فصل: فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة التوبة: الآيات 115- 116]

{وَما كانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَداهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ ما يَتَّقُونَ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (115) إِنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (116)}
{وَما} الواو استئنافية وما نافية {كانَ اللَّهُ} لفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة {لِيُضِلَّ قَوْمًا} اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن المضمرة وقوما مفعول به والفاعل مستتر {بَعْدَ} ظرف زمان متعلق بيضل {إِذْ} ظرف مضاف إلى بعد {هَداهُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {حَتَّى} حرف غاية وجر {يُبَيِّنَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والفاعل مستتر {لَهُمْ} متعلقان بيبين {ما} موصولية مفعول به {يَتَّقُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها {بِكُلِّ} متعلقان بعليم {شيء} مضاف إليه {عَلِيمٌ} خبر والجملة مستأنفة {إِنَّ اللَّهَ} إن واسمها والجملة مستأنفة {لَهُ} متعلقان بخبر مقدم {مُلْكُ} مبتدأ مؤخر والجملة خبر إن {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات {يُحْيِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر ثان لإن {وَيُمِيتُ} مضارع معطوف على يحيي {وَما} الواو عاطفة وما نافية {لَكُمْ} متعلقان بالخبر المحذوف {مِنْ دُونِ} متعلقان بحال محذوفة {اللَّهَ} مضاف إليه {مِنْ وَلِيٍّ} من حرف جر زائد وولي اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر {وَلا} الواو عاطفة ولا زائدة {نَصِيرٍ} معطوف على من ولي.

.[سورة التوبة: الآيات 117- 118]

{لَقَدْ تابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهاجِرِينَ وَالْأَنْصارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي ساعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ ما كادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُفٌ رَحِيمٌ (117) وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذا ضاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ وَضاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (118)}
{لَقَدْ} اللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق {تابَ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة جواب قسم محذوف {عَلَى النَّبِيِّ} متعلقان بتاب {الْمُهاجِرِينَ وَالْأَنْصارِ} معطوف على ما سبق {الَّذِينَ} اسم موصول صفة لما قبله {اتَّبَعُوهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة {فِي ساعَةِ} متعلقان باتبعوا {الْعُسْرَةِ} مضاف إليه {مِنْ بَعْدِ} متعلقان باتبعوا {ما} نافية {كادَ} ماض ناقص واسمه محذوف والجملة مضاف إليه {يَزِيغُ} مضارع {قُلُوبُ} فاعل {فَرِيقٍ} مضاف إليه {مِنْهُمْ} متعلقان بفريق {ثُمَّ} عاطفة {تابَ} ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة {عَلَيْهِمْ} متعلقان بتاب {إِنَّهُ} إن واسمها والجملة مستأنفة {بِهِمْ} متعلقان بالخبر {رَؤُفٌ رَحِيمٌ} خبران لإنّ {وَعَلَى الثَّلاثَةِ} عطف على ما قبله {الَّذِينَ} اسم موصول صفة لثلاثة {خُلِّفُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة {حَتَّى} حرف غاية وجر {إِذا} ظرف زمان يتضمن معنى الشرط {ضاقَتْ} ماض والتاء للتأنيث {عَلَيْهِمُ} متعلقان بضاقت {أَنْفُسُهُمْ} فاعل والجملة معطوفة {وَظَنُّوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة {أَنْ} مخففة من أنّ واسمه ضمير الشأن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي ظن و{لا} نافية للجنس {مَلْجَأَ} اسم لا {مِنَ اللَّهِ} متعلقان بالخبر المحذوف {إِلَّا} أداة حصر {إِلَيْهِ} متعلقان بمحذوف بدل من الله: {ثُمَّ} حرف عطف {تابَ} ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة {عَلَيْهِمُ} متعلقان بتاب {لِيَتُوبُوا} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بتاب {إِنَّ اللَّهَ} إن واسمها {هُوَ} ضمير فصل {التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} خبران لإن والجملة مستأنفة.

.[سورة التوبة: الآيات 119- 120]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119) ما كانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلا يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَؤُنَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (120)}
{يا} أداة نداء {أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب والها للتنبيه والجملة لا محل لها {الَّذِينَ} اسم موصول بدل أو عطف بيان {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {اتَّقُوا اللَّهَ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية {وَكُونُوا} كان واسمها والجملة معطوفة {مَعَ} ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف {الصَّادِقِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم {ما} نافية {كانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ} كان والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف المقدم {وَمَنْ} الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على أهل {حَوْلَهُمْ} ظرف مكان متعلق بصلة الموصول والهاء مضاف إليه {مِنَ الْأَعْرابِ} حال {أَنْ} ناصبة {يَتَخَلَّفُوا} مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والجملة في محل رفع اسم كان {عَنْ رَسُولِ} متعلقان بيتخلفوا {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَلا يَرْغَبُوا} الواو عاطفة ولا نافية ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل {بِأَنْفُسِهِمْ} متعلقان بيرغبوا {عَنْ نَفْسِهِ} متعلقان بيرغبوا والهاء مضاف إليه {ذلِكَ} اسم اشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة {بِأَنَّهُمْ} الباء حرف جر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر ومتعلقان بخبر المبتدأ المحذوف {لا} نافية {يُصِيبُهُمْ} مضارع ومفعوله والجملة خبر أنّ {ظَمَأٌ} فاعل {وَلا} الواو عاطفة ولا زائدة {نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ} معطوف على ما قبله {فِي سَبِيلِ} متعلقان بمحذوف صفة مما تقدم {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {يَطَؤُنَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة {مَوْطِئًا} مفعول مطلق {يَغِيظُ} مضارع فاعله مستتر {الْكُفَّارَ} مفعول به والجملة صفة لموطئا {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {يَنالُونَ} معطوف على ما قبله {مِنْ عَدُوٍّ} متعلقان بينالون {نَيْلًا} مفعول مطلق {إِلَّا} أداة حصر {كُتِبَ} ماض مبني للمجهول {لَهُمْ} متعلقان بكتب {بِهِ} متعلقان بكتب {عَمَلٌ} نائب فاعل {صالِحٌ} صفة لعمل {إِنَّ اللَّهَ} إن واسمها والجملة مستأنفة {لا} نافية {يُضِيعُ} مضارع وفاعله مستتر والجملة خبر إن {أَجْرَ} مفعول به {الْمُحْسِنِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

.[سورة التوبة: الآيات 121- 122]

{وَلا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً وَلا يَقْطَعُونَ وادِيًا إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (121) وَما كانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ (122)}
{وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {يُنْفِقُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة {نَفَقَةً} مفعول به {صَغِيرَةً} صفة {وَلا كَبِيرَةً} عطف على صغيرة {وَلا يَقْطَعُونَ} الجملة معطوفة والإعراب واضح {وادِيًا} مفعول به {إِلَّا} أداة حصر {كُتِبَ} ماض مبني للمجهول {لَهُمْ} متعلقان بكتب {لِيَجْزِيَهُمُ} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بكتب {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل {أَحْسَنَ} مفعول به {ما} موصولية مضاف إليه {كانُوا} كان واسمها والجملة صلة {يَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كانوا {وَما} الواو استئنافية وما نافية {كانَ الْمُؤْمِنُونَ} كان واسمها المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة {لِيَنْفِرُوا} اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ومتعلقان بخبر كان {كَافَّةً} حال {فَلَوْلا} الفاء استئنافية ولولا حرف تحضيض {نَفَرَ} فعل ماض {مِنْ كُلِّ} متعلقان بنفر {فِرْقَةٍ} مضاف إليه {مِنْهُمْ} متعلقان بحال محذوفة {طائِفَةٌ} فاعل {لِيَتَفَقَّهُوا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام وهما متعلقان بنفر {فِي الدِّينِ} متعلقان بيتفقهوا {وَلِيُنْذِرُوا} معطوف على ما سبق {قَوْمَهُمْ} مفعول به والهاء مضاف إليه {إِذا} ظرف متضمن معنى الشرط {رَجَعُوا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {إِلَيْهِمْ} متعلقان برجعوا {لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها {يَحْذَرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل.

.[سورة التوبة: الآيات 123- 124]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (123) وَإِذا ما أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زادَتْهُ هذِهِ إِيمانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزادَتْهُمْ إِيمانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (124)}
{يا} أداة نداء {أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه والجملة لا محل لها {الَّذِينَ} اسم موصول بدل من أي {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {قاتِلُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله {الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به {يَلُونَكُمْ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة صلة {مِنَ الْكُفَّارِ} متعلقان بيلونكم {وَلْيَجِدُوا} الواو عاطفة ومضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون والجملة معطوفة {فِيكُمْ} متعلقان بيجدوا {غِلْظَةً} مفعول به {وَاعْلَمُوا} الواو عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة {أَنَّ اللَّهَ} أن واسمها {مَعَ الْمُتَّقِينَ} مع ظرف مكان والمتقين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلموا {وَإِذا} الواو استئنافية وإذا ظرفية شرطية غير جازمة {ما} زائدة {أُنْزِلَتْ سُورَةٌ} ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والتاء في أنزلت للتأنيث والجملة مضاف إليه.

.[سورة التوبة: الآيات 125- 127]

{وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَماتُوا وَهُمْ كافِرُونَ (125) أَوَ لا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عامٍ مَرَّة}..وع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة لقوم.

.[سورة التوبة: الآيات 128- 129]

{لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ (128) فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (129)}
{لَقَدْ} اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق {جاءَكُمْ} ماض ومفعوله {رَسُولٌ} فاعل {مِنْ أَنْفُسِكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لرسول والجملة جواب قسم لا محل لها {عَزِيزٌ} خبر مقدم {عَلَيْهِ} متعلقان بعزيز {ما} موصولة مبتدأ والجملة صفة لرسول {عَنِتُّمْ} ماض وفاعله والجملة صلة {حَرِيصٌ} صفة لرسول {عَلَيْكُمْ} متعلقان بحريص {بِالْمُؤْمِنِينَ} متعلقان برؤوف {رَؤُفٌ رَحِيمٌ} صفتان لرسول {فَإِنْ} الفاء استئنافية وإن شرطية {تَوَلَّوْا} ماض مبني على الضم والواو فاعله والجملة مستأنفة {فَقُلْ} الفاء رابطة لجواب الشرط وأمر فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط {حَسْبِيَ} مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه {اللَّهُ} لفظ الجلالة خبر والجملة مقول القول: {لا} نافية للجنس تعمل عمل إنّ {إِلهَ} اسم لا {إِلَّا} أداة حصر {هُوَ} بدل من الضمير المستكن في الخبر المحذوف والجملة مقول القول: {عَلَيْهِ} متعلقان بتوكلت {تَوَكَّلْتُ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {وَهُوَ} الواو حالية هو مبتدأ والجملة حال {رَبُّ} خبر {الْعَرْشِ} مضاف إليه {الْعَظِيمِ} صفة. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة التَّوْبَة:
ذكر فِيهَا سَبْعَة وَخمسين حَدِيثا.
519- الحَدِيث الأول:
سُئِلَ ابْن عَبَّاس عَن الْبَسْمَلَة فِيهَا فَقَالَ إِن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذا نزلت عَلَيْهِ السُّورَة أَو الْآيَة قَالَ «اجْعَلُوهَا فِي الْموضع الَّذِي يذكر فِيهِ كَذَا وَكَذَا» وَتُوفِّي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلم يبين لنا أَيْن نضعها وَكَانَت قصَّتهَا شَبيهَة بِقِصَّتِهَا فَلذَلِك قرنت بَينهمَا وكانتا تدعيان القرينتين.
قلت رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي سنَنه فِي الصَّلَاة وَالتِّرْمِذِيّ فِي التَّفْسِير وَالنَّسَائِيّ فِي فَضَائِل الْقُرْآن من حَدِيث يزِيد الْفَارِسِي عَن ابْن عَبَّاس قَالَ سَأَلت عُثْمَان بن عَفَّان مَا حملكم أَن عمدتم إِلَى الْأَنْفَال وَهِي من المثاني وَإِلَى بَرَاءَة وَهِي من المئين فقرنتم بَينهمَا وَلم تكْتبُوا بَينهمَا سطر بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم وَوَضَعْتُمُوهَا فِي السَّبع الطوَال فَقَالَ عُثْمَان كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا يَأْتِي عَلَيْهِ الزَّمَان وَهُوَ ينزل عَلَيْهِ السُّور ذَوَات الْعدَد وَكَانَ إِذا نزل عَلَيْهِ الشَّيْء دَعَا بعض من كَانَ يكْتب فَقَالَ «ضَعُوا هَؤُلَاءِ الْآيَات فِي السُّورَة الَّتِي يذكر فِيهَا كَذَا وَكَذَا» وَكَانَت الْأَنْفَال من أول مَا أنزل بِالْمَدِينَةِ وَكَانَت بَرَاءَة من آخر الْقُرْآن وَكَانَت قصَّتهَا شَبيهَة بِقِصَّتِهَا فَظَنَنْت أَنَّهَا مِنْهَا فَقبض رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلم يبين لنا أَنَّهَا مِنْهَا فَمن أجل ذَلِك قرنت بَينهمَا وَلم أكتب بَينهمَا سطر بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم فَوَضَعتهَا فِي السَّبع الطول. انتهى. قَالَ التِّرْمِذِيّ حَدِيث حسن.
وَرَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه فِي النَّوْع التَّاسِع وَالْمِائَة من الْقسم الثَّانِي وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه وَقَالَ عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ وَلم يخرجَاهُ انْتَهَى.
وَرَوَاهُ أَحْمد وَإِسْحَاق بن رَاهَوَيْه وَأَبُو يعلي الْموصِلِي وَالْبَزَّار فِي مسانيدهم.
وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي أَوَاخِر دَلَائِل النُّبُوَّة وَفِي أَوَائِل الْمعرفَة.
وَقَوله وكانتا تدعيان القرينتين لم أَجِدهُ إِلَّا عِنْد ابْن رَاهَوَيْه فَإِنَّهُ زَاد فِيهِ قَالَ وكانتا تدعيان الْقَرِينَتَانِ فَوَضَعَتَا فِي السَّبع الطول. انتهى. وَقَالَ الْبَزَّار لَا نعلم أحدا رَوَاهُ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا عُثْمَان وَلَا رَوَى ابْن عَبَّاس عَن عُثْمَان إِلَّا هَذَا الحَدِيث انْتَهَى.