فصل: كتاب الزينة من قسم الأفعال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الحلي والحرير‏}‏

17357- الذهب والحرير حل لأناث أمتي وحرام على ذكورها‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن زيد بن أرقم وعن واثلة‏.‏

17358- الذهب حلية المشركين، والفضة حلية المسلمين والحديد حلية أهل النار‏.‏

الزمخشري في جزئه عن أنس‏.‏

17359- عندي أخوف عليكم من الذهب أن الدنيا ستصب عليكم صبا فياليت أمتي لا تلبس الذهب‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن رجل‏.‏

17360- أحل الذهب والحرير لأناث أمتي وحرم على ذكورها‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

17361- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس حريرا ولا ذهبا‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

17362- من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة‏.‏

‏(‏حم ق ن ه‏)‏ عن أنس‏.‏

17363- من لبس ثوب حرير ألبسه الله ثوبا من النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن جويرية‏.‏

17364- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الديباج والحرير والاستبرق‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن البراء‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الحلي والحرير

17365- من أحب أن يحلق حبيبه حلقة من نار فليحلقه حلقة من ذهب، ومن أحب أن يطوق حبيبه طوقا من نار فليطوقه طوقا من ذهب، ومن أحب أن يسور حبيبه سوارا من نار فليسوره سوارا من ذهب، ولكن عليكم بالفضة فالعبوا بها لعبا‏.‏

‏(‏حم‏)‏، ‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الترجل باب ما جاء في الذهب للنساء رقم ‏(‏4217‏)‏ وقال في عون المعبود ‏(‏11/296‏)‏ قال الهيثمي في مجمع الزوائد‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وسكت المنذري وابن القيم عنه ص‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏طب‏)‏ عن سهل بن سعد‏.‏

17366- شهابان من نار‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن امرأة قالت‏:‏ رأى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم قرطين من ذهب قال فذكره‏.‏

17367- قد أمرنا للنساء بورس وأبر ‏(‏بورس‏:‏ الورس‏:‏ نبت أصفر يصبغ به‏.‏ النهاية ‏(‏5/173‏)‏ ب‏.‏

وأبر‏:‏ في الحديث‏:‏ ‏(‏خير المال مهرة مأمورة وسكة مأبورة‏)‏ المأبورة الملقحة، يقال‏:‏ أبرت النخلة وأبرتها فهي مأبورة ومؤبرة‏.‏ والاسم الابار والمأبورة المصلحة له أراد‏:‏ خير المال نتاج أو زرع‏.‏ النهاية ‏(‏1/13‏)‏ ب‏)‏، أما الورس فأتاهن من اليمن وأما الأبر فتؤخذ من ناس من أهل الذمة مما عليهم من الجزية‏.‏

أبو نعيم ‏(‏طب‏)‏ عن حرب بن الحارث المحاربي‏.‏

17368- إنما يكفي إحداكن أن تتخذ جمانا من فضة ثم تأخذ شيئا من زعفران فتزيفه ثم تلطخه عليه فإذا هو كأنه ذهب‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أسماء بنت يزيد‏.‏

17369- ألا أدلك على خير من ذلك تجعليه من ورق وتخلقيه ‏(‏وتخلقيه‏:‏ الخلوق بالفتح ضرب من الطيب وخلقه تخليقا‏:‏ طلاه به فتخلق المختار ‏(‏146‏)‏ ب‏)‏ فيصير كأنه ذهب‏.‏

الخطيب عن عائشة‏.‏

17370- ويل للنساء من الأحمرين‏:‏ الذهب والزعفران‏.‏

أبو نعيم عن عنزة الأشجعية‏.‏

 كتاب الزينة من قسم الأفعال

‏{‏الترغيب فيها‏}‏

17371- عن أبي الأحوص عن أبيه قال‏:‏ أبصر علي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ثيابا خلقان ‏(‏خلقان‏:‏ يقال‏:‏ ملحفة خلق وثوب خلق، أي‏:‏ بال، يستوي فيه المذكر والمؤنث، لأنه في الأصل مصدر الأخلق وهو الأملس، والجمع خلقان‏.‏ الصحاح ‏(‏4/1472‏)‏ ب‏)‏ فقال لي‏:‏ ألك مال‏؟‏ قلت‏:‏ نعم، قال‏:‏ أنعم على نفسك كما أنعم الله عليك، قلت إن رجلا مر بي فقريته فمررت به فلم يقرني أفأقريه‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏

ابن النجار‏.‏

17372- عن عمر بن إبراهيم عن أيوب بن سيار عن محمد بن المنكدر عن جابر قال جاء العباس بن عبد المطلب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثياب بيض فلما نظر إليه تبسم فقال العباس‏:‏ يا رسول الله ما الجمال‏؟‏ قال‏:‏ صواب القول بالحق، قال‏:‏ فما الكمال‏؟‏ قال‏:‏ حسن الفعال بالصدق‏.‏

‏(‏هق‏)‏ وقال تفرد به عمر وليس بالقوي، ‏(‏كر‏)‏ ابن النجار‏.‏

17373- عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين قال‏:‏ أقبل العباس ابن عبد المطلب وهو أبيض بض ‏(‏بض‏:‏ البضاضة‏:‏ رقة اللون وصفاؤه الذي يؤثر فيه أدنى شيء‏.‏ ومنه حديث ‏(‏قدم عمرو على معاوية وهو أبض الناس‏)‏ أي أرقهم لونا وأحسنهم بشرة، ومنه حديث رقيقة ‏(‏ألا فانظروا فيكم رجلا أبيض بضا‏)‏‏.‏ النهاية ‏(‏1/132‏)‏ ب‏)‏ وعليه حلة وله ضفيرتان فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم تبسم، فقال له العباس‏:‏ يا رسول الله مم ضحكت‏؟‏ يا رسول الله أضحك الله سنك، قال‏:‏ أعجبني جمالك يا عم، فقال العباس‏:‏ يا رسول الله ما الجمال في الرجل‏؟‏ قال‏:‏ اللسان‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

 باب في أنواع الزينة

‏{‏زينة الرجال‏}‏

‏{‏الاكتحال‏}‏

17374- عن علي قال‏:‏ انتظرت النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرج إلينا في رمضان فخرج من بيت أم سلمة وقد كحلته وملأت عينيه كحلا‏.‏

الحارث‏.‏

‏{‏الحلق والقصر والقلم‏}‏

17375- عن علي قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلق القفا بالموسى إلا عند الحجامة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ وابن منده في غرائب شعبة وابن النجار، ‏(‏كر‏)‏، وسنده ضعيف‏.‏

17376- عن العلاء بن أبي عائشة أن عمر بن الخطاب دعا بحلاق فحلقه بموسى يعني جسده فاستشرف الناس فقال‏:‏ أيها الناس إن هذا ليس من السنة ولكن النورة من النعيم فكرهتها‏.‏

ابن سعد، ‏(‏ش‏)‏‏.‏

17377- عن محمد بن ربيعة بن الحارث أن عمر بن الخطاب رآه وهو طويل الشعر وذلك في ذي الحليفة قال محمد‏:‏ وأنا على ناقتى وأنا في ذي الحجة أريد الحج فأمرني أن أقصر من رأسي ففعلت‏.‏

ابن سعد‏.‏

17378- عن عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تحلق المرأة رأسها، فقال‏:‏ هي مثلة‏.‏

ابن جرير‏.‏

17379- عن محمد بن حاطب كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ من شاربه وظفره يوم الجمعة‏.‏

أبو نعيم‏.‏

17380- عن ابن عمر نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع‏.‏

‏(‏كر عد‏)‏‏.‏

17381- عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنور في كل شهر ويقلم أظفاره في كل خمسة عشر يوما‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17382- عن أنس قال‏:‏ سدل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناصيته ما شاء الله أن يسدل، ثم فرق بعد ذلك‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17383- عن عمرو بن قيس أن عليا قال‏:‏ ما زاده إلا طهارة يعني الأخذ من الشعر والظفر‏.‏

مسدد‏.‏

17384- عن علي قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلم أظفاره يوم الخميس ثم قال‏:‏ يا علي قص الظفر ونتف الإبط وحلق العانة يوم الخميس والغسل والطيب واللباس يوم الجمعة‏.‏

أبو القاسم إسماعيل بن محمد التيمي في مسلسلاته والديلمي‏.‏

17385- عن عثمان قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها‏.‏

البزار وسنده حسن‏.‏

17386- عن ابن عباس قال‏:‏ قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد من العجم قد حلقوا لحاهم وتركوا شواربهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ خالفوا عليهم فحفوا الشوارب وأعفوا اللحى‏.‏

ابن النجار‏.‏

‏{‏حلق العانة‏}‏

17387- حدثنا هشام عن أبي المشرفي ليث بن أبي أسد عن إبراهيم قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طلى ولي عانته بيده‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

17388- عن محمد بن قيس الأسدي عن رجل قال‏:‏ كان عمر بن الخطاب يستطيب بالحديد، فقيل له‏:‏ ألا تنور‏؟‏ قال‏:‏ إنها من النعيم فإنا نكرهها‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

‏{‏التختم‏}‏

17389- عن عبد الله بن جعفر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه مرة أو مرتين‏.‏

‏(‏كر‏)‏ وابن النجار‏.‏

17390- ‏{‏مسند الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن أبي جعفر أن أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم تختموا في يسارهم‏.‏

ابن سعد ‏(‏ق ش‏)‏‏.‏

17391- عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ ما علمنا أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تختم إلا أبو بكر وعمر‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

17392- ‏{‏مسند عمر رضي الله تعالى عنه‏}‏ عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في يد رجل خاتما من ذهب فقال‏:‏ ألق ذا فألقاه فتختم بخاتم من حديد، فقال‏:‏ ذا شر منه فتختم بخاتم من فضة فسكت عنه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ ورجاله ثقات لكنه منقطع‏.‏

17393- عن أنس بن مالك قال‏:‏ قال عمر‏:‏ لا تنقشوا ولا تكتبوا في خواتمكم بالعربية‏.‏

‏(‏ش‏)‏ والطحاوي‏.‏

17394- عن ابن سيرين أن عمر بن الخطاب رأى على رجل خاتما من ذهب فأمره أن يلقيه، فقال رجل‏:‏ يا أمير المؤمنين إن خاتمي من حديد، قال‏:‏ ذلك أنتن‏.‏

‏(‏عب هب‏)‏‏.‏

17395- عن أبي جعفر أن عمر بن الخطاب تختم في اليسار‏.‏

ابن سعد‏.‏

17396- عن أنس بن مالك قال‏:‏ نهى عمر بن الخطاب أن يكتب في الخواتيم شيء من العربية‏.‏

ابن سعد‏.‏

17397- عن عامر الشعبي قال‏:‏ كتب عمر إلى عماله لا تجدوا خاتما فيه نقش عربي إلا كسرتموه فوجدوا في خاتم عبسة بن فرقد العامل فكسر‏.‏

ابن سعد‏.‏

17398- عن عبد الرحمن مولى قيس قال‏:‏ قدم أبو موسى وزياد على عمر بن الخطاب فرأى في يد زياد خاتما من ذهب فقال‏:‏ اتخذتم حلق الذهب‏؟‏ فقال أبو موسى‏:‏ أما أنا فخاتمي حديد، فقال عمر‏:‏ ذاك أنتن أو أخبث، من كان منكم متختما فليتختم بخاتم من فضة‏.‏

ابن سعد ومسدد‏.‏

17399- عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من ذهب فجعل فصه مما يلي كفه فاتخذ الناس خواتيم فطرحه النبي صلى الله عليه وسلم وقال‏:‏ لا ألبسه‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17400- عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في المتفق ضعيف‏.‏

17401- عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتما من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال‏:‏ يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده‏.‏

‏(‏م‏)‏‏.‏

17402- عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يمينه‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17403- عن ثوبان حرم النبي صلى الله عليه وسلم التختم بالذهب والقسي وثياب المعصفر والمفدم والنمور‏.‏

‏(‏طب‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏5/146‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني وفيه يزيد بن ربيعة الرحبي وهو متروك‏.‏

والمفدم‏:‏ جلود السباع‏.‏ مجمع الزوائد ‏(‏5/145‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17404- عن البراء قال‏:‏ نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتختم بالذهب‏.‏

‏(‏ن‏)‏‏.‏

17405- عن سفيان مولى سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ سمعت عليا وكان قد أدركه قال‏:‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فدخل عليه رجل من الأنصار وفي يده خاتم من حديد، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ مالي أرى عليك حلية أهل النار‏؟‏ قال‏:‏ فأتخذه من شبه ‏(‏شبه‏:‏ الشبه والشبه‏:‏ ضرب من النحاس، يقال‏:‏ كوز شبه وشبه، بمعنى‏.‏ المختار ‏(‏260‏)‏ ب‏)‏‏؟‏ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ مالي أرى منك ريح الأصنام، قال‏:‏ فأتخذه من ذهب‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما لي أرى عليك حلية أهل الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اتخذه من فضة ولا تتمه مثقالا‏.‏

المخلصي في حديثه‏.‏

17406- عن خالد بن سعيد قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي يدي خاتم فقال‏:‏ يا خالد ما هذا الخاتم‏؟‏ قلت خاتم اتخذته، قال‏:‏ فاطرحه إلي، فطرحته إليه فإذا هو خاتم من حديد ملوي عليه فضة قال النبي صلى الله عليه وسلم ما نقشه‏؟‏ قلت محمد رسول الله فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم فلبسه فهو الذي كان في يده‏.‏

الطحاوي ‏(‏طب ك‏)‏ وأبو نعيم‏.‏

17407- عن عبد خير قال‏:‏ كان لعلي بن أبي طالب أربعة خواتيم بها ياقوت لنيله فيروزج لنصره حديد صيني لقوته عقيق لحرزه وكان نقش الياقوت لا إله إلا الله الملك الحق المبين، ونقش الفيروزج الله الملك، ونقش الحديد الصيني العزة لله، ونقش العقيق ثلاثة أسطر ما شاء الله لا قوة إلا بالله أستغفر الله‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه والصابوني في المائتين وأبو عبد الرحمن السلمي في أماليه، وفيه‏:‏ أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي، ضعفه ‏(‏قط‏)‏‏.‏

17408- عن عبد الله بن نافع عن عاصم بن عمر بن حفص عن جعفر ابن محمد عن أبيه عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم والحسن والحسين كانوا يتختمون في شمالهم‏.‏

ابن النجار والظاهر أنه وقع في الإسناد وهم وإنه عن علي بن الحسين لا عن علي بن أبي طالب فيكون مرسلا‏.‏

17409- عن جعفر بن محمد عن أبيه أن خاتم علي بن أبي طالب كان من ورق نقشه نعم القادر الله، وكان خاتم الحسين عقلت فاعمل‏.‏

الدينوري‏.‏

17410- عن علي قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التختم في الوسطى‏.‏

الكجي‏.‏

17411- عن علي قال‏:‏ نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أجعل الخاتم في هذه أو في هذه لإصبعه السبابة والإبهام والوسطى‏.‏

‏(‏ط‏)‏ والحميدي، ‏(‏حم‏)‏ والعدني ‏(‏خ م د ت ن ه ع‏)‏ والكجي وأبو عوانة وابن منده في غرائب شعبة ‏(‏حب هب‏)‏‏.‏

17412- عن علي قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يتختم في يمينه‏.‏

‏(‏د ت‏)‏ في الشمائل ‏(‏ن حب هب‏)‏‏.‏

17413- عن علي قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس خاتمه في يمينه ويجعل فصه مما يلي باطن كفه‏.‏

‏(‏ض‏)‏‏.‏

17414- عن علي قال‏:‏ نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب وعن لبس القسي وعن الميثرة الحمراء‏.‏

‏(‏د ت‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح، ‏(‏ن ه‏)‏ والطحاوي ‏(‏حب ق ص‏)‏‏.‏

17415- عن عمر بن الخطاب أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر على رجل خاتما من ذهب فقال‏:‏ ألق هذا عنك، فاتخذ خاتما من حديد، فقال‏:‏ هذا شر منه فاتخذ خاتما من فضة، فسكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

الجنديسابوري‏.‏

17416- عن عمرو بن عثمان بن عفان قال‏:‏ كان نقش خاتم عثمان آمنت بالذي خلق فسوى‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17417- عن أبي جعفر قال كان نقش خاتم علي‏:‏ الملك لله‏.‏

‏(‏عب‏)‏ وابن سعد ‏(‏كر‏)‏‏.‏

‏{‏الخضاب‏}‏

17418- ‏{‏مسند الصديق‏}‏ عن الزهري أن أبا بكر أتى النبي صلى الله عليه وسلم بأبيه يوم فتح مكة وهو أبيض الرأس واللحية فكان رأسه ولحيته ثغامة بيضاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ألا تركت الشيخ حتى أكون أنا آتيه‏؟‏ ثم قال‏:‏ اخضبوه وجنبوه السواد‏.‏

الحارث‏.‏

17419- عن عائشة أن أبا بكر كان يصبغ بالحناء والكتم‏.‏

مالك وسفيان بن عيينة في جامعه وابن سعد، ‏(‏ش‏)‏‏.‏

17420- عن قيس بن أبي حازم قال‏:‏ كان أبو بكر يخرج إلينا وكأن لحيته ضرام ‏(‏ضرام‏:‏ الضرام‏:‏ لهب النار، شبهت به لأنه كان يخضبها بالحناء‏.‏ النهاية ‏(‏3/86‏)‏ ب‏.‏

عرفج‏:‏ العرفج‏:‏ شجر معروف صغير سريع الاشتعال بالنار، وهو من نبات الصيف‏.‏ ‏(‏3/218‏)‏ ب‏)‏ عرفج من شدة الحمرة من الحناء والكتم‏.‏

ابن سعد، ‏(‏ش‏)‏‏.‏

17421- عن أبي جعفر الأنصاري قال‏:‏ رأيت أبا بكر الصديق ورأسه ولحيته كأنها جمرة الغضا‏.‏

ابن سعد‏.‏

17422- عن عمر أنه عرضت له جاريته أن تصبغ لحيته، فقال‏:‏ ما أراك إلا أن تطفئي نوري كما يطفئ فلان نوره‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وأبو نعيم في المعرفة‏.‏

17423- عن أبي قبيل المعافري قال‏:‏ دخل عمرو بن العاص على عمر بن الخطاب وقد صبغ رأسه ولحيته بالسواد، فقال عمر‏:‏ من أنت‏؟‏ فقال‏:‏ أنا عمرو بن العاص قال‏:‏ فقال عمر‏:‏ عهدي بك شيخا فأنت اليوم شاب عزمت عليك إلا ما خرجت فغسلت هذا السواد‏.‏

ابن عبد الحكم في فتوح مصر‏.‏

17424- عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب كان لا يغير شيبته في الإسلام فقيل له‏:‏ يا أمير المؤمنين ألا تغير‏؟‏ فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة وما أنا بمغير شيبتي‏.‏

أبو نعيم في المعرفة‏.‏

17425- عن قتادة قال‏:‏ أول مخضوب خضب في الإسلام أبو قحافة أتي به النبي صلى الله عليه وسلم ورأسه مثل الثغامة، فقال‏:‏ غيروه بشيء وجنبوه السواد‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

17426- عن إسحاق بن الحارث مولى بني هبار قال‏:‏ رأيت أبا الدرداء يخضب بالصفرة ورأيت عليه قلنسوة مضربة صغيرة ورأيت عليه عمامة قد ألقاها على كتفيه، وفي لفظ‏:‏ قد أرخى لها بين كتفيه‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17427- عن عروة بن رويم قال‏:‏ كان ابن قرط واليا على حمص في زمان عمر بن الخطاب فبلغه أن عروسا حملت في هودج وحمل معها النيران فكسر الهودج وأطفأ النيران ثم أصبح فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال‏:‏ إني كنت مع أهل الصفة وهم مساكين في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وإن أبا جندل نكح أمامة فصنع لها جفنتان من طعام قد ملئتا فأكلنا وحمدنا الله وإن أهل فلان البارحة حملوا النار واستنوا بسنة أهل الكفر وإن إبراهيم لما شاب رآه نورا فحمد الله عليه وإن ابن الحرانية أطفأ نوره والله مطفئه يوم القيامة وكان ابن الحرانية أول من صبغ من أهل حمص بالسواد‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17428- عن عبد الرحمن بن عائذ الثمالي قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير لحيته بماء السدر وكان يأمر بالتغيير مخالفة الأعاجم‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17429- عن عبيد بن جريج أنه رأى ابن عمر يخضب بالصفرة ويخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصبغ وقال‏:‏ يا ابن أخي ذلك الشيب إنما كانت شعرات بيض وأشار إلى عنفقته‏.‏

‏(‏ع كر‏)‏‏.‏

17430- عن حسان بن أبي جابر السلمي قال‏:‏ كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالطائف فرأى قوما قد صفروا لحاهم وآخرين قد حمروها فسمعته يقول‏:‏ مرحبا بالمصفرين والمحمرين‏.‏

الحسن بن سفيان وابن أبي عاصم في الوحدان والبغوي والباوردي وابن السكن وقال‏:‏ في إسناده نظر، وابن قانع، ‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم‏.‏

17431- عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صفر لحيته وما فيها عشرون شعرة بيضاء‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17432- عن أنس قال‏:‏ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس في أصحابه اشمط غير أبي بكر فغلفها بالحناء والكتم‏.‏

ابن سعد ‏(‏كر‏)‏‏.‏

17433- عن إسحاق بن الحارث القرشي قال‏:‏ رأيت عمير بن جابر وأشرس بن غاضرة الكندي وكانت لهما صحبة يخضبان بالحناء والكتم‏.‏

ابن أبي خيثمة والبغوي وابن منده وأبو نعيم‏.‏

17434- عن حميد قال‏:‏ سألت أنس بن مالك أخضب النبي صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ لم يصبه الشيب ولكن خضب أبو بكر بالحناء والكتم، وخضب عمر بالحناء‏.‏

ابن سعد وأبو نعيم‏.‏

17435- عن محمد بن سيرين قال‏:‏ سئل أنس عن خضاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن شاب إلا يسيرا ولكن أبا بكر وعمر خضبا بعده بالحناء والكتم‏.‏

ابن سعد وأبو نعيم‏.‏

17436- عن عباس بن سهل بن سعد الساعدي قال‏:‏ كان أبي لا يغير شيبه أبيض الرأس واللحية‏.‏

ابن منده ‏(‏كر‏)‏‏.‏

17437- عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب أن سعد بن أبي وقاص كان يخضب بالسواد‏.‏

أبو نعيم‏.‏

17438- عن محمد بن الحنفية، قال‏:‏ اختضب علي بالحناء مرة ثم ترك‏.‏

ابن سعد وأبو نعيم في المعرفة‏.‏

17439- عن عبد الرحمن بن سعد مولى الأسود بن سفيان قال‏:‏ رأيت عثمان بن عفان مصفرا‏.‏

ابن سعد‏.‏

17440- عن الصلت قال‏:‏ رأيت عثمان بن عفان يخطب وعليه خميصة سوداء وهو مخضوب بحناء‏.‏

ابن سعد‏.‏

‏{‏الترجيل‏}‏

17441- عن جابر قال‏:‏ كانت لأبي قتادة جمة فقال له رسول الله‏:‏ أكرمها فكان يرجلها غبا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

‏{‏النظر في المرآة‏}‏

17442- عن أنس قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أبصر وجهه في المرآة قال‏:‏ الحمد لله الذي سوى خلقي فعد له وكرم صورة وجهي فحسنها وجعلني من المسلمين‏.‏

ابن السني والديلمي‏.‏

‏{‏الطيب‏}‏

17443- عن علي قال‏:‏ لأن أطلي بجواء ‏(‏بجواء‏:‏ الجواء‏:‏ وعاء القدر، أو شيء توضع عليه من جلد أو خصفة وجمعها أجوية‏.‏ النهاية ‏(‏1/318‏)‏ ب‏)‏ قدر أحب إلي من أن أطلي بزعفران‏.‏

أبو عبيد في الغريب‏.‏

17444- عن علي قال‏:‏ أطيب ريح الأرض الهمد هبط بها آدم وخلق شجرها من ريح الجنة‏.‏

ابن جرير، ‏(‏هق‏)‏ في البعث ‏(‏كر‏)‏‏.‏

17445- عن علي مر النبي صلى الله عليه وسلم بقوم فيهم رجل متخلق فسلم عليهم وأعرض عن الرجل فقال له الرجل يا رسول الله سلمت عليهم وأعرضت عني‏؟‏ فقال‏:‏ إن بين عينيك لجمرة‏.‏

‏(‏طس‏)‏‏.‏

17446- عن علي قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليبايعه وعليه أثر الخلوق فأبى أن يبايعه فغسل عنه أثر الخلوق ثم جاء فبايعه‏.‏

البزار‏.‏

‏{‏مباح زينة الرجال‏}‏

17447- عن واقد بن عبد الله التميمي عمن رأى عثمان ضبب ‏(‏ضبب‏:‏ والضبة من حديد أو صفر أو نحوه يشعب بها الإناء وجمعها ضبات مثل جنة وجنات، وضببته بالتثقيل عملت له ضبة‏.‏ المصباح ‏(‏2/487‏)‏ ب‏)‏ أسنانه بالذهب‏.‏

‏(‏عم‏)‏‏.‏

17448- عن ابن عمر قال‏:‏ كان سيف عمر فيه فضة أربع مائة درهم‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في رواة مالك‏.‏

‏{‏زينة النساء‏}‏

‏{‏الحلي‏}‏

17449- عن مجاهد قال‏:‏ كانت النساء الأول يجعلن أكمة ‏(‏أكمة‏:‏ الكم‏:‏ الكم من الثوب مدخل اليد ومخرجها، والجمع أكمام، ولا يكسر على غير ذلك، وزاد الجوهري في جمعه كممة مثل حب وحببة

وفي الصحاح‏:‏ الكمة القلنسوة المدورة لأنها تغطي الرأس‏.‏ ويروى عن عمر رضي الله عنه أنه رأى جارية متكمكمة فسأل عنها فقالوا‏:‏ أمة آل فلان، فضربها بالدرة، وقال‏:‏ يا لكعاء أتشبهين بالحرائر‏؟‏ أرادوا متكمممة فضاعفوا، وأصله من الكمة، وهي القلنسوة فشبه قناعها بها‏.‏

قال ابن الأثير‏:‏ كممت الشيء إذا أخفيته، وتكمكم في ثوبه تلفف فيه، وقيل‏:‏ أراد متكممة من الكمة القلنسوة‏.‏ وفي الحديث‏:‏ كانت كمام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بطحا، وفي رواية‏:‏ أكمة، قال‏:‏ هما كثرة وقلة للكمة القلنسوة، يعني أنها كانت منبطحة غير منتصبة‏.‏انتهى‏.‏لسان العرب ‏(‏12/526 و 527‏)‏ ب‏)‏ أدرعهن إزارا تدخله إحداهن في أصبعها تغطي به الخاتم‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

17450- عن عبد الله بن الحارث بن نوفل أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ لؤلؤة فجعلها في خيط فأعطاها بعض أهله‏.‏

أبو نعيم‏.‏

‏{‏ختان النساء‏}‏

17451- عن الضحاك بن قيس قال‏:‏ كان بالمدينة امرأة يقال لها أم عطية تخفض الجواري، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أم عطية إذا خفضت ‏(‏خفضت‏:‏ الخفض للنساء كالختان للرجال‏.‏ النهاية ‏(‏2/54‏)‏ ب‏)‏ فلا تنهكي فإنه أحظى للزوج وأسرى للزوجة‏.‏

ابن منده، ‏(‏كر‏)‏‏.‏

17452- عن علي قال‏:‏ كانت هاجر لسارة فأعطت هاجر إبراهيم فاستبق إسماعيل وإسحاق فسبقه إسماعيل فجلس في حجر إبراهيم، قالت سارة‏:‏ والله لأغيرن منها ثلاثة أشراف فخشى إبراهيم أن تجدعها أو تخرم أذنيها فقال لها‏:‏ هل لك أن تفعلي شيئا وتبرئي من يمينك‏؟‏ شقي أذنيها وتخفضيها فكان أول الخفاض هذا‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

17453- عن علي قال‏:‏ كانت خفاضة بالمدينة فأرسل إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا خفضت فأشمي ولا تنهكي ‏(‏فأشمي ولا تنهكي‏:‏ أي لا تبالغي في استقصاء الختان‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏5/137‏)‏ ب‏)‏ فإنه أحسن للوجه وأرضى للزوج‏.‏

‏(‏خط‏)‏‏.‏

‏{‏زينتهن متفرقة‏}‏

17454- ‏{‏مسند الصديق‏}‏ عن قيس بن أبي حازم قال‏:‏ دخلت مع أبي على أبي بكر وكان رجلا خفيف اللحم أبيض فرأيت يدي أسماء بنت عميس موشومة تذب عن أبي بكر‏.‏

ابن سعد وابن منيع وابن جرير ‏(‏كر‏)‏‏.‏

17455- عن قيس بن أبي حازم قال‏:‏ دخلت أنا وأبي على أبي بكر فإذا هو رجل أبيض خفيف الجسم عنده أسماء بنت عميس تذب عنه وهي موشومة اليدين كانوا وشموها في الجاهلية نحو وشم البربر، فعرض عليه فرسان فرضيهما فحملني على أحدهما وحمل أبي على الآخر‏.‏

ابن جرير‏.‏

17456- عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال‏:‏ كان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يأخذن من شعورهن حتى يدعنه كهيئة الوفرة‏.‏

ابن جرير‏.‏

17457- أخبرني إسماعيل أن عائشة كانت تنهى المرأة ذات الزوج أن تدع ساقيها لا تجعل فيها شيئا، وإنها كانت تقول‏:‏ لا تدع المرأة الخضاب فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره الرجلة ‏(‏الرجلة‏:‏ وفي الحديث ‏(‏لعن المترجلات من النساء‏)‏ يعني اللاتي يتشبهن بالرجال في زيهم وهيأتهم فأما في العلم والرأي فمحمود‏.‏ وفي رواية ‏(‏لعن الرجلة من النساء‏)‏ بمعنى المترجلة‏.‏ ويقال‏:‏ امرأة رجلة؛ إذا تشبهت بالرجال في الرأي والمعرفة ومنه الحديث ‏(‏إن عائشة كانت رجلة الرأي‏)‏‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/203‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

17458- عن الزهري قال‏:‏ كانت عائشة تنهى أن تمشط المرأة بالمسك‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

17459- عن حرب بن الحارث قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يوم الجمعة قد أمرنا للنساء بورس وأبر فأما الورس فأتاهن من اليمن وأما الأبر فتؤخذ من ناس من أهل الذمة مما عليهم من الجزية‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم ‏(‏ص‏)‏‏.‏

17460- عن حسين بن عبد الله قال‏:‏ دخلت على فاطمة بنت علي وعليها مسكة من عاج وفي عنقها خيط من خرز فقالت‏:‏ إن أبي حدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كره التعطل ‏(‏التعطل‏:‏ ومنه حديث عائشة رضي عنها ‏(‏كرهت أن تصلي المرأة عطلا ولو أن تعلق في عنقها خيطا‏)‏ وحديثها الآخر ‏(‏ذكر لها امرأة ماتت فقالت عطلوها‏)‏ أي انزعوا حليها واجعلوها عاطلا عطلت المرأة إذا نزعت حليها‏.‏

النهاية ‏(‏3/257‏)‏ ب‏)‏ للنساء‏.‏

سمويه‏.‏

17461- عن عائشة قالت‏:‏ إن كان عمر ليرسل إلينا بأحظائنا من الورس والزعفران‏.‏

أبو عبيد في الأموال‏.‏

‏{‏المحظورات‏}‏

17462- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن حلية الذهب‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في المتفق‏.‏

17463- ‏{‏مسند عمار‏}‏ قدمت من سفرة فضمخني أهلي بصفرة ثم جئت فسلمت على النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ وعليك السلام اذهب فاغتسل، فذهبت فاغتسلت ثم رجعت في أثرها فقلت السلام عليكم، فقال‏:‏ وعليكم السلام اذهب فاغتسل فذهبت فأخذت بشفة ‏(‏بشفة‏:‏ الشفافة‏:‏ الفضلة التي تبقي في الإناء‏.‏ النهاية ‏(‏2/486‏)‏ ب‏)‏ فدلكت بها جلدي حتى ظننت أني قد أنقيت ثم أتيته فقلت السلام عليكم، فقال‏:‏ وعليكم السلام اجلس ثم قال‏:‏ إن الملائكة لا تحضر جنازة كافر بخير ولا جنبا حتى يغتسل أو يتوضأ وضوءه للصلاة ولا متضمخا بصفرة‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

17464- عن عمر أنه كره أن يصون الرجل نفسه كما تصون المرأة نفسها ولا يزال يرى كل يوم مكتحلا وأن يحف لحيته كما تحف المرأة‏.‏

أبو ذر الهروي في الجامع‏.‏

17465- عن حميد بن عبد الرحمن الحميري قال‏:‏ لقيت رجلا صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع سنين كما صحبه أبو هريرة قال‏:‏ نهانا رسول الله أن يمتشط أحدنا كل يوم وأن يبول في مغتسله وأن يغتسل الرجل بفضل المرأة أو المرأة بفضل الرجل وقال‏:‏ ليغترفا جميعا‏.‏

‏(‏ص‏)‏‏.‏

17466- عن ابن عمرو قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نتف الشيب‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

17467- عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا علي لا تتختم بخاتم الذهب ولا تلبس المعصفرة على كورك ‏(‏كورك‏:‏ وفي حديث طهفة ‏(‏بأكوار الميس ترتمي بنا العبس‏)‏ الأكوار‏:‏ جمع كور، بالضم، وهو رحل الناقة بأداته وهو كالسرج وآلته للفرس‏.‏

النهاية ‏(‏4/208‏)‏‏.‏

ميثرة‏:‏ هي وطاء محشو يترك على رحل البعير تحت الراكب النهاية ‏(‏4/378‏)‏ ب‏)‏ ميثرة حمراء‏.‏

عويس في جزئه‏.‏