الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:31 "منيبين" حال من فاعل الزموا، الجار "إليه" متعلق بـ "منيبين"، وجملة "واتقوه" معطوفة على جملة الزموا المقدرة. آ:32 الجار "من الذين" بدل من "المشركين" متعلق بما تعلق به، والجار "بما" متعلق بـ "فرحون"، "لديهم" ظرف متعلق بالصلة، وجملة "كل حزب فرحون" مستأنفة 408 جملة الشرط مستأنفة، وجملة "مسّ" مضاف إليه، "منيبين" حال من الواو في "دعوا" ، الجار "إليه" متعلق بالحال، وجملة الشرط الثانية معطوفة على الأولى، وجملة "إذا فريق... " جواب الشرط، و"إذا" فجائية، و "فريق" مبتدأ، الجار "منهم" متعلق بنعت لـ"فريق"، وجملة "يشركون" خبر، الجار "بربهم" متعلق بـ "يشركون". آ:34 المصدر المؤول "ليكفروا" مجرور متعلق بـ "يشركون"، واللام للعاقبة، وجملة "فتمتعوا" مستأنفة، وجملة "فسوف تعلمون" معطوفة على جملة "تمتعوا". آ:35 جملة "أنـزلنا" مستأنفة، وجملة "فهو يتكلم" معطوفة على جملة "أنـزلنا"، والجار "به" متعلق بـ "يشركون". جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط: "وإذا مس" في الآية (33)، "رحمة" مفعول ثان، وجملة "وإن تصبهم" معطوفة على جملة الشرط "وإذا أذقنا"، والجار "بما" متعلق بـ "تصبهم"، وجملة "إذا هم يقنطون" جواب الشرط، و "إذا" فجائية. جملة "أولم يروا" مستأنفة، والمصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "يروا"، وجملة "إن في ذلك لآيات" مستأنفة، وجملة "يؤمنون" نعت لـ"قوم". جملة "فآت" مستأنفة، "حقه" مفعول ثان، الجار "للذين" متعلق بـ "خير"، "هم" ضمير فصل، وجملة "وأولئك هم المفلحون" معطوفة على جملة "ذلك خير". جملة "وما آتيتم" مستأنفة، و "ما" شرطية مفعول به، والجار متعلق بنعت لـ "ما"، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ"آتيتهم"، وجملة "فلا يربو" خبر لمبتدأ محذوف، أي: فهو لا يربو، والجملة الاسمية "فهو لا يربو" جواب الشرط، وجملة "تريدون" حال من فاعل "آتيتم" ، وجملة "وما آتيتم من زكاة" كنظيرتها. الجار "من شركائكم" متعلق بخبر المبتدأ "مَنْ"، الجار "من ذلكم" متعلق بحال من "شيء"، و"شيء" مفعول به، و "مِنْ" زائدة، الجار "عمَّا" متعلق بـ "تعالى". آ:41 ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ "ما" في قوله "بما" مصدرية، والمصدر (بكسب) متعلق بـ "ظهر"، والمصدر المؤول المجرور "ليذيقهم" متعلق بـ "ظهر" ، وجملة "لعلهم يرجعون" مستأنفة 409 :42 جملة "كيف كان" مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، و "كيف" اسم استفهام خبر مقدم لـ "كان"، وجملة "كان أكثرهم مشركين" مستأنفة، الجار "من قبل" متعلق بالصلة المقدرة. جملة "فأقم" مستأنفة، والمصدر "أن يأتي" مضاف إليه، والجار "من الله" متعلق بـ "يأتي"، ولا يتعلق بـ "مردّ"؛ لأنه كان ينبغي أن ينوَّن، فيصير شبيها بالمضاف، وجملة "لا مردَّ له" نعت لـ"يوم"، وجملة "يصَّدَّعون" مستأنفة. آ:44 "مَنْ" شرطية مبتدأ، وجملة "كفر" خبره، وقوله "فلأنفسهم": الفاء رابطة، والجار متعلق بالمضارع "يمهدون"، وجملة "يمهدون" خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم، وجملة "فهم يمهدون" جواب الشرط في محل جزم. المصدر المجرور "ليجزي" متعلق بـ "يمهدون" ، وجملة "إنه لا يحب" مستأنفة. المصدر "أن يرسل" مبتدأ ، وجملة "ومن آياته..." مستأنفة، "مبشرات" حال من "الرياح" ، والمصدر المؤول المجرور "وليذيقكم" متعلق بفعل مقدر أي: وأرسلها ليذيقكم، وجملة "ولعلكم تشكرون" معطوفة على المفرد المصدر المؤول المجرور أي: لابتغائكم ولعلكم تشكرون. جملة "ولقد أرسلنا من قبلك" مستأنفة، وجملة "وكان حقا" مستأنفة. "حقًا" خبر كان. قوله "كيف يشاء": اسم شرط غير جازم حال، والجملة مستأنفة وجوابه محذوف أي: كيف يشاء يبسطه، الجار "من عباده" متعلق بحال مِنْ "مَنْ" ، وجملة "يخرج" حال من "الودق" ، وجملة الشرط معطوفة على جملة "ترى"، وجملة "إذا هم يستبشرون" جواب الشرط ، و "إذا" فجائية. آ:49 الواو حالية، والجملة حالية من الواو في "يستبشرون"، "إن" مخففة مهملة، واللام في الخبر الفارقة بين المخففة والنافية، الجار "من قبل" متعلق بالخبر. "كيف" اسم استفهام حال، وجملة "كيف يحيي" بدل اشتمال من "آثار"، وجملة "إن ذلك لمحيي الموتى" مستأنفة، وجملة "وهو على كل شيء قدير" معطوفة على المستأنفة 410 51 الواو مستأنفة، واللام موطئة للقسم، "مصفرا" حال من الهاء العائدة على النبات لدلالة السياق عليه، وجملة "لظلوا" جواب القسم، الجار "من بعده" متعلق بالفعل المضارع "يكفرون" . آ:52 جملة "فإنك لا تسمع" مستأنفة، و "الدعاء" مفعول ثان للفعل الثاني، ومفعول الأول ضمير والمسألة من التنازع، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: إذا ولَّوا لا تسمعهم، و "مدبرين" حال من الواو، وجملة الشرط مستأنفة. جملة النفي معطوفة على جملة "إنك لا تسمع". "ما" تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، والجار "عن ضلالتهم" متعلق بـ "هادي" متضمنا معنى صارف. وجملة "إن تسمع" مستأنفة، وجملة "فهم مسلمون" معطوفة على جملة "يؤمن". الجار "من بعد" متعلق بالمفعول الثاني لـ "جعل"، وجملة "يخلق" خبر ثان للمبتدأ "الله"، جملة "وهو العليم" معطوفة على جملة "يخلق". الواو مستأنفة، "يوم" ظرف زمان متعلق بـ "يقسم"، وجملة "يقسم المجرمون" مستأنفة، وجملة "ما لبثوا" جواب قسم مقدر، وجملة "كانوا" مستأنفة، "غير" ظرف زمان متعلق بـ "لبث"، والكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه أي: كانوا يؤفكون إفكا مثل ذلك الإفك. "العلم" مفعول ثان، وجملة "لقد لبثتم" جواب القسم المقدر، والقسم وجوابه مقول القول، وجملة "فهذا يوم البعث" معطوفة على مقول القول، وكذا جملة "ولكنكم كنتم لا تعلمون".
|