏ عن عائشة ‏(‏مطبوب‏:‏ مسحور، ذي أروان‏:‏ بئر بالمدينة في بستان بني زريق، النقاعة‏:‏ الماء الذي ينقع فيه الحناء‏.‏

والحديث أخرجه مسلم في صحيحه كتاب السلام باب السحر رقم ‏(‏2189‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17652- لعن الله الزهرة فإنما هي التي فتنت الملكين هاروت وماروت‏.‏

ابن راهويه وابن مردويه عن علي‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من السحر

17653- من تعلم شيئا من السحر قليلا أو كثيرا كان آخر عهده من الله‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن صفوان بن سليم، مرسلا ‏(‏عد‏)‏ عن علي‏.‏

17654- خرج داود نبي الله ذات ليلة فقال‏:‏ لا يسأل الله أحد إلا استجيب له إلا أن يكون ساحرا أو عشارا‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن عثمان بن أبي العاص عن علي‏.‏

17655- من تكهن أو تقسم أو تطير طيرة ترده عن سفر لم ينظر إلى الدرجات من الجنة يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

 الفصل الثاني ‏{‏في العين‏}‏

17656- العين حق‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب السلام باب الطب والمرض والرقي رقم ‏(‏2187 و 2188‏)‏‏.‏

وابن ماجه كتاب الطب باب العين رقم ‏(‏3506 و 3510‏)‏ ص‏)‏ د‏)‏، ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة، ‏(‏ه‏)‏ عن عامر بن ربيعة‏.‏

17657- العين حق تستنزل الحالق‏.‏

‏(‏حم‏)‏، ‏(‏طب‏)‏، ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

17658- العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب السلام باب الطب والمرض والرقي رقم ‏(‏2187 و 2188‏)‏‏.‏

وابن ماجه كتاب الطب باب العين رقم ‏(‏3506 و 3510‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

17659- العين حق يحضرها الشيطان وحسد ابن آدم‏.‏

الكجي في سننه عن أبي هريرة‏.‏

17660- العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر‏.‏

‏(‏عد حل‏)‏ عن جابر، ‏(‏عد‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

17661- استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب العين رقم ‏(‏3508‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده ‏(‏أبو واقد‏)‏ واسمه‏:‏ صالح بن محمد بن زائدة الليثي وهو ضعيف وقال البخاري‏:‏ منكر الحديث‏.‏ راجع ميزان الاعتدال للذهبي ‏(‏2/299‏)‏‏.‏

وأخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الطب ‏(‏3/215‏)‏ وقال‏:‏ صحيح ولم يتكلم الذهبي عليه بشيء، فالحديث ضعيف كما في زوائد ابن ماجه لأن السند واحد‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ عن عائشة‏.‏

17662- أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله تعالى وقدره بالعين‏.‏

الطيالسي، ‏(‏تخ‏)‏ والحكيم والبزار والضياء عن أبي هريرة، السجزي في الإبانة عن عبد الله بن أبي أوفى؛ ‏(‏حم‏)‏ في الزهد - عن سلمان، موقوفا‏.‏

17663- إن العين لتولع بالرجل بإذن الله تعالى حتى يصعد حالقا ثم يتردى منه‏.‏

‏(‏حم ع‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

17664- لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب من استرقى من العين رقم ‏(‏3510‏)‏ ص‏)‏ ه عن أسماء بنت عميس‏.‏

17665- لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ما جاء أن العين حق والغسل لها رقم ‏(‏2062‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17666- نصف ما يحفر لأمتي من القبور من العين‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أسماء بنت عميس‏.‏

17667- علام يقتل أحدكم أخاه إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة‏.‏

‏(‏ن ه‏)‏ عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ‏(‏راجع الحديث في نهاية الكتاب لأحاديث الأفعال مع التحقيق الشافي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17668- إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق‏.‏

‏(‏ع طب ك‏)‏ عن عامر بن ربيعة ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏4/215‏)‏ وقال‏:‏ صحيح وأقره الذهبي‏.‏ وقال المناوي في الفيض ‏(‏1/351‏)‏ وأخرجه النسائي وابن ماجه فما أوهمه صنيع المصنف - المراد به الحاكم - من أنه لم يخرجه أحد من كتب الستة غير جيد‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17669- في كتاب الله ثماني آيات للعين ‏{‏الفاتحة‏}‏ و‏{‏آية الكرسي‏}‏‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

17670- من رأى شيئا يعجبه فقال‏:‏ ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم تضره العين‏.‏

ابن السني عن أنس‏.‏

 الفصل الثالث ‏{‏في الكهانة والعرافة‏}‏

17671- لن يلج الدرجات العلى من تكهن أو استقسم أو رجع من سفره تطيرا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

17672- إذا قضى الله تعالى الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان، فإذا فزع عن قلوبهم قالوا‏:‏ ماذا قال ربكم‏؟‏ قالوا‏:‏ للذي قال‏:‏ الحق وهو العلي الكبير فيسمعها مسترقوا السمع ومسترقوا السمع هكذا واحد فوق آخر فربما لم أدرك الشهاب المستمع قبل أن يرمي بها إلى صاحبه فيحرقه وربما لم يدركه حتى يرمي بها إلى الذي يليه إلى الذي هو أسفل منه حتى يلقوها إلى الأرض فتلقى على فم الساحر فيكذب معها مائة كذبة فيصدق، فيقولون‏:‏ ألم يخبرنا يوم كذا وكذا يكون كذا وكذا فوجدناه حقا للكلمة التي سمعت من السماء‏.‏

‏(‏خ ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب التفسير - باب تفسير سورة سبأ ‏(‏6/152‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17673- إن الملائكة تنزل في العنان‏:‏ وهو السحاب فتذكر الأمر قضي في السماء فتسترق الشياطين السمع فتسمعه فتوحيه إلى الكهان فيكذبون معها مائة كذبة من عند أنفسهم‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن عائشة ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب بدء الخلق باب ذكر الملائكة ‏(‏4/135‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17674- فإنها لا يرمي بها لموت أحد ولا لحياته ولكن ربنا تبارك وتعالى إذا قضى أمرا سبح حملة العرش ثم سبح أهل السماء الذين يلونهم حتى يبلغ التسبيح أهل هذه السماء الدنيا، ثم قال الذين يلون حملة العرش لحملة العرش‏:‏ ماذا قال ربكم‏؟‏ فيخبرونهم ماذا قال، فيستخبر بعض أهل السموات بعضا حتى يبلغ الخبر أهل هذه السماء الدنيا فتخطف الجن السمع فيقذفونه إلى أوليائهم ويرمون به فما جاءوا به على وجهه فهو حق ولكنهم يقرفون ‏(‏يقرفون‏:‏ معناه يخلطون فيه الكذب، وهو بمعنى يقذفون‏.‏ ‏(‏4/1751‏)‏ صحيح مسلم حديث 2229‏.‏ ب‏)‏ فيه فيزيدون‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب السلام باب تحريم الكهانة رقم ‏(‏2229‏)‏ وأخرجه الترمذي بلفظه وسنده كتاب التفسير تفسير سورة سبأ رقم ‏(‏3224‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏م ت‏)‏ عنه عن رجل من الأنصار‏.‏

17675- من أتى كاهنا فصدقه بما يقول، أو أتى امرأة حائضا أو أتى امرأة في دبرها، فقد برئ مما أنزل الله على محمد‏.‏

‏(‏حم‏)‏، ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رمز لهذا الحديث في الفتح الكبير ‏(‏3/146‏)‏‏:‏ ‏(‏حم‏)‏ والسنن الأربعة، وأما لفظ هذا الحديث فليس في صحيح مسلم كما عزاه المصنف ولكن رواه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في كراهية إتيان الحائض رقم ‏(‏135‏)‏‏.‏

وقال أحمد شاكر في تحقيقه حول هذا الحديث ما خلاصته‏:‏ وهذا الحديث إسناده صحيح متصل، ورواه أحمد في المسند رقم ‏(‏9532‏)‏ ‏(‏2/429‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17676- من أتى كاهنا فسأله عن شيء حجبت عنه التوبة أربعين ليلة فإن صدقه بما قال كفر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن واثلة‏.‏

17677- لا تأتوا الكهان‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاوية ‏(‏الحديث أخرجه مسلم بلفظه وسنده كتاب السلام باب تحريم الكهانة وإتيان الكهان رقم ‏(‏121‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17678- من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

17679- من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاته أربعين ليلة‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن بعض أمهات المؤمنين ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب السلام باب تحريم إتيان الكهان رقم ‏(‏125 و 2230‏)‏ ص‏)‏‏.‏

 كتاب السحر والعين والكهانة من قسم الأفعال

‏{‏قتل الساحر‏}‏

17680- عن عمر قال‏:‏ اقتلوا كل ساحر وساحرة‏.‏

الشافعي ‏(‏عب‏)‏ وابن سعد، ‏(‏ش ق‏)‏‏.‏

17681- عن نافع أن جارية لحفصة سحرتها واعترفت بذلك فأمرت بها عبد الرحمن بن زيد فقتلها فأنكر ذلك عثمان فقال ابن عمر‏:‏ ما تنكر على أم المؤمنين من امرأة سحرت واعترفت فسكت عثمان‏.‏

‏(‏عب‏)‏ ورستة في الإيمان ‏(‏هق‏)‏‏.‏

17682- عن ابن المسيب أن عمر بن الخطاب أخذ ساحرا فدقه إلى صدره ثم تركه حتى مات‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

‏{‏العين‏}‏

17683- عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال‏:‏ مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال‏:‏ لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط ‏(‏لبط به‏:‏ أي صرع وسقط على الأرض‏.‏ يقال‏:‏ لبط بالرجل فهو ملبوط به‏.‏ النهاية ‏(‏4/226‏)‏ ب‏)‏ به فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له أدرك سهلا صريعا فقال‏:‏ من تتهمون به‏؟‏ قالوا‏:‏ عامر بن ربيعة، قال‏:‏ علام يقتل أحدكم أخاه‏؟‏ إذا رأى أحدكم من أخيه أمرا يعجبه فليدع بالبركة، ثم أمره فغسل وجهه ويديه إلى مرفقيه وركبتيه وداخلة إزاره فرش عليه‏.‏

‏(‏ن‏)‏ وأبو نعيم ‏(‏الحديث‏:‏ ليس في سنن النسائي كما عزاه المصنف ولكن الحديث هو عند ابن ماجه كتاب الطب باب العين رقم ‏(‏3509‏)‏ بسنده ولفظه، وهكذا رواه مالك في الموطأ كتاب العين باب الوضوء من العين رقم ‏(‏2‏)‏‏.‏

وقال‏:‏ هذا الحديث ظاهره الارسال لكنه سمع ذلك من والده‏.‏

وسهل بن حنيف بن واهب بن العكيم أبو ثابت المدني البدري شهد المشاهد، وابنه‏:‏ أبو أمامة وتوفي سنة 38 ه بالكوفة وصلى عليه علي رضي الله عنهما وكبر عليه ستا‏.‏

خلاصة الكمال للخزرجي ‏(‏1/426‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الكهانة‏}‏

‏(‏قبل أن أوضح معنى الكهانة علينا أن نعرف معنى العرافة أراد بالعراف المنجم أو الحازي الذي يدعي علم الغيب وقد استأثر الله تعالى به‏.‏

النهاية ‏(‏3/218‏)‏‏.‏

وأما معنى الكهانة‏:‏

الكاهن‏:‏ الذي يتعاطى الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ويدعي معرفة الأسرار وقد كان في العرب كهنة، كشق وسطيح وغيرهما‏.‏

وقد يشتمل على إتيان الكاهن والعراف والمنجم وجمع الكاهن‏:‏ كهنة وكهان‏.‏

والعرب تسمى كل من يتعاطى علما دقيقا‏:‏ كاهنا‏.‏

النهاية ‏(‏4/214 و 215‏)‏ ص‏.‏

وأجمعوا على أن السحر له حقيقة إلا أبا حنيفة فإنه قال‏:‏ لا حقيقة له عنده، واختلفوا فيمن يتعلم السحر ويستعمله‏:‏

فقال أبو حنيفة ومالك وأحمد‏:‏ يكفر ذلك‏.‏

وقال الشافعي‏:‏ إذا تعلم السحر قلنا له صف لنا سحرك فإن وصف ما يوجب الكفر مثل ما اعتقده أهل بابل من التقرب إلى الكواكب السبعة وأنها تفعل ما يلتمس منها فهو كافر وإن كان لا يوجب الكفر فإن اعتقد إباحته فهو كافر‏.‏

وقال ابن هبيرة‏:‏ وهل يقتل بمجرد فعله واستعماله‏؟‏ فقال مالك وأحمد‏:‏ نعم، وقال الشافعي وأبو حنيفة‏:‏ لا‏.‏

فأما إن قتل بسحره إنسانا فإنه يقتل عند مالك والشافعي، وقال أبو حنيفة لا يقتل حتى يتكرر منه ذلك أو يقر بذلك في حق شخص معين وإذا قتل فإنه يقتل حدا عندهم إلا الشافعي فإنه قال‏:‏ يقتل والحالة هذه‏:‏ قصاصا‏.‏

راجع تفسير ابن كثير سورة البقرة آية 101‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17684- عن الحسن عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

رسته‏.‏