فصل: كتاب الفضائل من قسم الأفعال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الإكمال من فضائل الأشجار والثمار والأنهار والنخلة وفيه العنب والبطيخ

35311- أبت الأنصار إلا حب التمر‏.‏

‏(‏ع - عن أنس‏)‏‏.‏

35312- انظروا إلى حب الأنصار التمر‏.‏

‏(‏حم، م - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل أبي طلحة رقم ‏(‏2144‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35313- أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر، فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها ذلك حليما، فإنه كان طعام مريم حيث ولدت عيسى، ولو علم الله طعاما هو خير لها من التمر أطعمها إياه‏.‏

‏(‏خط - عن سلمة بن قيس؛ وفيه داود بن سليمان الجرجاني كذاب‏)‏ ‏(‏داود بن سليمان الجرجاني الغازي قال الذهبي في ميزان الاعتدال ‏(‏2/8‏)‏ وبكل حال فهو شيخ كذاب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35314- إذا جاء الرطب فهنئوني، وإذا ذهب فعزوني‏.‏

‏(‏ابن لال في مكارم الأخلاق - عن أنس وعن عائشة معا‏)‏‏.‏

35315- إن أرضكم رفعت لي منذ قعدتم إلي فنظرت من أدناها إلى أقصاها، فخير تمراتكم البرني، يذهب الداء ولا داء فيه‏.‏

‏(‏ك وتعقب - عن أنس‏)‏‏.‏

35316- إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة ‏(‏فسيلة‏:‏ الفسيل‏:‏ صغار النخل وهي الودي والجمع فسلان مثل رغيف ورغفان الواحدة فسيلة وهي التي تقطع من الأم أو تقلع من الأرض فتغرس‏.‏ المصباح 2/647‏.‏ ب‏)‏ فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها‏.‏

‏(‏ط، حم وعبد بن حميد، خ في الأدب وابن منيع وابن أبي عمر، بر وابن جرير، ص - عن هشام بن زيد بن أنس عن جده‏)‏‏.‏

35317- إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم فحدثوني ما هي‏؟‏ قالوا‏:‏ حدثنا يا رسول الله ما هي، قال‏:‏ هي النخلة‏.‏

‏(‏حم، خ، م، ت - عن ابن عمر‏)‏ مر برقم 35299‏.‏

35318- خير تمركم البرني، يذهب الداء ولا داء فيه‏.‏

‏(‏عد - عن علي؛ ك - عن أبي سعيد؛ عق - عن أنس؛ خ في تاريخه والروياني، عد، هب، ص - عن بريدة؛ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فأخطأ‏)‏‏.‏

35319- نعم المال النخل الراسخات في الوحل المطعمات في المحل‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال من طريق علي بن الموصل من أهل وادي القرى - عن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي عن آبائه‏)‏‏.‏

35320- يا عائشة‏!‏ بيت لا تمر فيه جياع أهله‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الأشربة باب في ادخال التمر رقم 853‏.‏ ص‏)‏ - عن عائشة‏)‏‏.‏

35321- بارك الله في الجذامي وفي حديقة خرج هذا منها‏.‏

‏(‏طب - عن محمد بن عمرو عن أبيه عن جده عبد الله بن الأسود‏)‏‏.‏

35322- اللهم‏!‏ بارك في الجذامي‏.‏

‏(‏طب - عن الهرماس بن زيادة‏)‏‏.‏

35323- لما أهبط الله آدم من الجنة علمه صنعة كل شيء وزوده من ثمار الجنة، فثماركم هذه من ثمار الجنة غير أن ثمرتكم تتغير وثمر الجنة لا يتغير‏.‏

‏(‏بز، طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

الرمان من الإكمال

35324- ما من رمانة من رمانكم إلا وهو يلقح بحبة من رمان الجنة‏.‏

‏(‏عد، كر - عن ابن عباس؛ وقال عد‏:‏ هذا حديث باطل‏)‏‏.‏

النبق من الإكمال

35325- لما أهبط الله عز وجل آدم إلى الأرض كان أول ما أكل من ثمارها النبق ‏(‏النبق‏:‏ بفتح النون وكسر الباء، وقد تسكن‏:‏ ثمر السدر واحدته نبقة ونبقة، وأشبه شيء به العناب قبل أن تشتد حمرته النهاية 5/10‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏الخطيب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الكباث من الإكمال

35326- عليكم بالأسود منه - يعني الكباث ‏(‏الكباث‏:‏ هو النضيج من ثمر الأراك‏.‏ النهاية 4/139‏.‏ ب‏)‏ - فإنه أطيبه فإني كنت أجنيه إذا كنت أرعى الغنم، قالوا‏:‏ وكنت ترعى الغنم‏؟‏ قال‏:‏ نعم، وهل من نبي إلا وقد رعاها‏.‏

‏(‏حم، خ، م وابن سعد - عن جابر‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الأطعمة باب الكباث وهو ثمر الأراك 7/105‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الفاغية من الإكمال

35327- الفاغية تشبه ريحان الجنة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏ قال‏:‏ أتي النبي صلى الله عليه وسلم بورد الحناء قال - فذكره‏.‏

البنفسج من الإكمال

35328- إن فضل البنفسج على سائر الأدهان كفضلي على سائر الناس‏.‏

‏(‏الخطيب - عن أبي هريرة؛ الخطيب - عن أنس؛ وقال‏:‏ منكر‏)‏‏.‏

35329- إن فضل البنفسج على سائر الأدهان كفضل الإسلام على سائر الأديان‏.‏

‏(‏طب - عن محمد بن علي بن الحسين بن علي عن أبيه عن جده؛ قال ابن كثير في جامع المسانيد‏:‏ منكر جدا، وقال ابن دحية‏:‏ موضوع من جميع طرقه‏)‏‏.‏

35330- إن فضل دهن البنفسج على سائر الأدهان كفضلي على سائر الخلق، بارد في الصيف، حار في الشتاء‏.‏

‏(‏حب في الضعفاء - عن أبي سعيد؛ وقد أورد ابن الجوزي هذه الأحاديث الثلاثة في الموضوعات‏)‏‏.‏

الهندباء من الإكمال

35331- على كل ورقة من الهندباء حبة من ماء الجنة‏.‏

‏(‏عد، هب وضعفه - عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

35332- ما من ورقة من ورق الهندباء إلا وعليها قطرة من ماء الجنة‏.‏

‏(‏طب - عن محمد بن علي بن الحسين عن أبيه عن جده؛ وقال ابن كثير‏:‏ منكر جدا، وقال ابن دحية‏:‏ موضوع‏)‏‏.‏

العدس

35333- عليكم بالعدس‏!‏ فإنه قدس على لسان سبعين نبيا‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن واثلة‏)‏‏.‏

الأنهار

35334- فجرت أربعة أنهار من الجنة‏:‏ الفرات والنيل وسيحان وجيحان‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35335- أربعة أنهار من أنهار الجنة‏:‏ سيحان وجيحان والنيل والفرات‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35336- إن النيل يخرج من الجنة، ولو التمستم فيه حين يمج لوجدتم فيه من ورقها‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في العظمة - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35337- ما من يوم إلا ويقسم فيه مثاقيل من بركات الجنة في الفرات‏.‏

‏(‏ابن مردويه - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

35338- نهران من الجنة‏:‏ النيل والفرات‏.‏

‏(‏الشيرازي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35339- ينزل في الفرات كل يوم ميثاقل من بركة الجنة‏.‏

‏(‏خط - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

35340- سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة‏.‏

‏(‏م - ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجنة باب ما في الدنيا من أنهار الجنة رقم 2839‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35341- البحر من جهنم‏.‏

‏(‏أبو مسلم الكجي في سننه، ك، هق - عن يعلى بن أمية‏)‏‏.‏

الإكمال من الأنهار

35342- النيل والفرات ودجلة وسيحان وجيحان من أنهار الجنة‏.‏

‏(‏الخطيب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

جامع الفضائل

35343- ألا أخبركم بأفضل الملائكة‏؟‏ جبريل، وأفضل النبيين آدم، وأفضل الأيام يوم الجمعة، وأفضل الشهور شهر رمضان، وأفضل الليالي ليلة القدر، وأفضل النساء مريم بنت عمران‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

35344- سيد الناس آدم، وسيد العرب محمد، وسيد الروم صهيب، وسيد الفرس سلمان، وسيد الحبشة بلال؛ وسيد الجبال طور سيناء ‏(‏سينا‏:‏ بكسر أوله وبفتح‏:‏ اسم موضع بالشام يضاف إليه الطور فيقال طور سيناء وهو الجبل الذي كلم الله تعالى عليه موسى بن عمران عليه السلام‏.‏ معجم البلدان 3/300‏.‏ ص‏)‏ وسيد الشجر السدر، وسيد الأشهر المحرم، وسيد الأيام الجمعة، وسيد الكلام القرآن، وسيد القرآن البقرة، وسيد البقرة آية الكرسي؛ أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة‏.‏

‏(‏فر - عن علي‏)‏ ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏4/123‏)‏ فيه محمد بن عبد القدوس قال الذهبي مجهول‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 كتاب الفضائل من قسم الأفعال

 باب فضائل النبي صلى الله عليه وسلم وفيه معجزاته وإخباره بالغيب

35345- ‏{‏مسند عمر‏}‏ عن الشفاء - بنت عبد الله عن عمر ابن الخطاب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرسولي كسرى لما بعثهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن ربي عز وجل قد قتل ربكما الليلة في خمس ساعات مضين منها، قتله ابنه شيرويه، سلطه الله عليه، فقولا لصاحبكما‏:‏ إن تسلم أعطك ما تحت يديك في بلادك، وإن لا تفعل يغن الله عنك، ارجعا إليه فأخبراه‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

35346- ‏{‏مسند البراء بن عازب‏}‏ بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر قام رجل فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أدع الله أن يسقي قريشا فقد هلكوا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ اللهم اسقهم‏!‏ فسقوا‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لو أن أبا طالب حي لسر بنا لما يرى، فقال الرجل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ كأنك تريد بذلك قوله‏:‏

وأبيض يستسقى الغمام بوجهه * ثمال اليتامى عصمة للأرامل

فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ نعم‏.‏

‏(‏الخطيب في المتفق والمفترق‏)‏‏.‏

35347- ‏{‏أيضا‏}‏ كنا إذا احمر البأس نتقي برسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الشجاع للذي يحاذي به‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

35348- عن البراء قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير فأتينا على ركي ذمة ‏(‏ركى ذمة‏:‏ الركي‏:‏ جنس للركية وهي البئر، والذمة القليلة الماء‏.‏ لسان العرب 14/333‏.‏ ب‏)‏ - قال سليمان بن المغيرة‏:‏ والدمة القليلة الماء - فنزل منا ستة أنا سادسهم - أو قال‏:‏ سبعة أنا سابعهم - ماحة - قال سليمان‏:‏ الماحة الذين يقدحون الماء - فأدلينا دلوا ورسول الله صلى الله عليه وسلم على شفة الركية فجعلنا فيها نصفها - أو قال‏:‏ قراب ثلثيها أو نحو ذلك - فرفعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فغمس يده فيها وقال‏:‏ ما شاء الله أن يقول، فأعيدت إليها الدلو وما فيها من الماء، فقد رأيت أحدنا أخرج بثوب رهبة الغرق، ثم ساحت - أو قال‏:‏ ساخت‏.‏

‏(‏طب‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏8/300‏)‏ وقال رواه أحمد والطبراني ورجالهما رجال الصحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35349- عن عمار بن ياسر أنهم سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هل أتيت في الجاهلية شيئا حراما‏؟‏ قال‏:‏ لا، وكنت على ميعادين‏:‏ أما أحدهما فغلبتني عيني، وأما الآخر فشغلني عنه سامر قوم‏.‏

‏(‏كر‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏8/226‏)‏ وقال رواه الطبراني في الثلاثة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35350- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن زيد بن وهب قال‏:‏ قدم على علي وفد من اليمن فخطب رجل منهم فقال في خطبته‏:‏ إن طاعة هذا طاعة الرب ومعصيته معصية الرب، فقال له علي‏:‏ كذبت، إنما ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي طاعته طاعة الرب ومعصيته معصية الرب‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

35351- عن علي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ شعره يقول‏:‏ من آذى شعرة من شعري فالجنة عليه حرام‏.‏

‏(‏أبو الحسن بن المفضل في مسلسلاته‏)‏‏.‏

35352- عن علي قال حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بشعرة فقال‏:‏ من آذى شعرة مني فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله لعنه الله ملء السماوات وملء الأرض، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا‏.‏

‏(‏كر وابن المفضل في مسلسلاته‏)‏‏.‏

35353- عن علي قال‏:‏ لما كنا بخيبر سهر رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتال المشركين، فلما كان من الغد وكان مع صلاة العصر فوضع رأسه في حجري فنام فاستثقل فلم يستيقظ حتى غربت الشمس، فلما استيقظ مع غروب الشمس قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما صليت صلاة العصر كراهية أن أوقظك من نومك، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده وقال‏:‏ اللهم‏!‏ إن عبدك تصدق بنفسه على نبيك فاردد عليه شروقها، فرأيتها في الحال في وقت العصر بيضاء نقية حتى قمت ثم توضأت ثم صليت ثم غابت‏.‏

‏(‏أبو الحسن سادان الفضلي العراقي في كتاب رد الشمس - عن هارون بن سعد‏)‏ ‏(‏مر في الجزء الحادي عشر صفحة ‏(‏524‏)‏ في فضائل يوشع بن نوث عليه السلام رد الشمس وحبسها وراجع المواهب اللدنية 5/114/118 وهارون بن سعد الكوفي مجهول راجع تهذيب التهذيب ‏(‏11/6‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35354- عن زيد بن علي عن آبائه عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم الأذان ليلة أسرى به وفرضت عليه الصلاة‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

35355- ‏{‏مسند أسامة بن عمير‏}‏ كانت نائرة ‏(‏نائرة‏:‏ أي عداوة وشحناء‏.‏ المختار 542 ب‏)‏ في بني معاوية فذهب النبي صلى الله عليه وسلم يصلح بينهم فالتفت إلى قبر فقال‏:‏ لا دريت، فقيل له، فقال‏:‏ إن هذا يسأل عني فقال‏:‏ لا أدري‏.‏

‏(‏طب - عن بشير الحارثي‏)‏‏.‏

35356- عن قتادة قال‏:‏ تزوج أم كلثوم ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم عتيبة بن عبد العزى أبي لهب فلم يبن ‏(‏يبن بها‏:‏ يبنى على أهله‏:‏ زفها، والعامة تقول بنى بأهله، وهو خطأ‏.‏ المختار 48‏.‏ ب‏)‏ بها حتى بعث النبي صلى الله عليه وسلم وكانت رقية ابنة النبي صلى الله عليه وسلم تحت عتبة أخي عتيبة، فلما انزل الله ‏(‏تبت يدا أبي لهب‏)‏ قال أبو لهب لابنيه عتيبة وعتبة‏:‏ رأسي من رأسكما حرام إن لم تطلقا ابنتي محمد‏!‏ وسأل النبي صلى الله عليه وسلم عتبة طلاق رقية وسألته رقية ذلك، فقالت له أمه - وهي حمالة الحطب -‏:‏ طلقها يا بني‏!‏ فإنها قد صبت ‏(‏صبت‏:‏ وصبأ من دين إلى دين يصبأ مهموز بفتحتين‏:‏ خرج، فهو صابئ، ثم جعل هذا اللقب علما على طائفة من الكفار يقال‏:‏ إنها تعبد الكواكب في الباطن وينسب إلي النصرانية في الظاهر وهم الصابئة والصابئون ويدعون أنهم على دين صابئ بن شيث بن آدم ويجوز التخفيف فيقال‏:‏ الصابون، وقرأ به نافع‏.‏ المصباح المنير 1/454‏.‏ ب‏)‏، فطلقها وطلق عتيبة أم كلثوم وجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم حيث فارق أم كلثوم وقال‏:‏ كفرت بدينك، وفارقت ابنتك، لا تحبني ولا أحبك؛ ثم سطا عليه فشق قميص النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج نحو الشام تاجرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أما أني أسأل الله أن يسلط عليك كلبه‏!‏ فخرج في نفر من قريش حتى نزلوا بمكان من الشام يقال له الزرقاء ليلا، فأطاف بهم الأسد تلك الليلة، فجعل عتيبة يقول‏:‏ يا ويل أمي‏!‏ هو والله آكلي كما دعا محمد علي، ألا‏!‏ قاتلي ابن أبي كبشة وهو بمكة وأنا بالشام، فعدا عليه الأسد من بين القوم فأخذ برأسه فضغمه ‏(‏الضغم‏:‏ العض الشديد، وبه سمى الأسد ضيغما، بزيادة الياء‏.‏ النهاية 3/91‏.‏ ب‏)‏ ضغمة فمزعه ‏(‏فمزعه‏:‏ يقال‏:‏ فلان يتمزع من الغيظ، أي‏:‏ يتقطع‏.‏ المختار 494‏.‏ ب‏)‏‏.‏ فتزوج عثمان بن عفان رقية فتوفيت عنده ولم تلد له‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏