فصل: البلاغة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{الجاهليّة}، إمّا الملّة الجاهليّة التي هي متابعة الهوى الموجبة للميل والمداهنة في الأحكام، وإمّا أن تكون على حذف مضاف أي أهل الجاهليّة. والكلمة نسبة إلى الجاهل وهو اسم فاعل من جهل يجهل باب فرح أو هي من نوع المصدر الصناعيّ الذي ينتهي بالياء المشدّدة والتاء المربوطة.
{يبغون}، فيه إعلال بالحذف بعد الإعلال بالتسكين، أصله يبغيون بضمّ الياء الثانيّة، استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت ونقلت الضمّة إلى الغين- إعلال بالتسكين- ولمّا التقى ساكنان حذفت الياء وزنه يفعون.

.البلاغة:

1- خروج الاستفهام عن معناه الأصلي: في قوله تعالى: {أَفَحُكْمَ الْجاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ} وقوله: {وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا} فالأول إنكار وتعجب من حالهم وتوبيخ لهم، وتقديم المفعول للتخصيص المفيد لتأكيد الإنكار والتعجيب لأن التولي عن حكم رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وطلب حكم آخر عجيب، وطلب حكم الجاهلية أقبح وأعجب.
والثاني إنكار لأن يكون أحد حكمه أحسن من حكم اللّه تعالى، أو مساو له، كما يدل عليه الاستعمال وإن كان ظاهر السبك غير متعرض لنفي المساواة.
2- فن الإيغال: في قوله تعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} وهو فن طريف، وفحواه أن يستكمل المتكلم كلامه قبل أن يأتي بمقطعه، فإذا أراد الإتيان بذلك أتى بما يفيد معنى زائدا على معنى ذلك الكلام. وهو ضربان: إيغال تخيير وإيغال احتياط. وهو في هذه الآية إيغال تخيير.
فإن المعنى قد تم بقوله: {وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا} ولما احتاج الكلام إلى فاصلة تناسب ما قبلها وما بعدها، أتت تفيد معنى زائدا، لولاها لم يحصل، وذلك أنه لا يعلم أن حكم اللّه أحسن من كل حكم إلا من أيقن أنه واحد حكيم عادل، ولذلك عدل عن قوله: {يعلمون} إلى قوله: {يوقنون}.

.[سورة المائدة: آية 51]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصارى أَوْلِياءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51)}.

.الإعراب:

{يأيّها الذين آمنوا} مرّ إعرابها، {لا} ناهية جازمة {تتخذوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل {اليهود} مفعول به أوّل منصوب {النصارى} معطوف على اليهود بالواو منصوب مثله وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف {أولياء} مفعول به ثان منصوب «بعض» مبتدأ مرفوع و«هم» ضمير مضاف إليه {أولياء} خبر مرفوع {بعض} مضاف إليه مجرور «الواو» عاطفة {من} اسم شرط جازم مبني في محلّ رفع مبتدأ «يتولّ» مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف حرف العلّة و«هم» ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو «من» حرف جرّ و«كم» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من فاعل يتولّى «الفاء» رابطة لجواب الشرط {إنّ} حرف مشبّه بالفعل و«الهاء» ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {منهم} مثل منكم متعلّق بخبر إنّ {إنّ} مثل الأول {الله} لفظ الجلالة اسم إنّ {لا} نافية {يهدي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء والفاعل هو {القوم} مفعول به منصوب {الظالمين} نعت للقوم منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة {يأيّها الذين...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {آمنوا}: لا محلّ لها صلة الموصول.
وجملة {لا تتخذوا...}: لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة {بعضهم أولياء...}: لا محلّ لها اعتراضيّة- أو تعليليّة.
وجملة {من يتولّهم...}: لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة {يتولّهم منكم}: في محلّ رفع خبر المبتدأ «من».
وجملة {إنّه منهم}: في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة {إنّ اللّه لا يهدي...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {لا يهدي...}: في محلّ رفع خبر إنّ.

.الصرف:

«يتولّ»، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يتفعّ.

.[سورة المائدة: آية 52]

{فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشى أَنْ تُصِيبَنا دائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلى ما أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نادِمِينَ (52)}.

.الإعراب:

«الفاء» عاطفة «ترى» مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {الذين} اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به «في قلوب» جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدم و«هم» ضمير مضاف إليه {مرض} مبتدأ مؤخّر مرفوع {يسارعون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل «في» حرف جرّ و«هم» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {يسارعون} على حذف مضاف أي في موالاتهم {يقولون} مثل يسارعون {نخشى} مثل ترى {أن} حرف مصدريّ ونصب «تصيب» مضارع منصوب و«نا» ضمير مفعول به {دائرة} فاعل مرفوع.
والمصدر المؤوّل {أن تصيبنا} في محلّ نصب مفعول به عامله نخشى.
«الفاء» استئنافيّة «عسى» فعل ماض ناقص جامد {الله} لفظ الجلالة اسم عسى مرفوع {أن يأتي} مثل أن تصيب، والفاعل هو {بالفتح} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يأتي}.
والمصدر المؤوّل {أن يأتي} في محلّ نصب خبر عسى.
{أو} حرف عطف {أمر} معطوف على الفتح مجرور مثله «من عند» جارّ ومجرور متعلّق بنعت لأمر و«الهاء» ضمير مضاف إليه «الفاء» عاطفة سببيّة «يصبحوا» مضارع ناقص منصوب معطوف على {يأتي} وعلامة النصب حذف النون.. والواو اسم يصبح {على} حرف جرّ {ما} حرف مصدريّ، {أسرّوا} فعل ماض مبني على الضمّ والواو فاعل {نادمين} خبر أصبحوا منصوب وعلامة النصب الياء.
والمصدر المؤوّل {ما أسرّوا} في محلّ جرّ بـ(على) متعلّق بـ {نادمين}.
جملة {ترى الذين...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ اللّه لا يهدي.
وجملة {في قلوبهم مرض}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {يسارعون}: في محلّ نصب حال من الموصول.
وجملة {يقولون...}: في محلّ نصب حال من فاعل يسارعون.
وجملة {نخشى...}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {تصيبنا دائرة}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.
وجملة {عسى اللّه...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {يأتي...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}.
وجملة {يصبحوا}: لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.
وجملة {أسروا}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {ما}.
الصرف {دائرة}، مؤنّث دائر وهو اسم فاعل من دار وزنه فاعل، وهو صفة غالبة يحذف معها الموصوف، وفي اللفظ إبدال حرف العلّة همزة لمجي ء حرف العلّة بعد ألف فاعل، وهذا القلب مطّرد.

.[سورة المائدة: آية 53]

{وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خاسِرِينَ (53)}.

.الإعراب:

«الواو» استئنافيّة {يقول} مضارع مرفوع {الذين} اسم موصول مبني في محلّ رفع فاعل {آمنوا} فعل ماض مبني على الضمّ..
والواو فاعل «الهمزة» للاستفهام «ها» حرف تنبيه «أولاء» اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ {الذين} اسم موصول خبر {أقسموا} مثل آمنوا {باللّه} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أقسموا}، {جهد} مصدر في موضع الحال أي جاهدين، «أيمان» مضاف إليه مجرور و«هم» ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه «إنّ» حرف مشبّه بالفعل و«هم» ضمير في محلّ نصب اسم إنّ «اللام» لام القسم «مع» ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف خبر إنّ و«كم» ضمير مضاف إليه {حبطت} فعل ماض.. و«التاء» للتأنيث «أعمال» فاعل مرفوع و«هم» مضاف إليه «الفاء» عاطفة «أصبحوا» فعل ماض ناقص مبنيّ على الضمّ.. والواو اسم أصبح {خاسرين} خبر مرفوع.
جملة {يقول الذين...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {آمنوا}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {هؤلاء الذين...}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {أقسموا...}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.
وجملة {إنهم لمعكم}: لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة {حبطت أعمالهم}: لا محلّ لها استئنافيّة، وهي من كلام اللّه تعالى لا من كلام المؤمنين.
وجملة {أصبحوا خاسرين}: لا محلّ لها معطوفة على جملة حبطت أعمالهم.

.الصرف:

{جهد} مصدر سماعيّ لفعل جهد يجهد باب فتح، وزنه فعل بفتح فسكون.

.البلاغة:

فن الإغراب والطرفة: في قوله تعالى: {حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خاسِرِينَ} وهو على ثلاثة أقسام:
1- قسم يكون الإغراب منه في اللفظ وهو كثير.
2- قسم يكون الإغراب منه في المعنى.
3- قسم لا يكون الإغراب في معناه ولا في ظاهر لفظه، بل في تأويله، وهو الذي إذا حمل على ظاهره كان الكلام معيبا وإذا تؤوّل رده التأويل إلى نمط من الكلام الفصيح، فأماط عن ظاهره العيب.
والآية الكريمة منه، فإن لقائل أن يقول: إن لفظة {أصبحوا} في الظاهر حشو لا فائدة فيه، فإن هؤلاء المخبر عنهم بالخسران قد أمسوا في مثل ما أصبحوا، ومتى قلت: أصبح العسل حلوا، كانت لفظة أصبح زائدة من الحشو الذي لا فائدة فيه، لأنه أمسى كذلك. وقد تحيل الرماني لهذه اللفظة في تأويل تحصل به الفائدة الجليلة التي لولا مجيئها لم تحصل، وهي أنه لما قال، لما كان العليل الذي بات مكابدا آلاما شديدة تعتبر حاله عند الصباح، فإذا أصبح مفيقا مستريحا من تلك الآلام رجي له الخير وغلب الظن برؤه وإفاقته من ذلك المرض وإذا أصبح كما أمسى تعيّن هلاكه.. وعلى هذا تكون لفظة {أصبحوا} قد أفادت معنى حسنا جميلا، وخرجت على كونها حشوا غير مفيد.

.الفوائد:

المنافقون واليهود..
نزلت هذه الآية في عبد اللّه بن أبي وأصحابه، حيث كانوا يسارعون في موالاة اليهود والتقرب منهم، مبررين ذلك بأنهم يخافون أن يصيبهم مكروه، ويعنون بذلك ألا يتم أمر محمد صلى اللّه عليه وسلم فيدور عليهم الأمر كما كان قبل محمد صلى الله عليه وسلم ونستفيد من هذه الآية أن المنافقين لا يعوّل عليهم في شي ء ولا يعتمد عليهم في أمر فهم متأرجحون. مرجفون خائفون مضطربون، لا يثبتون على حال ويقولون ما لا يفعلون، فهم أبطنوا الكفر وأظهروا الإسلام وحاربوه في السر {وَإِذا خَلَوْا إِلى شَياطِينِهِمْ قالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّما نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُنَ}.
فهم أصعب من العدو الظاهر وأشد خطرا من غيرهم.

.[سورة المائدة: آية 54]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرِينَ يُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (54)}.

.الإعراب:

{يأيّها الذين آمنوا} مرّ إعرابها، {من يرتدّ منكم} مثل من يتولّهم منكم، «عن دين» جارّ ومجرور متعلّق بـ {يرتدّ}، و«الهاء» ضمير مضاف إليه «الفاء» رابطة لجواب الشرط «سوف» حرف استقبال {يأتي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء {الله} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {بقوم} جارّ ومجرور متعلّق به {يأتي}، «يحبّ» مثل يأتي و«هم» ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو «الواو» عاطفة «يحبّون» مضارع مرفوع.. والواو فاعل و«الهاء» ضمير مفعول به {أذلّة} نعت لقوم مجرور مثله {على المؤمنين} جارّ ومجرور متعلّق بأذلّة وقد ضمّن معنى عاطفين، وعلامة الجرّ الياء {أعزّة} نعت ثان لقوم مجرور مثله {على الكافرين} مثل على المؤمنين {يجاهدون} مثل يحبّون {في سبيل} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يجاهدون} {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه «الواو» عاطفة {لا} نافية {يخافون} مثل يحبّون {لومة} مفعول به منصوب {لائم} مضاف إليه مجرور. {ذلك} اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ.. «واللام» للبعد و«الكاف» للخطاب {فضل} خبر مرفوع {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور «يؤتي» مثل يأتي و«الهاء» ضمير مفعول به، والفاعل هو أي اللّه {من} اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به ثان {يشاء} مضارع مرفوع، والفاعل هو أي اللّه «الواو» استئنافيّة {الله} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {واسع} خبر مرفوع {عليم} خبر ثان مرفوع.
جملة النداء {يأيّها الذين}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {آمنوا}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {من يرتدّ...}: لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة {يرتدّ...}: في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}.
وجملة {يأتي اللّه}: في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة {يحبّهم}: في محلّ جرّ نعت لقوم.
وجملة {يحبّونه}: في محلّ جرّ معطوفة على جملة يحبّهم.
وجملة {يجاهدون...}: في محلّ جر نعت آخر لقوم.
وجملة {لا يخافون...}: في محلّ جر معطوفة على جملة يجاهدون.
وجملة {ذلك فضل اللّه}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {يؤتيه...}: في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ ذا.
وجملة {يشاء}: لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
وجملة {اللّه واسع...}: لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{لومة}، مصدر مرّة من لام يلوم باب نصر، وزنه فعلة بفتح الفاء.
{لائم}، اسم فاعل من لام الثلاثيّ وزنه فاعل، وفيه قلب الواو همزة لمجيئها بعد ألف فاعل وأصله لاوم، وهذا القلب مطّرد في كلّ فعل معتلّ.

.البلاغة:

الطباق: بين أذلة وأعزّة..

.الفوائد:

اقتران جواب الشرط بالفاء..
في هذه الآية اقترن جواب الشرط بالفاء بقوله تعالى: {مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} وهنا وجب اقترانه بالفاء لوقوع سوف في الجواب ولعله من المفيد أن نذكر بحالات وجوب اقتران جواب الشرط بالفاء وهي:
1- إذا كان الجواب جملة أسميه كقوله تعالى: {وَمَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى}.
2- إذا كان الجواب جمله طلبية فعلها أمر أو مضارع مقترن بلام الأمر أو لا الناهية كقوله تعالى: {فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صالِحًا}.
3- أن يكون فعل الجواب جامدا كقولنا: إن أحسنت فعسى أن يحبك الناس.
4- أن يكون مقترنا بـ {ما} كقولنا: إن عاقبت المسي ء فما قصّرت.