فصل: قال أبو السعود في الآيات السابقة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



والمعنى: فبئس القرار ما قدَّمتموه لنا، أي العذاب.
والقرار: المكث.
{قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ (61)} {قالوا} أي الفوج المقتحم وهو فوج الأتباع، فهذا من كلام الذين قالوا {بل أنتم لا مرحبًا بكم} [ص: 60] لأن قولهم: {من قدَّم لنا هذا} يعين هذا المحمل.
ولذلك حق أن يتساءل الناظر عن وجه إعادة فعل {قالوا} وعن وجه عدم عطفه على قولهم الأول.
فأما إعادة فعل القول فلإِفادة أن القائلين هم الأتباع فأعِيد فعل القول تأكيدًا للفعل الأول لقصد تأكيد فاعل القول تبعًا لأنه محتمل لضمير القائلين.
والمقصود من حكاية قولهم: {هذا} تحذير كبراء المشركين من عواقب رئاستهم وزعامتهم التي يجرون بها الويلات على أتباعهم فيوقعونهم في هاوية السوء حتى لا يجد الأتباع لهم جزاء بعد الفوت إلا طلب مضاعفة العذاب لهم.
وأما تجريد فعل {قالوا} عن العاطف فلأنهُ قصد به التوكيد اللفظي والتوكيد اللفظي يكون على مثال الموكَّد.
ولا تلتبس حكاية هذا القول على هذه الكيفية بحكاية المحاورات فيحسب أنه من كلام الفريق الآخر لأن الدعاء بعنوان {من قدَّم لنا هذا} يعين أن قائليه هم القائلون {أنتُم قدَّمْتُمُوهُ لَنَا} [ص: 60]، وأن الذين قدّموا لهم هم الطاغون.
وفي معنى هذه الآية آية سورة [الأعراف: 38] {قالت أُخراهم لأُولاهم ربنا هؤلاء أضلّونا فآتهم عذابًا ضعفًا من النار} و{مَن} في قوله: {من قدَّمَ لنا هذَا} موصولة، وجملة {فَزِدْهُ} خبر عن {مَن} واقتران الخبر بالفاء جرى على معاملة الموصول معاملة الشرط في قرن خبره بالفاء وهو كثير، وتقدم عند قوله تعالى: {والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل اللَّه فبشرهم بعذاب أليم} في سورة [براءة: 34].
والضعف، بكسر الضاد: يستعمل اسم مصدر ضَعَّف وضاعف، فهو اسم التضعيف والمضاعفة، أي تكرير المقدار وتكرير القوة، وهو من الألفاظ المتضايفة المعاني كالنصف والزوج.
ويستعمل اسمًا بمعنى الشيء المضاعف، وهذا هو قياس زنة فِعْل بكسر الفاء وسكون العين، فهو بمعنى: الشيء الذي ضوعف لأن زنه فِعْل تدلّ على ما سلط عليه فعل نحو ذِبْح، أي مذبوح.
{وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ (62)} عطف على {هذا فوجٌ مُقتحمٌ معكُم} [ص: 59] على ما قدّر فيه من فعللِ قَول محذوففٍ كما تقدم، فهذا من قول الطاغين فإنهم الذين كانوا يحقِّرون المسلمين.
والاستفهام في {ما لنا لا نرى رِجالًا} استفهام يلقيه بعضهم لبعض تلهّفًا على عدم رؤيتهم من عرفوهم من المسلمين مكنًّى به عن ملام بعضهم لبعض على تحقيرهم المسلمين واعترافهم بالخطأ في حسبانهم.
فليس الاستفهام عن عدم رؤيتهم المسلمين في جهنم استفهامًا حقيقيًا ناشئًا عن ظن أنهم يجدون رجال المسلمين معهم إذ لا يخطر ببال الطاغين أن يكون رجال المسلمين معهم، كيف وهم يعلمون أنهم بضد حالهم فلا يتوهمونهم معهم في العذاب، ويجوز أن يكون الاستفهام حقيقيًا استفهموا عن مصير المسلمين لأنهم لم يروهم يومئذٍ، إذ قد علموا أن الناس صاروا إلى عالَم آخر وهو الذي كانوا يُنذرون به، ويكون قولهم: {ما لنا لا نرى رِجالًا} الخ تمهيدًا لقولهم: {أتخذناهم سخرِيًّا} على كلتا القراءتين الآتي ذكرهما.
و{الأشرار} جمع شرَ الذي هو بمعنى الأشر، مثل الأخيار جمع خَيْر بمعنى الأَخْيَر، أو هو: جمع شِرِّير ضد الخيِّر، أي الموصوفين بشر الحالة، أي كُنا نحسبهم أشقياء قد خسروا لذة الحياة باتّباعهم الإِسلام ورضاهم بشظف العيش، وهم يعنون أمثال بلال، وعمار بن ياسر، وصهيب، وخباب، وسلمان.
وليس المراد أنهم يعدونهم أشرارًا في الآخرة مستحقين العذاب فإنهم لم يكونوا يؤمنون بالبعث.
وقرأ نافع وابن كثير وابن عامر وعاصم {أَتَّخَذْناهُم} بهمزة قطع هي همزة الاستفهام، وحذفت همزة الوصل من فعل اتخذنا لأنها لا تثبت مع همزة الاستفهام لعدم صحة الوقف على همزة الاستفهام، فجملة {أتخذناهم} بدل من جملة {ما لنا لا نرى رِجالًا}.
و{أم} حرف إضراب، والتقدير: بل زاغت عنهم أبصارنا.
والزيغ: الميل عن الجهة، أي مالت أبصارنا عن جهتهم فلم تنظرهم.
وأل في {الأبْصَارُ} عوض عن المضاف إليه، أي أبصارنا، فيكون المعنى: أكان تحقيرنا إياهم في الدنيا خطأ.
وكنّى عنه باتخاذهم سخريًا لأن في فعل {أتخذناهم} إيماء إلى أنهم ليسوا بأهل للسخرية، وهذا تندم منهم على الاستسخار بهم.
وقرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف {أتخَذْناهُم} بهمزة وصل على أن الجملة صفة {رِجَالًا} ثانية وعليه تكون {أم منقطعة للإِضراب عن قولهم اتخذناهم سِخريًا} أي بل زاغت عنهم الأبصار.
والسخريَّ: اسم مصدر سَخِر منه، إذا استهزأ به، فالسخريُّ الاستهزاء، وهو دال على شدة الاستهزاء لأن ياءَه في الأصل ياء نسب وياء النسب تأتي للمبالغة في الوصف.
وقرأ نافع وحمزة والكسائي وأبو جعفر وخلف بضم السين.
وقرأه الباقون بكسر السين كما تقدم في سورة المؤمنين.
{إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64)} تذييل وتنهية لوصف حال الطاغين وأتباعهم، وعذابهم، وجدالهم.
وتأكيد الخبر بحرف التوكيد منظور فيه لما يلزم الخبر من التعريض بوعيد المشركين وإثبات حشرهم وجزائهم بأنه حق، أي ثابت كقوله: {وإن الدين لواقع} [الذاريات: 6].
والإِشارة إلى ما حُكي عنهم من المقاولة.
وسميت المقاولة تخاصمًا، أي تجادلًا وإن لم تقع بينهم مجادلة، فإن الطاغين لم يجيبوا الفوج على قوله: {بلْ أنتم لا مرحبًا بكم} [ص: 60]، ولكن لمّا اشتمَلت المقاولة على ما هو أشد من الجدال وهو قول كل فريق للآخر {لا مرحبًا بكم} كان الذم أشد من المخاصمة فأطلق عليه اسم التخاصم حقيقة.
وتقدم ذكر الخصام عند قوله تعالى: {هذان خصمان} في سورة [الحج: 19].
وأضيف هذا التخاصم إلى أهل النار كلهم اعتبارًا بغالب أهلها لأن غالب أهل النار أهل الضلالات الاعتقادية وهم لا يَعدون أن يكونوا دعاة للضلال أو أتباعًا للدعاة إليه فكلهم يجري بينهم هذا التخاصم، أما من كان في النار من العصاة فكثير منهم ليس عصيانه إلا تبعًا لهواه مع كونه على علم بأن ما يأتيه ضلالة لم يُسَوّله له أحد.
و{أهْللِ النَّارِ} هم الخالدون فيها، كقولهم: أهل قرية كذا، فإنه لا يشمل المغترب بينهم، على أن وقت نزول هذه الآية لم يكن في مكة غير المسلمين الصالحين وغير المشركين، فوصف أهل النار يومئذٍ لا يتحقق إلا في المشركين دون عصاة المسلمين.
وقوله: {تخاصُمُ أهللِ النارِ} إمّا خبرُ مبتدأ محذوف، تقديره: هو تخاصم أهل النار، والجملة استئناف لزيادة بيان مدلول اسم الإِشارة، أو هو مرفوع على أنه خبر ثان عن {إنّ} أو على أنه بدل من {لَحَقٌّ}. اهـ.

.قال أبو السعود في الآيات السابقة:

{واذكر عِبَادَنَا إبراهيم وإسحاق وَيَعْقُوبَ}.
عطفُ بيانٍ لعبادَنا. وقُرئ {عبدَنا} إمَّا على أنَّ {إبراهيمَ} وحدَهُ لمزيد شرفهِ عطفُ بيانٍ، وقيل: بدلٌ وقيل نُصبَ بإضمارِ أَعْنِي، والباقيانِ عطفٌ على عَبدنا، وإمَّا على أنَّ عبدَنا اسمُ جنسٍ وضعَ موضعَ الجمع.
{أُوْلِى الايدى والابصار} أُولي القوَّةِ في الطَّاعةِ والبصيرةِ في الدِّينِ أو أولي الأعمالِ الجليلةِ والعلومِ الشَّريفةِ فعبَّر بالأيدِي عن الأعمالِ لأنَّ أكثرَها تُباشر بها، وبالأبصارِ عن المعارفِ لأنَّها أقوى مباديها، وفيه تعريضٌ بالجَهَلةِ البطَّالينَ أنَّهم كالزمنى والعُماةِ وتوبيخٌ على تركِهم المجاهدةِ والتَّأمُّلِ مع تمكُّنِهم منهما. وقُرئ {أُولي الأيدِ} بطرحِ الياءِ والاكتفاءِ بالكسر. وقُرئ {أُولي الأيادِي} على جمعِ الجمعِ.
{إِنَّا أخلصناهم بِخَالِصَةٍ} تعليلٌ لما وُصفوا به من شرفِ العُبودَّيةِ وعلوِّ الرُّتبةِ في العلم والعمل أي جعلناهم خالصينَ لنا بخصلةٍ خالصةٍ عظيمةَ الشَّأنِ كما يُنبىءُ عنه التَّنكيرُ التَّفخيميُّ. وقولُه تعالى: {ذِكْرَى الدار} بيانٌ للخالصةِ بعد إبهامِها للتَّفخيم أي تذكرٍ للدَّارِ الآخرةِ دائمًا فإنَّ خُلوصَهم في الطَّاعةِ بسببِ تذكُّرِهم لها وذلكَ لأنَّ مطمحَ أنظارِهم ومطرح أفكارِهم في كلِّ ما يأتُون وما يذرون جوارُ الله عزَّ وجلَّ والفوزُ بلقائهِ ولا يتسنَّى ذلك إلاَّ في الآخرةِ وقيل: أخلصناهُم بتوفيقِهم لها واللُّطفِ بهم في اختيارِها ويعضد الأوَّلَ قراءةُ من قرأ {بخالصتِهم.} وإطلاق الدَّارِ للإشعارِ بأنَّها الدَّارُ في الحقيقةِ وإنَّما الدُّنيا مَعْبرٌ. وقُرئ بإضافةِ {خالصةٍ} إلى {ذِكرى} أي بما خلُص من ذِكرى الدَّارِ على معنى أنَّهم لا يشوبُون ذكراها بهمَ آخرَ أصلًا أو تذكيرهم الآخرةَ وترغيبُهم فيها وتزهيدُهم في الدُّنيا كما هو شأنُ الأنبياءِ عليهم الصَّلاةُ والسَّلامُ. وقيل: {ذِكرى الدَّارِ} الثَّناءُ الجميلُ في الدُّنيا ولسانُ الصِّدقِ الذي ليس لغيرِهم.
{وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ المصطفين الاخيار} لمن المُختارين من أمثالِهم المصطَفَين عليهم في الخيرِ. والأخيار جمعُ خَيْرٍ كشرَ وأشرارٍ، وقيل: جمعُ خَيِّرٍ أو خَيْرٍ مُخفَّفٍ منْهُ كأمواتٍ في جمعِ مَيِّتٍ ومَيْتٍ {واذكر إسماعيل} فُصلَ ذكرُه عن ذكره أبيه وأخيهِ للإشعارِ بعراقتِه في الصَّبرِ الذي هُو المقصودُ بالتَّذكيرِ.
{واليسع} هو ابن أخطوب بنِ العجوزِ استخلفَه الياسُ على بني إسرائيلَ ثم استُنبىء واللامُ فيه حرفُ تعريفٍ دخلَ على يسع كما في قولِ مَن قال:
رأيتُ الوليدَ بنَ اليزيدِ مُبارَكًا

وقُرئ {واللَّيسع} كأنَّ أصله لَيْسع فَيْعل من اللَّسعِ دخلَ عليه حرفُ التَّعريفِ وقيل: هو على القراءتينِ عَلَم أعجميٌّ دخل عليه اللامُ وقيل: هو يُوشع.
{وَذَا الكفل} هو ابنُ عمِّ يسع أو بشر بن أيوب. واختُلف في نبوَّتِه ولقبهِ فقيل فرَّ إليه مائةُ نبيَ من بني إسرائيلَ من القتل فآواهُم وكَفَلهم، وقيل كُفل بعملِ رجلٍ صالحٍ كان يُصلِّي كلَّ يومٍ مائةَ صلاة {وَكُلٌّ} أي وكلُّهم {مّنَ الاخيار} المشهورينَ بالخيريَّةِ.
{هذا} إشارةٌ إلى ما تقدَّمَ من الآياتِ النَّاطقةِ بمحاسِنهم.
{ذُكرٌ} أي شَرفٌ لهم وذكرٌ جميلٌ يُذكرون به أبدًا أو نوعٌ من الذِّكرِ الذي هو القرآنُ وبابٌ منه مشتملٌ على أنباءِ الأنبياءِ عليهم السَّلامُ. وعن ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما: هذا ذكرُ مَن مضى من الأنبياءِ. وقولُه تعالى: {وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ} شروع في بيان أجرِهم الجزيل في الآجلِ بعد بيان ذكرِهم الجميلِ في العاجلِ وهو بابٌ آخرُ من أبواب التَّنزيلِ. والمرادُ بالمتَّقينَ إمَّا الجنسُ وهم داخلون في الحكم دُخولًا أوليًَّا وإما نفسُ المذكورين عبَّر عنهم بذلك مَدْحًا لهم بالتَّقوى التي هي الغايةُ القاصيةُ من الكمالِ.
{جنات عَدْنٍ} عطفُ بيانٍ لحسنَ مآبٍ عندَ من يجوِّزُ تخالفَهما تعريفًا وتنكيرًا فإنَّ عَدْنًا مَعْرِفةٌ لقولِه تعالى: {جنات عَدْنٍ التي وَعَدَ الرحمن عِبَادَهُ} أو بدلٌ منه أو نصب على المدحِ. وقولُه تعالى: {مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الابواب} حالٌ من جنَّاتِ عَدْنٍ، والعاملُ فيها ما في للمتَّقين من معنى الفعلِ. والأبوابُ مرتفعةٌ باسمِ المفعولِ والرَّابطُ بين الحالِ وصاحبِها إمَّا ضميرٌ مقدَّرٌ كما هو رأيُ البصريِّينَ أي الأبوابُ منها أو الألفُ واللاَّمُ القائمةُ مقامَه كما هو رأيُ الكوفيِّينَ إذِ الأصلُ أبوابُها، وقُرئتا مرفوعتينِ على الابتداءِ والخبرِ، أو على أنَّهما خبرانِ لمحذوفٍ أي هي جنَّاتُ عدنٍ هي مفتّحةٌ.
{مُّتَّكِئِينَ فِيهَا} حالٌ من ضميرِ لَهمُ والعاملُ فيها مفتَّحة. وقولُه تعالى: {يَدْعُونَ فِيهَا بفاكهة كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ} استئنافٌ لبيانِ حالِم فيها وقيل: هو أيضًا حالٌ مَّما ذُكر أو من ضمير متَّكئين والاقتصارُ على دعاءِ الفاكهةِ للإيذانِ بأنَّ مطاعَمهم لمحضِ التَّفكهِ والتَّلذذِ دُون التَّغذِّي فإنَّه لتحصيل بدلِ المتحلِّلِ ولا تحلَّلِ ثَمة {وَعِندَهُمْ قاصرات الطرف} أي على أزواجهنَّ لا ينظُرن إلى غيرِهم {أَتْرَابٌ} لداتٌ لهم فإنَّ التَّحابَّ بين الأقرانِ أرسخُ أو بعضهن لبعضٍ لا عجوزَ فيهنَّ ولا صبيَّةَ. واشتقاقُه من التُّراب فإنَّه يمسُّهم في وقتٍ واحدٍ {هذا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الحساب} أي لأجلِه فإنَّ الحسابَ علَّةٌ للوصولِ إلى الجزاءِ. وقُرئ بالياءِ ليوافقَ ما قبلَه. والالتفاتُ أليقُ بمقامِ الامتنانِ والتَّكريمِ.
{إِنَّ هَذَا} أي ما ذُكر من أنواعِ النِّعم والكَرَاماتِ {لَرِزْقُنَا} أعطيناكموه {مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ} انقطاعٍ أبدًا {هذا} أي الأمرُ هذا أو هذا كما ذُكر أو هذا ذِكر وقوله تعالى: {وَإِنَّ للطاغين لَشَرَّ} شروعٌ في بيان أضَّدادِ الفريق السَّابقِ {جَهَنَّمَ} إعرابُه كما سلف {يَصْلَوْنَهَا} أي يدخلُونها، حالٌ من جهنَّمَ.
{فَبِئْسَ المهاد} وهو المهدُ والمفرشُ مستعار من فراشِ النَّائمِ، والمخصوص بالذمِّ محذوف وهو جهنَّم لقوله تعالى: {لَهُم مّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ} {هذا فَلْيَذُوقُوهُ} أي ليذوقُوا هذا فليذوقُوه كقوله تعالى: {وإياى فارهبون} أو العذابُ هذا فليذوقوه أو هذا مبتدأٌ خبرُه {حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ} وما بينهما اعتراضٌ وهو على الأولين خبرُ مبتدأٍ محذوف أي هو حميم. والغسَّاقُ ما يغسِق من صديدِ أهلِ النَّارِ، من غسَقتِ العينُ إذا سال دمعُها وقيل: الحميمُ يحرقُ بحرِّه والغسَّاقُ يحرقُ ببردِه. وقيل لو قَطرت منه قطرةٌ في المشرقِ لنتَّنتْ أهلَ المغربِ، ولو قَطرت قطرةٌ في المغرب لنتنت أهلَ المشرقِ. وقيل: الغسَّاقُ عذابٌ لا يعلمه إلاَّ الله تعالى. وقُرئ بتخفيفِ السِّينِ {وَءاخَرُ مِن شَكْلِهِ} أي ومذوقٌ آخرُ أو عذابٌ آخرُ من مثل هذا المذوقِ أو العذابِ في الشِّدَّةِ والفظاعةِ. وقُرئ وأُخَرُ أي ومذوقاتٌ أخَرُ أو أنواع عذابٍ أُخر. وتوحيدُ ضميرِ شكله بتأويلِ ما ذُكر أو الشَّرابُ الشَّاملُ للحميمِ. والغسَّاقِ أو هو راجعٌ إلى الغسَّاقِ {أزواج} أي أجناس وهو خبر لآخر يجوز أن يكون ضروبًا، أو صفةٌ له أو للثلاثة أو مرتفعٌ بالجار والخبرُ محذوفٌ مثلُ لهم.
{هذا فَوْجٌ مُّقْتَحِمٌ مَّعَكُمْ} حكاية ما يقال من جهة الخَزَنةِ لرُؤساء الطَّاغينَ إذا دخلوا النَّارَ واقتحمها معهم فوجٌ كانوا يتبعونهم في الكُفرِ والضَّلالةِ. والاقتحامُ الدُّخولُ في الشَّيء بشدَّةٍ. قال الرَّاغبُ الاقتحامُ توسُّطُ شدَّةٍ مخيفةٍ وقولُه تعالى: {لاَ مَرْحَبًا بِهِمْ} من إتمام كلام الخَزنةِ بطيق الدُّعاءِ على الفوجِ، أو صفةٌ للفوجِ. أو حالٌ منه، أي مقولٌ أو مقولًا في حقِّهم لا مرحبًا بهم، أي لا أتَوا مرحبًا أو لا رحُبتْ بهم الدَّار مرحبًا.
{إِنَّهُمْ صَالُو النار} تعليل من جهةِ الخَزَنةِ لاستحقاقهم الدُّعاءِ عليهم أو وصفهم بما ذُكر. وقيل: لا مرحبًا بهم إلى هنا كلامُ الرُّؤساءِ في حقَ أتباعِهم عند خطاب الخَزَنة لهم باقتحام الفوجِ معهم تضجُّرًا من مقارنتهم وتنفُّرا من مصاحبتِهم. وقيل: كلُّ ذلك كلامْ الرُّؤساءِ بعضِهم مع بعضٍ في حقِّ الأتباعِ.