فصل: إعراب الآيات (90- 92):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (81- 82):

{ارْجِعُوا إِلى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يا أَبانا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَما شَهِدْنا إِلاَّ بِما عَلِمْنا وَما كُنَّا لِلْغَيْبِ حافِظِينَ (81) وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيها وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنا فِيها وَإِنَّا لَصادِقُونَ (82)}.
(ارْجِعُوا) أمر وفاعله (إِلى أَبِيكُمْ) متعلقان بارجعوا والجملة مستأنفة (فَقُولُوا) الفاء عاطفة وقولوا أمر وفاعله والجملة معطوفة (يا) نداء (أَبانا) منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (إِنَّ ابْنَكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه (سَرَقَ) ماض وفاعله مستتر والجملة خبر إن (وَما) الواو عاطفة وما نافية (شَهِدْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة حصر (بِما) ما موصولية ومتعلقان بشهدنا (عَلِمْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كُنَّا لِلْغَيْبِ حافِظِينَ) كان واسمها وخبرها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وللغيب متعلقان بالخبر والجملة معطوفة (وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والقرية مفعوله (الَّتِي) اسم موصول صفة القرية والجملة معطوفة (كُنَّا) كان واسمها (فِيها) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة صلة لا محل لها (وَالْعِيرَ) عطف على القرية (الَّتِي) اسم موصول صفة للعير (أَقْبَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (فِيها) متعلقان بأقبلنا (وَإِنَّا) الواو حالية وإن واسمها (لَصادِقُونَ) اللام المزحلقة وخبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية وسؤال القرية أي سكانها وسؤال العير الإبل أي رجال القافلة وفي الكلام مجاز مرسل.

.إعراب الآيات (83- 85):

{قالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83) وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقالَ يا أَسَفى عَلى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْناهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84) قالُوا تَاللَّهِ تَفْتَؤُا تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهالِكِينَ (85)}.
(قالَ) جملة مستأنفة (بَلْ) حرف إضراب (سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ) ماض وفاعله ولكم متعلقان بسولت والكاف مضاف إليه (أَمْراً) مفعول به والجملة مقول القول (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ) الفاء عاطفة وصبر خبر لمبتدأ محذوف تقديره صبري وجميل صفة لصبر والجملة معطوفة (عَسَى) ماض ناقص من أفعال الرجاء (اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمها (أَنْ) ناصبة (يَأْتِيَنِي) مضارع منصوب والنون للوقاية والياء مفعول به (بِهِمْ) متعلقان بيأتيني والجملة خبر عسى (جَمِيعاً) حال منصوبة (إِنَّهُ) إن واسمها (هُوَ) ضمير الفصل (الْعَلِيمُ) خبر إن (الْحَكِيمُ) خبر ثان والجملة مستأنفة (وَتَوَلَّى) الواو عاطفة وتولى مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بتولي (وَقالَ) الجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (أَسَفى) منادى مضاف لياء المتكلم وقد قلبت ألفا وفتح ما قبلها والتقدير يا أسفي والجملة مقول القول (عَلى يُوسُفَ) متعلقان بأسفا (وَابْيَضَّتْ عَيْناهُ) ماض وفاعله المرفوع بالألف لأنه مثنى والهاء مضاف إليه (مِنَ الْحُزْنِ) متعلقان بابيضت والجملة معطوفة بالواو (فَهُوَ كَظِيمٌ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة بالفاء (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (تَاللَّهِ) التاء للقسم والجر متعلقان بفعل أقسم والجملة مقول القول (تَفْتَؤُا) مضارع ناقص واسمه محذوف تقديره أنت (تَذْكُرُ) مضارع وفاعله مستتر والجملة خبر تفتأ (يُوسُفَ) مفعول به (حَتَّى) حرف غاية وجر (تَكُونَ) مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد حتى واسمها محذوف تقديره أنت (حَرَضاً) خبر تكون والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحتى ومتعلقان بالفعل قبلهما (أَوْ) عاطفة (تَكُونَ) مضارع ناقص واسمها مستتر (مِنَ الْهالِكِينَ) متعلقان بالخبر والجملة معطوفة بأو.

.إعراب الآيات (86- 87):

{قالَ إِنَّما أَشْكُوا بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (86) يا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكافِرُونَ (87)}.
(قَالَ) ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفةِ كافة ومكفوفةَ: (إنما أشْكُوا) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل مستتر تقديره (إنما أشكو بثي) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة في محل نصب مفعول به لقالَ (حُزْنِي) معطوف على بثي وإعرابه مثلهِ لَى اللَّهِ "لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بفعل أشكوَ أَعْلَمُ" مضارع مرفوع والجملة معطوفةِ: (منَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بأعلم" موصولية مفعول به: (تَعْلَمُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها: (يا) أداة نداء: (بَنِيَّ) منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة والجملة مقول القول: (اذْهَبُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول: (فَتَحَسَّسُوا) الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة: (مِنْ يُوسُفَ) يوسف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بتحسسوا: (وَأَخِيهِ) معطوفة على يوسف مجرور مثله وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه: (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية: (تَيْأَسُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة: (مِنْ رَوْحِ) متعلقان بتيأسوا والرّوح هو الفرج: (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه: (إِنَّهُ) إن واسمها: (لا يَيْأَسُ) لا نافية ومضارع مرفوع بالضمة الظاهرة: (مِنْ رَوْحِ) متعلقان بييئس: (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه: (إِلَّا) أداة حصر: (الْقَوْمُ) فاعل مؤخر: (الْكافِرُونَ) صفة القوم مرفوع مثلها بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر إنه وجملة إن إلخ تعليلية لا محل لها من الإعراب.

.إعراب الآيات (88- 89):

{فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قالُوا يا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنا بِبِضاعَةٍ مُزْجاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ (88) قالَ هَلْ عَلِمْتُمْ ما فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جاهِلُونَ (89)}.
(فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما شرطية غير جازمة (دَخَلُوا) ماض وفاعله (عَلَيْهِ) متعلقان بدخلوا والجملة في محل جر بالإضافة.
(قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (يا) نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة والها للتنبيه والجملة مقول القول (الْعَزِيزُ) بدل أو عطف بيان (مَسَّنا) ماض ومفعوله (وَأَهْلَنَا) معطوف على مفعول مس وهو منصوب مثله ونا مضاف إليه (الضُّرُّ) فاعل مس والجملة مقول القول (وَجِئْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما سبق (بِبِضاعَةٍ) متعلقان بجئنا (مُزْجاةٍ) صفة لبضاعة (فَأَوْفِ) الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر (لَنَا) متعلقان بأوف والجملة معطوفة بالفاء (الْكَيْلَ) مفعول به (وَتَصَدَّقْ) مضارع معطوف على أوف مجزوم مثله وفاعله مستتر (عَلَيْنا) متعلقان بتصدق (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها (يَجْزِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر (الْمُتَصَدِّقِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجملة يجزي خبر إن في محل رفع (قالَ) الجملة مستأنفة (هَلْ) حرف استفهام (عَلِمْتُمْ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (ما) موصولية في محل نصب مفعول به (فَعَلْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (بِيُوسُفَ) متعلقان بفعلتم ويوسف ممنوع من الصرف منصوب لفظا مجرور محلا (وَأَخِيهِ) معطوف على يوسف مجرور مثله بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه (إِذْ) ظرف زمان متعلق بفعلتم (أَنْتُمْ جاهِلُونَ) مبتدأ وخبر والجملة في محل جر مضاف إليه.

.إعراب الآيات (90- 92):

{قالُوا أَإِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قالَ أَنَا يُوسُفُ وَهذا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (90) قالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنا وَإِنْ كُنَّا لَخاطِئِينَ (91) قالَ لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (92)}.
(قالُوا) الجملة مستأنفة (أَإِنَّكَ) الهمزة للاستفهام وإن واسمها وجملتها مقول القول (لَأَنْتَ يُوسُفُ) اللام المزحلقة ومبتدأ وخبر والجملة خبر إن (قالَ) الجملة مستأنفة (أَنَا يُوسُفُ) مبتدأ وخبر والجملة مقول القول (وَهذا) الها للتنبيه ذا مبتدأ (أَخِي) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه والجملة معطوفة على ما سبق (قَدْ) حرف تحقيق (مَنَّ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة (عَلَيْنا) متعلقان بمن (إِنَّهُ) إن واسمها (مَنَّ) اسم شرط جازم مبتدأ (يَتَّقِ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط بحذف حرف العلة والفاعل مستتر (وَيَصْبِرْ) مضارع مجزوم والفاعل مستتر تقديره هو والجملة معطوفة (فَإِنَّ اللَّهَ) الفاء رابطة للجواب وإن ولفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم لأنها جواب الشرط وجملة فعل الشرط وجوابه خبر من (لا يُضِيعُ) لا نافية يضيع مضارع مرفوع وفاعله مستتر تقديره هو (أَجْرَ) مفعول به (الْمُحْسِنِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر إنه (قالُوا) الجملة مستأنفة (تَاللَّهِ) التاء حرف جر وقسم وجملة القسم مقول القول (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (آثَرَكَ اللَّهُ) ماض والكاف مفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر (عَلَيْنا) متعلقان بآثرك والجملة واقعة جواب القسم لا محل لها من الإعراب (وَإِنْ) الواو عاطفة وإن مخففة من إن واسمها ضمير الشأن (كُنَّا) كان واسمها والجملة خبر إن (لَخاطِئِينَ) اللام المزحلقة وخاطئين خبر كان المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (قالَ) الجملة مستأنفة (لا تَثْرِيبَ) لا نافية للجنس وتثريب اسمها والجملة مقول القول (عَلَيْكُمُ) متعلقان بالخبر المحذوف (الْيَوْمَ) ظرف زمان (يَغْفِرُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مضاف إليه (لَكُمْ) متعلقان بيغفر (وَهُوَ) الواو حالية هو مبتدأ (أَرْحَمُ) خبر (الرَّاحِمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء والجملة في محل نصب على الحال.

.إعراب الآيات (93- 95):

{اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هذا فَأَلْقُوهُ عَلى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ (93) وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْ لا أَنْ تُفَنِّدُونِ (94) قالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلالِكَ الْقَدِيمِ (95)}.
(اذْهَبُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (بِقَمِيصِي) متعلقان باذهبوا (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر بدل أو صفة أو عطف بيان (فَأَلْقُوهُ) الفاء للعطف وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة معطوفة (عَلى وَجْهِ) متعلقان بألقوه (أَبِي) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه (يَأْتِ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر (بَصِيراً) حال منصوبة (وَأْتُونِي) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والياء مفعول به والجملة معطوفة (بِأَهْلِكُمْ) متعلقان بأتوني والكاف في محل جر بالإضافة (أَجْمَعِينَ) توكيد مجرور بالياء (وَلَمَّا) الواو استئنافية ولما الحينية ظرف زمان (فَصَلَتِ الْعِيرُ) ماض وفاعله والتاء للتأنيث والجملة مستأنفة (قالَ أَبُوهُمْ) ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها واقعة جواب شرط غير جازم (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (لَأَجِدُ) اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والجملة خبر إن وفاعله مستتر (رِيحَ) مفعول به (يُوسُفَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (لَوْ لا) حرف شرط غير جازم (أَنْ) ناصبة (تُفَنِّدُونِ) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والياء المحذوفة مفعول به والجملة بعد لو لا في تأويل المصدر في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره لو لا تفنيدكم موجود لصدقتموني (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (تَاللَّهِ) التاء حرف جر وقسم ومتعلقان بفعل القسم المحذوف وجملته مقول القول (إِنَّكَ) إن واسمها والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم (لَفِي ضَلالِكَ) اللام المزحلقة ومتعلقان بالخبر المحذوف والكاف مضاف إليه (الْقَدِيمِ) صفة مجرورة.

.إعراب الآيات (96- 97):

{فَلَمَّا أَنْ جاءَ الْبَشِيرُ أَلْقاهُ عَلى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً قالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (96) قالُوا يا أَبانَا اسْتَغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إِنَّا كُنَّا خاطِئِينَ (97)}.
(فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما الحينية ظرف زمان (أَنْ) زائدة (جاءَ الْبَشِيرُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر مضاف إليه (أَلْقاهُ) ماض والهاء مفعول به وفاعله مستتر والجملة جواب لما لا محل لها من الإعراب (عَلى وَجْهِهِ) متعلقان بألقاه والهاء مضاف إليه (فَارْتَدَّ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر (بَصِيراً) حال منصوبة والجملة معطوفة لا محل لها (قالَ) الجملة مستأنفة (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام التوبيخي ولم جازمة (أَقُلْ) مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول (لَكُمْ) متعلقان بأقل (إِنِّي) إن واسمها (أَعْلَمُ) مضارع وفاعله مستتر والجملة خبر (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بأعلم (ما) موصولية في محل نصب مفعول به (لا) نافية (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها (قالُوا) الجملة مستأنفة (يا) نداء (أَبانَا) منادى مضاف منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (اسْتَغْفِرْ) أمر مجزوم وفاعله مستتر (لَنا) متعلقان باستغفر (ذُنُوبَنا) مفعول به ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (إِنَّا) إن واسمها والجملة لا محل لها تعليلية (كُنَّا) كان واسمها والجملة خبر إن (خاطِئِينَ) خبر كنا منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

.إعراب الآيات (98- 99):

{قالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (98) فَلَمَّا دَخَلُوا عَلى يُوسُفَ آوى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شاءَ اللَّهُ آمِنِينَ (99)}.
(قالَ) الجملة مستأنفة (سَوْفَ) حرف تسويف (أَسْتَغْفِرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول (لَكُمْ) متعلقان بأستغفر (رَبِّي) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه (إِنَّهُ) إن واسمها وجملتها مقول القول (هُوَ) مبتدأ أو ضمير فصل لا محل له (الْغَفُورُ) خبر هو والجملة خبر إن (الرَّحِيمُ) خبر ثان مرفوع (فَلَمَّا) الفاء استئنافية (لما) الحينية ظرف زمان (دَخَلُوا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (عَلى يُوسُفَ) على حرف جر ويوسف مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ومتعلقان بدخلوا (آوى) ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب لما الحينية (إِلَيْهِ) جار ومجرور متعلقان بآوى (أَبَوَيْهِ) مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والهاء مضاف إليه (وَقالَ) الجملة معطوفة (ادْخُلُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول (مِصْرَ) مفعول به منصوب (إِنْ) حرف شرط جازم (شاءَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله وهو فعل الشرط وجوابه محذوف والجملة اعتراضية لا محل لها (آمِنِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم.