فصل: قال حميدان دعاس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



قوله تعالى: {ما قلت لهم إلا ما أمرتني به} {ما} في موضع نصب بقلت أي ذكرت أو أديت الذي أمرتنى به فيكون مفعولا به، ويجوز أن تكون {ما} نكرة موصوفة.
وهو مفعول به أيضا {أن اعبدوا الله} يجوز أن تكون أن مصدرية والأمر صلة لها.
وفى الموضع ثلاثة أوجه: الجر على البدل من الهاء، والرفع على إضمار هو، والنصب على إضمار أعنى أو بدلا من موضع به، ولايجوز أن تكون بمعنى أن المفسرة، لأن القول قد صرح به، وأى لا تكون مع التصريح بالقول {ربى} صفة لله أو بدل منه، و{عليهم} يتعلق ب {شهيدا}.
{ما دمت} {ما} هنا مصدرية، والزمان معها محذوف: أي مدة مادمت، ودمت هنا يجوز أن تكون الناقصة، و{فيهم} خبرها، ويجور أن تكون التامة: أي ماأقمت فيهم، فيكون فيهم ظرفا للفعل، و{الرقيب} خبر كان {وأنت} فصل أو توكيد للفاعل ويقرأ بالرفع على أن يكون مبتدأ وخبرا في موضع نصب.
قوله تعالى: {إن تعذبهم فإنهم عبادك} الفاء جواب الشرط، وهو محمول على المعنى: أي إن تعذبهم تعدل وإن تغفر لهم تتفضل.
قوله تعالى: {هذا يوم} هذا مبتدأ ويوم خبره، وهو معرب لأنه مضاف إلى معرب فبقى على حقه من الإعراب، ويقرأ {يوم} بالفتح وهو منصوب على الظرف.
وهذا فيه وجهان: أحدهما هو مفعول قال: أي قال الله هذا القول في يوم.
والثانى أن هذا مبتدأ ويوم ظرف للخبر المحذوف: أي هذا يقع أو يكون يوم ينفع.
وقال الكوفيون: يوم في موضع رفع خبر هذا، ولكنه بنى على الفتح لإضافته إلى الفعل، وعندهم يجوز بناؤه، وإن أضيف إلى معرب، وذلك عندنا لا يجوز إلا إذا أضيف إلى مبنى، و{صدقهم} فاعل ينفع، وقد قرئ شاذا صدقهم بالنصب على أن يكون الفاعل ضمير اسم الله، وصدقهم بالنصب على أربعة أوجه: أحدها أن يكون مفعولا له: أي لصدقهم.
والثانى أن يكون حذف حرف الجر: أي بصدقهم.
والثالث أن يكون مصدرا مؤكدا: أي الذين يصدقون صدقهم.
كما تقول: تصدق الصدق.
والرابع أن يكون مفعولا به، والفاعل مضمر في الصادقين: أي يصدقون الصدق كقوله: صدقته القتال، والمعنى: يحققون الصدق. اهـ.

.قال حميدان دعاس:

سورة المائدة:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[سورة المائدة: آية 1]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعامِ إِلاَّ ما يُتْلى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ ما يُرِيدُ (1)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم واسم الموصول في محل رفع بدل وجملة {آمَنُوا} صلة الموصول {أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} الجار والمجرور متعلقان بفعل الأمر قبلهما والواو فاعله والجملة ابتدائية. {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعامِ} أحل فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور وبهيمة نائب فاعله الأنعام مضاف إليه والجملة مستأنفة {إِلَّا ما يُتْلى عَلَيْكُمْ} ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء بإلا وجملة {يُتْلى عَلَيْكُمْ} صلة الموصول {غَيْرَ} حال منصوبة {مُحِلِّي} مضاف إليه مجرور بالياء {الصَّيْدِ} مضاف إليه {وَأَنْتُمْ حُرُمٌ} مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال {إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ ما يُرِيدُ} جملة {يَحْكُمُ} خبر إن وجملة {يُرِيدُ} صلة الموصول واسم الموصول في محل نصب مفعول به.

.[سورة المائدة: آية 2]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوانًا وَإِذا حَلَلْتُمْ فَاصْطادُوا وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوى وَلا تَعاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (2)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} سبق إعرابها {لا تُحِلُّوا شَعائِرَ اللَّهِ} تحلوا فعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه {وَلَا الشَّهْرَ الْحَرامَ} عطف على شعائر، الحرام صفة {وَلَا الْقَلائِدَ} عطف على ما قبله كذلك {وَلَا الْهَدْيَ} {وَلَا آمِّينَ} صفة لموصوف محذوف أي: ولا تحلوا قتال قوم آمّين {الْبَيْتَ} مفعول به لآمين {الْحَرامَ} صفة. {يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به ومن ربهم متعلقان بفضل والجملة في محل نصب حال أي: حال كونهم مبتغين من ربهم {وَرِضْوانًا} عطف على فضلا {وَإِذا حَلَلْتُمْ فَاصْطادُوا} إذا ظرف لما يستقبل من الزمن حللتم فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة وجملة {اصطادوا} لا محل لها جواب شرط غير جازم {وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم بلا {شَنَآنُ} فاعل والكاف هي المفعول الأول {قَوْمٍ} مضاف إليه {أَنْ صَدُّوكُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والفعل في محل نصب بأن والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر التقدير: لصدهم لكم وهما متعلقان بشنآن {عَنِ الْمَسْجِدِ} متعلقان بالفعل قبلهما {الْحَرامَ} صفة {أَنْ تَعْتَدُوا} المصدر المؤول في محل نصب مفعول به ثان أي: لا يكسبنكم الاعتداء.
{وَتَعاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ} الجار والمجرور متعلقان بفعل الأمر قبلهما والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {وَالتَّقْوى} عطف على البر {وَلا تَعاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ} ولا تعاونوا مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله. {وَاتَّقُوا اللَّهَ} فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة {إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ} إن ولفظ الجلالة اسمها وشديد خبرها والجملة تعليلية.

.[سورة المائدة: آية 3]

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَما أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ ما ذَكَّيْتُمْ وَما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)}
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ} حرمت فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والميتة نائب فاعله {وَالدَّمُ} عطف على الميتة {وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ} عطف كذلك {وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ} ما اسم موصول معطوف والواو عاطفة وجملة أهل صلة الموصول. لغير، وبه: كلاهما متعلقان بأهل واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه {وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ} عطف {وَما أَكَلَ السَّبُعُ} ما اسم موصول والجملة صلة والواو عاطفة. {إِلَّا ما ذَكَّيْتُمْ} ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء بإلا وجملة {ذَكَّيْتُمْ} صلة الموصول {وَما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ} الجملة معطوفة على ما قبلها {وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ} المصدر المؤول من أن والفعل بعدها معطوف على الميتة أي: وحرم عليكم الاستقسام. {ذلِكُمْ فِسْقٌ} اسم إشارة مبتدأ وفسق خبره والجملة مستأنفة {الْيَوْمَ} ظرف زمان متعلق بالفعل يئس {يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ} اسم الموصول فاعل والجملة بعده صلة الموصول والجار والمجرور متعلقان بكفروا وجملة {يَئِسَ} مستأنفة {فَلا تَخْشَوْهُمْ} فعل مضارع مجزوم بحذف النون وفاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم لأنها بعد فاء الفصيحة. {وَاخْشَوْنِ} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والمفعول به محذوف أي: واخشوني والجملة معطوفة على ما قبلها. {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} ظرف الزمان اليوم متعلق بالفعل بعده ولكم متعلقان بهذا الفعل أيضا والتاء فاعل ودينكم مفعول به والجملة مستأنفة. {وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} الجملة معطوفة {وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا} والجملة معطوفة دينا حال أو مفعول به ثان إذا كانت رضيت بمعنى جعلت {فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ} اسم الشرط من مبتدأ اضطر فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر في محل جزم. في مخمصة: متعلقان باضطر وجملة {فَمَنِ اضْطُرَّ..} استئنافية {غَيْرَ مُتَجانِفٍ لِإِثْمٍ} غير حال والجار والمجرور متعلقان بمتجانف. {فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} الجملة في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.

.[سورة المائدة: آية 4]

{يَسْئَلُونَكَ ما ذا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ (4)}
{يَسْئَلُونَكَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة {ماذا} في إعرابها أوجه منها: ما اسم استفهام مبتدأ وذا اسم موصول خبره والجملة بعده صلة الموصول. أو ماذا اسم استفهام مبتدأ والجملة بعده خبره وجملة {ما ذا أُحِلَّ لَهُمْ} في محل نصب مفعول به ثان ليسألونك {قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ} لكم متعلقان بأحل والطيبات نائب فاعله والجملة مقول القول {وَما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ} ما عطف على الطيبات وجملة علمتم صلة الموصول ما والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من المفعول المحذوف: وما علمتموه من الجوارح {مُكَلِّبِينَ} حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم {تُعَلِّمُونَهُنَّ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل نصب حال ثانية {مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ} الجملة صلة الموصول ومما متعلقان بتعلمونهن. {فَكُلُوا} فعل أمر وفاعله والفاء هي الفصيحة والجملة جواب شرط مقدر غير جازم {مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ} فعل ماض ونون النسوة فاعله عليكم متعلقان بأمسكن والجملة صلة الموصول مما متعلقان بكلوا. {وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ} فعل أمر وفاعل ومفعول به واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة {فَكُلُوا}. {وَاتَّقُوا اللَّهَ} الجملة معطوفة {إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ} الجملة تعليلية.

.[سورة المائدة: آية 5]

{الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَطَعامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الْمُؤْمِناتِ وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ (5)}
{الْيَوْمَ} ظرف زمان متعلق بأحل {أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ} تقدم إعرابها {وَطَعامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ} وطعام مبتدأ مرفوع واسم الموصول الذين في محل جر بالإضافة أوتوا فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعله وهو المفعول الأول والكتاب المفعول الثاني والجملة صلة الموصول. {حِلٌّ لَكُمْ} خبر تعلق به الجار والمجرور بعده {وَطَعامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ} مبتدأ وخبر والجملة معطوفة {وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الْمُؤْمِناتِ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من المبتدأ المحصنات وخبره محذوف تقديره حلال والجملة معطوفة. {وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ} من الذين متعلقان بمحذوف حال من المحصنات و{مِنْ قَبْلِكُمْ} متعلقان بمحذوف حال. {إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ} فعل ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله الأول والجملة في محل جر بالإضافة وليت ظرف الزمان إذا وهو متعلق بالخبر المحذوف {أُجُورَهُنَّ} مفعول به ثان {مُحْصِنِينَ} حال منصوبة ومثلها {غَيْرَ} و{مُسافِحِينَ} مضاف إليه {وَلا مُتَّخِذِي} عطف على مسافحين مجرور مثله {أَخْدانٍ} مضاف إليه. {وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ} اسم الشرط من في محل رفع مبتدأ وجملة فقد حبط عمله في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من وجملة {وَمَنْ يَكْفُرْ} استئنافية. {وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ} من الخاسرين متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ هو وفي الآخرة متعلقان بمحذوف حال من الخاسرين والجملة في محل نصب حال.